اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج العقم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج العقم   الأربعاء مايو 07, 2008 6:43 am

يعرف العقم عادة بأنه عدم القدرة على الحمل بعد عام أو أكثر من ممارسة الجنس بانتظام أثناء فترة التبويض ، وقد يشير أيضاً إلى عدم القدرة إلى أبقاء الحمل لحين اكتمالة . من المقدر أن زوجين من كل خمسة أزواج في الولايات المتحدة يعانيان من العقم ويمكن أن يكون من الصعب تحديد السبب بالضبط تعد عملية التبويض والتلقيح وانتقال البويضة الملقحة عبر أنبوبة فالوب ووصولهاأخيراً إلى الرحم عملية معقدة جداً . فكثير من الأحداث ينبغى أن تتم في توافق حتى يحدث الحمل. بالنسبة للرجال العقم عادة نتيجة لقلة عدد الحيوانات المنوية أو لشذوذ تشريحي. يمكن أن تؤدى عوامل مختلفة إلى قلة عدد الحيوانات المنوية ، من هذة العوامل التعرض للسموم أو الإشعاع أو الحرارة الشديدة ، وأصابات الخصية واضطرابات الهرمونات وتناول الكحول الإصابة بمرض حاد منذ فترة قريبة والحمى لفترة طويلة ، وإصابة الخصية بفيروس التهاب الغدة النكفية. أكثر حالات الشذوذ التشريحى التي تؤدي إلى العقم عند الرجال هي دوالي الحبل المنوي. أما بالنسبة للنساء ، فتتضمن أكثر أسباب العقم انتشاراً فشل المبيض أو عيوبهما وانسداد أنبوبتي فالوب وفرط نمو بطانة الرحم والأورام الليفية . بعض السيدات يكون أجساماص مضادة للحيوانات المنوية لأزواجهن مما يصيبهن بالحساسية ضدها. الكلاميديا هو مرض العقم. وقد تسهم العوامل النفسية مثل الضغوط أو الخوف من الأبوة في الإصابة بالعقم.

السبب في عقم الرجال
عقم الرجال يمكن أن نعزوه إلى خلل في إنتاج الحيوانات المنوية ، فهي إما غير كافية من حث العدد وإما بها تشوهات شكلية ، أولا يمكنها السباحة بكفاءة . ومن بين الأسباب الشائعة لتلك العيوب: الإصابة بدوالي الخصية ، وهو عيب وظيفي بالأوردة الواقعة بالقرب من الخصية مما يرفع من درجة حرارة الخصيتين ويؤذى الحيوانات المنوية ، وكذلك قد تلعب العوامل البيئية والصحية دوراً في هذا.

السبب في العقم عند النساء
العقم عند النساء قد يعود إلى عوامل عديدة . السن والأمراض التناسلية والتدخين وبعض العقاقير ، السموم البيئية ، والنحافة المفرطة كلها قد تؤدي إلى جعل الحمل صعباً أو مستحيلاً . علاوة على ذلك فإن اضطرابات الجهاز التناسلي ( ومنها أورام الرحم الضآلة من هرمونات معينة كلها عوامل تمنع الحمل.
العــــــــــــــــلاج
- يؤكل الخس ، التفاح بقشرة ، البصل ( المسلوق بقشرة ) ، الفستق الحلبي، الثوم ، التمر ( خاصة مع الحليب والصنوبر ، أو القرفة) للتقوية .
- تقشر مقادير متساوية من بذر القرع والخيار والبطيخ الأصفر ( الشمام) ، تهرس ، وتمزج وتؤخذ مع العسل أو السكر ثلاث ملاعق يومياً موزعة.
- يغلى ورق السمسم مع بذر الكتان ، ويشرب فيزيد المني والقوة الجنسية .
- يؤخذ مزيج من الحبة السوداء ، وزيت الزيتون ، واللبان الذكر لإعادة القوة المفقودة .
- يؤخذ زيت بذور البقدونس.
- يؤكل الرشاد الأخضر ، أو حبة المطبوخ ، أو يشرب مغلي الشمر.
- يؤخذ طلع النخيل ممزوجاً بالعسل ، أو يؤكل الأناناس ، أو الخس أو القلقاس.
- تناول التمر يزيد من حيوية وسرعة نشاط الحيوانات المنوية مما يزيد من درجة الخصوبة وزيادة القدرة على الإنجاب.
- يغلى 25 غم من قشور الجوز الأخضر ( القشرة الخارجية للجوزة قبل النضج) في لتر ماء على نار هادئة نصف ساعة ، ويشرب قدر فنجان قهوة قبل كل طعام.
- يؤخذ نصف كوب قمح مسلوق ، وثلاث ملاعق خميرة موزعة على الوجبات، وثلاثة أكواب لبن يومياً للتنشيط ، وتأخير الشيخوخة، وتؤمن فيتامينات الوجبات، وثلاثة أكواب لبن يومياً للتنشيط ، وتأخير الشيخوخة، وتؤمن فيتامينات B من مصادرها الطبيعية عامة.
- يغلى جذر القرصعنة ويشرب منه لتهيج الجنس ، الإكثار منه يضر المثانة.
- ينقع الحمص حتى يلين، ويؤكل منه ، ويشرب من ماء النقع مع العسل .
- يؤكل الكرز ليزيد في الإنعاظ ( الانتشار) ، ويؤكل الموز لتغذية الإخصاب.
- يكثر من أكل الخس للإنعاظ المستمر للتهدئة حيث للخس مفعول مضاعف.
القرنبيط Brassica oleracea) Cauliflower ) .
والأطعمة الأخرى المحتوية على فيتامين " ب6 " الأشخاص المتحمسون للمغذيات الدقيقة المكملة ينصحون غالباً باستخدام فيتامين " ب6" لعلاج العقم. من أفضل المصادر لهذا الفيتامين القنبيط ، وقرة العين ، والسبانخ ن والموز ، والبامية، والبصل ، البروكولي، والقرع ، اللفت ، والكرنب أبو ركبة ، الكرنب المسوق ، والفجل.
الزنجبيل Zingiber officinale) Ginger ).
حسب تقرير إحدى الدراسات التي أجريت في السعودية ، فإن الزنجبيل يزيد من عدد وحركة الحيوانات المنوية بشكل واضح في التجارب التي أجريت على حيوانات المعمل . إنني أتردد في تطبيق تجارب الحيوانات على الإنسان ، ولكن الزنجبيل شديد الأمان ولذيذ ولذلك إذا كان هناك مشاكل في عدد الحيوانات المنوية عندي أو نقص في حركتها، فإنني لن أتردد في اللجوء إلى مشروب الزنجبيل أو خبزه أو أطباقة اللذيذ.
الجنسنج Panax ginseng) Ginseng )
خبيرة الأعشاب من كاليفورنيا كاثي كيفل،ذكر قصتين عن رجلين كانا يعانيان من العقم واستعملا الجنسنج والبلميط المنشاري لإعادة بناء الصحة التناسلية بعد ذلك، كل من زوجة الرجلين أصبحت حاملاً . إنني لا أرفع قبعتي لهذه القصص، ولكن الحنسنج ظل معروفاً لقرون في أسياً كمقو للذكر والصحة التناسلية . بعض الدراسات أكدت أن الجنسنج ينبه النشاط الجنسي الذي يحتاجه بالطبع كل من يريد الإنجاب.
الجوافة psidium) Guava ، أنواع متعددة ) ، والأطعمة الأخرى المحتوية على فيتامين " جـ ".
تبين أن فيتامين " جـ " كمادة مغذية تكميلية فعال مثل العديد من الأدوية تعزز عملية الإخصاب في حالات عقم الرجال الناتجة عن الشذوذ في الحيوانات المنوية أو التصاقها . مالفن فيرباخ ( دكتوراه في الطب ، وأستاذ مساعد علم النفس في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس ، كلية الطب . يقترح تناول 1000 مجم يومياً .
( بالرغم من أن الاحتياج اليومي لفيتامين " جـ " حوالي 60 مجم فقط فإن تناول هذه الكمية يعتبر آمناً). بالإضافة للجوافة هناك مصادر نباتية لفيتامين " جـ " منها الشمام المر ونبات أمبلك وسوق الورد الفلفل الأحمر والفلفل الحلو وقرة العين .
تركيبة الأعشاب للرجال.

يحتوي العشب الصيني كانج زو على نوعين من التركيبات شديدة الانتشار في الصين كعلاج لعقم الرجال . أحدهما يسمى هوشو – إيكى – تو ، يحتوي على 4 جم من كل من كانج – زو، والأستراجالس والجنسنج ، 3 جم من حشيشة الملائكة اليابانية ، 2 جم من كل من جذور بوبولو روم وفواكه العناب، وقشر أونشو ( نوع من الموالح اليابانية ) ، جرام ونصف من جذور عرق السوس الصينية ، جرام من الكوهوش الأسود ، نصف جرام من الزنجبيل في إحدى الدراسات وجد أن هذه التركيبة زادت من عدد وحركة الحيوانات المنوية بعد 3 أشهر.

خبيرة الأعشاب ديب سول من ميان ، ومكتشفة طريق النباتات تقدم العديد من تركيبات الخصوبة . وهنا واحدة من هذة التركيبات التي توصي بها : ملعقتين كبيرتين من كل من نبات السلق ، حشيشة الملائكة الصينية ( تسمى ايضاً دانج كوى ) ، جذر الذرة الكاذب، ومن ملعقة صغيرة إلى اثنتين من الشوكه المباركة توضع في جالون ماء مغلي لمدة 15 دقيقة . إنها تقترح شرب 2- 3 أكواب يومياً لمدة 4 أو 5 أيام في الأسبوع.
الجوتة Corchorus olitorius) Jute )، والأعشاب الاخرى المحتوية على حمض الفوليك .
لمدة سنوات ظل المعالجون بالطبيعة يقترحون حمض الفوليك وهو نوع من فيتامين " ب" للسيدات اللاتي يعانين من مشاكل الخصوبة . كما أن مراكز منع الامراض في أطلانطا تهيب بالسيدات الحوامل تناول المزيد من فيتامين حمض الفوليك لأنه يمنع مشاكل العمود الفقري عند الولادة .
السبانخ Spinacia oleracea) Spinach) ، الأعشاب الأخري المحتوية على الزنك .
تتوقع العديد من الدراسات أن نقص عنصرالزنك ربما يكون مرتبطاً بعقم الرجال . بالإضافة إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية ، من المصادر الجيدة للزنك السبانخ والبقدونس والكرنب المسوق والخيار والفول والهندباء والبرقوق والجنجل والكرنب واللوبيا . انقع النباتات معاًوسخنها في إناء كبير ثم أستمتع بالحساء اللذيذ.


دوارالشمس Helianthus.annuus)Sunflower ) والأعشاب الأخرى المحتوية على الأرجنين.
ينصح المعالجون بالطبيعة غالباً باستخدام مكملات تحتوي على الحمض الأميني أرجنين للرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية . إنهم يوصون باستعمال 4 جم يومياً . وهذه الكمية توجد ف حوالي أونصتين من بذور نبات عباد الشمس.
آشواجندا Withania somniferea ) Ashwaganda )
يشعر الأطباء الأيورفيديون تجاه هذا العشب ما يشعر به الصينيون تجاه نبات الجنسنج ، فهو مقو للرغبة الجنسية عند الرجل ويحسن من الكفاءة وخاصة المتعلقة بالانتصاب.
يقطين الزجاجة Lagenaria siceraria) Bottle gourd ) ، والأعشاب الأخرى المحتوية على الكولين.
فواكة اليقطين ذات الزهور البضاء ذات محتوي مرتفع من الكولين تصل إلى
6، 1 % بالنسبة للوزن الجاف . كما أن الحلبة من الأعشاب المحتوية على نسبة عالية من الكولين وكذلك نبات كيس الراعي . الأعشاب المذكورة بعد ذلك بها نسبة كولين أقل ولكنها ذات قيمة مثل الجنسنج واللوبيا البلدية والإنجليزية والعدس وحشيشة الملائكة الصينية والفراسيون والقرع الإسفنجني.
الشوفان (Avena sativa)Oat
نبات الشوفان يجعل الجياد أكثر حيوية وقداعتبر لفترة طويلة من محفزات النشاط التناسلي . ومن هنا المقولة المشهورة " أعطة الشوفان البري" بعض أخصائيى الاعشاب يعتبر أن الشوفان يزيد من خصوبة الرجل أيضاً . يمكن الحصول على وجبات الشوفان بسعر رخيص أو المستخلص المركز بسعر مرتفع في العديد من متاجر بيع الأغذية الصحية .
توت العليق Rubus idaeus) Raspberry )
أحياناً يوصف مشروب أوراق توت العليق للسيدات الحوامل ليهدئ من تقلصات الرحم، ولكن الذين يربون الحيوانات يضيفون أوراق هذا النبات إلى طعام ذكور الحيوانات لزيادة خصوبتها. وتقترح خبيرة الأعشاب كيفل على الرجال الذين يعانون من مشاكل الخصوبة استخدام مشروب توت العليق . لا مشاكل منه وإذا وجدت فهى بسيطة، كما أن المشروب لذيذ.

وصفات مهمة
البيجيوم( Pygeum)
تناول كبسولة تحتوي على 100-200ملليجرام يومياً . هذه الخلاصة المأخوذة من لحاء إحدى الأشجارالأفريقية تعد علاجاً شائعاً للبروستاتا المتضخمة ، حيث إنها معروفة في علاج بعض الأعراض البولية.غير أن البيجيوم إيضاً يسبب زيادة في إفرازات البروستاتا، مما يحسن من جودة تكوين السائل المنوي واحتمالات الإخصاب ، على حد قول ستيفن ريسمان الطبيب المعالج بالطبيعة الذي يعمل في شيري كريك ، كلورادو.
الزنجبيل( (Ginger
تناول كبسولتين مجموعهما 1000ملليجرام يومياً . لقد تبين أن الزنجبيل يزيد من عدد الحيوانات المنوية ومن نشاطها وحيويتها، على حد قول د. ستيفن مارجوليس، وهو طبيب أسرة متخصص في الطب البديل ، من سترلنج هايتس ميتشجان والذي يضيف ناصحاً : " تناول الزنجبيل جنباً إلى جنب مع جرعة من 500 ملليجرام من فيتامين ج" ، إن فيتامين ج مضاد للأكسدة له تأثير وقائي على الحيوانات المنوية ، وهو إذا اجتمع مع الزنجبيل ، يصبحان قوة رهيبة منشطة للخصوبة.
بذر الكتان Flax))
تناول ملعقة كبيرة من زيت بذرة الكتان يومياً . هذا الزيت يمكن العثور عليه لدى العشابين أو في متاجر الأغذية الصحية ، ولكن لماذا هو مهم للخصوبة ؟ إن أغلب الزيوت الأخرى وأنواع الشحوم المهدرجة غنية بأحماض أوميجا- 6 وأوميجا- 9 الدهنية ، وهي دهون سامة بعض الشئ لوظائف الجهاز التناسلي الذكري ، على حد قول د. مارجوليس. الذي يضيف قائلا ً : إنها متوفرة بها بدرجة هائلة حتى إن هناك مركباً مأخوذا ً من زيت الطعام ، وهو زيت بذرة القطن الذي تستخدمه في قلي البطاطس وغيرة من الأطعمة ، أجريت عليه الأبحاث لوجود احتمالات لاستخدامه كحبة لمنه الحمل للذكور.
الجنسنج الأسيوي Asian ginseng))
تناول كبسولات 100-200 ملليجرام تقدم لك ما مجمله 15 ملليجرام من الجنسينوسيدات يومياً . الجنسنج الأسوي والذي يسمى أيضاً Panax أو الجنسنج الصيني أو الكوري مقوي للذكورة يستعمل في الصين منذ قديم الأزل . وفي عدة دراسات أجريت على الحيوانات تبين أنه يزيد من معدل إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون ، ومن حجم الخصية ومن معدل تكوين الحيوانات المنوية ، وهو متوفر بكثرة . ويقول د. ريسمان : " افحص غلاف العبوة حتى تعرف مقدار الجنسينوسيدات التي تحتويها كل كبسولة " .
الجنسنج السيبيري Siberian Ginseng))
تناول كبسولات تحتوي على 100 – 200 ملليجرام ثلاث مرات يومياً . هذا النوع من الجنسنج على مايبدو له فوائد متعلقة بالخصوبة . يقول د. ريسمان : " لقد تبين أنه يزيد من إنتاج التستوستيرون ومن عدد الحيوانات المنوية " وقد أكدت دراسة أجريت على حيوانات التجارب على هذة الحقيقة وبينت أن زيادة أعداد الحيوانات المنوية بهذة الطريقة عملت كذلك على تقوية الكفاءة الإنجابية ولا يعتبر الجنسنج السيبيري بنفس فعالية الجنسنج الأسيوي ، ولكن يمكن تناولهما معاً دون أن يعاني المرء من آثار جانبية . وإذا تناولت منتجاً يجمع بينهما ، فإن إجمالي جرعتك اليومية ينبغى أن تكون بين 100 و200 ملليجرام، حسبما يقول د. دريسمان.
الأشواجاندا ( (Ashwaganda
تناول كبسولات تحتوي على 250 ملليجرام مرتين يومياً . هذا العشب الهندي يعود تاريخ استعمالة كعلاج للخصوبة إلى خمسمائة عام مضت ، على حد قول د. مارجوليس. وله تأثير إيجابي على الجهاز التناسلي كله ، فينشط إنتاج الهرمون ويحسن من تركيب السائل المنوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج العقم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: