اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج مرض الد مامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج مرض الد مامل   الأربعاء مايو 07, 2008 6:01 am

إن الدمل boil يبدأ عندما تصاب بصيلة الشعر بعدوى بكتيرية . والأجزاء المليئة بالشعر من الجسم – كالعنق والوجه ولأرداف والإبط – هي أكثر الاماكن تعرضاً للإصابة بالدمامل . إن الصديد ذا اللون الابيض أو الاصفر الذي يوجد في مركز الدمامل مكون بالفعل من كريات دم بيضاء اندفعت نحو موقع الدمل لمقاومة العدوى ، بجانب خلايا الميتة والبكتريا. يبدأ الدمل على شكل كتلة حمراء دافئة تؤلم حال لمسها، وفي غضون يوم أو يومين ، يزيد حجمها وتصبح أكثر إيلاماً بصورة مضطردة . والدمل يسبب الألم نتيجة لازدياد الضغط المصاحب لتجمع الصديد تحت سطح الجلد . وعادة ما ينفجر الدمل من تلقاء نفسة في خلال أسبوعين ، ومع تصريف الصديد ، يخف الضغط المؤلم وتبدأ مرحلة الالتئام. وليس بالشئ الطيب أن تنتظر حتى ينفجر الدمل، فيمكنك اتخاذ خطوات للإسراع بتلك العملية . تقول د. مارسي شابيرو ، وهي طبيبة أسرة بألباني ، كاليفورنيا، والتي تجمع بين ممارسة الطب التقليدي والعلاج بالطبيعة " في نهاية المطاف ، سوف تكون راغباً في تصريف تلك السوائل ، لهذا فإنها بحاجة لسحبها برفق نحو سطح الجلد" . إن الضغط بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن فوق الدمل كل بضع ساعات يعد من أبسط العلاجات . فبجانب أنه يزيل بعضاً من الألم ، فإنه سوف يسرع كذلك من تصريف الدمل، على حد قول د. شابيرو. أغلب العلاجات العشبية للدمامل تعمل بطرق متشابهة ، وهي أكثر جاذبية بعض الشئ من التين المهروس أو الشحم الحيواني.
أعراض الدمامل :
بثور حمراء ملتهبة مع وسط أصفر أو أبيض ، مؤلمة ومليئة بالقيح.

الأسباب :
الدمامل قد تكون إشارة إلى ضعف مقاومتك للعدوي أو قد تكون نتيجة لعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية . وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور الدمامل مثل داء السكري أو السمنة المفرطة أو سوء التغذية ومع ذلك فإنه كثيراً ما يعد الدمل ببساطة عدوي جرثومية موضعية ليس لها سبب معروف.

العـــــلاج
- الكمادات المغموسة بنقيع السنفيتون أو الدرداء أو الأرقطيون مفيدة في معالجة الدمل .
- حضر أولاً النقيع بوضع ملعقة أو ملعقتين من أي واحد من هذه الأعشاب المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق . اغمس منشفة نظيفة في النقيع ، ثم اعصرها وضعها على الدمل .
الأعشاب التي تساعد في علاج الدمامل .
الختم الذهبي والردبكية (Echinacea) ،( Goldenseal)
تناول كبسولتين 500 ملليجرام من كل عشب منهما ثلاث مرات يومياً لمدة سبعة أيام وضع عجينة عشبية فوق الدمل مرتين يومياً لمدة يومين أو ثلاثة أيام. وينصح مارك ستينجلر، وهو طبيب متخصص في الطب الطبيعي بأوشانسايد، كاليفورنيا، ومؤلف كتاب The Natural
Physician: Your Health Guide For Common Ailments. بتلك الأعشاب نظراً لقوة خصائصها المضادة للبكتريا. ومن أجل حملة قوية وشاملة على الدمامل ، ينبغي عليك استعمال الأعشاب باطنياً ( عن طرق الفم ) وسطحياً على السواء. ولعمل مستحضرللاستعمال السطحى ، سوف تحتاج لمسحوقي الختم الذهبي والردبكية . وإذا لم تستطع العثور عليهما في متجر الأغذية الصحية ، اشتر كبسولات 500 ملليجرام وافتحها . اخلط ملء ملعقة كبيرة من كل عشب مع مقدار كافٍ من زلال البيض حتى تصنع عجينة سميكة القوام. وزعها فوق الدمل مباشرة . سوف تجف العجينة فوق الدمل وتساعد في شفط بعض سموم البكتريا نحو الخارج ن على حد قول د. ستينجلر. سوف تلحظ بالتأكيد بعض التحسن بعد يومين من العلاج.
الدردار الزلق وأوكالبتوس (( Slippery elm
استعمل لبخة ساخنة فوق الدمل مراراً وتكراراً . بنيلوب أودي ، عضو في المعهد القومي البريطاني للعشابين الطبيين ومؤلف للعديد من الكتب حول الأعشاب ، من بينها The Complete Medicinal Herbal تنصح بعلاجها التقليدي لاستئصال مركز الدمل ( ما نسمية أم القيح). أضف قدراً من الماء الساخن إلى 25 جراماً من مسحوق الدردار الزلق كي تصنع عجينة . امزج معه ثلاث قطرات من زيت الأوكاليبتوس . بمجرد أن يبرد الخليط على أن يظل مع ذلك دافئاً ، وزعه فوق الدمل وغطة بقطعة شاش. ضع لبخة طازجة عندما يبرد الخليط تماماً مكرراً تلك العملية كلما استطعت حتي يبدأ الصديد في التصريف ، على حد قول أودي قد يستلزم هذا بضع ساعات أو عدة أيام ، على حد قولها.
الخنازيرية ، وصريمة الجدي ، والزعتر Figwort) ، Honeysuckle ، Thyme)
اصنع شاياً بأستعمال نسب متساوية من تلك الأعشاب واحتسه ثلاث مرات يومياً . هذه الأعشاب معاً ، تصنع منقوعاً فعالاً يسهل تحضيره بالمنزل ومذاقة لطيف نوعاً ما ، على حد قول أودي. والتي تضيف قائلة " الزعتر له نكهة نفاذة للغاية ، ولهذا فإنه يساعد في التغطية على نكهة العشبين الآخرين " . هذا الشاي مفيد مكمطهر للجراثيم . وزهور صريمة الجدي الصينية تضاف إلى هذا المنقوع نظراً لقدراتها المضادة للبكترياً . أما عشبة الخنازيرية فإنها منظفة ومضادة للالتهاب ، ولها باع طويل في استعمالها لشكاوى الجلد المتقيح ، على حد قول أو دي. امزج نسباً متساوية من الأعشاب الجافة وضع ملء ملعقة صغيرة من الخليط داخل كوز . صب الخليط في فنجان من الماء المغلي ، غطة واتركه منقوعاً لمدة 15 دقيقة. ثم صفة.
الزنجبيل (( Ginger
ابشر جذراً طازجاً من الزنجبيل بطول بوصة واحدة ( 5، 2 سم ) وضعه ككمادة فوق سطح الدمل مرتين يومياً . تنصح د. شابيرو بهذا الأسلوب المضاد للالتهاب لأنه بدلاً من محاولة تلطيف حدة الالتهاب فإن هدفه هو استثارة رد فعل ، وهو في حالتنا هذه ، يتمثل في جذب الدماؤ نحو السطح ورفع الدمل من تحت الجلد. كل ماعليك هو أن تبشر جذراً طازجاً من الزنجبيل بطول بوصة واحدة ثم تضعه على شكل كومة فوق سطح الدمل. اجلس ساكناً لمدة 20 دقيقة حتى تدعه يقوم بعلمة ، ثم كرر هذه العملية لاحقاً خلال النهار . هذا العلاج مفيد بوجه خاص الدمامل العميقة التي تسبب الألم وترفض بإباء الخروج إلى السطح ، على حد قو ل د. شابيرو التي تضيف قائلة : ولما كان الزنجبيل يزيد من نشاط الدورة الدموية في تلك المنطقة ، فإن الجلد يتتحول إلى اللون الأحمر.


الأرقطيون Burdock))
اصنع عجينة من البذور الطازجة وضعها فوق سطح الدمل لمدة ساعة ، مرتين يومياً . إذا كنت تملك كلياً ، فلابد أنك تعلم شكل بذور الأرقطيون ، إذا أن هذه البذور الشائكة كثيراً ما تعلق بفراء الكلاب . تقو ل د. شابيرو " بذر الأرقطيون علاج رائع للدمامل . إنه يسحب الصديد بكفاءة وينظف الجلد منه" . إن بذور الأرقطيون التي يبلغ حجمها تقريباً حجم حبوب السمسم ، قد يصعب العثور عليها بعض الشئ ، ولكن يجب عليك تتبع مصدرها باعتبارها صنفاً تخصصياً ، سواء من متجر عطار أوعشاب محلى أو من خلال كتالوج الأعشاب. انقع ملعقة كبيرة واحدة من البذور في كأس من الماء لمدة 10 دقائق صف السائل واهرس البذور لتصنع عجينة القوام. يمكنك تغطية العجنية بقطعة شاش . ثم امسحها من فوق المكان بعد ساعة ، أو اترك العجينة مغطاة بالشاش طوال الليل حتى موعد استعمالهاالتالي.
بعض النصائح لإيقاف الالتهاب.
استخدم ضمادة ساخنة يقو ل د. رودني : " إن استخدام ضمادة ساخنة يعد شيئاً مفيداً لعلاج الدمل فسوف تجعله يظهر على سطح الجلد ويجف ويشفى في وقت سريع" . عند ظهور إول علامة على وجود دمل ، عليك بوضع ضمادة – يمكن أن تكون مجرد قطعة من القماش الدافئة المبللة – على الدمل لمدة من 20 : 30 دقيقة ثلاث أو أربع مرات يومياً ، عليك بتغييرها عدة مرات في كل مرحلة لكى تبقى دافئة . يقو ل د. باسلر: " وليس من الغريب أن يستغرق الأمر من خمسة إلى سبعة أيام إلى أن يشفى الدمل " .
استمر في وضع الضمادة يقول د. باسلر :" أنه لمن الضرورى الاستمرار في وضع الضمادة الساخنة لمدة ثلاثة أيام إلى أن ينفتح الدمل ، يجب أن تخرج كل ما به من صديد ، قد تكون بحاجة إلى ربطها بضمادة للحفاظ عليها نظيفة ، إلا أن ذلك غير ضرورى ، فهى تستخدم لكى تحافظ على ملابسك بعيداً عن ما يخرجه الدمل".
عليك بمحاولة التخلص من الدمل بنفسك عندما يظهر مع الدمل رأس مليئة بالصديد ، ويكون حجمها صغير ولا توجد علامة على انتشار الالتهاب ، يقول د . باسلر : " فإنه من المقبول أن تقوم بتسخين إبرة وتقوم بعمل وخزة في رأس الدمل وتقوم بتصفية " .
استخدم مطهرإذا أردت ليس من الضروري استخدام المطهر في علاج الدمل المفتوح : يقول د. باسلر: " إن ذلك ليس له أى فائدة ، لأن الالتهاب يكون محدوداً بالمكان ولا ينتشر ولكن الشئ المهم أن تستمر في تجفيفة . "
عليك بالحد من ظهور الدمل يقو ل د. كونولي : " إذبا كنت معرضاً للإصابة بالدمل فيمكنك الإقلال من تكرار الإصابة حيث أنه يمكنك منعها يهائياً ، ولكن يمكنك تنظيف بشرتك بصابون مطهر وسوف يقوم ذلك بالحد من ظهوره " . هناك نصيحة أخرى للوقاية : أن الدمل عادة ما يكون حويصلة تعرضت للالتهاب ، والتحرش بالحويصلة هو الطريقة الأكيدة للإصابة بالدمل . يقو ل د. باسلر ": اترك الحويصلة ولا تعبث بها أو قم بعرضها على الطبيب. "
لا تجعل الدمل ينتشر فيما حوله يقو ل د. كونولي : " عندما تقوم بتصفية الدمل، عليك بالحفاظ على الجلد من حولة نظيفاً بأخذ حمام سريع بدلاً من الجلوس في البانيو وذلك للحد من الفرص النادرة التى قد يحدث فيها انتشار الإصابة في أجزاء أخرى من الجسم ، وبعد التعامل مع الدمل عليك بغسل يديك جيداً قبل إعداد الطعام ، لأن البكتريا المسببة للدمل قد تؤدي لتسمم الطعام" .
عليك بتجربة هذا العلاج الشعبي لقد ذكر فارو إ . تيلر هذا العلاج الشعبي وهو كمادة من اللبن الدافئ والخبز ونبات الأرقطيون البري أو بعض الطين من عش النحل ، ويمكن إضافة أى من هذه الأشياء كضمادة لكى تساعد في ظهور الدمل على السطح ، وهي فعالة مثل قطعة القماش المبللة والدافئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج مرض الد مامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: