اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وسائل التحكم فى نسبه السكر فى الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: وسائل التحكم فى نسبه السكر فى الدم   الأربعاء مايو 07, 2008 5:01 am

ما هي الوسائل التي يمكن من خلالها التحكم فى نسبة السكر فى الدم .
هل تعلم أنك إذا كنت مريضاً بالداء السكرى ، فأنت عرضة للإصابة بأمراض القلب و الكلى و تصلب الشرايين و تلف الأعصاب والعدوى و العمى و بطء التئام الجروج ؟ كل إنسان يختلف رد فعل جسمه – نتيجة لمرض الداء السكرى هو: الحفاظ على نسبة السكر و مستوى الدهون فى الدم فى المستوى الطبيعى بقدر الإمكان ، و يعتمد أسلوب المعيشة المناسب لمرض الداء السكرى على ثلاثة أركان : التغذية والتحكم فى الوزن و التمارين الرياضية ، ولحسن الحظ أنة يمكنك فعلياَ القضاء على كل أعراض مرض السكر ، أو بعبارة أخرى، التحكم فية-باتباع نظام معيشى تتفق علية أنت وطبيبك. و أليك البداية – إذا كنت تنوى عمل أية تغييرات في نظام معيشتك الحالى، وعليك بمناقشة ذلك مع طبيك أولاً.
· أكثر من الكربوهيدرات . توصى جمعية ADA بأن النظام الغذائى المخصص للنوع الثانى من الداء السكرى يشمل ما يقرب من 50-أو 60 فى المائة من السعرات الحرارية التى يحصل عليها المريض من الكربوهيدرات .
· اعتدل فى تناول البروتين . تقول جمعية ADA:إنة ينبغى تحديد كمية البروتين إلى حوالى 12أو 20%من سعراتك الحرارية ، فإن كل جرام من البروتين يعادل أربعة سعرات .
· واجه الدهون . تنصحك جمعية ADA بتخفيض النظام الغذائى الخاص بك و ينبغى أن تمثل السعرات التى تحصل عليها من الدهون ما لا يزيد عن 30%من سعراتك الحرارية، فكل جرام من الدهون يعطى تسعة سعرات .
· تناول الأطعمة الغنية بألياف. لقد وجد أن الألياف الطبيعية المتوفرة فى الطعام لها أثار مفيدة عديدة لكل الناس ، و تزداد هذة الآثار المفيدة لدى مرضى الداء السكرى ، تنصحك جمعية ADA بأن تتناول أربعين جراما ًبالتدريج يومياً، ومن أهم مصادر الطعام الغنية بالألياف المنتجات التى تحتوى على دقيق القمح ونخالته: الشعير ، والشوفان ، البقول ، الخضروات والفاكهة ،هذة الاطعمة غنية بعناصر غذائية هامة .
· خفض مستوى الكولسترول بدمك. توصى جمعية ADA بأنه ينبغى عليك ألا تتناول اكثر من ثلاثمائة ميلليجرام من الكولسترول يومياً ، وهذا يعنى تخفيض كمية اللحوم وصفار البيض التى تتناولها والسيطرة على نفسك أمام اللحوم ودهون منتجات الألبان ، يعنى هذا أيضاً إضافة الألياف إالى نظامك الغذائى .
· ابحث عن بديل للسكر. توضح الأبحاث أن الكروز وسكر المائدة ، حينما يستعملان بكميات متساوية مع النشويات ، لا يرفعان مستوى السكر بالدم أكثر من النشويات الأخرى ، مثل البطاطس والقمح " انة يمكنك تناول كميات قليلة من السكريات المكررة إذا كنت تتحكم فى نسبة السكر فى دمك ولاتعانى من زيادة الوزن ، ولكن إذا لم تستطيع ذلك فابحث عن بدائل اخرى للتحلية التى لا تحتوى على سعرات حرارية مثل أسبارتيمAspartame وسكارين Saccharinوالمواد المحلية التى لا تحنوى على سعرات حرارية مثل الفركتوز Fructose وكحول السوربيتول Sorbitol
· احذر السعرات الحرارية الآتية. إن الفركتوز وكحول السوربيتولالغنيين بالسعرات والمتوفرين فى الفاكهة (حيث يتكسر السوربيتول فى الجسم ليكون الفركتوز ) ليست بدائل للمواد المحلية التى تحتوى على سعرات حرارية ،لذا إذا كنت قد أضفت الفركتوز إالى نظامك الغذائى بدلاً من سكارين ،فهذا يعنى انك قمت بزيادة السعرات الحرارية في نظامك الغذائى
· أكثر من الوجبات الصغيرة. تقول فرانز: إن جسم المريض المصاب بالداء السكرى يمكنه هضم الوجبات الصغيرة بسهولة أكثر ، كلما قل حجم الوجبة كلما انخفضت نسبة الأنسولين التى يحتاجه االجسم للتعامل مع الجلوكوز الذى يدخل الجسم مع كل وجبة.
· لا تدع قدميك تخذلك . باستثناء الأنسولين ، فإن نقطة ضعف مريض الداء السكرى هي قدماه ،حيث إن تلف الأعصاب الناتج عن الداء السكرى يقلل من الإحساس بالألم ، لذا فقد لا يدرك مرضى الداء السكرى أنهم مصابون بأقدامهم . إن تلف الأوعية الدموية تعنى أن الجروح والعدوى لا يتم شفاؤها كما ينبغى،
· خفف الحمل عن قدميك . هل تحتاج لسبب أخر لكى تخفف وزنك ؟ فانظر إلى الظغط الذى تتعرض له قدماك . يقول د. برينر : من الواضح ، إذا كانت قدماك تمثل أساس الجسم ، و أنت تزيد الحمل على هذا الأساس ،فسوف يهلك ، فنحن نرى أن نسبة المرضى ذوى الأوزان الثقيلة التى توجد في قسم العناية بالقدمين أكثر بكثير من المرضى النحفين.
· افحص قدميك . يقول د. برينر: افحص قدميك مرتين أو ثلا ث مرات في اليوم ، وإذا كنت تعانى من ضعف البصر فكلف شخصاً آخر بفحص قدميك، حتى تتأكد من عدم وجود اى احمرار أو كدمات أو جروحأو بثور مائية أو شقوق أو حرارة أو تورم أو عدوى .
· حافظ على نظافة قدميك . اغسل قدميك جيداً بالصابون و جففهما برفق كل يوم.
· حافظ على جفاف قدميك . استخدم بودرة جيدة لقدميك وضعها بين أصابع قدميك، وغير جواربك باستمرار.
· احرص على العناية بقدميك . قلم أظافر قدميك بحيث تصبح مستقيمة دون انحناءات،قم بعلاج مرض سعفة القدم والأمراض البسيطة الأخرى سريعاً و لا تمشى وأنت حافى القدمين ، وملس على التضخمات الكيتينية (الكالو) بحجرخفاف، ولا تغمر قدميك في الماء لفترات طولية.
· حافظ على تدفئة قدميك من البرد . ولكن لا تستعمل زجاج ماء ساخن أو كمادة ساخنة للتدفق ، لأنها يمكن أن تحرق قدميك دون أن تشعر.
· تأكد من ارتداء مقاس مناسب. و قد أوضحت البحوث أن الحذاء الرياضى قد يكون أفضل لحماية أقدام مرضى الداء السكرى أكثر من الأحذية باهظة الثمن المصنوعة حسب الطلب و التى تعرف مئات الجنيهات.
· لا تنس ارتداء الجوارب. قبل أن ترتدى أياً من هذة الأحذية الصحية من الناحية المكانيكية و الحيوية ، تأحد من ارتدائك الجوارب ويقول د. برينر: تعد الجوارب جزءاً من نظام دعم القدمين و يوصى بارتداء جوارب رياضية معينة عند ارتداء الملابس الرياضية أو الأحذية الرياضية ، ويفضل كثيرون اقتناءأحذية ذات وسائد سميكة عند الكعب و حشوعند الأصابع مما يعمل على حماية أقدم المرضى.
· لا تتناول زيت السمك. قد تساعد كبسولات (أميجا 3)على الوقاية من تصلب الشرايين ومضاعفات أخرى لمرضى الداء السكرى .
· خفف من وزنك . يقول د. ميرسكى : ليكن فقدان الوزن هوأول الاهتمامات. ثمانون بالمائة من مرضى الداء السكرى – النوع الثانى – يعانون من زيادة الوزن، يتطلب أسلوب حياتهم الجلوس لفترات طويلة و الإكثار من الطعام ، فالسمنة المفرطة تقضى على مستقبلات الأنسولين فلا يتمكن السكر من الدخول للخلايا و يبقى في الدم ، و أذا كنت تعانى من زيادة الوزن فإن اتباع نظام غذائى وممارسة التمارين سوف يساعدانك بالتأكيد على تقليل وزنك و إعادة مستوى السكر في دمك إلى المستوى الطبيعى ، وقد يكون هذا هو كل ما تحتاجة ، و أحياً يكون ما تحتاجة هو أن تفقد أربعة أو خمسة كليوجرامات و عندئذ ستصبح فى أحسن حال .
· ابتعد عن الإفراط . ربما قد جربت كل نظام غذائى جديد أو حتى جربت أن تصوم،ولا تزال غير قادرة على إنقاص و زنك ، و تقول فرانز: إن الدلائل تشير إلى أنة من الصعب على مريض الداء السكرى أن ينقص أرطالاً من وزنة مقارنة بالشخص السليم ، و تفضل فرانزأن يقوم المرضى باستشارة رقابة الوزن التى قد تشمل إنقاص الوزن ولكنها تتضمن دائما عادات الأكل السليمة و التمارين الرياضية ، تعمل على التحكم في مستويات السكر و الدهون ، في الدم .
كيف تعالج نفسك من قلة السكر في الدم بنسبة طفيفة ؟
تحدث حالة قلة السكر في الدم حينما ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، ويحتاج مرضى الداء السكرى إلى التوازن الشديد في نظامهم الغذائي حتى يحافظوا على مستوى السكر في الدم بنسبة طبعية ، فإنهم عرضة و بشكل خاص للإصابة بقلة السكر في الدم ، فعالة ما يصاب مرضى الداء السكرى البالغون بقلة السكر في الدم نتيجة عدم تناول الوجبات أو تأخيرها أو ممارسة تمارين مجهدة و غير محسوبة. و تشمل أعراض قلة السكرفي الدم : شعور طفيف بتختر في الفم و بلل البشرة و رطوبتها و الشعور برجفة خفيفة في الصدر و الشعور بالجوع . لكى تعالج نفسك ، يقول د. كارل ساسمان: إنك بحاجة لتناول أى سكريتوافر معك باستمرار: اشرب أى مشروبات حلوة المذاق مثل عصير البرتقال أو الكولا ، وكن على استعداد لهذة الحالة واحتفظ بحلويات أو نعناع معك.
توصيات لمريض السكر :-
· تناول كربوهيدرات عالية التركيب، دهوناً قليلة ، ألياف كثيرة في غذائك واجعل من ضمن غذائك الكثير من الفاكة و الخضروات غير المطهية وكذالك عصائرالخضراوات الطازجة. هذا النظام يقلل الجاجة لإنسولين و يقلل مستوى الدهون في الدم. الألياف تساعد في تقليل مخزون الدم من السكر في الوجبات الخفيفة . قم بتناول شوفان أو نخالة الأرز مع جوز أو جبن . البقول وجذورالخضروات والحبوب الكاملة مفيدة أيضاً.
· أضف لغذائك الاسبيرولينا . الاسبيرولينا تساعد في تثيت مستوى سكر الدم . من الأغذية الأخرى التى تجعل سكر الدم طبعياً: التوت،
· تجنب السكريات البسيطة والدهون المشبعة. (ما عدا فى الضرورة لمعادلة تفاعل الإنسولين ).
· قبل التدربيات الرياضية رذ كمية الكربوهيدرات التى تتناولها وقلل كمية الإنسولين. فالتدريبات لها أثر مماثل للإنسولين على الجسد تحدث مع طبيبك عن الطريقة السليمة لك .
· إذا ظهرت أعراض ارتفاع جلوكوز الدم ، فنوجة إلى غرفة الطوارئ في أقرب مستشفى فهذه الحالة كامنة الخطورة . قد تحتاج إلى تناول السوائل والإلكتروليتات والإنسولين المناسب عن طريق الوريد .
· تجنب أخذ كمييات كبيرة من فيتامين ب (نياسين ). مع ذلك فالكميات الصغيرة (50 إالى 100 مجم يومياً ) قد تكون مفيدة .
· تجنب كل صور التبغ ،فهو يؤدى إالى انقاص الأوعية الدموية وتثبيط الدورة . حافظ على قدمك دائماً دائماً جافة ونظيفة ودافئة وارتد جوارب قطنية فقط وأخذية مضبوطة القياس . نقص الأكسجين (سبب ضعف الدورة الدموية الطرفية) (المصاحب بفقدان الشعور بالألم ) عوامل أساسية في ظهور قروح القدم المصاحبة لمرض . تجنب الجروج واتخذ إجراءات لتحسن الدورة
الدموية في القدم والساق.
وأيضاً من الأعشاب التي تعمل على أنخفاض مستواً السكر فى الدم .
· تـــــوت شجــــرة الأرز غــــذاء ممتـــــاز للبكـــريــــاس .
· شــــاى الجنسنــــج يعتقـــــــد أنـــــة يخفـــض مستـــوى سكـــر الـــدم .
· تخـذبر : لاتستخــدم هـــذا العشـب إذاكنــت مصـاباً بأرتفاع ضغط الدم .
· تـــوت هاكل Huckle berry يســــاعد فــــي تحســن إنتـــاج الإنســــولين .
· من الأعشاب الأخرى التي قد تكون مفيدة لمرضى السكر، جذور الهندباء البرية ، الجولدنسيل .
تحذير: لا تستخدم الجولدنسيل على أساس يومي لأكثر من أسبوع ( ولا تستخدميه أثناء الحمل . وإذا سبق أن أصيت بأمراض الجهاز الدوري أو السكرأوالمياه الزرقاء ، فلا تستخدمية إلا تحت إشراف طبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وسائل التحكم فى نسبه السكر فى الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: