اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعراض الالتهاب الكبدى الحاد المزمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: اعراض الالتهاب الكبدى الحاد المزمن   الأربعاء مايو 07, 2008 4:23 am

أعراض الالتهاب الكبدي" الحاد المزمن ؟
حالات الالتهاب الكبدي الفيروسي الحاد ، تحدث بعد فترة الحضانة للفيروس بالجسم وهي تتراوح من أسبوعين إلى ستة أشهر ( المتوسط 3 أشهر ) وتظهر في أغلب الحالات ( 70 % ) من حالات الإلتهاب الكبدي الحاد أعراض طفيفة جدا وبدون يرقان أي دون اصفرار بالجسم مثل :
إرهاق – تعب – ضعف عام – غثيان فقد للشهية – إسهال أوإمساك مع اضطراب معوي – ألم بالعضلات مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع صداع في الجبهة .
وقد تتشابه هذه الأعراض مع عدوى الإنفلونزا وتختفي هذه الأعرا ض بعد فترة قصيرة من تلقاء نفسها . وتتكرر كلما نشط الفيروس وقلت مناعة المريض .
وعندما تختفي هذه الأعراض يقبل المريض على الطعام ويعود إلى نشاطه المعتاد .

ماهي التغذية السليمة لمرضى التهاب الكبدي الفيروسي ؟
*ممنوع الإكثار من تناول البروتينات .
*ممنوع الإمساك أكثر من يوم وذلك تفاديا لحدوث تراكم بقايا الأكل غير الممتصة بالقولون وتقوم البكتيريا الضارة تعفن وتحلل بها وتكوّن مادة الأمونيا ( النشادر ) السامة للكبد .
* ممنوع تناول الدهون الحيوانية بكل أنواعها مثل السمن ، الزبدة ، المسبكاتوالتحمير .
* ممنوع التوابل والمخللات والحوادق والحوامض مثل الخل والموالح والزبادي الحمضي والمربات الحمضية مثل الفراولة والمشمش
* ممنوع السوائل الغازية أو الفوارة او شرب المياه بكثرة إلا قبل أو بعد الأكل بساعتين حتى لا تضعف من حموضة المعدة المسئولة عن تنشيط الإنزيمات الهاضمة بالمعدة
* ممنوع تناول القهوة والتدخين والكحوليات .
* ممنوع الصيام لفترات طويلة أو نقص السكر بالدم .
* مسموح بقليل من البروتين في حدود 8-10 غرام يوميا من اللحوم الحمراء .
* ينصح بتناول البقوليات مثل الفول والعدس .
*مسموح بقليل من الزيت النباتي بدون تعرضه للنار .
* مسموح بتاول النشويات في حدود 300-500 غرام مثل حميع أنواع الخبز والمربات غير الحمضية والعسل الأبيض والمهلبية والبطاطا.
* مسموح بسلطة خضراء أو خضار سوتيه مهروس .
* مسموح بجميع الفاكهة غير الحمضية والتي لاتحدث إمساك مثل التفاح والكمثرى والعنب والبرتقال السكري والموز والبطيخ .
* يوصى بتناول الطعام على فترات متكررة مع مضغ الأكل جيدا أو ببطء لضمان الهضم الجيد والإمتصاص السليم .

مضاعفات الإلتهاب الكبدي المزمن :
أولا: التليف الكبدي ( Cirrhosis of the Liver ) :أكثر من 15% من مرضى الإلتهاب الكبدي المزمن النشيط ينتهي بهم المطاف إلى تليف كبدي ناتج عن تكرار نوبات هجوم للفيروس ونشاطه محدثا تغييرا لبعض خلايا الكبد ومايتبعه من إختفاء للفيروس أثناء الحصار العنيف من قبل الجهاز المناعي .
تبدأ محاولات الكبد لإعادة بناء خلاياه من جديد ولكن مع تكرار هذه الأحداث يفقد الكبد القدرة على إعادة الشكل الهندسي لترتيب خلاياه في مجموعتها مع الأوعية والقنوات المرارية هذا بالإضافة إلى التواجد المستمر للخلايا الليمفاوية المناعية لجميع أنواعها القاتلة . وإفرازاتها الكيميائية المختلفة . يبدأ الكبد مع مرور السنوات الطويلة في عمليات نشطة لحصار هذه المناطق بنسيج ليفي فاقد الشكل الهندسي الطبيعي له محدثا مايسمى " التليف الكبدي ".
هذا النسيج الليفي من خواصه : الإنكماش . والضغط على أفرع الأوعية الدموية ، ومنها الوريد البابي داخل هذه المناطق محدثا ضيقا لمسار الدم بها مسببا إرتفاعا في ضغط الدم البابي ، تبدأ في ظهور دوالي بالمريء .
يحدث تضخم في الطحال . إحتقان وحموضة بالمريء وأول المعدة .

ماهو الفرق بين تليف الكبد نتيجة البلهارسيا وتليفه نتيجة الإلتهاب الفيروسي الكبدي ؟
- يؤدي تليف الكبد ( من خلال الإلتهاب الفيروسي الكبدي ) إلى تدمير خلايا الكبد ويمكن أن يؤدي إلى سرطان ، بجانب أنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الدورة البابية وظهور دوالي المريء .
-تليف الكبد ( من خلال البلهارسيا ) يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الدوة البابية ،وقد يؤدي إلى مضاعفات أيضا خارج الكبد ، وبعض الناس يحملون البلهارسيا ..إضافة إلى الفيروسات الكبدية .

ماهو مضاعفات التليف الكبدي ؟
- يمكن لتليف الكبد أن يدمر خلايا الكبد متسببا في فشل وظائف الكبد .
- يمكن أن يحدث انسداد للأوعية الدموية التي تمر في الكبد ، وتسبب زيادة في ضغط الدم في الدورة الدموية التي تمر بالكبد ( الدورة البابية ) . ويتسبب هذا الارتفاع في حدوث وصلات دموية لتقليل الضغط أهمها : دوالي المريء والمعدة ، والتي يمكن أن تنزف مسببة نزول براز لين أسود نتيجة نزول الدم مهضوما في البراز .
- يمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى حدوث سرطان بالكبد .




كيف يمكن معالجة تليف الكبد بالأعشاب ؟
* الفصفصة Alfalfa تساعد في بناء قناة هضمية سليمة وهي مصدر جيد لفيتامين ك . يساعد في منع النزيف كنتيجة للنقص في فيتامين ك الذي يحدث عادة مع التليف . يمكن أن يؤخذ كشراب أو أقراص .
* الصبار Aloe Vera يساعد في تنظيف والتئام القناة الهضمية .اشرب عصير الصبار طباحا ومساء.
* سيليمارين Silymarin ( مستخلص من شوك اللبن ) ظهر في الدراسات العلمية أنه يصلح ويجدد الكبد . خذ 200 ميللغرام من السيليمارين 3 مرات يوميا .
* أعشاب أخرى مفيدة للمصابين بتليف الكبد :
البرباريس Barberry ، الفجل الأسود Raphanus nigra ، الأرقطيون Burdock ، ،الهندباء البرية Dandelion ، الإيكيناسياEchinacea ، الجولدنسيل Goldenseal ، الشمرFennel ، ذنب الخيل Horsetail ، حشيشة الدينار Hops، ، السوماSuma ، الزعترThyme ، عنب أوريجون البري Oregon grape ، ثمر الورد البريRose hips، بقلة الخطاطيف Celandine ، كيونانش ، البرسيم الأحمر ، الطحلب( الأشنة ) الأيرلندي.


توصيات للمصابين بتليف الكبد :
*احصل على البروتين من مصدر نباتي ، ولاتأكل طعاما يحتوي على بروتين حيواني .
*تناول طعامل مكونا من 75% منه أطعمة غير مطهية .إذا كان التليف شديد ، فتناول فقط خضراوات طازجة وفواكه وعصائرها لمدة أسبوعين .
* اجعل الاتي ضمن غذائك : لوز، خميرة البيرة، حبوب وبذور ،حليب ماعز ، منتجات مستخرجة من حليب الماعز . المكسرات يجب ان تكون نيئة وموعبوات محمكمة الإغلاق .
* اجعل البقول ضمن ( فاصوليا حمص فول صويا ) والحبوب ضمن غذائك . هذه الأطعمة تحتوي على الحمض الأميني أرجنيين الذي يساعد في إزالة سمية النشادر ، منتج جانبي لهضم البروتين .
* اشرب عصير خضراوات طازجة مثل البنجر والجزر ومستخلص الهندباء البرية والمشروبات الخضراء .
* استخدم فقط زيوت الخضراوات المحفوظة باردة كمصدر للدهون في الغذاء ، استخدم الزيوت غير المطهية فقط مثل إضافات السلطة .
* زد من استهلاكك من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم مثل اللوز ، الموز، العسل الأسود ، خميرة البيرا ، الدلسي ، عشب البحر ، البرقوق ، الخوخ ، الزبيب ، الأرز ، نخالة القمح والبذور .
* حدد تناولك من السمك ، الفسيخ ، السلمون ، السردين ، القنبر إلى مرتين في الأسبوع على أقصى تقدير ، ولا تتناول الأطعمة البحرية نيئة أو غير مكتملة الطهي ، الكبد التالف لا يستطيع تحمل كمية فيتامين أ التي تحتويها هذه الأطعمة. ابتعد عن زيت كبد الحوت .
* حافظ على القولون خاليا دائما ، فالسموم تتراكم في الكبد ويجب إخراجها عن طريق القولون والكلى .
* اشرب ماء منقى بالبخار أو ماء شعير خلال اليوم كله .
* لا تتعاط كحولا ، وخلص طعامك من الاتي :
المنتجات الحيوانية ، الحليب ، الحلوى ، الفلفل ، الملح ، البهارات ، المنبهات ( قهوة وكولا )
الأرز الأبيض ، المنتجات المحتوية على سكر أو قمح أبيض . في النهاية كل الأطعمة المجهزة تجاريا .
* تجنب الدهون وكل من التالي : الزبدة ، المن النباتي والزيوت النباتية المجمدة . وأي نوع اخر من الدهون المجمدة ، الأطعمة المقلية أو الدهنية ، الجبن المصهورة أو المتماسكة ، المكسرات أو الزيوت التي عرضت للحرارة ( سواء في الطبخ أو التصنيع ) ، شرائح البطاطا المعبأة ، وتناول الأغذية المعلبة والمكررة .


ثانيا : خلل بوظائف الكبد الهامة :نظرا لتكرار إصابة خلايا الكبد بالفيروس مع الإلتهاب الكبدي المزمن وتكوين تليف بالكبد أصبح هناك جزء من الكبد لايعمل بكفاءة جيدة ، وهذا يؤثر على جودة وأداء خلايا الكبد من خلال :
1- نقص في تكوين وإفراز ( الأليبومين ) الزلال – وهو مكون أساسا لبروتينات البلازما والمسئول عن المحافظة عن المحافظة على الضغط الأزموسي للدم داخل الأوعية الدموية مرتفعا .
في حالة نقص مستوى الأليبومين ببلازما الدم يحدث إرتشاح للسوائل خارج الأوعية الدموية وتتراكم محدثة تورما تحت الجلد وخصوصا في الأماكن التي تحت ضغط وركود الدورة الدموية التي من أهمها : القدمين ، فتتورم القدمان وأيضا الغشاء المغطى للأعضاء الموجودة بالبطن ، فيحدث إرتشاح واستسقاء بالبطن .
2- نفص في تكوين وإفراز عوامل التجلط بالدم :وهي البروثرومبين والفايبرينوجين والتي يصنعها الكبد بالاستعانة بفيتامين ( ك ) ففي حالة نقص مستوى عوامل التجلط نجد أن المريض يشكو من قابليته للنزف ( سيولة الدم ) والأخطر هو القابلية للنزف من دوالي المريء في حالة وجودها .
وتخرج مواد سامة للكبد أهمها الأمونيا .( النشادر) وتصرف هذه المواد من القولون إلى الوريد البابي ومنه إلى الكبد محدثة ( غيبوبة كبدية ).

ثالثا الإصابة بأورام الكبد الخبيثة : وهوتمثل نسبة تصل إلى 5% من مرض التليف الكبدي –معرضين للإصابة باورام الكبد الخبيثة بعد فترات زمنية طويلة فتكرار عمليات تدمير خلايا الكبد ثم إعادة بنائها مرات عديدة بصورة مستمرة لفترات طويلة من أهم عوامل إحداث أورام الكبد الخبيثة ، خاصة عند وجود أنواع معينة من الفيروسات الكبدية "س" ذات شراسة ونشاط عالي مثل النوع الأول والثالث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعراض الالتهاب الكبدى الحاد المزمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: