اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تسويس الاسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: تسويس الاسنان   الأربعاء مايو 07, 2008 6:09 am

يقف تسوس الأسنان جنباً إلى جنب مع نزلات البرد منافساً كأحد أكثر الأسباب شيوعاً لمعاناة البشر. أن تسوس الأسنان ليس مسألة طبيعية كما يعتقد الكثير من الناس ولكنه في الحقيقة مرض جرثومي، حيث إن البكتريا تتحد في الفم مع اللعاب وبقايا الطعام لكي تصنع مادة لاصقة ( تسمى البلاك ) تقوم بالالتصاق بأسطح الأسنان. وتتغذى الجراثيم في تلك الطبقة على السكريات التي يتناولها الإنسان منتجة حامضاً يقوم بتصفية الأسنان من الكالسيوم والفوسفور. ولو لم يتم إزالة الرواسب اللاصقة يبدأ تآكل السن بالتدريج بدءاً من المينا وهي الطبقة الخارجية للسن وهي الطبقة التالية التي تكون جسم السن. وإذا لم يوضع حد لذلك يمكن للتسوس أن يتقدم حتى داخل لب السن الذي يحتوي على العصب في مركز السن محدثاً ألم الأسنان . ويمكن للعدوي أن تترتب على ذلك تاركة السن عرضة لتكوين الخراج . يعتمد تسوس الأسنان على ثلاثة عوامل : وجود البكتريا ، توافر السكريات التي تتغذى عليها البكتريا، وقابلية الطبقة الخارجية للسن ( المينا) لحدوث التسوس. إن سوء التغذية وسوء العناية الشخصية بالفم ربما يكونان العوامل الرئيسية وراء معظم حالات التسوس. بوجة خاص نجد أن الناس الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة خاصة تلك النوعية من الطعام المنسوجة بطريقة لاصقة تجعلها تتعلق بأسطح الأسنان أو الأناس الذين يتناولون وجبات ضعيفة متكررة بدون تنظيف أسنانهم بعد ذلك نجدهم أكثر الناس عرضة لأن تصيبهم مشاكل التسوس. هناك أيضاً بعض الناس لأسباب غير معروفة حتى الأن يبدو أن لديهم لعاباً حامضياً على غيرة العادة أو أن لديهم مستويات أعلى من المعدل الطبيعى من البكتريا في افواههم تجعلهم أيضاً أكثر عرضة للتسوس. إن تسوس الأسنان لايسبب أي أعراض حتى يصل إلى مرحلة متقدمة . بعد ذلك تصبح السن حساسة للحرارة والبرودة واستهلاك المواد السكرية . وفي المراحل التي تلى ذلك قد يحدث ألم الاسنان.


الصيدلية الخضراء لتسوس الأسنان:-
الشاي Camellia sinensis) Tea )
يحتوي الشاي أيضاً بالإضافة إلى المركبات الكثيرة التي تعمل جميعها لمنع تسوس الأسنان على كيمة كبيرة من الفلوريد الذي يحافظ على الأسنان. الشاي الأخضر ربما يحتوي على كمية كبير من الفلوريد أكثر من الشاي الأسود. لكي تحصل على تأثير مقاوم للتسوس من مجرد الفلوريد الموجود في الشاي ، يجب عليك أن تشرب 3-10 أكواب يومياً. ولكنك بالفعل تحتاج إلى كمية أقل بسبب وجود مركبات أخري في الشاي مضادة للتسوس ( هناك أيضاً فرصة جيدة للحصول على الفلوريد من الماء الذي تستعمله لعمل الشاي) . إذا كنت تفضل تحلية الشاي ، يستحسن أن يكون ذلك بعرق السوس بدلاً من السكر الذي يسبب التسوس. لعمل ذلك ، اغل الشاي مع كمية صغيرة من جذر عرق السوس الجاف.
الغار Laurus nobilis)Bay )
يحتوي زيت الغار العطري على مادة كيميائية ( 1، 8- سينيول) فعالة ضد البكتريا، وتستعمل في بعض منظفات الأسنان . ابحث في العلاقة التجارية لمعالجين الأسنان عن إكليل الجبل إذا كنت تريد الحصول على صفات هذا العشب المقاوم لتسوس . إذا لم تجد معجون أسنان يحتوي على هذة المادة الفعالة في صيدليتك ، فربما يكون حسن حظك أن تجده في مخازن الطعام الصحي.
الجذور الدموية Sanguinaria officinalis)Bloodroot)
أوضحت العديد من الدراسات أن منتجات العناية بالأسنان التي تحتوي على الدموية تقلل الرواسب التي تتكون على الأسنان في حوالي 8 أيام. تحتوى الدموية على مركب يسمى السانجونارين يبدو أنه المسئول عن تقليل تكون الرواسب.
عرق السوس Glycyrrhiza glabra)Licorice)
يحتوي عرق السوس أيضاً بالإضافة إلى قاتل البكتريا، والمحلي غير السكري جليسريزين ، على الإندول ، وهو مركب فعال مضاد لتسوس الإسنان.
الفول السوداني Arachis hypogaea) Peanut)
أن الباحثين في مركز استمان لطب الأسنان في روشتر بنيويورك قد توصلوا إلى أن الفول السوداني يسبب تسوس الأسنان بصورة أقل من بسكويت العقدية، وهذا بدورة يسبب تسوس الأسنان بصورة أقل من الفاكهة الجافة والبطاطس الشيبسى والفاكهة والشيكولاتة وأي شئ يحتوي على السكر.
الستيفياStevia rebaudiana)Stevia)
هذا العشب الحلو من باراجواي من المحليات اللذيذة غير السكرية . اشتر علبة من المنقوع واستعمل حفنة عندما تريد أن تحلى المشروبات . سوف تجد أنها حلوه للغاية . ( وعليك أن تعرف أن هذه نصيحة عظيمة لأي شخص يريد أن يخفض السعرات الحرارية كذلك ).
شجرة ألم الأسنان Zanthoxylum americanum) Toothacha tree)
هذا العشب من المعروف أنه يخفف ألم الأسنان الرهيب . وهي تحتوي أيضا على مادة كيميائية قاتله للبكتريا تساعد ف منع تسوس الأسنان . يوصى العشاب الحديث تومي باز من ألاباما بمضغ أغصان العشب . يمكنك أن تصنع منقوعاً مركزاً . سوف تجد العشب فقط في الدكاكين المتخصصة لبيع الأعشاب.
البرغموت البري Monarda fistulosa) Wild bergamot)
هذا العشب يمكن أن يحتوي على حوالي 30 ألف جزء لكل مليون من المركب جيرانيول المانع للتسوس . وكمية الجيرانيول الموجوده في البرغموت تصل إلى 20 ضعف الموجود في الشاي.
الأجمة Larrea divaricata )Chaparral)
في إحدي الدراسات العلمية توصل الباحثون الذين يعرفو أن عشب الأجمة كان يستعمل كعلاج شعبي لألم الأسنان إلى غسول الفم المصنوع من العشب يقلل تسوس الأسنان بنسبة 75% كما عرف العلماء أن أحد المركبات في النبات حمض نوردايهيدروجوريتيك – له تأثير مطهر فعال . يمكنك عمل منقوع للعشب يستعمل كغسول للفم، ولكن احذر أن تبلعه.
المر Commiphora) Myrrh، أنواع متعددة)
يستخدم المر كمطهر منذ أمد بعيد . صبغة المر لها تأثير مزيل للروائح الكريهة وقاتل للميكروبات ويمكن أن تستخدم كغرغرة وغسول للفم.

الأعشاب التي تساعد في علاج تسوس الأسنان
- الآذريون والبابونج والنعناع ونبات الألف ورقة هي نباتات طبيعية ضد الالتهاب.
- زيت القرنفل يساعد على تخفيف ألم الأسنان . ضع 1-2 قطرة على السن المتأثرة بمسحة قطن عند الحاجة . يمكن تخفيف زيت القرنفل بزيت الزيتون إذا أحسست أن زيت القرنفل قوي للغاية .
- خلاصة الجولدنسيل الخالية من الكحول يمكن استخدامها كغسول للفم مضاد للبكتريا . عند وجود التهاب ، ضع قطرات قليلة من خلاصة الجولدنسيل على قطعة من القطن المعقم وضعها على المنطقة المتأثرة عند النوم واترك القطن في مكانه طوال الليل . عاود ذلك لثلاث ليال متتالية كي تقضى على البكتريا وتقلل من الالتهاب.
- نباتا الكافا وعشبة يوحنا ولحاء شجرة الصفصاف الأبيض وحشيشة الغلطيرة المسطحة كلها لها صفات مسكنة للألم ، كماأن لحاء شجرة الصفصاف الأبيض يعمل كمضاد للالتهاب أيضاً.
توصيات
- تناول الكثير من الخضروات والفواكة الطازجة النيئة ، إنها تحتوي على المعادن التي تمنع اللعاب من أن يصبح كثير الحامضية .
- تجنب المشروبات الغازية . إنها عالية التركيز في مادة الفوسفات التي تؤدي إلى فقدان الكالسيوم من مينا الأسنان.
- اهتم بنظافة فمك . نظف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل ، ونظف بين الأسنان يومياً . هذه هي الطريقة الوحيدة لإزالة الطبقة التي تكون التسوس . متاح أيضاً أنواع من غسول الفم لتساعد على إزالة الطبقة من الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط الحريري.
- لا تستعمل الأنواع التي تمضغ من فيتامين ج لأنها من الممكن أن تنخرمينا الأسنان . الأقراص والمساحيق المصممة للبلع لا تعرضك لهذا الخطر.
- لكي تخفف من ألم وجع الأسنان أو الخراج حتى ترى طبيب الأسنان فاغسل المنطقة المتأثرة بمحلول الملح الدافئ ( أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى 8 أونصات من الماء الدافئ ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تسويس الاسنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: