اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق الوقايه من التهاب اللثه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: طرق الوقايه من التهاب اللثه   الأربعاء مايو 07, 2008 4:51 am

ما هي الطرق التي يمكن عن طريقها الوقاية من التهاب اللثة
اغسل أسنانك جيداً وابتعد عن الغسلة السريعة إذا كنت تريد التخلص من التهاب اللثة، فخذ وقتاً لغسل الأسنان بالفرشاة وتنظيفها بالخيط الطبي كما ينبغي ، ويقول روبرت شالهورن: " إنك بحاجة لتخصيص من ثلاث إلى إربع دقائق مرتين أو ثلاث مرات يومياً لأجل صحة فمك وأسنانك".
استعمل الفرشاة على حافة اللثة يقول فينسنت كالى :" إن المنطقة التى يتركم فيها البلاك حول حافه اللثة هي المكان الذى يبدأ فيه التهاب اللثة، وهي أكثر منطقة تتعرض للإهمال عندما نغسل أسناننا بالفرشاة ، استعمل الفرشاة بحيث تصنع زاوية 45 مع أسنانك حتى ينظف نصف الفرشاة لثتك في حين ينظف النصف الآخر أسنانك".
استخدم فرشتا أسنان ينصحك د. كالى باستعمال فرشتين بالتبادل ، حتى تسمح للأولى أن تجف في حين تستخدم أنت الأخرى .
احصل على فرشاة أسنان كهربائية تكشف الدرسات أن استعمال فرشاة الأسنان الكهربائية تزيل 2,98% من البلاك المتراكم على الأسنان، في مقابل 6,48% تزيلها الفرشاة العادية .
احرص على تقوية عظام فكيك إن التهاب اللثة هو بداية ما يطلق عليه د. كالي هشاشة عظام الفك والأسنان، تماماً مثل العظام الموجودة ببقية الهيكل العظمي التى تنكمش وتصاب بالهشاشة، فإن عظام الفك أيضاً تتعرض للانكماش والهشاشة، قم بتغذية عظامك بالكثير من الكالسيوم ( المتوفرفي منتجات الألبان والسلامون واللوز والخضروات ذات اللون الداكن) وقم بأداء التمرينات وامتنع عن التدخين.
قد بتدليك اللثة ينصح د. ريتشارد شيبارد بأن تضغط على لثتك من الخارج بإصبع الإبهام وتدلكها ، وتقول :" إن هذا سيزيد من تدفق سريان الدم للثتك".
تناول فيتامين ج إن فيتامين ج لن يشفى التهاب اللثة، ولكنه يساعد على وقف نزيف اللثة ، وفقاً لدراسة أجراها مركز أبحاث التغذية الغربية التابع لوزارة الزارعة الأمريكية في سان فرانسيسكو ، كاليفورنياً .
استخدم فرشاة بروكسا فرشاة بروكسا هي فرشاة مصممة خصيصاً ومتوفرة عند معظم الصيدليات ومصنوعة على شكل فرشاة صغيرة . ويقول د. روجر رليفين: " إنها تنزلق بين أسنانك وتصل لتلك الأماكن التي يصعب الوصول إليها".
استعمل ليستراين غسول الفم في دراسة نشرت بجريدة أمراض حول الأسنان ، ثبت أن غسول الفم ليستراين فعال في وقف تراكم البلاك وتقليل التهاب اللثة.
اقرأ النشرة الداخلية عندما تشترى أنواعاً أخرى من مضمضة الفم ، ابحث عن مواد كيميائية مثل: كلوريد سيتيلبريدينيوم أو بروميد دوميفين في النشرة الطبية، تكشف الدراسات أن هذة المواد هي المكونات الفعالة الموجودة في غسول الفم الذى يقلل بلاك الأسنان.
فكر في أسلوب حياتك هل حياتك مليئة بالتوتر وخالية من الاسترخاء؟ فكل عامل من هذة العوامل يمكن أن يوثر بالسلب على لثتك ؟ ويقول د. كالى :" إن الناس بحاجة لفحص كل جانب من جوانب حياتهم ليروا ما يمكنهم تغييرة ليجعلوا حياتهم أكثر صحة" .
قلل من عاداتك السيئة يقول د. كالي : " إن الإفراط في التدخين والشرب قد يعرض الجسم لفقد الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الفم".
نظف لسانك قم بإزالة البكتيريا والسميات المختبئة بلسانك . يقول د. كالي: " إنة لا يهم ما تسخدمة لتنظيف لسانك ، طالما أنها ليست أداة حادة ، ويوصى باستعمال ملعقة صغيرة ، أو عصا أيس كريم ، أو غسول الأسنان ، قم بتنظيف لسانك من الخلف للأمام من عشرمرات إلى خمس عشرة مرة" .
خذ فترة راحة لا تحاول تنظيف كل أجزاء فمك في يوم واحد. ينصحك د. كالي بتدليك لثتك في يوم، وتنظيف لسانك في اليوم التالي، قم بتنظيف جزء مختلف من فمك بعد غسل أسنانك وتنظيفها بالخيط الطبي، فإن هذا التغيير لن يجعلك تشعر بالملل.
تمضمض بمحلول مائي به فوق أكسيد الهيدروجين قم بشراء محلول به 3% من فوق أكسيد الهيدروجين واخلطة بكمية متساوية من الماء وتمضمض بالمحلول لمدة ثلاثين ثانية، ولا تبتلع المحلول، وينصحك د. كالي باستخدام هذه المضمضة ثلاث مرات أسبوعياً للوقاية من البكتريا.
اغسل فمك باستخدام أداة للتحكم في اتجاه المياة ينصحك د. كالي باستخدام أداة لتوجية تيار الماء حول أسنانك ولثتك ، وحتى تستخدمها كما ينبغى ، وجة تيارالماء فيما بين أسنانك ، وليس أسفلها على لثتك.
احرص على حمل أداة للرش في كل مكان تذهب إلية حينما تسافر احرص على أن تأخذ معك حقنة الأذان ( وهي بصيلة مطاطية ذات أنف طويلة) وينصحك د. كالي بأن تملأها بالماء ، ثم ترش على أسنانك .
استخدم أداة تدليك اللثة يقول د. كالي : " إن أداة تدليك اللثة المطاطية أو المصممة خصيصاً افضل من استخدام خلالة الأسنان لتدليك اللثة ، كما أنها تنظف المساحات الموجودة بين الأسنان، ضع الجزء المطاطي بحيث يرتكز بين سنتين ، ووجه الطرف الآخر في اتجاه السطح القاطع حتى تصنع أداة التدليك زاوية 45 مع حافة اللثة، وحركها في حركات دائرية لمدة عشر ثوان، ثم انتقل للسنة التالية".
تناول خضاراً نيئاً يومياً يقول د. كالي : " إن هذا سيقيك من الإصابة بالتهاب اللثة، فإطعمة الصلبة- والتى تحتوى على ألياف – تقوم بتنظيف وتنشيط الأسنان واللثة.
جرب محلول بيكربونات الصودا خذا قدراً من بيكربونات الصودا على حافة اللثة مستخدماً أصابعك فوق جزء صغيرة من فمك ، ثم اغسل أسنانك بالفرشاة، ويقول د. كالي : " إنك بذلك ستكون نظفت ولمعت أسنانك وقمت بمعادلة فضلات البكتريا الحامضية وقمت بإزالة الرائحة الكريهة من فمك ، كل هذا في خطوة واحدة".
استخدم الصبار لتنظيف لثتك يقول إيريك شابيرا :" إن بعض الأشخاص يستخدمون جل الصبار لتنظيف لثتهم ، وهو مادة تساعد على الشفاء وسيقلل من البلاك الموجود في فمك".
توصيات
- تناول الأغذية المتنوعة المحتوية على الفواكة الطازجة والخضروات ذات الأوراق الخضراء واللحوم والحبوب الكاملة لإمداد الأسنان واللثة بالتمرينات اللازمة ( بحركات المضغ) ولإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة الأسنان . وبرغم أن كل الفيتامينات والمعادن ضرورية لتكوين الأسنان والمحافظة على سلامتها إلا أن تناول فيتامين ج يمثل أهمية خاصة لمنع حدوث التهاب اللثة وتقيح اللثة . ويبدو أن فيتامين أ يحكم نمو اللثة ويحافظ على سلامتها، حيث إن نقص هذا الفيتامينات يؤدى غالباً إلى التهاب اللثة. وفيتامين أ ضروري أيضاً لنمو الأسنان السليمة في الأطفال . والعادن الضرورية لسلامة الأسنان تتضمن : الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنسيوم.
- تناول كميات وفيرة من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقول.
- تجنب السكر وكل السكريات ( المكررة) حيث يسبب السكر تكون القشورويثبط قدرة كرات الدم البيضاء على مقاومة البكترياً.
- نظف أسنانك بفرشاة تحتوى على مسحوق عشب الجولدنسيل يومياً لمدة شهر على الأقل . وبعد شهر غير معجون الأسنان الذي تستعملة، ولا تستمر على نفس المعجون حيث إن بعض أنواع المعاجين يسبب تهيج اللثة.
- غير فرش الأسنان كل شهر للسيطرة على المرض، واحتفظ بفرشاة الأسنان نظيفة بعد استعمالها، حيث إن البكتريا تنمو على فرش الأسنان.
- استعمل الخيط لتنظيف أسنانك يومياً واستعمل منتجاً يسمى ستيم – يو – دنت ( وهو متاح في الصيدليات) بين الوجبات لتنظيف اللثة وتنبيهها عن طريق التدليك، واحرص على عمل ذلك كل يوم.
- استعمل سائلا لشطف الأسنان يسمى بلاكس ليساعد على تلين القشور . وعلى عكس أنواع غسول الفم، فهذا الدواء مصمم ليستخدم قبل تنظيف الأسنان . كما يساعد ليستيرين على إزالة القشور.
- استعمل فرشاة ذات شعر ناعم طبعيى، وتأكد من تنظيف اللثة واللسان وأيضاَ بالفرشاة واحسن طريقة فعالة للوصول إلى ما تحت خط اللثة أن تميل الفرشاة للأمام والخلف في ضربات قصيرة عبر اللثة لإزالة البكتريا.
- وإذا كان التهاب موجوداً ، فاغسل الفرشاة بماء ساخن لتليينها قبل الاستعمال وتعامل بلطف مع اللثة حتي يتم الألتئام.
- افتح كبسولات فيتامين هـ وادهن اللثة الملتهبة بزيت الفيتامين ، فهذا منشط للالتئام ويساعد على تخفيف التقرح.
- لتخفيف ألم الأسنان قبل أن تستشير طبيب الأسنان ضع قطعاً من الثلج على اللثة، ويمكن أيضاَ استعمال زيت القرنفل.
- تجنب تعاطي المضادات الحيوية. وحيث أن الفم هو أصعب مكان لعمل هذة المضادات الحيوية كما أنها تقتل البكتريا الصديقة المفيدة في القولون ، جرب الجولدنسيل في البداية ، فهو يعمل بسرعة بدون أعراض جانبية.
- وبالإضافة إلى الأدوية المذكورة سابقاً ، فنحن نوصي باستعمال الأدوية الآتية لعلاج مشاكل الأسنان واللثة، ومعظمها يمكن شراؤها من محلات
الأغذية الصحية:
§ Nature de France : يحتوى على قاعدة صلصالية للالتئام.
§ Natures Gate : يحتوى على صودا الخبز وأملاح البحرالفعال ضد القشور وأمراض اللثة. يحتوى أيضاً على فيتامين ج.
§ Peelu: يحتوى على مادة طبعية مبيضة لأسنان مشتقة من شجرة بيلو الصغيرة، الموجودة في الشرق الأوسط وآسياً ، وكان الناس يمضغون أغصانها لقرون كثيرة للمحافظة على بياض الأسنان ويحتوى أيضاً هذا الدواء على نكهة طبيعية وبكتين الفاكهة وكبريتات لوريل الصوديوم ( من زيت جوز الهند) وجلسرين نباتي.
§ Toms Natural Toothpaste : يحتوى على قاعدة الكالسيوم و المر
( عشب قابض للأنسجة ) مع عبكر النحل.
§ Weleda Salt Toothpaste: يحتوى على صودا الخبزوالأملاح مع أعشاب طبية وسليكا.
§ Vicco pure Herbal Toothpaste: يحتوى على مستخلص من النباتات واللحاء والجذور والأزهار التي تستخدم في الطب الهندي الشعبي.
- تأكد أن طبيب الأسنان أتخذا الأجراءات السليمة لمنع انتشار المرض. فمكتب طبيب الأسنان وحجرة الانتظار يجب أن تكون نظيفة ويجب على أطباء الأسنان والقائمين بالصحة والمساعدين أن يغسلوا أيديهم وأن يغيروا القفازات من مريض لآخر. وكل آلة مستخدمة يجب تعقيمها بين المرضى ، وكل الأجهزة الكبيرة وكل الأسطح في حجرة العلاج يجب أن تنظف وتطهر من وقت لآخر. وإذا كانت لديك أسئلة عن طريق عمل طبيب الأسنان، فلا تتردد في السؤال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق الوقايه من التهاب اللثه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: