اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الشعر الدهنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج الشعر الدهنى   الأربعاء مايو 07, 2008 6:13 am

ان الشعر الدهني في واقع الأمر مشكلة تتعلق بالبشرة الدهنية ، ولكنهاتظهرفي مكان محدد. فعندما تنشط الغدد الدهنية بفروةالرأس نشاطاً زائداً وتنتج قدراً مفرطاً من الزيوت الملينة ، فإن تلك الزيوت تتراكم فوق خصلات الشعر . والنتيجة واضحة بالطبع : شعر ثقيل مستو لامع كأنة مطلى بالشحم. والشعر الدهني قد يكون سائداً أكثر في أوساط المراهقين ( نتيجة لتذبذب مستوى الهرمونات) ، غير أنه ليس مقصوراً على صغار السن. ومن الخطواط الجيدة التي يمكن القيام بها أن تشطف الشعرالدهني بالماء والصابون ، ولكن لا تجعل الصابون يصنع رغوة إلا مرة واحدة فقط ، حسبما تنصح د. ديانا بيهوفا، أخصائية الأمراض الجلدية بمدينة نيويورك . فالتصبين مرتين مثلما تنصحك بعض أغلقة ماركات الشامبو التي نستعملها سوف يزيل المزيد من الزيوتن لكنه سوف يتسبب في جفاف شعرك ويجعلة خشناً كئيب المنظر ومشحوناً بشحنات استاتيكية فحسبما تنصح د. بيهوفا،لا ترغ الصابون مرتين. إذ بمجرد أن يصبح شعرك نظيفاً ولامعاً ، عليك بتجربة تلك الأساليب العشبية للقضاء على دهنية الشعر من الداخل ومن الخارج على السواء.

الأسباب
الشعر الدهني سببه نشاط زائد للغدد الدهنية الواقعة في فروة الرأس . وكذلك من الممكن إلقاء اللوم على التغيرات الهرمونية وعدم العناية بالنظافة والضغط العصبي.

الأعشاب التي تساعد في العلاج
بذر القنب ، أوبذر الكتان
تناول ملعقة واحدة كبيرة من زيت بذرة القنب أو بذر الكتان المطحون يومياً. تقول مونيك مارتن ، وهي طبيبة متخصصة في طب الباطنة وتقويم العظام بالصحة الشاملة الأمريكية بليتلتون، كولورادو ، إن تناول نوع معين من الزيت للتغلب على الشعر الدهني قد يبدو كلاماً متناقضاً، غير أنه ينجح في العلاج. تحتوي بذور كل من القنب والكتان على زيوت مفيدة في صورة أحماض دهنية أساسية. أن زيت بذر القنب يعد أفضل مصدرلنوع من الأحماض الدهنية الأساسية المعروفة باسم أوميجاً-3 والمعروف أنها مفيدة لصحة الجلد علاوة على أنها تحمى الإنسان من أمراض القلب ومن أنواع عديدة من السرطان. كذلك فإن بذور الكتان المطحونة تزودك بمقدار كبير منها بجانب ما تزودك به من جرعة الألياف الصحية.
أكليل الجبل ( rosemary)
اصنع بعضاً من الشاي العشبي المركز واستعمله كغسول لشطف الشعر بعد استعمال الشامبو. الزيوت العطرية القوية التي يحتوي عليها إكليل الجبل تساعد بالفعل على التحكم في إفرازات فروة الرأس الدهنية المفرطة . يقول ستيفن ريسمان، وهو طبيب معالج بالطبيعة بالصحة الشاملة الأمريكية بتشيري كريك ، كولورادو:" بجانب طردة للزيوت الزائدة ، فإن إكليل الجبل ذو فائدة عظيمة لصحة الشعر بصفة عامة" كما أن للعشب رائحة زكية تتصاعد منه أثناء قيامة بوظيفته. استعمل ملعقتين كبيرتين من أكليل الجبل المجفف وأضفهما إلى فنجان واحد من الماء المغلى . وانقعهما لمدة 20 دقيقة، ثم صف المقدار وبرده . وإذا شئت ، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري لإكليل الجبل للمزيج . ثم استعمل قمعاً لنقل هذا الشاي المخصص للشعرإلى زجاجة شامبو نظيفة . احتفظ بالزجاجة بالقرب من الدش وانثر منها فوق شعرك في مرحلة الشطف النهائي للشعر. ولن تحتاج لشطف الشعر بالماء مرة أخرى.

محلول معادلاً للعلاج بالمنزل
استخدم الشامبو بشكل متكرر يتفق الخبراء في أن أهم شئ يمكنك عملة هو استخدام الشامبو مرة كل يوم للتغلب على فروة الرأس الزائدة الدهون – وخاصة إذا كنت تعيش في مدينة – وعندما تحفز حرارة الصيف والرطوبة الغدد الدهنية في فروة الرأس فمن المفضل الغسل بالشامبومرتين يومياً ، هكذا يقول د.لويل جولدسميث. ويقول:" إن الغدد الدهنية تفرز الزيوت بشكل مستمر ، وما يجب عليك عمله هو أن تتابع هذا الإفرازات وتزيلة".
تخير شامبو شفافاً إن الشامبو الشفاف الصافي تقل فيه المادة اللزجة ، هكذا يقول د. جودمان، وذلك النوع من الشامبو ينظف الدهون بطريقة أفضل دون أن يترك بقاياً.
قم بعمل تدليك لفروة الرأس ويجب عمل هذا التدليك أثناء الغسل بالشامبو وليس بين الغسلات، هكذا يقول د. كنجزلي:" إن تدليك فروة الرأس بين غسلات الشامبو قد يخرج قليلاً من الزيت الزائد."
أكثر من الرغوة إن الشعر كثيف الدهون قد يحتاج إلى الغسل بالشامبو مرتين كما يقول د. جولدسميث ، وإن أكبر خطأ شائع هو أن الناس لا يتركون الشامبو وقتاً كافياً ، ويقول: " إنصح أصحاب الشعر الدهني أو الفروة الدهنية أن يضاعفوا الشامبو وأن يتركوا الشامبو لمدة خمس دقائق في كل مرة ، فهذا لا يؤذى الشعر أو فرة الرأس".
تخلص من المواد مصففة الشعر إذا كان شعرك دهنياً ومصففا بطبيعته مع مرور الوقت فإن آخر شئ يجب أن تلجأ إلية هو أن تضع زيتاً حتى يثبت ، وحاول أن يظل شعرك دون تصفيف . ولا تستعمل أى مصفف كما يقول د. جودمان.
لتكن أطراف الشعر هي الهدف إذا وجدت أنه من الضرورى استعمال مصفف الشعر ، فعليك أن تبحث عن منتج يحتويى على أقل كمية من الزيت أو منتج خال من الدهون وعليك الاهتمام بأطراف الشعروليس الجذور.
اختبرالشعر بعد غسلة بالشامبو يقول د. جولد سميث :" إن كل كمية من الشامبو يمكنها أن تزيل كثيراً من الدهون ، ولذلك لا يجب أن تبخل في استعمال الشامبو واختبر نفسك، بعد أن تغسل شعرك بالشامبو وتجفف الشعر، هل لازال ملمسه دهنياً؟ إذا كان كذلك فأنت لم تنظفة بشكل جيداً".
ضع دواءً قابضاً على فروة الرأس يمكنك أن تقلل من إفراز الدهون وذلك بأن تضع مادة قابضة – في المنزل – مباشرةعلى فروة الرأس، ويقترح د. كنجزلي أن تضع خليطاً من كمية متساويةمن مستخرج نبات البوقيصا يعمل كمادة قابضة ، ومطهرة الفم له خواص مضادة مطهرة، فإذا كانت فروة الرأس شديد الدهنية جداً يمكنك أن تقوم بهذا في كل مرة تغسل بالشامبو.
لا تبالغ في استعمال الفرشاة يقول د. جولد سميث : " يجب على أصحاب الشعر الدهني أن يكونواأكثر حرصاً عنداستعمالهم فرشاةالشعر، فلا يجب أن يستخدموها بقوة زائدة ، ولابد أن يدركواً أن تصفيف الشعر عند الجذور ينقل الزيت من فروة الرأس إلى أطراف الشعر".
اطلبي من مصفف الشعر أن يقص بعض الشعر عليك أن تتخلصى من الشعر الملبد، وذلك بأن تطلبي من مصفف الشعر أن يقص منه ، ويقول ديفيد داينس : " إنني أقص بعض الشعر من الأسفل لكى يثبت الشعر المصفف، وعليك أن تتأكدى من وجود أطوال مختلفة من الشعر على الرأس، لا تبقى على شعرك كماهو مدة طويلة أو طولاً واحداً إلا إذا كنت لا تهتمى بأن يظل مسترسلاً على رأسك".
جففي الشعر في الاتجاة المعاكس لنموه يقول كنجزلي : " كلماترك الشعر الدهني على حاله فإنة سوف يتهدل ويسترسل ، ولكى تبعثى فيه القوة لابد أن تكوني مبدعة في أسلوب تجفيفه بالهواء، استخدامي فرشاة لرفعة عالياً من عندجذوره، وحاولي أن تميلي إلى الأمام عند وسط الشعر واستعملي الفرشاة بلطف لترفعية على قمة رأسك".
تعلمى الاسترخاء إن للهرمونات تأثيراً غير مفهوم على إفراز الدهون ، ومعروف أنه: عندما تكون تحت ضغط زائد فإن الجسم يفرز أندروجين أكثر، وهذا الأندروجين يساعد على افراز الدهون – كما يقول كنجزلي – ونصيحته هو أن أساليب الاسترخاء تفيد كثيراً.
ضعى في اعتبارك حبوب تنظيم النسل إن لحبوب تنظيم النسل أثراً فعالا فى توازن الهرمونات عند النساء ، وهذا بدوره يؤثر على إفراز الدهون ، ويقترح د. جودمان أن تناقشى بعقمق مسألة الشعر الدهني مع طبيب أمراض النساء عند اختيار حبوب منع الحمل التي تؤخذ بالفم.
التنشيط بالليمون يتم عصر عدد ليمونتين في لتر من أفضل ماء يمكن الحصول عليه – كما يقول داينس- ويعد الماء المقطر هو أفضل اختيار ، فهذا أسلوب عظيم في الغسيل يساعد على تقليل الدهون.
جربي خل التفاح لتشطيف جربي ملعقة شاى من الخل في نصف لترماء واستخدامية أثناء الشطف النهائى للشعر، فهذا المحلول يعمل كمنشط لفروة الرأس ويزيل بقايا الصابون الذى يثقل من وزن الشعر الدهني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الشعر الدهنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: