اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج القرحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج القرحه   الأربعاء مايو 07, 2008 6:11 am

كان الأطباء في السنوات القليلة الماضية يخبرون مرضاهم المصابين بالقرحةأن يتخلوا تماماًعن حاسة التذوق لأنهم كانوا يطلبون منهم أن يمتنعوا تماماً عن أى طعام يمكنهم أن يتذوقوة لقد استبعدوالفلفل الحار والبيتزا من طعامهم ، وعليهم أن يتناولوا الخبز المحمص والبسكويت والأطعمة غير الحريفة ، ولقد كان المرضى يحاولون التأقلم مع هذه الأطعمة لتجنب النار المتقدة باستمرار فى معدتهم . ولم يستطع الأطباء تحديد سبب الإصابة بالقرحة حتى الآن ، على الرغم من أن حمض المعدة هو السبب الرئيسى إلا أن التوتر وبعض أنواع البكترياً يسهمان في الأصابة بالقرحة.
الأسباب:-
قرحة الجهاز الهضمي لها سببين رئيسيين . الأول والأكثر شيوعاً هوالإصابة ببكترياً هيلكوباكتر بيلوري (اتش – بيلوى). وهذه العدوى يمكن أن تؤدى إلى جرح مفتوح أو فرحة تتكون في جدر المعدة أو الاثنى عشرى (وهو أول جزء من الأمعاء الدقيقة ويتصل بالمعدة) والسبب الأخرهو الاستخدام المزمن للمسكنات من مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية مثل الأسبرين ، فمع الوقت تؤدى هذة الأدوية إلى مشكلات في بطانة المعدة .
الصيدلية الخضراء للقرحة
الزنجبيل Zingiber officinale)Ginger)
ماذا عن الزنجبيل المحلى كبديل عشبي عن السيميتيدين ( التاجامت) والرانيتدين (زاتاك) والفاموتيدين (ببسيد) ؟ سيكون طعمة أفضل كثيراً. الزنجبيل معروف بتأثيرة المضاد للالتهاب ولكن لا يعرف الكثيرون أنه أيضا علاج عشبي للقرح. في الحقيقة أن الزنجبيل يحتوي على 11 مركباً له تأثير مضاد للقرح . هذه المركبات الكيميائية جديرة بالذكر. وأعتقد أنه سيكون شيئاً شيقاً أن تعرف كيف تتوزع الصفات للقرح في هذه المركبات. إليك هذه المركبات مرتبة من الأكبر إلى الأصغر تركيزاً : شوجاول ، 6 جنجيرول، 8- شوجاول، 8- جنجيول، 10 جنجيرول، آر- كركمين، بيتا- بيزالين ، 6 جنجيدول، بيتاسيزكيفيلاندرين، 6- جنجيرديون، بارادول.

عرق السوس Glycyrrhiza glabra) Licorice)
يحتوي عرق السوس على العديد من المركبات المضادة للقرحة، منها حمض الجليسريزيك . عرق السوس ومستخلصه آمن للاستعمال الطبيعي بالجرعات المعتدلة حتى 3 أكواب من المنقوع يومياً. مع ذلك فالاستعمال الطويل اليومي لأكثر من 6 أسابيع أو تناوله بالفم بجرعة كبيرة قد يسبب أعراضاً، مثل : الصداع ، النعاس ، احتباس السوائل، فقد الصوديوم والبوتاسيوم بكمية كبيرة ، ارتفاع ضغط الدم. هذه الأعراض الجانبية يمكن مع ذلك ، تفاديها باستعمال صورة معالجة من العشب تسمى عرق السوس منزوع الجليسريزين . في إحدى الدراسات الجيدة وجد أنه فعال في تعجيل التئام القرح مثل أدوية صيدلانية جديدة تسمى الأدوية المثبطة للهستامين لها هذا التأثير، ويبدو أنها تحمى بطانة الجهاز الهضمى من التأثير المنشط للقرح الذي يسببه الأسبرين.
الموز Musa paradisiaca)Banana)
الموز علاج شعبي قديم لكثير من متاعب الجهاز الهضمي لأنه يهدئ القناة الهضمية . وتشير الدارسات التي أجريت على حيونات التجارب إلى أن الموز تأثرة مضاد للقرحة.
الكرنب Brassica oleracea) Cabbage)
عصير الكرنب النيئ علاج عشبي رائع للقرح ويظهر أن الكرنب وعصيرة يحتويان على كمية كبيرة من مركبين مضادين للقرحة. الجلوتامين ، وإس – ميثيل – ميثيونين .
الأذريون Calendula officinalis) Calendula)
الآذريون له تأثير مضاد للبكتريا، ومقاوم للفيروسات ، ومنشط للمناعة . واتضح أن الآذريون يخفف أعراض الالتهاب المزمن للمعدة ويسمية الأطباء
Hypersecretory Gastritis ويكون مصحوباً بحدوث القرح. تشير التجارب الإكلينيكية الأوربية إلى إن هذا العشب قد يكون مفيداً أيضاً في علاج القرح.
البابونج Matricaria recutita)Camomile)
كثير من العشابين الذين أعجب بهم، يوصى بمنقوع البابونج لعلاج القرح، بخاصة رودولف فريتز فايس ( دكتوارة في الطب، وعميد خبراء الأعشاب الطبية الألمان ، ومؤلف كتاب Herbl Medicine) ، كتب واصفا علاج قرحة المعدة . " البابونج هو العلاج الأمثل ... ليس هناك علاج آخر أكثر ملاءمة وتكيفاً من البابونج، وحتى بين المنتجات المصنعة" . يستعمل البابونج على نطاق واسع في أوربا كمساعد على الهضم، وهو مناسب تماماً لعلاج متاعب الجهاز الهضمي بما فيها القرح . وهذا لأن البابونج له عدة تأثيرات ، فهو مضادة للالتهاب ، ومطهر ، ومضاد للتقلصات ومهدئ للمعدة . لو كنت مصاباً بقرحة ، كنت سأستعمل منقوع البابونج مع عرق السوس.
الثوم Allium sativum)Garlic)
الثوم مضاد حيوي قوي واسع المجال . يقترح باول بيرجنر، محرر، أن الأشخاص القلقين بشأن استعمال المضادات الحيوية الصيدلانية في علاج القرحة يمكنهم أن يجربوا نظاماً من العلاج بالثوم وهذا يتمثل في تناول 9 فصوص من الثوم يومياً . يمكنك فرم الثوم وخلطة مع أي طعام ليجعلة مستطاب الطعم مثل عصير الجزر. حاول أن تجرب خلط فصين من الثوم مع جزرة واحدة . ولن يكون شيئاً شاقاً أن تأخذ فصين من الثوم. يمكنك أيضاً تجهيز شوربة الجازباكو من الثوم و الفلفل الأحمر لتعمل ضد القرح.
الجنطيانا Gentiana officinalis) Gentian)
هذه واحدة من الأعشاب العديدة المرة التى كانت تستعمل تقليدياً للمساعدة على الهضم . أعلنت اللجنة E أن المركبات المرة في الجنطيانا تزيد من إفرازات اللعاب وإفرازات المعدة .
الأناناس Ananas comosus)Pineapple )
مثل الكرنب ، يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من الجلوتامين وهو مركب له خواص مضادة للقرح. يحتوي الأناناس أيضاً على البروملين وهو مساعد عام على الهضم.
الفلفل الأحمر Capsicum) Red pepper ، أنواع متعددة )
يعتقد كثير من الأمريكيين أن التوابل الحارة تسبب القرح. والحقيقة أن ذلك لايحدث بل على العكس فهذة التوابل تحمى بطانة المعدة والاثنى عشر من تأثيرها . كما اتضح ان الكابسايسين ، المركب الموجود في الفلفل الأحمر ويعطية طعمة الحار، يمنع حدوث القرح في حيوانات التجارب التى أعطيت كمية كبيرة من الأسبرين المسبب للقرح.
عنب الأحراج Bilberry، والتوت الأزرق Vacinium myrtillus) Blueberry )
كلا هذين النوعين من الفاكهة يحتوي على مركبات تسمى أنثوسيانوزيدات Anthocyanosides اتضح من التجارب التي أجريت على الحيوانات أن هذه المركبات تحمى من القرح ، فهي تساعد على تكوين المخاط الذي يحمى بطانة المعدة من الإنزيمات الهاضمة.
إكليل المروج Filipendula ulmaria)Meadowsweet)
مثل لحاء الصفصاف تعد إكلية المروج نوعاً من الأسبرين العشبي . يسبب الأسبرين القرح في الجرعات الكبيرة ، لذا قد يبدو غريباً أن يوصى به لعلاج القرح . كثير من العشابين البارزين يفعلون ذلك ، منهم العشاب الإنجليزي ديفيد هوفمان مؤلف العديد من كتب الأعشاب الجيدة . المركبات الفعالة في إكليلة المروج هي الساليسيلات . الأسبرين على الجانب الآخر لا يسبب شيئاً ، لكن الساليسيلات هي المسئولة . يقول هوفمان : بينما تسبب الساليسيلات الخالصة القرح، فإن إكليلة المروج. ككل تساعد على الوقاية من وعلاج القرح برغم احتوائها على الساليسيلات.
الرواند Rheum officinale)Rhubarb)
في دراسة صينية على 312 من المصابين بالقرح النازفة ساعد الراوند على تحسن 90% منهم في بضعة أيام. سأكون حذراً عند استعمالي لهذا العشب حيث إنه ملين فعال أيضاً . أذا أصابك أسهال ، فقلل الجرعة التي تأخذها أو توقف عنها نهائيا.
الكركم Curcuma longa)Turmeric )
الكركم من أعشاب المطبخ، ويستعمل في أطباق الكاري الهندية والأسيوية وربما يطلق علية " علاج قرحة الرجل الفقير" . في إحدى الدراسات الجيدة التى قام بها الأطباء في تايلاند، توصلوا إلى أن الكركم في كبسولات 250 مجم، تؤخذ 3مرات يومياً يعمل على تخفيف آلام القرحة إلى النصف فقط من مضادات الحموضة الصيدلانية بعد 6 أسابيع . مع ذلك كان ثم مضاد الحموضة 8 أضعاف الكركم. إذا كنت تعاني من قلة النقود ، فهذا العشب سيكون جيداً لتكمل علاجك.
الأعشاب التي تساعد في العلاج
مخلب القط( Cat's Claw)
تناول 300 ملليجرام في كبسولات مرتين يومياً مع الوجبات . معروف أيضاً باسم أونيا ديجاتو، وقد كان مخلب القط في مركز الصدارة بالنسبة لبعض الأبحاث المعملية المبشرة كما يقول د. مللير وبالطبع فإن د. ميللر يعرف ذلك نظراً لأنه وزملاءة في كلية طب ألباني هم الذين قاموا بتلك الأبحاث. إن نبات مخلب القط بكرمته المتسلقة ينمو في أمريكا الجنوبية ، وقد استخدم منذ مئات إن لم يكن منذ آلاف السنين في منطقة الأمازون في بيرولعلاج العديد من الأضطرابات . ولكن ليس عليك أن ترحل إلى الغابات الأستوائية لتحصل على فوئداه . إنه قريب منك لدى أقرب متجر لبيع الأغذية الصحية .
الثوم(( Garlic
تناول فصين من الثوم يومياً . يتميز الثوم بخصائص المضادات الحيوية كما يقول جيمس إس. سنسنج ، الطبيب المعالج بالطبيعة ، الأستاذ الزائرالمتميز بكلية العلاجات الطبيعية بجامعة بريد جبورت في كونيكتكت، والرئيس والمؤسس للجمعية الأمريكية للأطباء المعالجين بالطبيعة. وقد أكدت ذلك الأبحاث العلمية . لقد قام علماء مركز فريد هوتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل بتعريض بكتريا إتش. بيلوري للثوم، وقد وجدوا أن النبات قد قضى فعلاً على هذة البكترياً ، وعكس رد فعل البكترياً تجاه المضادات الحيوية ، فإنها لم تظهر مقاومة أو مناعة ضد الثوم.
البابونج الألماني(Camomile)
تناول ببطء كوباً من المشروب 3-4 مرات يومياً. البابونج الألماني يعد واحداً من أكثر النباتات الطبية المعروفة متعددة الاستخدامات كما يقول فاروإى . تيلور، دكتوراه في الفلسفة، ودكتوراة في العلوم، والأستاذ الفخرى المتميز في علوم العقاقير بجامعة لافابيت الغربية، إنديانا، وهو مفيد كذلك بالنسبة لأمراض القرحة.
عرق السوس( (Licorice
امضغ من واحد إلى اثنين من أقراص استحلاب DGL من أربع إلى ست مرات يومياً، أو تناول كبسولة 400 ملليجرام أو أثنتين قبل كل وجبة. يحتوي عرق السوس على فلافونويدات والتى تقلل التهاب القرحة كما يقول د. سنسنج إن DGL هو اختصار لكلمة Deglycyrrhizinated Licorice وهو شكل معدل من جذور عرق السوس الذى لا يحتوي على حمص جليسيريزيك ، وهو بدوره المركب الذي يمكن أن يرفع ضغط الدم ويقلل مخزون البوتاسيوم في الجسم.
الدردار الزلق (Slippery elm)
تناول ملعقة صغيرة من المسحوق من ثلاث إلى إربع مرات يومياً. إبذا كنت تعاني من تأجج للأعراض ، فإن الدردار الزلق يمكنة مساعدتك كما يقول د. سنسنج اعتبره علاجاً طبيعياً مضاداً للحموضة. ويفسر الأمر بقوله: أنه لا يفعل الكثيرلجذور المشكلة ، ولكنه يساعدك على احتمال الأعراض وذلك بمقدار" . وبمناسبة الكلام عن المقادير ، إذا كنت تزن أكثر من 150 رطلاً والجرعةالمذكورة سابقاً لم تفدك ، يمكنك إضافة مقدار ضئيل من الدردار الزلق حتى يصل مجموع ما تتناولة إلى نصف ملعقة صغيرة . على أي حال اخلط المسحوق بكمية صغيرة من الماء إو مشروبك المفضل حتى يتكون ما يشبة المعجون ، ثم تناولة لينزلق في مجراه الطبيعى.
كيفية العلاج بالمنزل للقرحة
خذ نفساً عميقاً ببطء إن أخذ نفس عميق ثلاث أو أربع مرات يجعلك تشعر بالهدوء في أي مكان وفى أى وقت .
مارس التمارين الرياضية تقول هوفمان :" إن التدريبا البدنية المعتدلة هي وسلية فعالة للتغلب على التوتر" .
مارس أساليب الاسترخاء تقول هوفمان: " عندما يسترخى الجسم فإن العقل يسترخي ، وعندما يسترخى العقل يسترخى الجسم، ومن بين أساليب الأسترخاء التى يجب أن تستكشفها : التأمل ، واليوجا، والتصور، الاستماع لشرائط الاسترخاء بانتظام.
تجنب المواد الحريفة تجنب الموادالغذائية الحريفة سواء كانت آيس كريم أو بيتزا بالفلفل ، فإذا سببت لك ألماً وحرقاناً في المعدة لا تتناولها بالمرة ، يقول د. ديفيد إرنست: " إن الأطعمة التى تزعج الناس تختلف من شخص إلى آخر ولكن من الواضح أن الأطعمة المتبلة بالبهارات قد تزعج بعض الناس" .
تخل عن اللبن لقد ضل الإعتقاد بأن اللبن ملطف عظيم للقرحة الملتهبة سائداً زمناً طويلاً ، ولكن أصبح من الواضح أثره المرتد ، يقول د. جولدشميد : " على الرغم من أن اللبن يعوق الحمض فترة قصيرة (وهكذا يسبب الراحة لمدة قصيرة) إلا أنه في الحقيقة يزيد من إفراز حمض المعدة ويسبب ألماً أكثر بعد ذلك " .
استخدم مضاد الحموضة الذى يباع بدون وصفة طبية يقول د. إرنست: " إن هذه الأدويةلا تشفى القرحة، ولكنها علاج جيد للأعراض" .
لا تكثر من تناول المسكنات من المعروف عن الأسبرين أن له تأثيراً سيئاً على المعدة ، ولكن الأدوية المضادة للالتهاب- والتى أصبحت شائعة جداً – لها نفس التأثير السئ على بطانة المعدة مثل الأسبرين كما يقول د. توماس براسيتوس.
توقف عن التدخين يقول د. براسيتوس : " لقد أصبح التدخين متهماًبالتسبب في الإصابة بالقرح، على الرغم من عدم وجود دليل على أن التدخين يسبب القرحة ، إلا أن احتمال شفاء القرح لدى المدخنين يقل عنه لدى غير المدخنين" .
عبر عن مشاعرك يقول د. مايكل كيمى: " تشير بعض الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يصابون بالإحباتط يعبرون عن مشاعرهم جيداً أكثر عرضة للإصابة بالقرح من غيرهم.
ضاعف من وجباتك تقول د. براسيتوس: إنه على الرغم من أن كثيراً من الأطباء يقولون أنه يجب تناول ثلاث وجبات عادية ، إلا أن أعراض القرحة قد تقل لدى الأشخاص الذين يتناولون ست وجبات صغيرة ، فالطعام يعادل ويخفف حمض المعدة " .
لا تتناول الحديد يقول د. جولدشميد : " إن الحديد يعتبر مهيجاً للمعدة ، وقد يعاني الذين يتناولون مكملات الحديد من ألم شديد إذا كانوا مصابين بقرحة المعدة " .
عليك بالاعتدال في الطعام والشراب إن الأكثار من نوع واحد من الأطعمة أو المشروبات قد يثير قرحةالمعدة ، ويقول د. كوارتا: " إن الاعتدال في تناول المشروبات يقلل فرصة الإصابة بقرح جديدة" .
عليك بالصبر بعض الوقت يقول د. براسيتوس : " أحياناً يكون هذا هو كل ما تستطيع عمله" . ويضيف قائلاً : " إن القرح لها دورات وكثيرمنها سوف يختفي خلال بضع سنوات" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج القرحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: