اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كيف يمكن معالجه اليرقان بالاعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل: 1268
العمر: 27
المزاج: املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول:
المزاج:
دعاء:
تاريخ التسجيل: 02/04/2008

مُساهمةموضوع: كيف يمكن معالجه اليرقان بالاعشاب   الأربعاء مايو 07, 2008 12:32 pm

كيف يمكن معالجةاليرقان بالأعشاب ؟
* يساعد جذر الأرقطيون Burdock والنفل البنفسجي Red clover في تنقية الدم .
* تساعد خلاصة الطرخشقون Dandelion على عمل الكبد بطريقة سليمة .
* من المعروف أن السليمارين وهو خلاصة فلافونويد نشط مستخرج من عشب شوك اللبن ، يصلح أنسجة الكبد التالفة .

توصيات :
* تناول الخضراوات غير المطهية والفاكهة فقط لمدة أسبوع ، ثم تناول غذاء يتكون من
75% من الأطعمة غير المطهية لمدة شهر .
* استخدم حقنة شرجية من الليمون الطازج يوميا خلال هذه المادة .
* تناول العصائر التالية : عصير الليمون مع الماء ، والبنجر مع خضرة ( عروش ) البنجر ، وخلاصة الطرخشقون أو الفجل الأسود كلها تفيد في إعادة بناء الكبد وتطهيره .
* إياك واستعمال الأسماك واللحوم الدواحن غير المطهية أو ناقصة الطهي . تمثل كل الأسماك غير المطهية خطر العدوى بالبكتريا والطفيليات والفيروسات .
* لا تتعاط أي كحول فهو يلقي بأحمال ثقيلة على الكبد مما قد يزيد الحالة سوء.

من هدي رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم :
في الصحيحين حديث أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السّام ، والسام هو الموت ).
وهي حبة الشونيز . وقوله : ( شفاء من كل داء ) مثل قوله تعالى :{ تدمر كل شيء بامر ربها }
مذهب للنفخ ، ينفع البرص ،وحمى الربع مفتح للسدود ، مجفف لبلة المعدة ورطوبتها .
إن دق وعجن بالعسل وشرب بالماء الحار أذاب الحصاة بالكلية والمثانة ، ويدر الجيض واللبن والبول ، إذا داومت على شربه .
إذا سخن بالخل ، وطلي على البطن قتل حب القرع ، وإذا عجن بماء الحنظل الرطب أو المطبوخ كان فعله في طرد الديدان أقوى .
يعالج الزكام إذا دق ووضع في خرقة واشتم .
إذا طبخ مع الخل ، واستعمل مضمضة نفع وجع الأسنان .
ضماده مع الخل يقلع البثور – الجرب .
ينفع من اللقوة إذا تشحط بدهنه .
شرب مقدار منه ( نصف مثقال إلى مثقال ) ينفع من لسع الرتيلاء .
يقلى ثم يدق ناعما ثم ينقع في الزيت ، ويستعمل نقطا للأنف بثلاث قطرات ، فنفع في الزكام .
يحرق ويخلط بالشمع المذاب بدهن السوسن ، ثم تطلى به قروح الساقين بعد غسلها بالخل .
يسخن مع خل ويطلى به البرص ( البهق الأسود ) ، والحزاز يبرؤها .
يسحق ناعما ويستعمل سفوفا ، كل يوم درهمين بماء بارد ، ينفع علاجا لمرض السقار قبل أن تظهر على المريض أعراضه ، وهي الفزع من الناء .
دخانه يطرد الهواء .
احذر الجرعات العالية منه قاتلة ، وجرعته درهمان .

ماهي المرارة Gallbladder وماهي وظيقتها ؟
الحويصلة المرارية هي كيس مثل حجم شكل ثمرة الكمثرى وتوجد على السطح السفلي في الجزء الأيمن من التجويف البطني . تتصل المرارة بالكبد والأمعاء عن طريق مجموعة من الأنانبيب والقنوات الرفيعة .
الوظيفة الأساسية للمرارة هي : تخزين العصارة الصفراوية ، التي تنتج وتفرز من الكبد إلى حين الحاجة إليها في عملية الهضم ، بعد تناول الوجبة ، تنقبض الحويصلة المرارية وترسل العصارة الصفراوية إلى الأمعاء وعند اتمام عملية الهضم تنبسط ثانية وتبدأ في تخزين العصارة الصفراوية .
وهذه العصارة عبارة عن : سائل بني اللون يحتوي على أملاح كولسترول ، صفراء ( البيليروبين ) حمض اميني يسمى ليثين وينتج الكبد يوميا حوالي مامقداره ثلاثة فناجين من العصارة المرارية ، والبيليروبين هو المسئول عن هذا اللون البني كما أنه مسئول عن إعطاء البراز لونا بنيا .

ماهي حصوات المرارة وكيف تتكون ؟
الحصوات المرارية : هي قطع صلبة موجودة بالحويصلة المرارية وهي تتكون عندما تترسب إحدى مكونات العصارة المرارية ( خاصة الكوليسترول والصفراء ) وتكون بلورات وعموما إما يترسب الكوليسترول أو الصفراء ولكن ليس الاثنان معا . والحصوات المرارية إما أن تكون صغيرة جدا في حجم كرة التنس . وتتفاوت أعدادها من حصوة واحدة إلى فئات من الحصوات . في بعض الأحيان تحتوي الحويصلة المرارية على بلورات وحصوات صغيرة جدا ، لا ترى بالعين المجردة ، ويسمى " رواسب بالحويصلة المرارية " لا أحد يعلم لماذا تتكون الحصوات عند بعض الناس دون الاخرين ، ولكن يبدو أن الجينات الوراثية لها دخل في التكوين .
ويقول الأطباء: أي شيء يزيد من كمية الكولسترول في العصارة المرارية يزيد من احتمال حدوث حصوات كولسترولية والعوامل التي تزيد من نسبة الصفراء تؤدي إلى تكوين الحصوات المصبوغة ( أي الحصوات التي تحتوي على الصفراء ) وهناك عوامل أخرى مهمة في تكوين الحصوات المرارية . مثل ضعف إنقباض عضلة الحويصلة المرارية مما يؤدي إلى تفريغ غيرتام للحويصلة المرارية . وكثير من الناس الذين يعانون من حصوات مرارية تكون عندهم عوامل متعددة لتكوينها ولايوجد تفسير دقيق عن كيفية تأثير نوعية الغذاء على تكوين الحصوات المرارية ولكن الغذاء الذي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون والكوليسترول وألياف قليلة تزيد من نسبة تكوين الحصوات المرارية .

الحصوات المصبوغة الصفراء توجد ( دائما ) في الحالات التالية :
- المرضى الذين يعانون من مرض كبدي شديد
- أمراض الدم ( أنيميا الخلايا المنجلية )
- حصوات الكولسترول توجد دائما عند : النساء فوق سن العشرين خاصة الحوامل والرجال فوق سن 60 سنة .
- الأشخاص الذين يقومون بعمل ريجيم قاس ويفقدون الوزن بسرعة .
- النساء اللاتي يتعاطون أدوية مثل أقراص منع الحمل والأدوية التي تقلل نسية الكولسترول .

ما هي أعراض الحصوات المرارية ؟
العرض الأساسي هو الشعور بألم شديد ومستمر في الجانب الأيمن العلوي من البطن . وهذا الألم من الممكن الإحساس به بين الكتفين أو في الكتف الأيسر ز وفي بعض الأحيان يعاني المريض من قيء وتصبب عرق وألم بالمرارة .
ويعتقد أن السببفي ألم المرارة هوانسداد قناة الحويصلة المرارية بحصوة . وعندما تطول فترة الإنسداد ( أكثر من عدة ساعات) فإن الحويصلة المرارية تلتهب .
وحالات الالتهاب المراري الحاد تكون دائما مصحوبا بإرتفاع في درجة الحرارة ، ألم مستمر لفترة طويلة والتهاب بالحويصلة المرارية .
من الممكن أن تحدث مضاعفات أشد عندما تعبر إحدى الحصوات قناة الحويصلة المرارية إلى القناة المرارية الرئيسية وإذا حشرت هذه الحصوة ، فإنها تسبب ألما شديدا مع ارتفاع في درجة الحرارة وإصفرا ر بالعينين والجلد .

كيف يمكن معالجة حصى المرارة بالأعشاب ؟
- الفصفصة Alfalfa : تنظف الكبد وتوفر الفيتامينات والمعادن الضرورية . تناول 1000 مغم مرتين يوميا لمدة يومين على هيئة أقراص أو كبسولات مع كوب من الماء الدافىء .
بقلة الخطاطيف Celandine : كانت بقلة الخطاطيف تستعمل تقليديا في علاج الكبد ، ولسبب وجيه . في إحدى الدراسات ، أعطى الباحثون أقراصا تحتوي على الكيليدونين Chelidonine
وهي مادة فعالة في بقلة الخطاطيف ، لستين شخصا يعانون من أعراض حصى المرارة لمدة 6 أسابيع ، وقد سجل الأطباء انخفاضا ملحوظا في الأعراض .
الكيليدونين ومركبات أخرى في بقلة الخطاطيف تقوم بتلطيف العضلات اللاإرادية في القناة الهضمية وتحسين سريان الصفراء والتخفيف من الام أعلى البطن .
النعناع الفلفلي Peppermint والنعناع السنبلي Spearmint والانواع الأخرى من النعناع . عادة ما يستعمل النعناع في علاج حصى المرارة .إحدى الخلطات التي تخفف الحصى ، هي الرواكلول وهي التركيبة الانكليزية المتداولة " شاي الحصى المرارية " التي تحتوي على مواد كيميائية من عدة عناصر من أسرة النعناع .
الكركم Turmeric :يعتبر الكركم من المواد المفيدة للوقاية ولعلاج حصى المرارة ، وحسب توصيات اللجنة E . فالكركم يحتوي على مادة الكركمين Curcumin وهي مركب تم اختياره للتأثير على حصى المرارة ، ويزيد من ذوبان السائل المراري ، وبالتالي يمنع تكوين حصى المرارة ويساعد على القضاء على اي حصى أخرى قد تكونت .
- تستخدم كبسولات زيت النعناع اتطهير الحويصلة الصفراوية .
الكعيب Milk thistle :غني بمركب السليمارين Silymarin ويعد أحسن ماعرف في توفير الحماية للكبد . وحسب الأبحاث فإن السليمارين يزيد من ذوبان السائل المراري ( الصفراء ) وبالتالي يمنع أو يجفف من حصى المرارة .
برباريس : يستعمل مستحلب الثمار أو عصيرها لمعالجة الحصيات في كيس المرارة ويساعد على التخلص منها .
توت الأرض ( الفريز )Red raspberry : يشرب مستحلب لأوراق من أجل تسكين الالام الناتجة عن وجود حصيات في المرارة . ويشرب من المستحلب ثلاثة فناجين يوميا ويحضر بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء المغلي ثم يصفى بعد تخميره لمدة خمس دقائق ويشرب فاترا .
أفنستين Wormwood: تعالج الالام الناتجة عن وجود حصاة في المرارة بكمدات المستحلب فوق أعلى البطن وشرب المستحلب يفيد كثيرا في تقوية الهضم وأجهزته ( المعدة والامعاء والكبد ) ويطرد الغازات المعوية .
بقلة الملك Fumitory : يستعمل المستحلب لمعالجة حصيات المرارة ويعمل المستحلب بنسبة
10 غ من العشية المجففة لكل فنجان واحد من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب بجرعات صغيرة في اليوم .( يجب عدم تجاوز الجرعة لأن تجاوز الجرعة يسبب التسمم وللوقاية من التسمم يجب ترك فاصل 8 أيام إذا طالت مدة العلاج لأكثر من أسبوع .
فجل أسود Raphanus nigra : يستعمل المستحلب لمعالجة حصيات المرارة ، وللحصول على العصير تقطع شريحة دائرية من رأس الفجلة ويعمل بداخلها حفرة تملأ بسكر النبات المطحون ، ثم تخرق الفجلة من أسفلها بدبوس غليظ أو مسمار وتوضع فوق قدح فارغ يسيل فيه السكر المذاب بالعصير ، ويعطى من العصير مقدار 10-40 غ يوميا بجرعات صغيرة متعددة .
إخيليا ذات ألف ورقة Yarrow : تعالج بالمستحلب الام المعدة والأمعاء وحصاة المرارة والأرق وضعف الشهية للطعام وضعف الجسم العام كما يوقف النزيف الداخلي لاسيما الرئوي والمعدي ، ويثير المستحلب عملية تكوين كريات دم حمراء جديدة في نخاع العظام ويقوي الدم بذلك .
الكتانFlax : تستعمل لبخ بذورالكتان الساخنة لتسكين الالام التهابات المعدة وأسفل البطن تحضر اللبخ من بذور الكتان المسحوقة أو دقيقه ، وذلك بمزجه مع الماء الساخن حتى يصبح عجينة مرنة تفرد بين طبقتين من الشاش وتوضع فوث المكان المراد معالجته وتغطى بقطعة أكبر من نسيج صوفي .
وبذور الكتان يسكن أيضا الام القرحة المعدية والمعوية ونوبات المغص وذلك بشرب من 1-2 فنجان من مغلي بذور الكتان في اليوم بجرعات متعددة صغيرة ويعمل المغلي من ملعقة كبيرة من بذور الكتان في ربع ليتر من الماء يغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة عشر دقائق .
برسية ( رجل الهر ) Gnaphalium arenarum : يستعمل المستحلب لمعالجة الكيس الصفراوي وحصاته لأنه يدر افرازات الكبد والمعدة وغدة البنكرياس . ويعمل المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الازهار لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ، وبعد 10 دقائق يصفى ويشرب ساخنا مرتين في اليوم .
البابونج: Chamomile : لتنشيط المرارة وتنظيفها من الرواسب وزيادة كفاءتها في العمل يوصف تناول عشب البابونج ،تناول يوميا عدة أكواب من شاي البابونج ، يقضل أن تكون بمعدل سبعة أكواب يوميا لسبعة أيام مع إضافة عصير نصف ليمونة لكل كوب . ويجهز شاي البابونج بنقع ملعقة صغيرة من زهر البابونج المجفف في مقدار كوب ماء مغلى لمدة 10 دقائق .
البلميط المنشاري Saw Plametto :تناول كبسولتين 160 ملليغرام من الخلاصة يوميا أو نصف ملعقة صفيرة من الصبغة ثلاث مرات يوميا طوال فترة احتياجك لهذا العلاج . إن البلميط المنشاري المعروف بفوائده في علاج مشاكل البروستاتا ، يعمل على استرخاء الحالب ، مما يجعل خروج الحصاة مع البول أكثر يسرا سواء كان المريض رجلا أو امرأة .
- تتضمن الأعشاب المفيدة الأخرى : لحاء جذور البرباريس Barberry
والنعناع البري Catnip ولحاء الكرامب Cramb bark والطرخشقون Dandelion والشمرةFennel وجذور الزنجبيلGinger وذنب الخيل Horsetail والبقدونس Parsley واليام البري Wild Yam .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كيف يمكن معالجه اليرقان بالاعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -