اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 علاج مرض البروستاتا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل: 1268
العمر: 26
المزاج: املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول:
المزاج:
دعاء:
تاريخ التسجيل: 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج مرض البروستاتا   الأربعاء مايو 07, 2008 12:00 pm

خذ البروستاتا شكل الكعكة المحلاة، وهي غدة توجد في الذكر تحت المثانة البولية . وتحيط البروستاتا بمجرى البول، وانقباض العضلات الموجودة في المثانة يدفع السائل من البروستاتا إلى قناة مجرى البول أثناء القذف وسائل البروستاتا يمثل جزءاُ كبيراً من السائل المنوي. وتعتبر البروستاتا المكان الأكثر شيوعاً لإصابة بالأمراض في الجهاز البولي التناسلي للرجل. ومن أكثر الأمراض الشائعة في البروستاتا التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا. والتهاب البروستاتا شائع الحدوث في الذكور في كافة الأعمار السبب المعتاد له هو البكتريا المعدنية التي تغزوالبروستاتا من منطقة أخرى بالجسم. ومن المحتمل أيضاً أن التغيرات الهرمونية المصاحبة للشيخوية قد تكون هي السبب، وقد يؤدي هذا الالتهاب إلى حد احتباس البول مما يدفع إلى تمدد المثانة وضعفها وإحساس المريض بالألم عند لمسها . وهذا يؤدي إلى تعرض المثانة نفسها للالتهاب وينتقل التهاب المثانة بدورة بسهولة إلى الحالبين ثم إلى الكليتين والتهاب المثانة قد يكون إما حاداً وإما مزمناً.وتشمل أعراض التهاب البروستاتا الحاد: ألم بين كيس الصفن والمستقيم ، وارتفاع في درجة الحرارة ، التبول المتكرر مع إحساس بالحرقان أثناء التبول وإحساس دائم بامتلاء المثانة ووجود دم أو صديد في التبول. وتشمل أعراض التهاب البروستاتا المزمن التبول المتكرر مع الإحساس بالحرقان، مع وجود في الدم في البول وألم بأسفل الظهر وحدوث العنة ، وكلما زاد الالتهاب ، زادت صعوبة التبول. وتضخم البروستاتا الحميد هو الزيادة التدريجية في حجم البروستاتا، هذا التضخم يحدث تقريباً في نصف عدد الذكورفوق الخمسين وثلاثة أرباع الرجال فوق السبعين، أي بعدد كلي حوالي عشرة ملايين من الرجال الأمريكيين. وغالباً ما يرجع السبب إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث مع كبر السن. وبعد سن الخمسين أو نحو ذلك تنخفض مستويات التيستوستيرون والتيستوستيرون الحر، بينما يرتفع مستوى الهرمونات الأخرى مثل البرولاكتين والإستراديول، وهذا يرفع مستوى ديهيدروتيستوستيرون وهو صورة فعالة من التيستوستيرون، في النهاية إلى تضخم البروستاتا. وتضخم البروستاتا برغم أنه ليس ورماص سرطانياً، إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل . فحين تتضخم بصورة كبيرة ، فإنها تسد قناة مجرى البول فتؤثر على التبول وعلى القدرة على الإفراغ الكامل للمثانة ، كما لا يحدث تفريغ للكلى كما ينبغي ، وقد يحدث ضغط خطيرعلى الكلي. وفي الحالات الشديدة يمكن أن تتلف الكلى بسبب الضغط أو المواد الموجودة في البول. وعدوى المثانة ترتبط بالتهاب البروستاتا وتضخمها. وأهم أعراض تضخم البروستاتا هو الحاجة للتبول باستمرار . وتزداد مع مرور الوقت ، وقد يجد الرجل نفسة ينهض من الفراش عدة مرات أثناء الليل ليتبول. وقد يوجد أيضاً ألم وحرقان وصعوبة في ابتداء وأيقاف التبول ، ووجود الدم في البول قد يحدث أيضاً وتشمل اختبارات تشخيص التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا فحص المستقيم بالأصابع مع اختبار للدم يقيس مستوى PSA وهو بروتين تفرزة البروستاتا.

الأسباب:-
بجانب أشياء أخرى ، هناك شيئان يستمران في النمو حتي بعد بلوغ الرجل خط الخصر ( الكرش ) وغدة البروستاتا . وسبب التضخم الحميد للبروستاتا غير معلوم ، ولكن هرمون الذكورة التستوستيرون يلعب دوراً في ذلك والنتيجة هي تضخم البروستاتا .
معدل الحدوث :-
تضخم البروستاتا الحميد أمر شبه محتوم إذا امتد العمر بالرجل .فبحلول سن الثمانين ، يصاب بأعراضة 90 % من الرجال . غير أنه لا يصب فقط الطاعنين في السن ، فعند سن 45 عاماً ، يعاني عدد قليل من الرجال منبعض أعراضه .

أعراض تضخم البروستاتا :ـ
1- الحاجة للتبول باستمرار ، وتزداد مع مرور الوقت .
2- يجد الرجل نفسه ينهض من الفراش عدة مرات أثناء الليل .
3- يوجد ألم وحرقان وصعوبة في ابتداء وإيقاف التبول .
4- وجود دم في البول قد يحدث أيضا .

ماهو دور زيت حبة البركة في معالجة البروستاتا؟
زيت حبة البركة (Black Seed oil ) المعصور بالبرودة( cold ) يعمل به مساج وتدليك على الخصية وماحولها مساءا قبل النوم وينصح بشرب نصف ملعقة يوميا .

عرق السوس Glycyrrhiza glabra) Licorice).
يحتوي على مادة تمنع تحول التستوستيرون إلى دايهيدروتستوستيرون وإن أخذه بكميات كبيرة لوقت طويل يؤدي للصداع والإجهاد واحتفاظ الجسم بالماء والصوديوم وفقدان البوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم. سجلت المراجع الطبية 25 حالة وكانت الحالات بعد مضغ 2-4 أونصات من حلوي عرق السوس يومياً لعدة سنين.
القرع Pepo Cucurbita)Pumpkin)
بذور القرع كانت العلاج التقليدي لتضخم البروستاتا في بلغاريا وتركيا وأوكرانيا. وكانت الجرعة حفنة من البذور كل يوم خلال فترة النضوج فالزيت الدهني في بذورالقرع مدرقوي للبول، مما ينفع الرافضين للقول إن ازدياد كمية البول ليس له علاقة بانخفاض حجم البروستاتا. وتحتوي البذورمع ذلك على مواد تسمى الكوكوربيتاكينات Cucurbitacins .
البلميط المنشاري Serenoa repens) Saw palmetto)
بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على البروسكار بوقت قصير منعت الهيئة كل الأدوية غير الطبية لتضخم البروستاتا . وذلك لسببين على حد قول د.فارو تيلور أستاذ الصيدلية في جامعة بيردو بمدينة لافاييت الغربية بولاية إنديانا. أولاً فالإدارة قالت: إنه لا يوجد دليل معترف به على أن الأدوية المنزلية فعالة، وثانياً فإن معظم الناس الذين يتناولون هذه العلاجات البديلة قد يتأخرون في أخذ العلاج الطبي وقد تسوء حالتهم.
البيجيوم Pygeum africanum)Pygeum)
في أحد البحوث الألمانية أعطي 250 من المرضى بتضخم البروستاتا البيجيوم أو دواءً وهمياً وحدث تحسن في 31% ممن تلقوا العلاج الوهمي وفي 66% ممن تلقوا البيجيوم. الجرعة المقررة 50 مجم من خلاصة اللحاء مرتين يومياً . وحسب الطريقة والتركيزيمكن أن تمثل الخلاصة جراماً أو كيلوجراماً من اللحاء. ورغم أن الخلاصة متوفرة في محلات الأعذية الصحية إلا أن هذه السلالة مهددة بالحصد لذا جرب البدائل الأخري المذكورة هنا أولاً.
القراص الشائك Urtica dioica)Stinging nettle)
حسب نتائج بحث آخر فإن خلاصة جذورالقراص تعالج تضخم البروستاتا بنجاح. حيث تناول 67 شخصاً أكبر من سن 65 بضع ملاعق صغيرة من الخلاصة يومياً مما قلل من قيامهم ليلاً للتبول ، ويبدو أنه يمنع تحول التستوستيرون ، وينصح علماء الأعشاب الألمان بتناول 2-3 ملاعق صغيرة من خلاصة يومياً لعلاج تضخم البروستاتا.

,وصفات علاج تضخم البروستاتا.
البلميط المنشاري( Saw palmetto)
تناول 160ملليجرام في صورة كبسولات مرتين يومياً .إذا ل متكن قد سمعت من قبل عن البلميط المنشاري ، فلابد أنك تعيش على كوكب آخر ، فقد ثار صخب كبير حول هذه الخلاصة المستخلصة من ثمار شجرة البلميط المنشاري ، وهناك سبب قوي لذلك ، وهو على حد قول د. براتمان أنها تحقق النجاح في العلاج عادة .
القراص (Stinging nettle)
تناول 200-400 ملليجرام من خلاصة الجذر المجفف في صورة كبسولات ثلاث مرات يومياً باستمرار . جذر القراص أيضاً عشب يعمل على تقلص البروستاتا .وللقراص نفس القدرات التي يملكها البلميط المنشاري ، حسبما يشرح د. برايمان . ولكن تأكد من أن تتناوله هو خلاصة الجذر . فكبسولات الأوراق المجففة أيضاً متوفرة ، لكنها تحتوي على مركبات مختلفة ، وتستعمل لعلاج حالات أخري كالحساسية .
البيجيوم( Pygeum)
تناول كبسولات تزودك بحوالي 50-100 كلليجرام مرتين يومياً باستمرار . البيجيوم خلاصة مأخوذة من لحاء شجرة أفريقية . ويقول د. براتمان :" لقد خضعت لكم وفير من الأبحتث العلمية ، وهي شديدة الفعالية ".
القرع العسلي ((Pumpkin
تناول 5 جرامات ( حوالى ملعقة كبيرة ) من البذور يومياً . كانت القرع العسلي تستعمل في يوم من الأيام كعلاج تقليدى لتضخم البروستاتا الحميد في البلدان بلغاريا وتركيا وأوكرانيا وغيرها . والآن ، صارت تستعمل على مستوي العالم ، حسبما يقول تيم هاجني ، وهو طبيب معالج بالطبيعة من أنكوراج بألاسكا .يلبذور القرع العسلي عدة تأثيرات ،فهي تزودك بالأحماض الدهنية الأساسية والتي لها تأثير مضاد للألتهاب وتساعد في مداواة أعراض تورم البروستاتا حسبما يقول د. هاجني ، كما أنها تعوق سبيل تحول التستوستيرون إلى هرمون مضخم للبروستاتا . وعلاوة على ذلك ، فهي غنية بالزنك ،وهو معدن يحسن صحة البروستاتا .

حبوب لقاح الحشائش
تناول 25-40 ملليجرام في صورة أقراص ثلاث مرات يومياً . ذات يوم ، كانت حبوب لقاح الحشائش غير متوفرة إلا من خلال شركات التوريد عن طريق البريد ، والان ومع ازدياد الحاجة للعشب ، صار متوفراً في بعض متاجر الأغذية الصحية والصيدليات ، حسبما د. برايمان .
وهناك أيضاً بعض الأعشاب التي تساعد في علاج تضخم البروستاتا.
- الجنسنج الصيني يفيد لسلامة البروستاتا والحيوية الجنسية.
- يفيد الشاي المصنوع من الأعشاب المدرة للبول مثل البوكو( لبوتشو) وشواش ( حرايرة) الذرة، كما أن ثمار العرعر والمقدونس ولحاء شجرة الدردار الزلق وعنب الدب تعتبر مدرات طبيعية للبول ومنشطة للجهاز البولي.
- جذر الجولدنسيل مدرللبول ومطهر.
تحذير: لا لا تتناول الجولدنسيل عن طريق الفم لأكثر من أسبوع، واستعملة بحرص إذا كانت لديك حساسية للرجيد.
- يمكن عمل مستخلص بالغلي بأخذ كميات متساوية من جذر الحصى Gravel Root ونبات كوب الماء وأعشاب بهشية البحر Holly Sea لتخفيف الالتهاب وعدم الارتياح أثناء التبول . تناول 3-4 ملاعق صغيرة 3 مرات يومياً، ويمكن أن تضاف أوراق نباتالخمطي لهذا الخليط لخواصها الملطفة عند استمرارالحرقان.
- يساعد عشب ذنب الخيل على وقف النزيف ، ويمكن أن يستعمل عند وجود كمية صغيرة من الدم في البول ، وكذلك عند تكرار التبول في الليل، ويمكن أن يضاف مع نبات كوب الماء لزيادة الفعالية.
- أثبت البيجيوم Pygeum فعالية في علاج ومنع حدوث تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا في كثيرمن الدراسات واسعة الانتشار عالمياً، فقد أصبح العلاجي الأولي لهذه الحالات في أورباً.
- الجنسنج السيبيرى منشط للجهاز التناسلي للذكر.
تحذير: لا تستعمل الجنسيج السيبيري إذا كنت تعاني من هبوط السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.
- وبعض الأعشاب الأخرى مفيدة لأمراض البروستاتا مثل الفلفل الحريف وجذور الهيلونياس.

دور الفيتامينات في علاج تضخم البروستاتا.
الزنك قد يؤدي لانكماش الغدة المتضخمة
الزنك يتواجد بتركيزعال داخل البروستاتا، لكن كثيراً من الأطباء يعتقدون أن نقص الزنك ليس له سوي علاقة ضئيلة، إن وجدت، بتضخم البروستاتا. غيرأن بعض الأطباء ، يوصون بالفعل بتناول الزنك لمرضى تضخم البروستاتا، ويحقق ذلك بعض النجاح الظاهري . ويقول د. بالش: " إنه ليس بالشيئ الذي أصفة كعلاج أوحد ، وإنما من المكن أن أستخدمه وله مفعول مفيد على ما يبدو".وهناك بعض الدلائل العلمية التي تؤيد استخدامة. أحد الأطباء ، وهوأ.د إرفنج بوش ( أستاذ المسالك بجامعة العلوم الصحية كلية طب شيكاغو، وكبير الاستشاريين بمركز دراسة الأمراض البولية التناسلية في ويست داندي ، إلينوي،ن والرئيس السابق للجان الجهاز الهضمي والمسالك البولية والغسيل الكلوي بإدارة الطعام والدواء الأمريكية) أجري دراسة مصغرة حول استعمال الزنك في علاج تضخم البروستاتا الحيمد. وفي هذه الدراسة تناول الرجال 150 ملليجرام من كبريتات الزنك يومياً لمدة شهرين ، تعقبها جرعة تتراوح بين 50 و 100 ملليجرام يومياً كجرعة محافظة على مستواه بالدم . وتوصل د. بوش إلى أن 14 من 19 رجلاً انكمشت عندهم غدة البروستاتا. واكتشف الباحثون بكلية طب جامعة إدنبره باسكتلنده أنه في تجارب أنابيب الاختبار باستعمال نسيج من إحدي غدد البروستاتا، أن الجرعات العالية من الزنك أحبطت من نشاط 5- ألفا- ريداكتيز الإنزيم الذي يقوم بتحويل التستوستيرون إلى مركب آخر قريب الصلة به ولكن أكثر قوة وهو داي – هيدرو- تستوستيرون.

عناصر غذائية أخرى تنضم إلى البرنامج العلاجي
ليس الزنك العنصر الغذائي الأوحد الذي يستعين به الأطباء لعلاج تضخم البروستاتا الحميد . فدكتوربالش ، على سبيل المثال ، يضيف توليفة كبيرة من المكملات : 10000 وحدة دولية من فيتامين أ، 15000 وحدة دولية من البيتاكاروتين ( الذي يتحول من فيتامين أ )، و600 وحدة دولية من فيتامين هـ ومن 1000 إلى 5000 ملليجرام من فيتامين ج، ومن 50 إلي 200 ميكروجرام من السيلينيوم يومياً . وكل العناصر أرتبطت بتقليص احتمالات الإصابة بالسرطان.

نصائح غذائية
خفض من هذا الكرش.
الرجال الذين يزيد مقاس خصرهم ( الكرش) على 43 بوصة (107 سم ) أكثر تعرضاً بنسبه 50% للإصابة بأعراض تضخم البروستاتا أو الاحتياج لجراحة عن أصحاب الوزن الطبيعي ، وذلك حسب تقرير باحثي جامعة هارفارد.إن إنقاص حوالي 7 بوصات من خط الخصر، أي حوالي 35 رطلاً ( 16 كيلوجراماً) في أغلب الحالات، قد يكون بمثابة وسيلة لعلاج تضخم البروستاتا والوقاية منها، على حد زعمهم.
أنقص الشحوم.
.قد يكون الطعام الخالي من الدسم أفضل طريقة للإقلاع من خطر التعرض لسرطان البروستاتا ، على حد قول الخبراء . عليك بتجنب الدهون المشبعة والمهدرجة ( التي تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة) والتزم باستعمال الدهون الأحادية غير المشبعة ( زيت الزيتون أوالكانولا) في الطهي.
اغسلها.
احتساء الكثير من السوائل – لترين أو ثلاثة من الماء كل يوم – يساعد في الوقاية من عدوي المثانةوالتهاب المثانة ،و مشاكل الكلي التي ترتبط أحياناً بتضخم البروستاتا ، على حد قول الأطباء.




تزود بالألياف.
يساعد الطعام الغني بالألياف على خفض حجم خطرإصابتك بسرطان البروستاتا لأنه يقلل بدرجة طفيفة من مستويات الهرمونات التناسلية في الدم . وفي دراسات أجريت على المواطنين ، تبين أن الرجال الذين يتناولون أكبر قدرمن الألياف من القوليات والاحبوب الكاملة والفاكهة والخضر، هم أقل الرجال تعرضاً للأصابة بسرطان البروستاتا.
توصيات
- اتبع الخطواط اللزمة لتقليل نسبة الكولسترول . وأوضحت الدراسات أن هناك علاقة بين ارتفاع نسبة الكولسترول وأمراض البروستاتا، حيث ترتفع نسبة الكولسترول في غدد البروستاتا المتضخمة أو المصابة بسرطان البروستاتا.
- استعمل العلاج المائي لتحسين الدورة الدموية في منطقة البروستاتا, تشمل إحدى الطرق الجلوس في حمام الاستحمام الذي يحتوى على أعلى درجة حرارة محتملة للماء لمدة 15-30 دقيقة مرة أو مرتين يومياً وطريقة أخرى للعلاج بالمياة بواسطة رش الجزء السفلي للبطن ومنطقة الحوض بالماء الدافئ والبارد على أن يتم التبادل بينهما بحيث يكون 3 دقائق للماء الساخن ودقيقة واحدة للماء البارد. وما زالت هناك طريقة أخرى ، وهي الجلوس في الماء الساخن مع وضع القدمين في الماء البارد لمدة 3 دقائق ، ثم الجلوس بعد ذلك في الماء البارد مع وضع القدمين في الماء الساخن لمدة دقيقة واحدة.
- تناول 1-4 أونصات من بذور اليقطين النيئة كل يوم ، فهي مفيدة لعلاج معظم اضطرابات البروستاتا ، حيث إنها غنية بالزنك . ويمكن استعمال زيت بذر اليقطين كبديل في صورة كبسولات.
- تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية ( وخاصة البيرة والنبيذ) والمشروبات المحتوية على الكافيين ( وخاصة الشاي والقهوة) وأيضاً المياة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور والفلوريد. واستبعد أيضاً الأطعمة الحريفة والمملحة،ومنتجات الطماطم ، كما يجب عدم التعرض للمبيدات الحشرية والملوثات البيئية الأخرى.
- في حالة التهاب البروستاتا يجب زيادة كمية السوائل . تناول من نصف إلى ربع جالون من الماء المقطر يومياً لزيادة تدفق البول . فهذا يساعد على منع التهاب المثانة والكلي، وأيضاً منع حدوث الجفاف.
- انتظم في ممارسة الرياضة ، ولكن رياضة ركوب الدراجات ممنوعة لأنها تشكل ضغطاً على البروستاتا وتفضل رياضة المشى.
- لوكنت مصاباً بتضخم البروستاتا، فكن حذراً من الاستخدام المفرط لأدوية البرد والحساسية . فمعظم هذه المنتجات تحتوي على مواد من شأنها زيادة الالتهاب مما يؤدي إلى احتباس البول.
- تجنب التعرض للطقس شديد البرودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

علاج مرض البروستاتا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الزنجبيل علاج السرطان
» بعض الادويه التي تستخدم في علاج البط
» علاج حصوات المراره والكلى بالاعشاب الطبيه
» اعشاب والمجرب بعضاها فى علاج امراض القولون
» علاج الوسواس القهري 100 % في ثلاثة أيام بإذن الله ( بدون أدوية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-