اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف يمكن معالجه امراض الكبد بالاعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: كيف يمكن معالجه امراض الكبد بالاعشاب   الأربعاء مايو 07, 2008 4:29 am

كيف يمكن معالجة سرطان الكبد بالأعشاب ؟
عروق الصباغين Chelidonium majus : عروق الصباغين عند استخدامها من الداخل هي أفضل دواء لمعالجة أمراض الكبد والمرارة ومايرافقها من أعراض ( مغص شديد وسوء هضم يتجلى بانتفاخ البطن ومرارة الفم وصفارة العينين وفقدان اللون الأصفر من البراز وتعالج التقرحات المعوية في الأثني عشر وسرطان الكبد والمعدة والشفة .
يستعمل مستحلب الأوراق أو العصير الممزوج بالكحول وهوالأفضل ويتم صنع المستحلب بوضع غرام واحد فقط دون زيادة أبدا في فنجان من الماء ويغلى ثم يشرب منه فنجان واحد في اليوم فقط وعلى عدة جرعات ، كل ثلاث ساعات جرعة .
جاوي Benzoin : يستعمل مستحلب الجذور أو مسحوقها أو صبغتها لمعالجة النزلات المعدية المزمنة ، ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة صغيرة من الجذور المفرومة لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ، ويشرب منه كوب واحد في اليوم .



العوامل التي تتدخل في حدوث المضاعفات الخطيرة للإلتهاب الكبدي المزمن :
- نوع الفيروس خاصة النوع الأول والثالث
- تركيز وعدد الفيروسات بكل سنتيمتر مكعب من دم المريض وخصوصا إذا تعدى خمسة مليون فيروس لكل سنتيمتر مكعب من الدم .
- طول فترة الالتهاب الكبدي المزمن وخصوصا إذا تعدت أكثر من عشر سنوات .
- موقف الجهاز المناعي للمريض منذ وقت الإصابة : فقد وجد أن هناك دورا لا يستهان به لإصابات الكبد ناتج عن إثارة الجهاز المناعي لجميع قواته القاتلة أثناءحصاره ومحاولاته للوصول إلى الفيروس المختبىء داخل خلايا الكبد ، قد يحدث كأثر جانبي إصابات بخلايا الكبد بالإضافة إلى دور الفيروس نفسه . وهذا ماأكدته الأبحاث التي أجريت على قرود الشمبانزي بعد إصابتها بالفيروس الكبدي "س" . والفيروس الكبدي ضعيف نسبيا ، ويميل إلى أخذ فترات طويلة لإحداث الإصابة وببطىء شديد .
- أهم العوامل التي تشير إلى احتمالات حدوث مضاعفات الإلتهاب الكبدي المزمن وهوتعاطي المريض ( الكحوليات ) .
- الإصابة المزدوجة بالفيروس "س" و "ب" هذا يعجل بحدوث مضاعفات الكبد .

هناك شكل من المرض يدعى الالتهاب الكبدي السمي Toxic hepatitis والذي يمكن أن يسببه التعرض للمواد الكيميائية ، خاصة حقن أو ابتلاع أو امتصاص السموم من خلال الجلد . وتعد مركبات الهيدروكربون والكلور ( اليهدروكربونات المكلورة ) ومركبات الزرنيخ أمثلة للعناصر شديدة السمية بالنسبة للكبد . في هذه الحالات تحدد كمية التعرض للسموم مدى التلف الذي يصيب الكبد .

مامظاهر الغيبوبة الكبدية ؟
قد لايظهر على المريض أي أعراض – ويكشف الطبيب أعراض المرض من خلال الإختبارات البسيطة .
لكن عندما تتطور الحالة يجب أن يكتشفها أهل المريض في بدايتها بملاحظة أن المريض ينام وقت أطول من الطبيعي أو ينام طول النهاريستيقظ طول الليل ، وتبدأ تصرفاته تتغير فيتشاجر بإستمرارأو ينعزل عن العائلة أو تصبح تصرفاته طفولية ثم تتدهور الحالة ، ولايتعرف المريض على أفراد عائلته أو المكان الذي يعيش فيه . ويمكن أن يرتدي الملابس بطريقة تدل على عدم وعيه مثل أن يلبس البيجاما ليخرج بها أو يلبس فردتي حذاء مختلفتين ، ويمكن أن يتبول ويتبرز في حجرته ، وتزداد هذه الحالة تدهورا ويفقد المريض الوعي ويدخل في غيبوبة كاملة .


هل هناك أسباب ممكن أن تسبب الغيبوبة الكبدية لمريض التليف الكبدي ؟
أغلب حالات الغيبوبة الكبدية تحدث نتيجة أسباب كنزيف بالجهاز الهضمي – وتناول كميات كبيرة من البروتين في في الطعام والإمساك والقيء وتناول مدرات البول بكميات كبيرة وأخذ حقن مهدئة أو مخدرة .




ماذا يعمل أهل المريض من خطوات لمنع تدهور الحالة ؟
يجب عليهم منع المريض من تناول ( البروتين ) ومنع الأدوية المدرة للبول وعمل حقنة شرجية تحتوي على نصف زجاجة من سكر الاكتيولوز وإعطائه ملعقة كبيرة إلى ثلاث ملاعق من سكر اللاكتيولوز وينقل المريض إلى المستشفى .

مامعنى دهون على الكبد ( الكبد الدهني ) ؟
- دهون على الكبد أو الكبد الدهني : إصطلاح يعني زيادة نسبة الدهون في خلايا الكبد .
- الأسباب المشهورة التي تؤدي إلى الكبد الدهني : مرض السكر والسمنة ، وتناول الكحوليات بكميات كبيرة ولكم من الممكن أن يحدث الكبد الدهني في إنسان عادي لم يكتشف له مرض وقد وجدوا ان الكبد الدهني مرض في الكبد وإن لم يحدد بعد .

هل هناك خطورة من الكبد الدهني ؟
أغلب حالات الكبد الدهني ليس لها خطورة أو مضاعفات ولكن وجد- حديثا – ان نسبة من هذه الحالات يمكن أن يحدث بها تليف في الكبد .



ماهي أعراض الكبد الدهني ؟
لاتوجد أي أعراض للكبد الدهني ويكتشف عندما يجد الطبيب ان هناك تضخما بالكبد ، فيطلب من المريض عمل موجات صوتية على البطن فيكتشف أن لون الكبد أفتح من الطبيعي فيتم تشخيص الكبد الدهني .

ماهو الاستسقاء ؟
يعني وجود كمية كبيرة من الماء في تجويف البطن . وأكثر أسباب الاستسقاء هو تليف الكبد في حالاته المتأخرة ، ولكن له أسباب أخرى مثل ( تدرن بالبطن ) – أورام بالبطن ، كما يمكن أن يحدث نتيجة لهبوط في وظائف القلب وبعض أمراض الكلى .

ماهو علاج الاستسقاء ؟
يتوقف سبب الاستسقاء على سببه ، ولكن حالات الاستسقاء تحدث نتيجة تليف الكبد .
سبب الاستسقاء في هذه الحالات : الكبد قلت قدرته على تصنيع بروتين الألبومين ، كما يتسبب التليف في إغلاق طريق الدم في الكبد فيرتفع الضغط في الدورة البابية،كما يحدث كذلك زيادة في كمية إحتفاظ الجسم بالمياه والملح ، فتزيد الحالة سوءا .
لذلك يجب تعويض بروتين الدم عن طريق زيادة البروتين في الطعام ، وإقلال كمية مياه الجسم من خلال منع الملح في الطعام ويعطي الأطباء مدرات البول لتقليل إحتفاظ الجسم بالماء والملح . وقد يلجأ الطبيب إلى سحب كمية من الماء عن طريق إبرة توضع بالبطن ويعطي بروتين البومين عن طريق الوريد .

ماهو إحتقان الكبد ؟
معناه وجود كمية كبيرة من الدم في الكبد ، وأكثر سبب يؤدي إلى هذا هو هبوط بوظيقة الجانب الأيمن من القلب الذي يؤدي إلى احتجاز الدم في الأوعية الدموية الموجودة خلفه ، وفي الكبد مسببا إحتقانه وعلاج هؤلاء المرضى هو علاج لحالة القلب .

كيف يمكن معالجة احتقان الكبد بالأعشاب ؟

برباريس Barberry : العصير او المستحلب أو الثمار تستعمل لعلاج أمراض الكبد والحصى في كيس المرارة .
توت الأرض Red raspberry: يشرب مستحلب الأوراق الغضة إن وجدت أو المجففة لتسكين الالام الناتجة عن أمراض الكبد ، ويشرب من المستحلب ثلاثة فناجين يوميا ويحضر بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء المغلي ثم يصفى بعد تخميره لمدة خمس دقائق ويشرب فاترا .
الجرجير Nosturtuim officinale : يساعد الجرجير على الهضم إذا استعمل بكميات معتدلة كعصير أو السلطة ، وكذلك يساعد على ادرار الصفراء .
فراسيون Horehound : المادة المثيرة لإفرازالغدد في الفراسيون تفيد في تسهيل إفرازات الكبد الصفراوية وتستعمل في اصابات الكبد بالاحتقان واصفرار ظاهر الجسم .
نبق : يستعمل منقوع اللحاء لمعالجة احتقان الكبد والطحال .
اكليل الجبل Rosemary : يستعمل المستحلب لتقوية المعدة والهضم ويحضر بنسبة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ، ويشرب منه كوب واحد يوميا .
هندباء برية ( طرخشقون ) Dandelion : يستعمل مستحلب الجذور مع الأوراق لمعالجة جميع إصابات الكبد وماينتج عنها من اضطرابات في المعدة والدورة الدموية ، فالطرخشقون يحسن الشهية لتناول الطعام ويدر إفراز الصفراء وينظم عمليات الكبد بجميع وظائفه الخاصة .
ويعمل المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الجذور والأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب منه فنجان واحد من 2-3 مرات .
فجل أسود Raphanus nigra: يستعمل المستحلب لمعالجة احتقان الكبد وحصى المرارة .
رعي الحمام Vervain : يشرب المستحلب لمعالجة الاحتقان في الكبد ويعمل المستحلب بنسبة ملعقة صغيرة لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب منه يوميا من 2-3 فناجين .
الناعمة المخزنية : يشرب المستحلب لمعالجة احتقان الكبد ، ويعمل المستحلب بنسبة ملعقة صغيرة من العشبة لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب منه فنجان واحد مرتين يوميا .


ماهي أعراض فشل وظائف الكبد ؟
هناك أعراض متعددة يمكن أن يظهر بعضها أو تظهر كلها وهي :
- انهيار عام في الصحة مع فقدان للوزن وإحساس بالإرهاق .
- ارتفاع متكرر في درجة الحرارة .
- وجود إصفرار في بياض العين ( الصفراء ) .
- وجود انتفاخ واضح في البطن نتيجة حدوث استسقاء .
- حدوث نزيف من الأنف واللثة وظهور بعض الكدمات على الجلد .
- وجود انتفاخ بالثدي في الرجال مع سقوط شعر الذقن وشعر تحت الإبط .
- حدوث تغييرات في الشخصية ودرجة الوعي ..وقد يصل الأمر إلى الغيبوبة .





ماهي أسباب قصور الكبد الوظيفي ؟
أولا : وجود سموم متراكمة، المبيدات الحشرية ، المواد الحافظة ، والسموم الأخرى تتجمع في الكبد وتفسد وظائفه . حتى ولو لو يتراكم سم معين في الكبد ،فإن وظائف الكبد قد تعاني إذا تأثرت بشكل سيء وظائف الأعضاء الأخرى خاصة البنكرياس أو الكلى من جاء السم .
ثانيا : وجبة غير سليمة ،قليلة البروتين وعالية الكربوهيدرات والدهون خاصة الدهون المشبعة والأطعمة المقلية والدهون المهدرجة صعبة على الكبد وقد لاتمد بمجموعات بانية للبروتين الضرورية لإعادة إصلاح الأنسجة . اختيارات الطعام السيئة تتضمن الطعام المصنع ، الطعام المملح ، منتجات الدقيق الأبيض المنقى ، منتجات الدقيق الأبيض المنقى ، منتجات السكر الأبيض ، والأطعمة المقلدة التي تصمم لتظهر وتعطي طعما يشبه المنتج الأصلي .
ولكنها سلبت فيتاميناتها الطبيعية ومعادنها وأنزيماتها .
ثالثا : كثرة الأكل: كثرة الأكل غالبا هي السبب الأكثر شيوعا للقصور الوظيفي للكبد ، فهذا يحمل الكبد جهدا زائدا مؤديا لإرهاق الكبد ،بالإضافة إلى ذلك يجب على الكبد إزالة سمية المواد الكيميائية العديدة الموجودة في طعامنا اليومي ، عندما يعمل الكبد بشكل زائد قد لايزيل سمية المواد الضارة بشكل جيد .
رابعا : العقاقير : تضع العقاقير جهدا كبيرا على الكبد ، فهي مواد غريبة وغير طبيعية بالنسبة للكبد وهذه المواد تجعل الكبد يعمل وقتا إضافيا لإخراج هذه السموم . يعادل الكبد اثار الأدوية على الجسم . الكحول بصورة خاصة سام بالنسبة للكبد ، فعندما تدخل كميات كبيرة منه إلى الكبد يفقد الكبد كفاءته الوظيفية .والمواد الأخرى التي تشارك في القصور الوظيقي هي حبوب منع الحمل والكافيين .

يؤخذ لقصور لكبد :
- يطبخ ورقات من الخرشوب ، ويشرب ماء الطبخ محلى بالسكر أو العسل ،يكرر بورق جديد لاثني عشر يوما .
- ينقع 15 غرام ورق سلق في لتر ماء ويشرب.
- يشرب عرق السوس .
- تغلى عدة ورقات من الغار مع قشر البرتقال في 200 غم ماء مدة ربع ساعة في وعاء مغطى ويشرب ، يكرر لعدة أيام .
- يؤخذ دبس الخرنوب لتنشيط إفراز المرارة .
- يؤخذ زيت الزيتون صباحا ومساء لتنشيط إفراز المرارة .
- تشوى يقطينة زنة 2 كغم بالفرن حتى تصبع كالعجينة ، تنزع بذورها ،وتمزج اليقطينة بقدرها دقيق شعير ، وتقسم ثلاثة أقسام ، يعمل كل يوم كمادة لثلاثة أيام لتضخم الكبد .
- يؤكل التمر لتنظيف الكبد .
- يؤخذ مغلي أو نقيع الشعير لضعف الكبد ، وضعف إفراز الصفراء .
- يسحق كغ فجل حتى يصير كالمرهم ، يضاف إليه 200 غ زيت زيتون ، ويغلى الخليط ،ويعمل كمادات لثلاثة أيام للتضخم .
- يؤخذ شراب توت العليق لأمراض الكبد والمرارة .
- يؤخذ 100 غ عصير جزر يوميا لتلطيف الكبد ،وتنقيته ، وإذا أخذ الجزر والخرشوف بشكل دائم كان من أفضل مايؤخذ للكبد والمرارة والمجاري الصفراوية .
- يؤخذ نقيع 15غ ورق سلق في لتر ماء لكسل الكبد .
- يؤكل البصل لمقاومة تشبع الكبد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف يمكن معالجه امراض الكبد بالاعشاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: