اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هى الاعشاب المدرة للمرارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: ما هى الاعشاب المدرة للمرارة   الأربعاء مايو 07, 2008 4:32 am

ما هي الأعشاب المدرة للمرارة ؟
الجرجير Rochet : يساعد الجرجير على الهضم إذا استعمل بكميات معتدلة كعصير أو في السلطة ، وكذلك يساعد على إدرار الصفراء .
ويمكن تجفيف اوراق الجرجير وأغصانه بالطرق المعروفة واستعمال مستحلبها فيما بعد ، ولكنه أقل فعالية من العصير ومن أكل الجرجير الطازج ، ويحضر العصير بهرس النبتة وعصرها بالطرق المعروفة ، ويؤخذ منه ملعقة كبيرة من 3- 10 مرات في اليوم مع الماء أو الحليب .
راش Elecampane : يستعمل لتحسين الشهية ويسهل إفراز المرارة ويعتقد أنه يزيل أورام المعدة ويشفي من فقر الدم ويقي الجسم من الأوبئة عند ظهورها .
يشرب من مغلي جذور الراش فنجان أو أكثر في اليوم على عدة جرعات كامل النهار أو يمزج مسحوقه مع غرام واحد من العسل ويتناول على دفعات في اليوم .
القراص Nettle : يؤكل الجزء الغض من عشبة القراص بمزجه مع خضار السلطة ،أو يهرس ويشرب عصيره لتنقية الدم وتجديد الشباب ، ولمعالجة الجهاز العضمي ( القرحة المعدية أو المعوية ) وبعد فصل الربيع يستعمل مستحلب العشبة ماعدا جذورها ،وذلك بنسبة ملعقتين صغيرتين من العشبة المفرومة ( جذع - أوراق- أزهار ) لكل كوب واحد من الماء ، ويشرب منه 2 فنجان في اليوم .
أما الجذور فتستعمل كمغلي بنسبة ملعقة كبيرة من الجذر المقطع إلى فنجانين من الماء ويغلى لمدة عشر دقائق . وأما الصبغة فتعمل من مقدار 20 غ من العشبة كلها في الربيع يضاف إليها مقدار 60 غ من الكحول النقي في زجاجة محكمة السد وتترك في مكان حار لمدة 15 يوم ثم تحفظ للاستعمال .
برسية ( رجل الهر ) Gnaphalium arenarum : يستعمل المستحلب كمادة مدرة لأنه يدر إفرازات الكبد والمعدة وغدة البنكرياس . يعمل المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأزهار لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ، وبعد 10 دقائق يصفى ويشرب ساخنا مرتين في اليوم .

ماذا يوصف من الأعشاب في حالة التهاب الكيس الصفراوي ؟
الطرخشقون ( الهندباء البرية ) Dandelion : يستعمل مستحلب الجذور مع الأوراق لمعالجة الكيس الصفراوي ( المرارة ) فالطرخشقون يحسن الشهية لتناول الطعام ويدر افراز الصفراء . وينظم عمليات الكبد بجميع وظائفها الخاصة .
ويعمل المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الجذور والأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان . ويشرب منه فنجان واحد من 2-3 مرات .
عروق الصباغين Chelidonium majus : إن مستحلب عروق الصباغين مفيد جدا في معالجة التهاب الكيس الصفراوي ومايرافقه من أعراض مغص وسوء هضم ويظهر ذلك بانتفاخ البطن واصفرار لون العيون ومرارة الفم ويحضر المستحلب بوضع واحد غرام فقط دون زيادة أبدا في فنجان من الماء
ويغلى ثم يشرب منه فنجان واحد في اليوم فقط وعلى عدة جرعات ، كل ثلاث ساعات جرعة واحدة .
بقلة الملك Fumitory : يشرب المستحلب لمعالجة أمراض الكبد والتهاب كيس المرارة وحصاته ويعمل المستحلب بنسبة 10 غرامات من العشبة المجففة لكل فنجان واحد من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب بجرعات صغيرة في اليوم ( يجب عدم تجاوز الجرعة لأن تجاوز الجرعة يسبب التسمم . وللوقاية من التسمم يجب ترك فاصل 8 أيام إذا طالت مدة العلاج لأكثر من أسبوع .

كيف يمكن معالجة الام المرارة بالأعشاب ؟
حشيشة الأوز Tormentil : يستعمل المستحلب لمعالجة جميع أنواع التشنجات ( الصرع - الكزاز- المغص المعدي والمعوي ومغص حصى المرارة والكلى ) . ويعمل المستحلب بنسبة ملعقتين صغيرتين من العشبة لكل كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ، ويشرب منه فنجانان في اليوم وهوساخنا .
البابونج Chamomile : يستعمل شراب مستحلب أزهار البابونج المحلى بالسكر لمعالجة جميع أنواع التشنجات في الجسم ( المغص المعدي والكلوي ) .
أفنستين Wormwood :تعالج الام المعدة الحادة ( قرحة المعدة) بمكمدات المستحلب فوق أعلى البطن . وهذا التكميد مفيد أيضا في تسكين الام المرارة ( حصى المرارة ) . وفي اضطرابات الكبد البسيطة التي تسبب طفحا وحكة في الجلد ، وتستعمل حمامات الافنستين لتسكين الحكة مع استعمال المستحلب من الداخل لمعالجة اضطرابات الكبد .
وشرب المستحلب يفيد كثيرا في تقوية الهضم وأجهزته ( المعدة- الأمعاء – الكبد ) ويطرد الغازات المعوية .
ويحضر المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من العشبة لكل كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ، ويترك لمدة خمس دقائق للتخمير ثم يشرب منه فنجان واحد في اليوم وبجرعات صغيرة متعددة (ملعقة صغيرة كل مرة ) . ويمكن استعمال نبيذ الأفنستين أو صبغته بدلا عن المستحلب .
ويحضر النبيذ بنقع مقدار سبعة غرامات من العشبة ومثلها من فصوص الثوم بعد هرس الاثنين معا في ليتر واحد من النبيذ الأبيض لمدة أسبوع .
أنيسون Anise: يقوي الأنيسون جهاز الهضم ولاسيما عند المسنين ، ويسكن المغص المعدي والمعوي عند الأطفال والكبار معا .
ويستعمل الأنيسون مستحلبا بنسبة ملعقة صغيرة من بذوره في كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ،ويؤخذ منه كوب واحد في اليوم .
زعتر عادي Thyme: يستعمل مستحلب الزعتر لمعالجة الأمراض الجرثومية في المعدة والأمعاء ( نزلات معوية ) . وشرب مستحلب الزعتر يقوي القلب والمعدة ويسكن الامهما.
ويحضر بنسبة ملعقة صغيرة من العشبة لكل كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب منه 1-2 فنجان في اليوم .
الزعتر البري Wild Thyme : إن مادة التيمول أقوى أربعة أضعاف من سائر المطهرات الأخرى ، لذلك لا يستغرب أن يطهر جهاز الهضم ، يستعمل المستحلب لمعالجة النزلات المعدية والمعوية وذلك بشرب ثلاثة فناجين من المستحلب يوميا .
تعالج القرحة المعدية بمستحلب يعمل من أجزاء متساوية من الزعتر البري والقراص .

نصائح غذائية
حاصر الكوليسترول : التزم بتوصية رابطة القلب الأمريكية في عدم تناول مايزيد على 300 ملليغرام من الكوليسترول في طعامك يوميا ، حسب نصيحة د.هنري بيت، نائب رئيس قسم الجراحة بكلية الطب ، جامعة جون هوبكنز ببالتيمور ، إن الاقلال من مقدار الكوليسترول في دمائك قد يقلل من ميل جسدك لإدخاله كأحد مكونات حصوة المرارة .
والكوليسترول الغذائي يأتي كله من مصادر حيوانية أي اللحوم ومنتجات الألبان . وحتى تقلل من مستويات الكوليسترول ، فأنت بحاجة لخفض مقدار ماتتناوله من تلك الأطعمة وكذلك الإقلال من الدهون المشبعة ( وهي الدهون التي تتسم بالصلابة في درجة حرارة الغرفة ) .

خفض هذه السعرات : تشير الدراسات إلى أن النساء اللاتي يستهلكن من السعرات الحرارية قدرا يصيبهن بالبدانة ، يزيد كذلك من احتمال إصابتهن بحصوات المرارة ست مرات قدر السيدات صاحبات الوزن الطبيعي . وهذا ماجعل د.بيت يشير بضرورة الاحتفاظ بالوزن الصحي وباتباع توصيات رابطة القلب الأمريكية بالحصول على قدر أقل من 30% من سعراتك من مصادر دهنية .

سيطر على ميلك للحلوى : أظهرت دراسة أجريت في هولندا على 872 رجلا ، أن الطعام الغني بالسكريات قد يضاعف تقريبا من خطر الإصابة بحصوات المرارة . ولاأحد يعلم على وجه الدقة السبب وراء ذلك ، غير أن الباحثين تساورهم الشكوك في أن السكر ربما كل يعمل على زيادة مقدار الكوليسترول – المادة الخام التي تتكون منها أغلب حصوات المرارة .

تناول الأسماك :أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوان والإنسان في كلية الطب بجامعة جونزهوبكنز إلى أن زيت السمك يعمل على الإقلال من الميل لتكوين حصوات المرارة .
يقول د. بيت :"ليس معنى هذا أنه في استطاعتنا إذابة حصوات المرارة وإنما مايمكننا عمله هوإبطاء معدل تكونها . ولهذا فإن أولئك المعرضين لخطر كبير ، مثل أولئك الذين كثيرا ما يتبعون نظاما غذائيا والنساء الحوامل ، يتعين عليهم جعل الأسماك جزءا دائما من غذائهم ".


ماهي العناصر الغذائبة التي يجب على المصاب بحصى المرارة أن يتناولها ؟
* يؤخذ مغلي قرون الفاصولياء للرمل في الجهاز البولي ، وعلاج التهابات المجاري البولية .
* تجفف قشور التفاح ، وتسحق ، ويغلى ملعقة كبيرة في كوب الماء ، ويشرب .
* يؤخذ ملعقة صغيرة من دموع العرائش صباحا لعدة أيام ، أويؤخذ 700-1400 غ عصير العنب يوميا لعدة أيام .
* يحرق قشر الفستق الحلبي القاسي ، ويشرب بالماء بعد سحقه ،يكرر حسب اللزوم .
* يغلى حقنة زهر الفول في كوبي ماء على نار هادئة لمدة ساعة ، ويشرب على الريق ، أويغلى لب الفول الأخضر ، ويشرب ،ويكرر حسب اللزوم .
* يسحق 50غ بذر البقدونس و50غ بذر كرفس و50غ شمر وتغلى مجتمعة ، وتشرب ، ويشرب معها مغلي البقدونس الأخضر لستة أيام ، ويؤكل الفجل والبقدونس والملفوف ، والخس ، والرشاد واللوز والشوفان والكرفس والفاصولياء الخضراء والبطيخ والقسم الأبيض من الكراث أو يشرب عصير ماذكر، وحسب الموجود .
* تقور فجلة ويوضع في التقوير 13غ بذور لفت ، يغطى التقوير بالقطعة التي نزعت ، وتغلف بعجين ، وتدفن برماد النار الساخن حتى ينضج العجين ، ينزع عن الفجلة وتطعم لصاحب الحصاة ، تكرر 3 أيام .
* يغلى زهرات زيزفون مع ستة غرامات بذر لفت ، ويشرب .
* يطيخ ويشرب من المفردات التالية مفردة أو مجتمعة لحصى المرارة ، والكيس الصفراوي : فريز ، بذركتان ، نعنع ، نبات الجرجل ، هالوك ، روند ، أهليلج جرجير .
* يؤخذ عصير الفجل وزيت الزيتون والتفاح والكرز لحصى المرارة .
* تطبخ أزهار حصالبان بالعسل ، وتؤخذ أو يؤخذ الزعتر البري مطبوخا ونيئا .
* ينقع الحمص ، ثم يطبخ ، ويؤكل ممزوجا بدهن اللوز مع الفجل والكرفس .
* يحلى ماء الشعير المغلي بدبس العنب ويشرب .
* يؤخذ اللبن الرائب مرتين يوميا ، ومصله أسرع منه، يؤخذ لمدة شهر .
* يجفف الهليون في الظل ، يحرق ، ويخلط مع ضعفيه من العسل ، يؤخذ من المزيج عشرة غرامات على الريق لثلاثة أيام للحصى وعسر البول .
* يؤخذ خيار وقثاء ما أمكن لأنه يذيب الحامض البولي وأملاحه .


توصيات :
* لاتتناول الطعام الصلب لعدة أيام عند التهاب الحويصلة الصفراوية وتناول الماء المقطر أومياه العيون فقط ، ثم اشرب العصائر مثل عصير الكمثري والبنجر والتفاح لمدة ثلاثة أيام ، ثم الأطعمة الصلبة مثل البنجر غير المطهي المقطع مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج وصلصة التفاح غير المطهية الطازجة بعد تحضيرها في الخلاط .
* من أجل الحصى المرارية ، تناول 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع عصير ليمونة قبل وبعد النوم . وكثيرا مايتم التخلص من الحصى مع البراز بهذه الطريقة ،فانتبه لخروجها ، يمكنك استخدام عصير الجريب فروت بدلا من هذا . ولتخيف الألم جرب استعمال كمادات زيت الخروع الساخن على منطقة الحويصلة الصفراوية . ضع زيت الخروع في مقلاة وقم بتسخينه دون غليه ، ثم اغمس قطعة من قماش الجبن او قماش قطنية بيضاء في الزيت حتى تتشبع به ثم ضعها على المنطقة المصابة وغطها بقطعة من البلاستيك التي تكبرها حجما . ضع قطب التسخين على البلاستيك واستخدمه لإبقاء الكمادة دافئة احتفظ بالكمادة في مكانها لمدة نصف ساعة إلى ساعتين حسب الحاجة .
* تناول غذاء تمثل الأطعمة غير المطهية 75% منه ، وليتضمن صلصة التفاح والبيض والزبادي والجبن القريش والسمك المشوي والتفاح الطازج والبنجر .
* لتطهير الجسم ، تناول قدر الإمكان من عصير التفاح الخالص لمدة خمسة أيام .أضف عصير الكمثرى بين الحين والحين .كما أن عصير البنجر يطهر الكبد .
* تجنب السكر والمنتجات التي تحتوي عليه ، وتجنب كل الدهون واللحوم الحيوانية والأطعمة المقلية والحريفة زالسمن والمشروبات الغازية والزيوت التجارية والقهوة والشكولاته والكربوهيدرات المكررة .
* اتبع نظام للصوم واستخدم حقن شرجية من القهوة لعدة أيام عند الشعور بالألم أو الغثيان أو القيء أو إصابتك بالحمى . الحقنة الشرجية من القهوة هامة ويمكن أيضا استخدام الثوم مع الحقنة الشرجية .
* برنامج إزالة السموم من الكبد والقولون هام لعمل الحويصلة الصفراوية بشكل أفضل .
* لا تبالغ في تناول الطعام ، فالبدانة وأمراض الحويصلة الصفراوية مرتبطتان ببعضهما البعض. النساء اللاتي بلغن الأربعين من العمر أو أكثر . واللاتي يعانين زيادة الوزن هن أكثر عرضة من غالبية الناس للإصاية باضطرابات الحويصلة الصفراوية .
* قد يفيد شاي كومبوتشا kombucha في حالة الحصى المرارية .


البنكرياس
البنكرياس عضو مسمط ورخو. وغدة البنكرياس تتكون من رأس وعنق وذيل وقد يشبه البنكرياس المفتاح في شكله، يبلغ طوله 12-15 سم ويزن من 70-110 غ. ويقع في عمق البطن خلف وأسفل المعدة وتحيط الإثنى عشربرأس البنكرياس أما الذيل فيلامس الطحال .
هذه الغدة يوجد بها مجموعة من الخلايا التي تفرز الهرمونات بالإضافة إلى غدد أخرى تفرز أنزيمات هاضمة للطعام وتفرز عصارتها عن طريق قناة البنكرياس التي توصل هذه العصارة إلى الإثنى عشر . وهرمونات البنكرياس تفرز من خلايا ( جزر لانجرهانز ) وبها ثلاثة أنواع من الخلايا هي : خلايا "ألفا" التي تفرز الجلوكاجون الذي يساعد على رفع مستوى السكر بالدم .
وخلايا "بيتا " التي تفرز الأنسولين وخلايا " دلتا" التي تفرز هرمون ( السوماتوستاتين )وهو مضاد لكل من هرمون الجلوكاجون والأنسولين وهرمون النمو .
هذا، والبنكرياس يفرز حوالي 2.5 لتر يوميا من العصارة الهاضمة عن طريق قنوات فرعية تصب في قناة رئيسية تتحد مع القناة المرارية . ويصبان سويا في الإثنى عشر من خلال نتوء يسمى نتوء ( فاتر ) ويحتوي على الإنزيمات الهاضمة للمواد النشوية والسكرية والبروتينات والدهون ، بالإضافة إلى سائل البيكربونات القلوي .
ماهي أمراض البنكرياس ؟
هناك مجموعة من المشاكل الصحية المرتبطة بالبنكرياس وهي :
- مرض السكر
- التهاب البنكرياس الحاد
- التهاب البنكرياس المزمن
- أورام البنكرياس

ماهي أسباب التهاب البنكرياس الحاد ؟
الأسباب الرئيسية لإلتهاب البنكرياس الحاد وهي :
- تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة
- حصوات المرارة
- بعض الأدوية مثل مدرات البول ومضادات الإلتهاب
- ارتفاع نسبة الدهون بالدم
بعض الحالات لا يعرف لها سبب .

ماهي أعراض التهاب البنكرياس الحاد ؟
الام حادة عنيفة في الجزء الأعلى من البطن يصاحبها إرتفاع في درجة الحرارة مع قيء متكرر . ويتم التأكد من التشخيص من خلال الفحص بالموجات الصوتية وإرتفاع إنزيمات البنكرياس في الدم .

ماهي أسباب التهاب البنكرياس المزمن ؟
أهم أسباب إلتهاب البنكرياس المزمن هو تناول الكحوليات وأمراض القنوات المرارية . وفي نسبة 30 % من الحالات يكون السبب غير معروف .


ماهي أعراض التهاب البنكرياس الحاد ؟
ألم غير عنيف في الجزء الأعلى من البطن – ويمكن أن يكون مصاحبا بإسهال مزمن مع نقص في الوزن . ويمكن التأكد من التشخيص بعمل أشعة مقطعية على البطن وعمل أشعة بعد تلوين القنوات المرارية والبنكرياس بواسطة المنظار .

ماهي أنواع أورام البنكرياس ؟
توجد أنواع متعددة لأورام البنكرياس التي يمكن لها مظاهر مرضية مختلفة :
- أورام تفرز الأنسولين وتسبب في حدوث هبوط في نسبة السكر في الدم .
- أ ورام تفرز هرمون ( الجاسترين ) وتسبب في حدوث قرح متعددة في المعدة والإثنى عشر.
- أورام في رأس البنكرياس وتسبب في إغلاق مجري العصارة الصفراوية وبالتالي زيادة نسبة الصفراء في الدم وظهور إصفرار في عين المريض وجلده مع حدوث هرش شديد .
- أورام في جسم البنكرياس . وتسبب الاما في أعلى البطن ومقابلها في الظهر .

كيف يمكن معالجة أمراض البنكرياس بالأعشاب ؟
* ثماؤ شجرة الأرزCedar والإيكيناسياEchinacea وجذر الجنطيانا ( العشبة المرة )Gentian والجولدنسيلGoldenseal تنشط وتقوي البنكرياس. ( لا تأخذ الجولدنسيل عن طريف الفم يوميا أكثر من أسبوع ، ولا أثناء الحمل )
* تنشط جذور الهندباء البرية ( الطرخشقون) Dandelion إنتاج الصفراء ، وتحسن سلامة البنكرياس
* يقوي جذر العرقسوس Licorice كل وظائف الغدد .
( عند زيادة استخدام العرقسوس ، يحدث ارتفاع في ضغط الدم . ولا تستخدم هذا العشب يوميا أكثر من سبعة أيام ، وتجنبه إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم .

توصيات :
* تناول الوجبات المحتوية على كمية قليلة من الدهون والسكريات فهذا مهم جدا في عملية الشفاء .
* لا تتناول أيا من الكحوليات .
* إذا كنت تدخن ، فتوقف عن التدخين وحاول أن تتجنب التدخين غير المباشر . فالدراسات الحديثة تشير لوجود علاقة قوية بين التهاب البنكرياس المزمن وتدخين السجائر .
* اتبع الصوم فالصوم يمكن أن يحسن من صحة كل الأعضاء بما فيها البنكرياس .
* سرطان البنكرياس يمثل السبب الرابع للموت في الولايات المتحدة . والتهاب البنكرياس يمكن أن يؤدي إلى ظهور هذا النوع من السرطان . وعلى العكس ، فإن تحسين صحة البنكرياس يمكن أن يمنع ذلك .
* المستوى العالي للجلسريدات الثلاثية ( نوع من الدهون ) في الدم يمثل عاملا لحدوث التهاب البنكرياس .

الطحال
هو عضو بالبطن تخفيه الأضلاع اليسرى السفلية ومستطيل الشكل ومفلطح ولونه أحمر قاتم ، ويبلغ وزنه 180 غراما تقريبا .
ينتج الطحال للجنين الكريات الحمراء ، ولكنه يفقد هذه الوظيفة بعد الولادة ، وتصبح وظيفته خزن الدم بصورة مركزة .
وعند الإجهاد أو الضغط العاطفي أو الحمل أو النزيف أو التسمم بأول أكسيد الكربون أو عندما يقل مايحويه الدم من الأكسجين ، ينقبض الطحال لدفع مايحويه من الدم إلى الدورة الدموية لمساعدة الجسم على التغلب على الحالة الطارئة .
وينظف الطحال الدم مما يحويه من الشوائب والميكروبات ، ويدخل الدم إليه عن طريق الشريان الطحالي ثم ينساب في شبكة من الجيوب الدموية تبطنها خلايا بلغمية ،وهذه الشبكة تقتنص من الدم الكريات الحمراء البالية والخلايا التالفة والطفيليات والأجسام الغريبة ، وفي الطحال عقيدات لمفاوية تصنع منها خلايا الدم البيض اللمفاوية والمسماة باسم الكريات اللمفاوية .
ورغم فوائد الطحال فإن الجسم يمكن الاستغناء عنه ،ولهذا يستأصل جراحيا في حالات انفجاره أو تضخمه ،وعندما تقوم الخلايا الشبكية البطانية الموجودة في أجزاء الجسم الأخرى بتعويض الجسم عما فقده نتيجة استئصال الطحال .

طرق العلاج بالأعشاب والنباتات :
مغلي الطرخشقيون Dandelion: يؤخذ 20 غ من العشبة أو 10 غ من جذورها وتغمر في نصف ليتر من الماء البارد وتترك لتنقع لمدة ساعة ثم توضع على نار هادئة لدرجة الغليان ثم تترك مرة أخرى لمدة 15 دقيقة يقسم هذا المنقوع إلى ثلاثة أجزاء ويشرب بمعدل جزء واحد بعد كل وجبة غذائية ويستمر العلاج حتى تزول الحالة وبعدها لمدة أسبوع كامل .
رعي الحمام Vervain: يؤخذ 30 غ من العشبة وتغمر في نصف ليتر من الماء وتترك لتنقع لمدة نصف ساعة ثم توضع على النار لدرجة الغليان الهادىء ثم تترك مرة أخرى مدة 10 دقائق .
يصفى ويشرب كوب قيل الغذاء وآخر قبل العشاء يوميا حتى يزول احتقان الطحال .
النبق Rhamnus catharticu: يستعمل منفقوع اللحاء لمعالجة احتقان الطحال .
ويحضر المنقوع من ملعقة كبيرة من اللحاء في نصف ليتر من الماء البارد لمدة 12 ساعة ، ويشرب منه فنجان في الصباح وفنجان آخر في المساء .
قنطريون صغير Centaurea Cyanus :منقوع العشبة أو المسحوق يستعمل لمعالجة أمراض الطحال ويستعمل المنقوع بنسبة ملعقة صغيرة لكل فنجان واحد من الماء البارد ، ويصفى بعد ثماني ساعات ، ليشرب طيلة اليوم باردا وبجرعات متعددة ، هذا المنقوع مر المذاق لذلك يفضل البعض المسحوق بدلا عنه ، وذلك بمقدار غرامين من المسحوق يوميا ممزوجابقليل من العسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هى الاعشاب المدرة للمرارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: