اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج البشرة الدهنيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج البشرة الدهنيه   الأربعاء مايو 07, 2008 6:17 am

تظهرالبشرة عندماتفرز الغدد الدهنية كمية كبيرة من الدهون أكثرمما يحتاجة الجلد لتزييتة. وهذه الدهون يمكن أن تسد مسام الجلد وتسبب حدوث التشوهات ، والبشرة الدهنية مرتبطة إلى حد كبير بالوراثة . ولكنها أيضاً تتأثر ببعض العوامل مثل الوجبات الغذائية ومستوى الهرمونات، كما أن الرطوبة والطقس الحار تنشط الغدد الدهنية لإفراز كمية دهن أكبر. ولأن الجلد يميل لأن يكون أكثر جفافاً مع تقدم السن وبسبب التغير في المستوي هرمون الألدوستيرون ، فإن البشرة الدهنية كثيراً ما تحدث في سن المراهقة، ومع ذلك فقد تظهر مع أي عمر. وكثير من الناس تكون بشرتهم دهنية في أماكن معينة ، وجافة أو طبيعية في أماكن أخرى ، وهذه الحالة تعرف بالبشرة المركبة. وعموماً فإن الجبهة والأنف والذقن والجزء العلوي من الظهر تكون عادة ذات بشرة دهنية أكثر من غيرها من الأماكن. وللبشرة الدهنية فوائد إيجابية . فنادراًَ ما تظهر فيها تغيرات في اللون أو بقع تظهر مع تقدم العمر، أو خطوط دقيقة أو تجاعيد . كما أنه لا يظهر عليها النمش أو يتغير اللون إلى الأحمر عند التعرض لشمس. بل على العكس من ذلك فإنها تأخذ لوناً جميلاً ضارباً في السمرة. وعلى الجانب السلبي، فإن البشرة الدهنية عرضة للتشقق بعد فترة من عمر المراهقة ويصيبها مظهر اللمعان الدائم والإحساس بوجود الدهن فوق الجلد وتضخم المسام.

الأسباب:-
الوارثة والهرمونات تؤثران في طبيعة الجلد. إن الغدد دقيقة الحجم الواقعة على امتداد خصلات الشعر في جميع أنحاء الجسم تفرز مادة دهنية غليظة القوام تسمى الزهم، والتي تعمل على تليين الجلد . وتوجد أكثر أعداد هذة الغدد وأكثرها إفرازاً للدهون بفروة الرأس والوجة، حيث توجد أكبرها حجماً فوق الجبهة والأنف وأعلى الظهر. وهرمونات الذكورة المسماه بالأندوجينات تنشط إنتاج الزهم. وحالات الخلل الهرموني – الشائعة خلال فترة المراهقة، وأثناء الدورة الشهرية والحمل- قد تسبب في نشاط مفرط لهذه الغدد.

الأعشاب التي تساعد في علاج البشرة الدهنية
بذر الكتان(Flax)
تناول ملعقة واحدة كبيرة من الزيت كل يوم. إن جلدك ما هو إلا مرآة لغذائك . فعليك أن تزيد من مقدار الدهون الصحية التي تتناولها ، كبذر الكتان ، الغني بأحماض أوميجا- 3 الدهنية الأساسية ، حيث تبين أنه مفيد في العديد من الحالات الجلدية ، ومنها البشرة الدهنية، حسبما تنصح د. بريت. إن تناول زيت بذرة الكتان يومياً يساعد في إعادة إنتاج الزهم إلى مقدارة الطبيعي.
الشوفان ، أو الأرز والمشتركة(oats، Witch hazel)
استعمل معجوناً للتنظيف . يقوم العشابون بعمل غسول للوجة بالمزيج بين المكونات الجافة المطحونة طحناً ناعماً وأي سائل ، سواء كان ماء ً قراحاً أو مشروب القيقب. هذة التركيبة التي على شكل معجون تنظيف الجلد برقة وتزيده نعومة . كذلك فإن هذا التدليك يغذي الجلد بتنشيط دورتة الدموية .
المريمة والزعتر(Sage، thyme)
اصنع منظفاً باستخدام العشبين مع مخيض اللبن واستعملة حتى ثلاث مرات أسبوعياً . للمريمة والزعتر مفعول مطهر من الجراثيم وهما مفيدان للجلد المعرض للإصابة بحب الشباب أو ذى المسام الكبيرة ، حسبما تقول فالكوني . إن مخيض اللبن ( المتبقى من خض اللبن لعمل الزبد) يعمل على تحليل خلايا الجلد الميتة وإزالة القاذورات من فوق سطح الجلد . ومفعولة القابض يؤدي إلى تضييق المسام ويقوي الأنسجة ويعيد إليها لياقتها. افحص غلاف العبوة للتأكد من احتواء مخيض اللبن على بكتريا نشطة تنتج أحماضاً" مفيدة" حسبما تقول . وعليك أن تبحث دوماً عن الأعشاب المجففة حديثاً ذات النفاذ والألوان البراقة.
المشتركة(Witch hazel)
امسح المناطق الدهنية بالمشتركة المقطرة مرتين يومياً بعد التنظيف . مقو للجلد ومضاد للتجاعيد كانت جداتنا يستعملنة . فالمشتركة قابضة للغاية، حسبما تقول د. بريت . واستعمالها بشكل يومي يقتل البكتريا الموجودة على الجلد ويساعد في التخلص من الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة التي قد تسد المسام. قم بهذا لمالا يزيد عن أسبوعين إلى ثلاث أسابيع لأنه يصيب الجلد بجفاف شديد . وبعدها ، تنصح د. بريت باستعمالة مرة واحدة يومياً يعقبها مرطب خفيف ويمكن استعمال هذا النظام على الدوام، حسبما تقول . بريت.

البابونج، والبلسان، والسنفيتون، والقراص
Chamomile)، elder، comfrey ، Nettle )
بعد التنظيف، رطب باستخدام المادة القابضة الملطفة والمضادة للالتهاب . امزج مقادير متساوية من زهور البابونج والبلسان المجففة مع جذر السنفيتون وأوراق القراص بحيث تعادل مقدار حفنة كبيرة أو أوقية ( بالوزن) ثم ضع الخليط في براد شاي مغطى أو برطمان ذى غطاء محكم. صب المزيج في مقدار 16 أوقية من الماء المغلي وانقعة لمدة 4 ساعات. زيت البابونج سوف تتطاير مع بخار الماء. حسبما تقول فالكوني ، لهذا فإن من المهم الإبقاء على البرطمان معطى مغطى إثناء نقع الأعشاب . صفة 8 أوقيات من الخليط في برطمان سعة 16 أوقية مع 8 أوقيات من الكحول . قلب المزيج مع ملء ملعقتين صغيرتين من الجلسرين ، ثم غط الوعاء ورجة جيداً . خزن الخليط في زجاجة بخاخة حتى يسهل عليك ترطيب الجلد به.
الورد البلدي
رطب الجلد الدهني مرتين يومياً بلوسيون مصنوع من الجلسرين وماء الورد. إن كون بشرتك دهنية لا يعني أنها رطبة . تقول . دبرين " قد يكون جلدك مشبعاً بالزيوت ، غير أنه ليس محتوياً على قد ركاف من الرطوبة.
وهناك أعشاب أخري تساعد في العلاج.
- يساعد الصبار على الالتئام بصورة جيدة . واستخدام جيل الصبار موضعياً حسب النشرة الداخلية أو حسب الاحتياج.
- حذر الأرقطيون والبابونج وعشب ذنب الخيل وقش الشوفان والزعتر تغذي البشرة .
- نبات اللافندر ( الخزامى ) مفيد جداً للبشرة الدهنية ضع ماء اللفندر على البشرة عدة مرات يومياً.
- حمام البخار للوجة ( السونا) باستخدام حشيشة الليمون والعرقسوس وبراعم الورد يفيد جداً البشرة الدهنية . قم بغلي 2-4 ملاعق كبيرة من الأعشاب الطازجة أو الجافة في نصف جالون من الماء مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع . وعندما يغلي القدر، ضعه على حامل ثلاثي على منضدة ثم اجلس واجعل وجهك على مسافة مناسبة فوق البخار لمدة 15 دقيقة يمكنك غسل وجهك بالماء البارد واترك جلدك ليجف في الهواء أو نشفه بلطف باستخدام فوطة. وبعد عمل السونا يمكنك ترك الماء العشبي ليبرد واحتفظ به لاستخدامة كغسول ملطف يوضع على وجهك في قطعة من القطن بعد التنظيف.

بعض الأشياء التي تعيد للوجة سعاتة
احفر منجماً في الطين يقول د. هوارد دونسكى إن قناع الصلصال أو الطين شئ جدير بالاهتمام ولكنه يحذر من أن هذة الأقنعة تجعل البشرة جيده الملمس والشكل مؤقتاً فقط ، ولذلك لا يجب الاعتماد على أن هذه الأثار تظل فترة من الزمن. وعموماً ، كلما كان الصلصال أكثر قتامة كلما زاد امتصاصة للدهون ، أما الصلصال الأبيض أو الوردي اللون يكون ألطف وأفضل في تأثير على البشرة الحساسة. إن الأقنعة تنظيف البشرة من الزيوت السطحية ، لكن لا تتوقع أن تنظف عمق المسام أو أن تفعل شيئاً أكثر من تحسين البشرة مؤقتاً .
عليك أن تستحم في رغوة الصابون. يقول د. هيلارد بيرلستين : " إن الماء الساخن هو أفضل مذيب ، ولهذا السبب ينصح الطبيب بأن يتم غسل البشرة الدهنية في ماء ساخن مع كثير من الصابون ، فإن الماء الساخن والصابون يذيبان دهون البشرة بطريقة أفضل من الماء البارد مع الصابون " وأضاف قائلاً: " لأن كثيراً من الأشياء تذوب في الماء الساخن أكثر منها في الماء البارد والذي يحتوي على الصابون وكذلك إزالة القشور التى تحاول تخليص بشرتك منها" .
ابحث عن الصابون المجفف بالنسبة لأحدث علاج للبشرة الدهنية فإن كل ما يمكنك عمله هو إزالة الدهون من البشرة كما يقول د. بيرلستين وهذا لابد من تكرارة مع مواد قابضة وصابون مجفف ، وإيجادة ليس مشكلة ، ولكن المشكلة في إيجاد صابون لا يجفف البشرة ، ويفضل كثير من أطباء الجلدية الصابون الخاص بإزالة الدهون أو الزيوت مثل الصابون الطبي الملطف للبشرة ، والصابون المنظف، وتركيبة معادلة البشرة الدهنية .
استخدم المواد القابضة بعد الصابون إن المواد القابضة هى أفضل ما يمكن استخدامه مع الأسيتون ( طبقاً لما يقوله د. نلدنز) ، فالأسيتون مذيب للدهون والشحوم ، معظم المواد القابضة فيها جزء من الأسيتون فإذا استخدمته بانتظام يمكنك بالتأكيد إزالة الدهون من البشرة .
تخيري مواد التجميل بعناية يقول د. نلدنر: إن مواد التجميل تنقسم إلى نوعين : مواد أساسها الماء ، يوجد كثير من مواد التجميل مخصصة للبشرة الدهنية فهي مصنعة لامتصاص وتغطية الدهون، ولذلك لا تبدو البشرة دهنية أو مغطاة بالشحم ، ولكن لا توجد مواد تجميل سحرية تقلل أو تمنع إفراز الدهون ، فلا تنخدعى بشراء منتجات تدعى ذلك .
يمكن استخدام البودرة إن بودرة الأطفال تعطي حماية وتضيف لمعاناً ، فبعض النساء يجدن أن هذه المنتجات البسيطة .
توصيات:-
- اشرب كمية وفيرة من الماه المعدنية الجيدة للمحافظة على ترطيب البشرة والتخلص من السموم.
- قلل كمية الدهون في الغذاء ، ولا تتناول الأطعمة المقلية، أو الدهون الحيوانية ، أو الزيوت النباتية المعالجة بالحرارة مثل التي تباع في الأسواق . لا تستخدم الزيت أثناء الطهي ، ولا تأكل أي زيوت تعرضت للحرارة سواء أثناء الإعداد أو الطهو. وإذا كان استخدام كمية صغيرة من الزيت ضرورياص ، كما في مرقة السلطة ، فاستخدم زيت الكانولا المعبأ على البارد أو زيت الزيتون فقط.
- لا تتناول المشروبات المسكرة أو الكحولية ، وتجنب السكر والشيكولاتة واللحم البقري المملح.
- حافظ جيداً على نظافة البشرة ، واغسل وجهك مرتين أو ثلاث مرات يومياً . ولا تستخدم الصابون أو الغسول المهيج الجاف، واستخدم الصابون النقي بدون أي أضافات صناعية .
- احماض الألفا- هيدروكسي عبارة عن مجموعة من الأحماض الطبيعية (وجدغالبا في الفواكه) تساعد على تجديد الخلايا وعلى الاحتفاظ بالماء في البشرة وتعطي البشرة شكلاً ناعما قليل الدهن.
- استخدم لوفه إسفنجية للوجه ( متاحة في متاجر الأغذية الصحية) مرتين أو 3 مرات في الأسبوع مع الماء الدافئ لتنشيط الدورة الدموية ولإزلة خلايا البشرة الميتة أو إزلة كثير من المواد الغريبة الموجودة في البشرة الدهنية . تجنب استخدام اللوفة بالقرب من العين ولا تستخدمها في أماكن التقرحات المفتوحة.
- لإزالة الدهون الذائدة ، استخدم قناعاً من الصلصال . امزج جيداً ملعقة صغيرة من مسحوق الصلصال الأخضر ( متاح في محلات الأغذية الصحية ) مع ملعقة صغيرة من العسل الخام، واستخدم هذا الخليط على وجهك وتجنب منطقة العين . واتركه لمده 15 دقيقة ثم اشطفه بعد ذلك بالماء الفاتر. اصنع ذلك على الأقل 3 مرات كل أسبوع أو اكثر إذا لزم الأمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج البشرة الدهنيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: