اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارتفاع الكوليسترول بالدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: ارتفاع الكوليسترول بالدم   الأربعاء مايو 07, 2008 5:54 am

يؤدى ارتفاع الكولسترول وثلاثى الجليسريد بالدم إلى تكوين لويحات أو صفحيات Plaques كثيرة في الشرايين وقصور في سريان الدم إلى المخ والكليتين والأعضاء التناسلية والأطراف والقلب .إن الارتفاع الشديد لمستوى الكولسترول هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب ، لأن الكولسترول يتسب فى تكوين الحصوات الصفراوية والإصابة بالعنة والخلل الذهنى وارتفاع ضغط الدم . وقد تم الربط أيضاً بينه وبين بوليبات (زوائد ) القولون والسرطان البروستاتا وسرطان الثدى ).
تتأئر مستويات الكولسترول كثيراً بنوع الغذاء ، فتناول الأغذية الغنية بالكولسترول أو الدهون المشبعة يزيد من مستويات الكولسترول بالدم بينما يمكن للغذاء النباتى والتدريب المنتظم وتناول النياسين وفيتامين ج أن تقلل من الكولسترول .

الأسباب التى تؤدى إلى ارتفاع الكولسترول بالدم
قد يكون للعوامل الوراثية دور، لا سيما لدى أولئك الذين يعانون من مستويات بالغة الأرتفاع من الكولسترول ، ولكن من المؤكد أن السبب الرئيسى هو تلك الحياة الصناعية المعاصرة التى نعيشها والمليئة بالخلل الغذائى الذى تتربع فية اللحوم ومنتجات الألبان على عرش الأطعمة ، وهي بالطبع غنية بالكولسترول والدهون المشبعة .

بالإضافة إلى تناول الكثير من الألياف في طعامك ، هناك عدد الأغذية والأعشاب يمكنها المساعدة .
الجرز)Carrot (Daucus carota، والأطعمة الأخرى المحتوية على البكتين. أكدت دراسات تمت في اسكتلندا أنة في خلال 3 أسابيع فإن تناول تصبيرة يومياً مكونة من جزرتين يمكنة أن يخفض نسبة الكوليسترول بنسبة 10-20% وذلك في المشاركين في هذا البحث. الجزر غني بالبكتينpectin الليفي و مصادر أخرى غنية بالبكتين مثل التفاح والطبقة الداخلية البيضاء لقشورالموالح . تتمتع بهذه الأطعمة كقاعدة يومية. (نعم ، إذا تناولت البرتقال فحاول أكل القليل من القشرة البيضاء الداخلية ).
أنني أعرف أن تناول العصير هو السائد في هذه الأيام ولذلك أحب أن أقدم نصحية ,إذا أحببت أن تتناول هذه الفواكة والخضراوات في شكل عصائر، لا بأس. ولكن لا تستخدم العصارة ، فإنك تزيل معظم الالياف ، ويتبقى لك فقط 10% من البكتين المخفض للكوليسترول .
الأفوكادو (Persea Americana)Avocado. هذه الفاكهة ذات أعلى مستوى من الدهون ولذلك يتجنبها المرضى المصابون بأمراض القلب. ولكن حسب تقرير نشر في.
Review of Natural Products Lawrence، وهو نشرة محترمة،فإن الأفوكادويمكنة المساعدة في تخفيض نسبة الكوليسترول. في واحدة من الدراسات، أعطيت للسيدات الفرصة للاختياربين طعام مرتفع في نسبة الدهون الأحادية غيرالمشبعة (زيت الزيتون) مع الأفوكادوأو طعام غني بالنشويات المعقدة (النشا والسكريات). بعد 6 أسابيع ، وجد أن السيدات اللاتي تغذين على زيت الزيتون والأفوكادو وقد انخفضت نسبة الكوليسترول لديهن بحوالي8.2%.
الفول Beans (phaseolus ، أنواع متعددة). الفول غني بالألياف منخض في نسبة الدهون وهذا مجرد سبب لتخفيض نسبة الكوليسترول , كماأنة يحتوى على الليسيشين Lecithin وهي المادة المغذية التي تساعد في انخفاض مستوى الكولسترول. واحدة من الدراسات بينت أن كوباً ونصف من العدس أو اللوبيا يومياً، حوالي طبق من شوربة الفول، يمكنة المساعدة في خفض نسبة الكولسترول حوالي 19%.
الكرفس (Apium graveolens) Celery. في واحدة من الدراسات ، غذى الباحثون حيوانات المعمل بغذاء مرتفع الدهون لمدة ثمانية أسابيع مما رفع نسبة الكولسترول. ثم أعطوا البعض منها عصير الكرفس. لقد قلل هذا العصيرمن مستوى الكولسترول الكلى والكولسترول منخفض الكثافة .ليس واضحاً بعد إذا كان تناول الكرفس سوف يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الإنسان أم لا، ولكنة بالتأكيد غير ضارأذا استخدمت هذا النبات اللذيذ في طعامك.
الثوم (Allium sativum) Garlic، البصل (A.cepa) Onion . الكثير من الدراسات بينت أن تناول ما يعادل فصاً واحداً من الثوم يومياً ( أو نصف بصلة ) يقلل من مستوى الكولسترول الكلى بنسبة 10-15% عند معظم الناس. في واحدة من هذاة الدراسات أعطوا بعض المرضى 800 مجم(حولى فص واحد) من الثوم يومياً فوجدوا بعد ذلك انخفاض مستويات الكولسترول وضغط الدم. الثوم علاج موثوق به في أوروبا لعلاج أمراض القلب و الاوعية الدموية وخاصة ارتفاع نسبة الكولسترول.
الزنجبيل(Zingiber officinale) Ginger .أكدت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول. لماذا لا نضيف بعض الزنجبيل كتوابل لبقية الأطعمة المخفضة لمستوى الكولسترول؟
الحلبة(Trigonella foenum –graecum ) Fenugreek. هذا العشب غنى بألياف ملطفة تسمى ميوسيلاج . إن نشاطه المخفض للكولسترول قد تم رصده في التجارب المعمليةعلى الحيوانات كما تم التأكد منه على الإنسان .
المكسرات ربما تظن أن المرضي ذوي المستويات العالية من الكولسترول يجب عليهم تجنب المكسرات ذات المحتوى المرتفع من الدهون . ولكن هناك دراسة أجريت على أكثر من 25 ألف أمريكى بينت أن هولاء الذين يتناولون معظم المكسرات أقل الناس احتمالاً لحدوث السمنة . هؤلاء الناس جميعاً كانوا أصحاء . ولذلك لن أنصح بالمكسرات للذين يعانون من مرض في القلب . أو ارتفاع ضغط الدم ولكن لهؤلاء الذين يبدون أصحاء فإن المكسرات لا تؤدى إلى أذى شديد ، وافضل كثيراً من اللحوم .
من المحتمل أن المكسرات تساعد في الشعور بالامتلاء (الشبع ). إن الجوز مثلاً يحتوى علي الناقل العصبى سيروتونين serotonin والذى يدخل في عملية الإحساس بالشبع .
بالمناسبة تناول الكثير من المكسرات وجد أنة مصحوب بانخفاض معدل الأزمات القلبية الحميدة والقاتلة . ربما يكون هذا الكلام شيقاً لأى شخص معرض للخطر بسبب ارتفاع مستوى الكولسترول .
العصفر(Carthamus tinctorius ) Safflower بينت واحدة من الدراسات أن تغيير الزيت المستخدم في الطعام العصفر لمدة 8 أسابيع يقلل مستوى الكولسترول الكلي من 9 إلى 15 % والكولسترول منخفض الكثافة من 12 إلى 20 % .
السمسم (Sesamum indicum )Sesame كل النباتات تحتوى على فيتوستيرول ، وهى مركبات يمكن أن تمتص داخل تيار الدم وتقوم بطرد بعض من الكولسترول الموجود هناك . حسب معلوماتي ، فان الطعام الذى به أعلى نسبة فيتوستيرول هو حبوب السمسم ( اعتماداً على الوزن الجاف ) من الأغذية الأخرى التي تحتوى على فيتوستيرول ، في ترتيب تنازلى حسب القوة ، بذور عباد الشمس ، القرنبيط ، السبانخ ، البصل ،الفراولة ،القرع ، الفجل ،المشمش ، الطماطم ،الكرفس ،الزنجبيل ، الأسبراجاس (الجنجل ) وقبل كل ذلك يأتي الخس ، والبندق ، والخيار في المقدمة .
يمكنك بسهولة استخدام هذة المعلومات لتجهيز طبق من السلطة خافض للكوليسترول أوطبق من الحساء بدلاً من اللحوم الرافعة للكولسترول . إن طبقاً من سلطة الفواكه المخفضة للكولسترول لابد أن يشتمل على سبيل المثال التين ، الفراولة ، والمشمش ،والزنجبيل .
الشيتاك (Lentinus edodes ) Shiitake . أنه نوع لذيذ من عش الغراب (المشروم ) يحتوى على مركب لينتينان Lentinan .
وحسبRrview of Natural Products ، Lawrence فإن مادة لينتينان لها ثأثير مخفض للكولسترول بالإضافة إلى تأثيرها كمضاد للأورام والفيروسات . كما أن لها نشاطاً محفزاً لجهاز المناعة . عند إعطاء حيونات المعامل جرعة صغيرة من مركبات قريبة من لينتينان ، هبط مستوى الكوليسترول 25 % .

الأعشاب التي تساعد في علاج ارتفاع نسبة الكولسترول
الثوم .( Garlic)
تناول فصاً أو أكثر منه يومياً، أو تناول من اثنين إلى أربع كبسولات تتراوح جرعة كل منها 300-400ملليجرام يومياً. لما كان الكولسترول من نوع HDL يخلص الجسم من الكولسترول الزائد، فإن من المفيد أن تزيد نسبته مقارنة بالكولسترول من نوع LDL . و الثوم ذلك بالتحديد.
الجوجول . (Guggul)
تناول ثلاث كبسولات 500 ملليجرام يومياً مع الوجبات. قد يبدو اسمة قريباً من ثغاء الأطفال الرضع ، غير أن شجرة الجوجول الصغيرة وموطنها الهند تنتج راتنجاً صمغياً يؤدى إلى خفض نسبة الكولسترول من نوع LDL الضار، ورفع نسبة الكولسترول من نوع HDL النافع، وخفض مستوى الكولسترول إجمالآ.
الزعرور البري . (Hawthorn)
تناول 2000 ملليجرام يومياً في صورة كبسولات أو ملء ملعقة صغيرة من الصبغة من مرتين إلى أربع مرات يومياً . الزعرور البري هو أفضل عشب لصحة قلبك ، وقلبك هو في الغالب أول ضحايا تراكم الكولسترول في الدم . و هذا وحده يعد سبباً كافياً لتناول الزعرور البري إذا كانت نسبة الكولسترول لديك مرتفعة .
الطرخشقون.Dandelion))
تناول ملعقة صغيرة من الصبغة ثلاث مرات يومياً . كثيراً ما يركز المعالجون الطبيعيون على العلاقة بين كولسترول الدم و بين الكبد.


برنامج عذائى لتخفيض الكولسترول
هناك الكثير من الأطعمة و الأعشاب التي تقلل من الكولسترول. لماذا لا تمزجها لتكون طعاما لذيذاً صحياً يعطيك الرقم المنخفض من الكولسترول الذي تتمناه؟هناك بعض الأقتراحات.
للأفطــــــــــــــــــار
• برتقالة، جريب فروت،تفاح وجزر مخفوق في الخلاط بدلاً من مجرد عصير
للبرتقال .
• فطائررقيقة من الحبوب الكاملة .
• فاكهة طازجة حسب المتاح .
• وجبة من الشوفان مع قليل من زيت العصفر ( لا زبدة ولا سمن تباتي).

للغداء
• شوربة مانعة للكولسترول مصنوعة من الفول والشعير والبصل والجزر
و الثوم مع توابل أخرى لضبط الطعم .
• خبز مصنوع من القمح الكامل مزين بأي من زبد المكسرات. حتى لو
كانت زبدة الفول السوداني (لا زيد ولا سمن نباتي).
• طبق سلطة مرتفع المحتوى من الألياف .
• كوكتيل فواكة كاملة .
• وجبة شوفان مطبوخ أوفطائر من الردة .

للعشـــــــــــــــــــــــاء
• طبق من الطعام المهروس مكون من فول وأرز وصلصة تحشى به
فطيرة من دقيق الذرة الكامل .
أو
• طبق شيلي النباتي المصنوع من التوفو(نوع من البروتينات)
وفطائرمن دقيق الذرة مزينة بزبدة المكسرات.
أو
• هوت دوجز: ساندوتش ممتلئ بسلطة الكرنب المخرط والباربيكيو
والخردل والبصل (يمكنك استخدامة بدون هوت دوج ليصبح نباتياً )
العدس أو الفول الأسود أو حساء الأرزالبري.
أو
• عشاء إنجلترا الجديد المغلي:كوب واحد من الكرنب المقطع والجزر
والبصل والكرفس والبطاطس مع رشة من الأعشاب.
و
• طبق كبير من السلطة الخضراء .
• كوكتيل (تشكيلة ) فواكه.
بعد أسبوع أو اثنين على مثل هذا الطعام ، فإني أتوقع أن ينخفض مستوى الكولسترول من 10إلى 20% في معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارتفاع الكوليسترول بالدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: