اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الا كتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج الا كتئاب   الأربعاء مايو 07, 2008 6:41 am

الاكتئاب هو مرض كل الجسم ، يصيب الجسد والجهاز العصبي والمزاج والأفكار والسلوك . هو يؤثر على طريقة طعامك ونومك، طريقة شعورك بذاتك ، والطريقة التي تتفاعل بها مع – وتفكر بواسطتها في – الناس والأشياء المحيطة بك. الأعراض قد تستمر لأسابيع ، شهور أو سنوات. هناك أنواع متعددة من الأكتئاب ، مع تباين في عدد من الأعراض وشدتها واستمراريتها. المصابون بالاكتئاب ينسحبون من المجتمع . هم يفقدون الاهتمام بالأشياء المحيطة بهم ويصبحون غير قادرين على الإحساس بالسعادة . أعرض الاكتئاب تتضمن الإجهاد المزمن، اضطراب النوم ( إما أرق وإما كثره النوم) ، تغيرات في الشهية، الصداع ، آلام الظهر، اضطرابات الجهاز الهضمى ، القلق ، الميل للغضب ، عدم الاهتمام ، أو السعادة بالهويات ، والشعور بعدم القيمة وعدم الملاءمة . قد يفكر في الموت أو يحاول الانتحار. تبدو الأشياء كئيبة وتمر الاوقات ببطء . المصاب بالاكتئاب قد يكون غاضباً بشكل مزمن وقلقاً، حزيناً ويائيساً، ويحمل القليل من المشاعر أو لا مشاعر أبداً. البعض يحاول أن يقضى فترة الاكتئاب نائماٍ أولا يفعل شيئاً سوى الجلوس أوالرقاد.
الصيدلية الخضراء للاكتئاب:-
عرق السوس Glycyrrhiza glabra) Licorice)
لا يوجد نبات يحتوي على مضادات للاكتئاب في ذاكرتي أكثر من عرق السوس بالرغم من أنه لم يكتسب التاريخ الفولكلوري مثل عشبة القديس يوحنا في الاستخدام كمضاد للاكتئاب . من المدهش أن عرق السوس يحتوي على 8 مركبات على الاقل تعتبر من مثبطات المونوأمين أو كسيديز MAO وهي المركبات ذات التأثير القوي على الأكتئاب.
عشبة القديس يوحناً St. John's wort Hypericum perforatum))
اكتسب النبات اسمة بسبب تفتح زهوره في يوم 24 يونيو وهو يوم القديس يوحنا. زهوره الصفراء التي تشبه النجوم والتي تتحول إلى اللون الأحمر عند خدشة ، جميلة إلى درجة تجعل أي شخص مصاب بالاكتئاب يشعر بالبهجة عند روئيتها . ولكن هذا النبات له تاريخ فولكلوري في الاستخدام لعلاج التوتر والاكتئاب ، وأثبت العلم الحديث صحة التاريخ المعروف لهذا العشب.
الزنجبيل Zingiber officinale)Ginger )
بالإضافة إلى نكهتة الراقية فهناك أسباب وجيهة أخرى لتناول الزنجبيل مع أي من الأعشاب المضادة للاكتئاب . الزنجبيل له تاريخ معروف في الأستخدام لعلاج التوترالعصبي والاكتئاب، وقد سمعت عنه وعن تأثيره الفعال بما يكفى لأن أعتقد فيه أناأيضاً.
الرجلة portulaca oleracea) Purslane )
الكثير من الناس يشعر بالرغبة في تناول الطعام عندما يكون محبطاً ، الأكل في حد ذاتة ربما يكون مساعداً للشخص إذا تناول الطعام السليم. الأطعمة المحتوية على معادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم لها تأثيرات مضادة للاكتئاب . نبات الرجلة غني بهذة المعادن بالأضافة إلى محتواه المرتفع من مكونات ذات فعالية ضد الأكتئاب وتشمل الكالسيوم والمادة الطبيعية لحمض الفوليك والليثيوم . في الواقع يحتوي نبات الرجلة على 16% من وزنة مركباً مضادة للاكتئاب تؤخذ بعين الاعتبار عند استخدامة . وبالرجوع إلى قاعدة معلوماتي، من الواضح أن الرجلة مجرد نوع واحد من مكونات طبق السلطة التي ربما تساعد في التخفيف من حدة الاكتئاب . وبالتالي فإن طبق السلطة المبهج بالنسبة لي يتكون من الرجلة . وأحب إضافة القليل من الزعتر بسبب محتواه المرتفع من معدن الليثيوم المضاد للأكتئاب.
إكليل الجبل Rosmarinus officinalis ) Rosenmay)
يفضل المعالجون بالروائح العطرية زيت إكليل الجبل الضروري لعلاج الاكتئاب . إن التدليك بقطرات قليلة من زيت إكليل الجبل في زيت نباتي ( من الخضروات) أو مع زيت عادي لا يؤذي . أنه يحتوي على مركب السينيول الذي ينبه الجهاز العصبي المركزي.
الجنكة Ginkgo biloba )Ginkgo)
أكدت الدراسات أن نبات الجنكة ربما يساعد في علاج الاكتئاب وخاصة عند المسنين الذين يعانون من نقص تدفق الدم إلى المخ. واحدة من هذه الدراسات أجريت بواسطة علماء أوروبيين على مجموعة من 40 شخصاً مسناً مصابين بالاكتئاب بالإضافة لوجود مشاكل في الدورة الدموية المخية. لم تستجيب المجموعة للعلاج بالعقاقير المألوفة. أعطى لهم الباحثون 80 مجم من نبات الجنكة ( مستخلص) 3 مرات يومياً. كل من الاكتئاب ومشاكل دورة المخ الدموية تحسن بشكل ملحوظ .
الجنسنج السيبيري Eleutherococcus senticosus) Siberian ginseng )
ظهرفي الدراسات التي أجريت على حيوانات المعمل أن نبات الجنسج يعمل كمثبط لمادة مونوأمين أوكسيديز MAO. وعند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يساعد هذا العشب في الشعور بحسن الوجود وجدوى البقاء. ربما تحب تجربة الكبسولات أو المستخلص العياري. هناك أعشاب أخرى تحتوي على مثبطات MAO مثل الكراوية ، الكرفس، الشبت ، الشمار، جوزة الطيب.
الأغذية الغنية بفيتامين " ب"
تلعب الناقلات العصبية – وهي عبارة عن مواد كيميائية دوراً هاماً في التواصل بين الخلايا العصبية وأداء الوظيفة العصبية بشكل فعال كما أن لها دوراً في الأكتئاب . علماء التغذية يقترحون تناول كميات كافية من انواع معينة من فيتامين " ب" – مثل : حمض الفوليك " ب6" ، " ب12" – للحفاظ على المستوي المرتفع للنواقل العصبية.
الفيتامينات
دفعة بفيتامينات ب
إن تناول القدر الصحي من فيتامين ب المركب أمر مهم، على حد قول د. بلومفيلد لأي شخص يرغب في محاضرة شعوره بالاكتئاب وتحجيمه . وبرغم أن مجموعة فيتامين ب المركب تلعب على ما يبدو دوراً في حمايتك عاطفياً وبدنياً ، فإن هناك بعض الأفراد من عائلة فيتامين ب تبدو لهم قدرات أقوي من غيرهم في علاج الاكتئاب.
المحافظة على روح معنوية مرتفعة مع فيتامين ج
إذا عجز طعامك عن إمدادك بكل ما تحتاجة من فيتامين ج، فإن الأطباء يعرفون أن صحتك الذهنية وكذا البدنية قد صارتا مهددتين . فإن الاكتئاب هو أحد الأعراض المؤكدة لمرض الإسقربوط، وهو مرض ناجم عن نقص حاد في فيتامين ج. وبرغم ندرة هذا المرض في البلدان المتقدمة ، فإن هناك ما يدفعنا للاعتقاد بأنه حتى النقص الطفيف في فيتامين ج يمكن أن يؤثر في صحتك الذهنية.
اهتم بالمعادن
الدلائل غير المؤكدة ، ولكن هناك دراسة واحدة على الأقل تشير إلى أن معدن السيلينيوم قد يلعب دوراً في مرض الاكتئاب فالبحثون بكلية سوانسى الجامعية بويلزاكتشفوا أن أولئك الذين تناولوا مكملات مقدارها 100 ميكروجرام من السيلينيوم يومياً شعرواً بقدر أقل من الإرهاق والقلق والأكتئاب عن أولئك الذين لم يتناولوه.
بعض الطرق للقضاء على الهموم
• هدئ من نفسك واستمتع ( أو على الأقل تحمل) السقطة
• مارس أى عمل يتطلب نشاطاً
• فتش في ذاكرتك عن أعمال ترفيهية يمكنك القيام بها.
• تحدث عن همومك.
• لا مانع من البكاء.
• اجلس مع نفسك وحلل الموقف.
• حاول ثم أعد المحاولة- ثم امتنع عن المحاولة .
• مارس الرياضة.
• قم بشراء علبة ألوان.
• ابحث عن شئ ممل تقوم به.
• أبطئ من معدل سرعة حياتك.
• عامل الآخرين باحترام.
• امتنع عن الذهاب للمحال التجارية. يقول . دناوس: " تماماً مثلما يرتد أثر معاملة الناس بعنف إليك ويضر حالة الاكتئاب لديك فان الإفراط في التسوق يترك نفس الاثر، فرغم أن الإكثارمن المشتريات قد يسبب لك متعة كبرى ، إلا أنه يعود ليؤثر عليك حينما تدفع الفواتير".
• أغلق الثلاجة. يحذر د. ناوس من أن الإفراط في الطعام يمكن أن يرتد ضرره عليك ، وبالرغم من أن الإفراط في الأكل قد يشعرك بالراحة لحظة الأكل ، إلا أن زيادة الوزن الناتجة عن ذلك تزيد من إحساسك بالاكتئاب ، فاترك منزلك ، إذا اضطرت ، لمكافحة رغبة الأكل.
الأعشاب:-
- البسلم ، ويعرف أيضاً بـ " بلسم الليمون" ، مفيد للمعدة والجهازالهضمى خلال مواقف التوتر.
- الإفيدار قد يفيد الاكتئاب السباتى ( النعاسي) .
تحذير: لا تأخذ هذا العشب إذا كنت تعاني من مرض القلق، المياة الزرقاء ، أمراض القلب،ارتفاع ضغط الدم، الأرق أو إذا كنت تتناول عقاقير مثبطة لإنزيم المونوأمينو أكسيدز MAO.
- الزنجبيل ، الجنكة ، حذور العرقسوس ، قش الشوفان، النعناع البستاني ، والجنسج السيبيري قد تفيد.
تحذير: لا تتناول العرقسوس على أساس يومي لأكثر من 7 أيام متتالية . وتجنبه تماماً في حالة ارتفاع ضغط الدم. لا تستخدم الجنسنج السيبيري إذا كنت تعاني انخفاض سكر الدم، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب.
- تساعد الـ " كافا" في إحداث الهدوؤ وإزالة الاكتئاب.
تحذير: هذا العشب قد يحدث دواراً. إذا حدث ذلك ، فلا تستمر في تناوله ، أو قلل الجرعة.
- عشبة القديس يوحنا لها نفس أثر العقاقير المثبطة للمنوأمينو أكسيدز MAO ولكن بصورة ألطف وأرق.
توصيات
- تناول طعاماً يحوي كمية كبيرة من الفواكه غير المطهية والخضروات مع فول الصويا ومنتجات الصويا، الأرز البني، الدخن والبقول. الغذاء الذي يحتوي القليل من الكربوهيدرات المركبة قد يسبب نقصاً في السيروتونين وبالتالي الاكتئاب.
- إذا كنت عصبياً وتتمنى أن تكون أكثر هدوءاً، فتناول كربوهيدرات مركبة. لزيادة اليقظة تناول وجبات بروتين تحتوي على أحماض دهنية أساسية، السلمون والسمك الأبيض تعد اختيارات موفقة. إذا أردت رفع روحك المعنوية ، فستستفيد من تناول أغذية مثل الديك الرومي، والسلمون التي تعد غنية بالتربتوفان والبروتين.
- استبعد منتجات القمح من طعامك . وجد أن هناك صلة بين جلوتين القمح والاكتئاب.
- حدد تناولك من المكملات المحتوية على الحمض الأميني فينيل أنين. فهو يحوي الفينول الذي يسبب الحساسية بصورة كبيرة . معظم الذين يعانون الاكتئاب لديهم حساسية بصورة كبيرة .
- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة
- تجنب كل أنواع السكر. فالجسم يتفاعل بسرعة أكبر مع السكر عنه مع الكربوهيدرات المركبة. وزيادة الطاقة الناتجة عن الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر سرعان ما تزول ويلها الإجهاد والاكتئاب.
- تجنب الكحول والكافيين والغذاء المعلب.
- أجر فحوصات لاحتمالية أن يكون السبب أو العامل المساعد في الاكتئاب هو الحساسية من الغذاء.
- قم بإجراء تحليل للشعر لتستبعد التسمم بالمعادن الثقيلة كسبب للاكتئاب .
- اجعل ذهنك دائما نشطاً وخذ كما وافر من الراحة والتدريب المنتظم .
- تعلم إدراك ثم إعادة توجية الأفكار السلبية.
- إذا كان الاكتئاب موسمياً ، فقد يفيد العلاج الضوئي. يبدو أن التعرض للشمس والضوء المبهر قد ينظم إنتاج الجسد للملاتونين، هورمون ينتج من الغدة الصنوبرية، وهو مسئول إلى حد ما عن علاج الكآبة.
- جرب استخدام الألوان لإزالة الاكتئاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الا كتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: