اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكبد وانواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: الكبد وانواعه   الأربعاء مايو 07, 2008 4:20 am

الكبد
أكبر مصنع كيميائي في العالم ، حيث تتم في خلاياه أعقد العمليات الكيميائية بما تحتويه من إنزيمات وخمائر تقوم بوظائف لا تحصى والتي من أهمها تخزين وتحويل غذاء الإنسان من مواد سكرية ودهنية وبروتينات إلى أشكال كيميائية معقدة ،وهذا مانطلق عليه إسم التمثيل الغذائي .
* تصنع مواد كيميائية جديدة من اهمها : بلازما الدم ، وهي المواد البروتينية التي تسري في عروقنا حاملة كرات الدم بأنواعها المختلفة .
* إفراز سائل الصفراء : بما فيه من عصارة هاضمة لامتصاص المواد الدهنية من الأمعاء .
* طرد نفايات الجسم التي لا يحتاجها والتي إذا تجمعت أصابت الإنسان بتسمم ،أو تحويلها إلى مواد إقل ضررا مثل تحويل الأحماض الأمينية إلى مادة البولينا لتقوم بعد ذلك الكلى بطردها خارج الجسم مع البول .
* الكبد أكبر غدة في الجسم : الكبد يقع في موقع استراتيجي رئيسي في الجسم حيث يستقبل كل ماتم امتصاصه من الأمعاء ويتفاعل معها ثم بعد ذلك تنتقل عن طريق الدورة الدموية إلى خلايا الجسم .ولذلك فهم أكبر غدة في الجسم إذ يصل وزنه إلى حوالي 2% من الوزن الكلي للإنسان البالغ .
والكبدي يتلقى كمية هائلة من الدم ليصل إلى حوالي 1.5 لتر في الدقيقة الواحدة عن طريق وريد كبير " الوريد البابي " وشريان رئيسي " الشريان الكبدي " .ولعله في ذلك هو العضو الوحيد في الجسم الذي له هذه الدورة الثنائية .
وهذا هو السبب في أن الكبد يتميز باللون الأحمر الداكن لما به من شبكة ضحمة من الشعيرات الدموية .

ماهي الأمراض والأشياء التي تضر بالكبد ؟
- الإصابة بالهارسيا – الإصابة بالفيروسات الكبد – شرب الكحول – تناول الدهون بكميات كبيرة – مرض السكر الذي يؤدي إلى الكبد الدهني ، وهذا من الممكن أن يتحول إلى تليف كبدي في نسبة قليلة من الحالات – المنة المفرطة التي تؤدي إلى حدوث الكبد الدهني – بعض العقاقير – مخدر الهالوسين . وهذا ، وممكن للذباب أن يتقل الفيروس من برازمصاب إلى طعام قد يتناوله شخص سليم – أما الناموسات فلم يثبت أنه يمكنه نقل الفيروس من دم المريض إلى دم سليم مسببا له المرض .

السمنة والكبد :
حوالي 25% من الرجال – 40% من النساء مصابون بالسمنة وخصوصا في مناطق البطن وهذه الزيادة في نسبة الهون بالجسم – غالبا ماتكون مصحوبة بارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض القلب – ارتفاع ضغط الدم – زيادة الكوليسترول في الدم – زيادة نسبة الدهون في منطقة البطن والأرداف .
ومن المعروف أن أمراض الحوصلة المرارية ، تكثر في البدناء خصوصا في السيدات ذوات الحمل المتكرر .
وقد فسر الباحثون هذا إلى الزيادة الكبيرة في هرمون ( الإستروجين ) الذي هو نتيجة للسمنة والحمل المتكرر .
والتي تؤدي إلى ارتفاع معدل الكوليسترول بالدم وزيادة مخزونه بالجسم .تبدأ عملية تكوين الحصوات المرارية بزيادة إفراز الكوليسترول لعصارة المرارة مما يؤدي إلى ترسيبه على جدار الحويصلة المرارية نتيجة لتشعبها بالكلسترول .
وبمرور الوقت تزداد ترسيبات الكوليسترول في الحجم مكونة حصيوات المرارة . وفي أحيان كثيرة لا تسبب هذه الحصوات أية أعراض وتسمى ( الحصوة الساكنة )
ومما الجدير بالذكر أن هذه الحصوات لاتظهر في الأشعة الملونة على المرارة ولكنها تظهر فقط ، إذا كانت تحتوي على عنصر الكالسيوم حيث أنه من الشائع وجود هذه التكلسات .
- يشكو المريض البدين أيضا من بعض الالام أو عدم الارتياح في الناحية اليمنى من البطن تحت الضلوع . ويكون مصحوبا بعسر الهضم أو غثيان .
وفي بعض الأحيان تنزلق إحدى الحصوات الصغيرة من الحوصلة المرارية وتحدث سدا في القنوات المرارية مما يؤدي إلى حدوث المغص المراري . حيث يكون الألم شديدا مصحوبا بقيء أو اصفرارفي العينين . وفي هذه الحالة قد لاتفيد مسكنات الألم ويستلزم الأمر التدخل الجراحي .

الكبد المتشحم :
يعاني الكبد أيضا من السمنة حيث يصاب بالتشحم ، وينتج عن ذلك تضخم بالكبد ، وقد يشكو الشخص من بعض الالام في منطقة الكبد أو عسرا في الهضم وقد يشكو الشخص البدين من انتفاخ وعدم ارتياح بعد الأكل وإمساك نتيجة عدم اتباع نظام غذائي أو الإكثار من تناول السكريات والدهون التي تسبب عسرا في الهضم .
من جهة أخرى وجد أن الفتق السري يكثر في النساء البدينات ، نتيجة لتراكم الشحوم حول الأحشاء ، مما يسبب زيادة في ضغط هذه الأحشاء على جدار البطن خصوصا إذا كان مصحوبا بالحمل المتكرر الذي يؤدي إلى ضعف جدار البطن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكبد وانواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: