اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدخين واضرارة وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: التدخين واضرارة وعلاجه   الأربعاء مايو 07, 2008 6:16 am

يحتوي دخان التبغ على الآلاف من المكونات الكيميائية . والمركب الذي يعتقد أنه مسئول عن كثير ( إن لم يكون غالبية ) من تأثيرات التدخين وأيضاً عن إدمانة الاستثنائى هو النيكوتين. يعمل النيكوتين كمنبة أيضاً للجهاز العصبى المركزي. فعندما يتم تناوله ، يزيد إنتاج الأدرينالين فيرفع ضغط الدم ويزداد معدل دقات القلب . يؤثر النيكوتين أيضاً على جميع عمليات التمثيل الغذائى ، تنظم درجات حرارة الجسم ، درجة الشد( التوتر) في العضلة، ومستوى بعض الهرمونات هذة التغيرات وغيرها تسبب شعوراً بالمتعة ( اللذة) عند المدخن وعلى النقيض – فإنه غالباً يجربها على أنها شعور بالاسترخاء . هذا الشعور الممتع يعتبر واحداً من العوامل التي تجعل التبغ يسبب الإدمان . وعامل آخر هو أن التعود على تأثير النيكوتين يتكون بسرعة جداً بمعنى أن المقدار المطلوب لتحقيق التأثير المرغوب فية يبداً في الزيادة تقريباً في الحال ، مشجعاً على زيادة الكمية التي تدخنها. وكنتيجة لذلك ، تزداد احتمالية الإدمان . بمجرد أن تصبح مدمناً ، فإن جسمك يعتمد على وجود النيكوتين. وإذا انقطعت بعد ذلك عن التدخين ، فإن أعراض الأنسحاب تبداً في الظهور. وتشمل القلق، الإحباط، الغضب، الأنفعال ، صعوبة التركيز ، التهيج ، زيادة الشهية الصداع، تقلصات بالمعدة، بطء معدل دقات القلب، ارتفاع ضغط الدم والأهم الرغبة الجارفة للنيكوتين.
أسباب وجيهة للتوقف عن التدخين
بالإحصائيات ، وجد أن التدخين يتسبب في ثلث حالات الوفاة بالسرطان وربع النوبات القلبية القاتلة في الولايات المتحدة. وفي إحصاء لاتحاد الرئة الأمريكى، وجد أن 350 ألف أمريكى يموتون كل عام بسبب التدخين وأيضاً 40% من المدخنين يموتون قبل سن التقاعد. ولكن الحديث عن الوفاة المبكرة لا يدخل رءوس المراهقين الذين يبدءون التدخين وصغار البالغين الذين لن يتوقفوا عنة. فإخطار التدخين تبدو لهم بعيدة كل البعد عنهم. من أجل هذا أحب أن أذكر صغار المدخنين أن التدخين يؤذى الرجل في عضوه الذكري ويؤذى المرأة في وجهها. وهذا صحيح، إذا إن التدخين يدمر الأوعية الدموية التي تغذى العضو الذكري ، لذا فإن الرجل المدخن يعاني أكثر من خطر الإصابة بالعقم كما يدمر التدخين أيضاً الشعيرات الدموية في وجه المرأة. ولهذا السبب ، تظهر التجاعيد مبكراً في وجة المرأة المدخنة قبل المرأة غير المدخنة ( كما تظهر هذه التجاعيد مبكراً في وجة الرجل المدخن، ولكن إلى حد ما- فإن هذا الدليل يسجل نقطاً أكثر مع المرأة من الرجل).

علاج التدخين:-
عرق السوس Glycyrrhiza glabra)Licorice)
لن أتحدث هنا كثيراً عن الأدلة العلمية ، ولكن لدي قناعة أكيدة أن عرق السوس مساعد قوي ضد التدخين . كما أني أيضاً أسمع كثيراً قصصاً إيجابية من أناس توقفوا عن التدخين بمساعدة عرق السوس. كيف يعمل هذا ؟ إن جذر عرق السوس يشبة إلى حد كبير سيجاراً قديماً . لذا يمكن أن تمسك عصاً صغيرة من جذر عرق السوس وتضعها مستحلباً إياها مكان السجارة وأعتقد أنه يعمل عن طريق المساعدة في أشباع الرغبة في إمساك السيجارة بالفم التي يدمن عليها المدخنون. لو أني كنت لازلت أدخن ، لكنت استعملت واحدة منها. ومن العجيب أن معظم عرق السوس الوارد إلى الولايات المتحدة يذهب إلى منتجى التبغ ، تبغ المضغ وتبغ الغليون. يجب الحذر عند استعمال عرق السوس أو مستحضراته، فهو آمن في الاستعمال الطبيعي بمقادير متوسطة- حتى 3 أكواب شاي يوميا- أما الاستعمال طويل الأجل ( أكثرمن 6 أسابيع) أو ابتلاع كميات كبيرة ، فإنة يؤدى إلى الصداع والميل إلى النوم واحتباس الصوديوم والماء وفقد البوتاسيوم بكمية كبيرة وارتفاع ضغط الدم.
النفل البنفسجي Trifolium pretense)Red clover)
يعتبر النفل البنفسجي ذا شهرة قديمة الأزل في منع السرطان . فلكي تنمو الأورام، فإنها تحتاج إلى إمداد دموي وهي ترسل إشارات كيميائية لتحفز الجسم لنمو الأوعية الدموية ، وهي علمية يطلق عليها تكوين الأوعية Angiogenesis وقد حاول الباحثون في مجال السرطان إيجاد الوسائل لوقف تكوين الأوعية الجديدة عن طريق تجويع الأورام. وقد اتضح أن هناك مركباً له القدرة على منع تكوين الأوعية هو الجينشتين Genistein مكون من النفل البنفسجي.

الجزرDaucus carota) Carrot)
كلنا نعرف الأن أن الكاروتينويدات Carotenoids ، المادة الكيميائية المنتسبة لفيتامين " أ" التي تعطى الجزر لونه البرتقالي ، تساعد في منع السرطان ، خاصة إذا كان مصدر الكاروتينويدات من الجزر أو الأطعمة التي تحتوي على الجزر وبخلاف الكبسولات. ( عموماً، إذا استخلصت مادة كيميائية مفيدة من مصدرها الطبيعي ، فسوف تفقد كثيراً من كيميائياتها التي يمكن أن تساعد) فإذا كانت السجائر عصا سراطانية ، فإن الجزر هو عصا ضد السرطان. وفي الحقيقة، كذلك كل الفواكة والخضروات أيضاً. والبحث يوافق ويؤكد على : كلما أكثر الإنسان من أكل الفواكهة والخضروات، قل معدل تكوين سرطان كبرى مثل سرطان الرئة. ولذلك حتى لو لم تتوفق عن التدخين فإنه عليك أن تمضغ الجزر.
الفيتامينات: -
فيتامين هـ ضروري للمدخنين
فيما يتعلق بحماية جسمك من الآثار الجانبية السيئة للتدخين ، فقد وجد أن فيتامين هـ ، وهو مضاد للأكسدة يوجد في بذور عباد الشمس ( اللب السوري) والبطاطا الحلوة، والملفوف ، صاحب أعلى أداء. ومن أهم وظائف فيتامين هـ للمدخنين أبطاء زحف الشرايين، وهي حالة تتصلب فيها الشرايين التاجية نتيجة لترسيبات الكوليسترول والنسيج الندبي، مما يؤدى بالتدريج لتضيق مجرى الدم بالشرايين مما يؤدي لاعتلال القلب . وتبين الدراسات أنه قبل حدوث تصلب الشرايين، يتعين على الكوليسترول من النوع منخفض الكثافة LDL ، وهو النوع " السيئ" من الكوليسترول أن يمر بتغيرات مرتبطة بالأكسدة تسمح له بالترسب فوق جدران الشريان . وفيتامين هـ يساعد في منع حدوث تلك التغيرات.
حماية البيتاكاروتين
من المهم أن نتذكر أن البيتا كاروتين ليس سوى واحد من العديد من المركبات التي تنتمى لعائلة تسمى" الكاروتينويدات" وهي التي تحمي الجسم من تلف خلاياه ، على حد قول د.ريم، الذي يضيف : " جميع الكاروتينويدات تودى وظائف بينها اختلافات طفيفة، ولهذا فإن الحصول على البيتا كاروتين من الفاكهة والخضريغطى عدداًأكبر من القواعد مقارنة بتناول المكملات في صورة أقراص أو كبسولات " ومن الأفضل أن تناضل من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من هذا النطاق الذي يتراوح بين 16500 و 50000 وحدة دولية يومياًمن الأطعمة وليس من المكملات . فإذا كنت تصادف مشاكل في تلبية احتياجاتك بهذة الطريقة، فعليك أن تستشير طبيبك بشأن المكملات.
فيتامين ج لخلايا وحيوانات منوية متمتعة بالصحة
لقد توصلت الدراسات إلى وجود علاقة تربط بين التدخين ، وتدني مستويات حمض الأسكوربيك ( فيتامين ج ) وعيوب الحيوانات المنوية. هذه العيوب قد تلعب دوراً ليس فقط في العقم عند الرجال وإنما أيضاً في حدوث تشوهات بالأجنة وسرطان الطفولة لدى درياتهم،حسبما أوضحت الدراسات.
الكالسيوم قد يساعد في الوقاية من فقد العظام
تبين البحوث أن الناس ، ولاسيما النساء اللاتي يدخن يعجلون من فقد البنية العظمية وهي العملية التي تحدث بصورة طبيعية مع التقدم في العمر، مما يعرضهم لهشاشة العظام بدرجة أكبرمن غيرهم ، وهي حالة تكون فيها العظام هشة وسهلة الكسر. وبرغم أن السبيل الوحيد المؤكد لإيقاف ذاك التدهورالعظمي هو أن تقلع عن عادة التدخين ، فإن بعض الأطباء ينصحون بزيادة مقدار ما تتناولة من كالسيوم في الوقت نفسةحتى تغذي عظامك. وبرغم أنه سيكون من المفيد زيادة مقدار الأطعمةالمليئة بالكالسيوم التي تتناولها، وتشمل منتجات الألبان قليلة الدسم وخضروات معينة كالبركولي ، فإن أفضل سبيل للحصول على جرعة الــ 1500 ملليجرام التي توصى بها الخبراء لا يتحقق إلا عن طريق المكملات.
أداء أفضل للجسم مع فيتامين ب المركب
نظراً لأن فيتامينات ب ضرورية للمحافظة على اللياقة البدنية والذهنية وصحة الجلد والعينين والأعصاب والانسجة – وهي الأشياء التي تتدهور حالاتها نتيجة للتدخين- فإن الكثير من الخبراء ينصحون ايضا بتناول مكملات من فيتامين ب المركب. ويقول الخبراء إنه من الأهمية بمكان تناول حمض الفوليك ، وهو عنصر غذائى كثيراً ما يعاني المدخنون من نقص به وهوعنصر تحبه رئتاك للغاية . وقد أوضحت الدراسات أن زيادة مقدار ما تتناولة من حمض الفوليك قد تقلل من أعراض التهاب الشعب الهوائية علاوة على خفض لعدد خلايا الشعب الهوائية الشاذة أو قبل السرطانيةعند المدخنين. وهذا إضافة إلى أن تناول حمض الفوليك بمقدار غير كاف ارتبط بازدياد حجم التعرض لتغيرات سرطانية في رئات المدخنين.


اختم بمجموعة فيتامينات متعددة
يقول د. سكالا: نظراً لأن التدخين يؤدي إلى نفاد جميع فيتامينات الجسم ، فإن المدخنين بالتأكيد في حاجة لتناول مكمل فيتامينات ومعادن علاوة على مكملاتهم الغذائية الخاصة بهم. كما شدد د. سكالاً أيضا على أهمية إضافة المدخنين للمزيد من الفاكهة والخضر إلى طعامهم. ويضيف قائلاً : " المدخنون بصفة عامة غذاؤهم فقير، مما يسهم في تفاقم معاناتهم من النقص الغذائى بأنواعة.
الأعشاب التى تساعد في علاج أدمان التدخين
- الفلفل الحار ( الشطة) يزيل حساسية خلايا الجهاز التنفسي من مهيجات دخان السجائر.
- النعناع البري ، حشيشة الدينار، اللوبيليا، نبتة الأسقوتلارية و أو جذر الناردين يمكن استخدامها للمساعدة في تقليل العصبية والانفعال الذي ربما يصاحب سحب النيكوتين. تحذير: لا تتناول اللوبيليا بصفة مستمرة.
- الطرخشقون وشوك اللبن يحميان الكبد من السموم المؤذية من دخان السجائر.
- الزنجبيل يسبب إفرازالعرق الذي يساعد الجسم على التخلص من بعض السموم الناتجة عن التدخين . ويلطف أيضاص تهيج المعدة الذي يحدث أحياناً مع استخدام الفلفل الحريف أو اللوبيليا.
- خشب الدردار يخفف احتقان الرئة والسعال.
توصيات:-
- تناول الكثير من الهليون والبروكولي ( نوع من القنبيط) ، الكرنب المسوق ، والملفوف ، القنبيط ، السبانخ البطاطا الحلوة اللفت. كل الكثير من الحبوب والمكسرات ، البذور ن الأرز البني غير المبيض . حبوب الدخن مصدر جيدا للبروتين ، تناول القمح ، الشوفان ، والردة . تناول أضاً الخضروات الصفراء والبرتقالية الغامقة مثل الجزر، اليقطين ، القرع ، البطاطا ، التفاح ، التوت ، المسكرات البرازيليةن الشمام ، الكرز، العنب، البقول، ( الحمص ، العدس ، الفول الاحمر) والبرقوق أيضا يساعد.
- تناول البصل والثوم ، أو تناول الثوم في شكل مكملات غذائية.
- تناول عصير الجزر الطازج يومياً كوسيلة حماية ضد سرطان الرئة. اشرب أيضاً عصير البنجر الطازج ( مصنوع من الجذور والأوراق الخضراء) ، عصير الهليون. كل العصائر غامقة اللون جيدة مثل المشمش الأسود. وأيضاً عصير التفاح مفيد إذا كان طازجاً . اشرب عصائر الفاكهة في الصباح وعصائر الخضروات بعد الظهر.
- قم بطهى كل البراعم بخفة ماعدا براعم الفصفصة، فإنها تؤكل نيئة.
- لا تتناول الأطعمة التافهة ، والأطعمة شديدة التصينع ، والدهون المشبعة ، والملح ، السكر والدقيق الأبيض بدلاً من الملح استخدم عشب البحر أو البوتاسيوم . وإذا كان لازما ، فاستخدم كميات صغيرة من العسل الأسود أو أشرب القيقب الصافي كمحلى طبيعي بدلاً من السكر. استخدم القمح الكامل أو الجاودار بدلا من الدقيق الأبيض . قلل من القهوة ، الشاي، ماعداً شاي الأعشاب.
- لا تتناول أي بروتين حيواني ماعدا السمك المشوي ( حتى ثلاث حصص في الأسبوع) . لا تتناول لحوم اللانشون ، السجق ( النقانق) أو اللحوم المقددة أو المدخنة . اجعل استهلاكك من منتجات الألبان محدوداً إلى القليل من الزبادي قليل الدسم ، الكفير ( مشروب فوار يصنع من اللبن المختمر) أو الجبن القريش من وقت لأخر.
- لا تأكل أي فول سوداني حد منه، ولكن لا تمنع تماماً تناولك لفول الصوياً ومنتجاتة، أنها تحتوي على مثبطات للإنزيمات.
- ضع في اعبتارك أن الرغبة الجارفة في السيجارة تستمر من ثلاث إلى خمس دقائق فقط. إلقاء الضوء على هذة الحقيقة، ربما يجعل من السهل عليك انتظار زوال هذة الرغبة. وأيضاً تذكر أنها تصبح أسهل وأسهل بمرور الوقت. عندما تهاجمك الرغبات ، حاول أن تتمشى ، أو تشارك في أي نشاط يمكن أن يشغل ذهنك لحظياً بعيد عن السجائر.
- اشرب ماء الينابيع أو الماء المقطر بالبخار فقط.
- أذا كنت تتناول أي أدوية فاستشر طبيبك إذا كانت هناك حاجة لأي تغيير في الجرعات بعد الأقلاع عن التدخين . إن التبغ يغير من امتصاص- والأستفادة من – كثير من الأدوية وتشمل الإنسولين، أدوية حساسية الصدر، وبعض مضادات الأكتئاب، وأدوية ضغط الدم وقاتلات الألم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التدخين واضرارة وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: