اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الم الظهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج الم الظهر   الأربعاء مايو 07, 2008 6:48 am

الاسباب
أغلب حالات ألم الظهر محصلة العضلات المجهدة إجهاداً زائداً ، وتمزق الأقراص الفقارية ، و الأربطة الممزقة ، أو المفاصل الملتهبة . وفيما يقرب من 1% من الحالات، يرتبط ألم الظهر بالأورام. وفي بعض الأحيان لا يمكن العثور على سبب للحالة.
اعشاب لآلام الظهر
الفلفل الأحمر Capsicum) Red pepper ، أنواع متعددة)
يحتوي الفلفل الأحمر على مادة كيميائية مسكنة للألام بشكل مذهل ، وهي مادة الكابسايسين شديدة الفاعلية بحيث إن كمية قليلة جداً منها تمثل المادة الفعالة في بعض المراهم المسكنة عظيمة التأثير. مستحضر مثل الزوستريكس يحتوي على 25% كابسايسين فقط.
الصفصاف Salix) Willow ، أنواع متعددة ) ، والأنواع الأخرى من الأسبرين الطبيعي.
لا توجد لدي مشكلة في استخدام الأسبرين ، إنه مستخرج من الأعشاب . فالأسبرين مكون من مادة تسمى الساليسيلات موجودة بوفرة في بعض النباتات مثل لحاء الصفصاف وإكليلة المروج والغلطيرة المسطحة. يمكن استخدام أي من هذه الأعشاب في الشاي المسكن للآلام.
النعناع الفلفلي Mentha Piperita) Peppermint )، والأنواع الأخرى من النعناع .
تحتوي العديد من المركبات الطبية المخصصة لعلاج آلام الظهر على المثول والكافور Camphor . فهذه الكيميائيات تساعد على فك تقلص العضلات المسبب لآلام الظهروالمنثول مكون طبيعي من مكونات العائلة النعناعية، وخاصة النعناع السنبلي والنعناع الفلفلي، وإن كانت الزيوت العطرية لباقي الأنواع تحتوي على المنثول أيضاً. والكافور موجود في سنابل الخزامي والزوفا والكزبرة .
زيوت أساسية متنوعة.
العلاج بالزيوت الأساسية يخلصك من تقلص العضلات المسبب لألام الظهر. فأعشاب المريمية، إكليل الجبل ، الزعتر ، البيلسان ، ديتاني الجبل غنية بالثيمول. والكارفاكرول ، وهي مركبات تساعد على استرخاء العضلات. لاستخدام هذه الزيوت ، أضف قطرات منها إلى ملعقتين كبيرتين ودلك المنطقة المصابة بهذا المزيج كما يمكنك إضافة بضع قطرات من هذه الزيوت واستخدامها في حمامك الدافئ واستنشاق أبخرتها ( لا تشرب أياً من هذه الزيوت أبداً، فيمكنها أن تكون شديدة الخطورة) . تركيبات مثل البورنيل والدورنيل أسيتات تساعد على استرخاء العضلات وشفاء الأظهر المتقلصة. نباتات مثل الحبهان ، المريمية ، إكليل الجبل غنية بهذه التركيبات. تؤكد لى معلومات عن البرنيول أنه مضاد قوي للتقلصات في تركيزات قليلة جداً وأنه أقوي من المنثول والكافور والزعتر.
الناردين (Valerian)
تناول كبسولتين 250 ملليجرام أربع مرات يومياً أو 20 قطرة من الصبغة كل ساعتين . وبرغم أن الناردين مشهور باعتبارة منوم لطيف لعلاج الأرق، فإن مفعوله الملطف قد يحقق تسكيناً للألم في حالات أوجاع الظهر الناتجة عن إجهاد زائد في العمل، على حد قول جاكلين جاك، طبيبة معالجة بالطب الطبيعي ÷ من بورتلاند، أوريجون، ومتخصصة في معالجة الألم، إن العضلات في حالة الألم تميل إلى التوتر. فقد أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن المركبات الموجودة في الناردين عملت على إرخاء خلايا العضلات الملساء ، ومن ثم اتجهت العضلات المسترخية نحو شفاء أسرع، على حد قول د. إديفرسول.
الكركم (Turmeric)
تناول 400 ملليجرام من الخلاصة في شكل كبسولة ثلاث مرات يومياً . إن ملعقة واحدة من هذا العشب الهندي القديم تتبل طبقاً من الكاري، كما يمكنك استخدامة للمساعدة في تخفيف مجموعة متنوعة من الأوجاع والآلآم ، على حد قول د. سكور. توجد في جذر الكركم ذي اللون الأصفر البرتقالي مادة قوية مضادة للالتهاب تسمى كركمين، والتي أظهرت تأثيرا مضاداً للألتهاب مشابهاً لتأثير الإبيوبروفين الكورتيزون. إذا كنت بصدد محاولة التخلص من ألم مبرح بالظهر فلا تمد يديك إلى زجاجة التوابل. فمن الأفضل تناول الخلاصة المركزة من مادة الكركمين في شكل كبسولة ، على حد قول د. سكور. وإلا ستضطر لتناول حوالي ربع فنجان من الكركم حتى تحصل على القدرة المسكنة للألم الموجودة في كبسولتين من الخلاصة القياسية.
الفلفل الحريف(pepper)
دلك منطقة الألم بمرهم الفلفل الأحمر ثلاث أوأربع مرات يومياً . الكريمات والمراهم التى تحتوي على الفلفل الأحمر تنشط إطلاق الجسم لمسكناته الطبيعية الخاصة به ، على حد قول د. جاك . يؤمن العلماء بأن المادة الفعالة التي يحتوي عليها اسمها، كابسيسين ، تتدخل أيضاً في عمل ناقل الألم الذي يطلقة الجسم، والمسمى p .
الصفصاف((Willow
تناول كبسولة أواثنتين أو 1-2 ملليلتر من الصبغة ثلاث مرات يومياً . لقد نصح أبوقراط بمضغ أوراق شجرة الصفصاف لعلاج الألم منذ ما يربو على 2400 عام مضت. وفي روما القديمة ، كان لحاء شجرة الحور ( وهي أفراد عائلة الصفصاف) يوصف لمرضى عرق النساء. وهذا علاج عتيق لألم الظهر، على حد قول د. سكور. واليوم لا يزال العشابون يستعملون اللحاء لعلاج الألم والالتهاب . ومكونه الفعال الساليسين ، مادة كيميائية تم استخلاصها في القرن التاسع عشر لتصينع الأسبرين . إذا لماذا لا تتناول قرصاً من الأسبرين وكفى ؟ لأن الصفصاف لا يسبب اضطراب المعدة الذي يسببه الأسبرين ، حسب تفسير د. سكور. وبسبب انخفاض محتوى الساليسين في أغلب أنواع لحاء الصفصاف المباع في الأسواق سوف تكون في حاجة لاحتساء 5، 1 – 5 لترات من شاي الصفصاف للحصول على جرعة مكافئة لقرص واحد من الأسبرين . يقول د. سكور " الكبسولات بصفة عامة هي أيسر سبيل لابتلاع الصفصاف . فللعشب نكهة فظيعة".
النعناع الفلفلي، الخزامى ، إكليل الجبل.(Peppermint)،(Rosemary)
امزج أربع قطرات من زيت كل من هذة الأعشاب مع نصف أوقية من زيت الآذريون لصنع زيت تدليك مسكن للألم واستعملةحسب الحاجة. تقول د. جاك : " الزيت لتيسير امتصاصه وافركه مباشرة فوق منطقة الألم من ظهرك مرتين أو ثلاث مرات يومياً" . وحسب شرحها للأمرفإن الزيوت العطرية تحقق تسكيناً للألم عندما تستنشق أريجها وعندما يمتصها الجلد. النعناع الفلفلي ، والخزامي، وإكليل الجبل جميعها تساعد في خفض حدة الألم ، ويخفف من الالتهاب ، ويمنع العضلات من التقلص . ولما كانت الضغوط غالباً ما تكون عاملاً ما تكون عاملاً مساهماً في ألم الظهر ، فإن تأثيرها النفسي الملطف لا يمكن إنكارة كذلك .
- Arth-x من إنتاج Trace Minerals Research تركيبة تتضمن الأعشاب والمعادن البحرية والكالسيوم والمغذيات الأخرى للعظام والمفاصل.
- ذنب الخيل مصدر جيد للسيلكاً الضرورية لأنسجة العظام والنسيج الضام.
- أعشاب أخرى ينصح بها للألم الظهر متضمنة الفصفصة " البرسيم الحجازي" والأرقطيون والشوفان والدرادار الزلق ولحاء الصفصاف الأبيض . يمكن أن يتم تناولها في كبسولات أو مستخلص أو صورة شاي .
بعض الافكار لتخلص من الألم
لا تقف على قدميك وسوف يشكرك ظهرك على ذلك . يقول د. إدوارد أبراهام: " إن أول شئ يمكنك عمله الاسترخاء في الفراش، في الواقع قد يكون هذا هو كل ما تريد عملة ، إن أي نساط بدني مهما كان بسيطاً قد يتسبب في الالم ، لذلك عليك بالراحة لمدة يوم أو يومين دون أن تجهد نفسك.
مارس الرياضة لتتخلص من الألم
قد تكون ممارسة الرياضة هى آخر ما تفكر به أثناء الشعور بألم في ظهرك. إلا أن المتخصصين ينصحون بها، فهى أفضل ما يمكن عمله لآلام الظهر المزمنة.
ممارسة تمرين الضغط
يتم تأدية تمرين الضغط بعمل دفعة لأعلى ، يقول د. مينكو: " عليك بالرقود على الأرض على بطنك واجعل منطقة الحوض موازية للأرض ثم ادفع بيديك لأعلى وقم بتقويس ظهرك أثناء رفع كتفيك عن الأرض".
عليك بعكس الوضع
بينما أنت جالس على الأرض اعتدل ونم على ظهرك ، ثم ضع قدميك على الأرض مع ثنى الركبتين ، ثم قم بعكس وضع ذراعيك ، ثم ضع كفيك على كتفيك ، ثم ارفع راسك وكتفيك عن الارض بقدر الإمكان مع الاحتفاظ بأسفل الظهر استمر في هذا الوضع لمدة ثانية واحدة ثم قم بتكراره.
قم بالسباحة على أرض جافة
إنك لست بحاجة إلى سجادة ذات وبر كثيف لكى تسبح عليها . ارقد على بطنك وارفع ذراعيك الأيسر مع ساقك اليمنى واستمر في هذا الوضع لمدة ثانية واحدة ثم استبدل هذا الوضع برفع ذراعك الأيمن مع ساقك اليسرى وكأنك تسبح. يقول د. مينكو: سوف يقوم هذا التمرين بتقوية مؤخرة ظهرك.
اذهب إلى حمام السباحة
يقول د. ميلتون فرايد:" إن السباحة أفضل تمرين للظهر، والسباحة في ماء دافئ هى أفضل تمرين لعلاج مؤخرة الظهر".
استخدم عجلة التمارين
يقول د. مينكو: " عليك بركوب العجلة الثابتة ويجب أن يكون هناك مرآة لكى ترى نفسك بها ، تأكد من الجلوس منتصباً دون الميل إلى الامام وإذا اضطررت فعليك برفع المقبض لكى لا تكون مائلاً إلى الأمام" .
لا تتحامل على نفسك
إن د. مينكون ينصح عند أداء هذه التمارين أو غيرها أن تكون حريصاً وأن تعرف متى تتوقف عن أدئها، ويقول : " إذا كان التمرين الذى تمارسة يؤلمك أو يزيد من خطورة الحالة فلا يجب الاستمرار في أدائهن فإنك لن تشعر بالتحسن عندما تصر على أداء تمرين يزيد من الألم ، أما إذا شعرت بالتحسن بعد يوم أو يومين من ممارسة التمارين فعليك بالاستمرار".
لا تسترخى أكثر من اللازم
أن المدة التى نقضيها في الفراش تتوقف على حدة الألم الذى تشعر به فمثلاً إذا كنت بعد يومين من الراحة مازلت تشعر بالألم فإن يوماً آخر في الفراش لن يضر، ومع ذلك فإنه كلما كانت فترة بقائك في الفراش أقل كلما كان ذلك أفضل."
ضع الثلج على المنطقة التى تؤلمك
أن أفضل طريقة للتخلص من الألم هى وضع الثلج عليه ، فسوف يقوم ذلك بالحد من التورم وعلاج أرهاق عضلات الظهر ". كما يقول . د. رونالد ميلزاك. عليك بتجربة التدليك بالثلج وذلك للحصول على أفضل نتيجة ، ضع بعض الثلج على مكان الألم وقم بتدليكه لمدة 7 أو 8 دقائق ، قم بتكرار ذلك لمدة يوم أو يومين. "
عليك بتجربة الحرارة للتخلص من الألم
يقول د. ميلتون فرايد : " إنه بعد أول يوم أو يومين من استعمال الثلج فإن الأطباء ينصحون باستخدام الأشياء الساخنة، احضر منشفة ملساء وضعها في ماء شديد السخونة ، ثم قم بعصرها جيداًثم افردها حتى لا يكون بها أى تجاعيد ، وبعد ذلك نم على صدرك مع وضع وسادات تحت الأرداف والقدم ، ثم ضع المنشفة على المنطقة التى تؤلمك في ظهرك ، وضع شريطاً لاصقاً عليها، ثم ضع إناؤ به ماء ساخن على الشريط اللاصق وإذا أمكن ضع أي شئ يمكنه الضغط على هذه المنطقة مثل دليل التليفون ، يقول د. فرايد: إن ذلك يعمل على وجود بعض الحرارة الرطبة والتى تساعد على الحد من تشنج العضلات.
عليك باستخدام الحرارة والبرودة معاً
يقول د. أبرهام : " إن من لا يعرف أى الطريقتين سوف تجلب الراحة ، فإنه يمكنه استخدام الطريقتين ، فقد يكون لهما فائدة مضاعفة" . كما يقول : " إن النظام المتقطع من الثلج والحرارة سوف يجعلك تشعر بتحسن ، قم بإضافة الثلج لمدة ثلاثن دقيقة، ثم الحرارة لمدة ثلاثين دقيقة أخرى واستمر في تكرار ذلك. "

عليك بالتمدد للتخلص من تشنج العضلات
يقول د. أبرهام:" إ ن التمدد سوف يساعد في عملية الشفاء ، وذلك عن طريق رفع الركبة من على الفراش ووضعها على الصدر، ثم قم بالضغط على الركبة، تمدد ثم استرخ ، وقم بتكرار ذلك" . وعن ذلك يقول د.أبرهام: " إن التمدد يساعد على تهدئة العضلات أسرع من تركها لكى تسترخى دون تدخل منك. "
كيفية النزول من الفراش
عندما يحين وقت تركك الفراش فإن الأطباء ينصحون بالتدحرج بحرص وببطء
تخلص من الألم المستمر
بالنسبة لبعض الأشخاص يعد ألم الظهر جزءاً من الحياة اليومية، ولأى سبب من الأسباب فإنه يستمر إلى أن يبدو وكأنه دائم، والبعض يعانون من الألم المتكرر الناتج عن أى حركة بسيطة وهو ما يسمى الألم المزمن ، وتعد النصائح التالية مفيدة خاصة بالنسبة لأصحاب الألم المزمن ، إلا أنه يمكن أن يكون مفيداص لمن يعانون من الألم الشديد:
النوم على فراش مستوى
إن وضع لوح خشبى تحت المرتبة سوف يساعد الفقرات القطنية على أخذ الوضع الصحيح. يقول د. فرايد: إن الهدف هو الحصول على فراش مستوى ليست به أى أماكن منخفضة في الوسط عندما تنام عليه ، وسوف تقوم بعض الألواح الخشبية بحل هذه المشكلة عند وضعها تحت المرتبة " .



تخلص من الألم عن طريق النوم على فراش مائى
يقول . فرايد: " إن الفراش المائى الحديث المعدل الذى لا توجد به الكثير من الأمواج يعد حلاً متميزاً للعديد من مشاكل الظهر. "
عليك بالنوم على شكل حرف S
إن آلام الظهرتتسبب في عدم تحمل الرقود والوجه لأسفل . يقول د. أبرهام : " إن أفضل وضع للراحة في الفراش هو ما نطلق عليه حرف S ، ضع وسادة تحت رأسك واجعل ظهرك مستقيماً على الفراش ثم ضع وسادة تحت ركبتك. "
النوم فى وضع يشبه وضع الجنين
سوف تنام مثل الأطفال عندما تنام على أحد جنبيك فى وضع مثل الجنين ، يقول د. فرايد: " أنها فكرة جيدة أن تضع وسادة بين ركبتيك عندما تنام على أحد جانبيك ، فسوف تمنع الوسادة من تزحلق ساقك وأردافك والتى كانت تضيف الضغط على ظهرك. "
تناول قرص أسبرين يومياً
يدعى الخبراء أن ذلك يمكنك من التخلص من الألم . يقول د. فرايد إن ألم الظهر عادة يصاحب بالتهاب حول المنطقة التى توجد بها الألم ، ويمكن للأدوية البسيطة المضادة للالتهاب مثل الأسبرين وأيبوبروفين أن تساعد في التخلص منه. " كما يمكن أن تتخلص من العديد من الالتهابات الحادة".
لا تخطئ الهدف
أن كنت تبحث عن مضاد طبيعى للالتهاب فجرب نبات ملكة المروج والذى يوجد فى شكل كبسولات فى متاجر الأغذية الصحية. يقول د. فرايد : " إنه ملح حمض الصفصاف الطبيعى ، وهو العنصر النشط الذى يعطى الأسبرين القوة المضادة للالتهاب ، إن تناوله بعد الوجبات لا يضر بمعدتك وهويفيد فى حالة آلام الظهر البسيطة ، أما الذين يعانون من القرح أو الحموضة فلا يجب عليهم استخدامه" .
تخيل أنك تخلصت من الألم
إن منتصف الليل هو أكثر الأوقات التى يشتد فيها الألم ، فإنه يوقظك ولن تتمكن من النوم بسببه . يقول د. دينيس ترك : " إن استخدام التخيل يعد شيئاً جيداً فى مثل هذه الأوقات".
عليك ان تقلب الوضع
يقول د.فرايد "إن عكس الجاذبية له مفعول جيد على آلام الظهر ". وبهذا العلاج فإنك تربط نفسك بجهاز خاص يسمح لك بقلب نفسك من أعلى لأسفل ، ويضيف قائلا: " إن عمل هذا التمرين تدريجيا عن طريق جهاز أمن لقلب الوضع لمدة تتراوح ما بين 5 و 10 دقائق يوميا سوف يخلصك من ألم اسفل الظهر ، ويجب ان تستشير الطبيب قبل تجربة هذا العلاج خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل آلام ما بين الفقرات ، كما أن هؤلاء الذين لديهم احتمال الإصابة بالمياه الزرقاء (استسقاء العين ) لا يجب أن يستخدموا هذا العلاج ".
استخدم علاج "تاى شاى" لفك عقدة العضلات
إن"تاى شاى" علاج صينى قديم يعتمد على حركات بطيئة وبسيطة . يقول د. أبرهام – الذى يستخدم هذه الوسيلة بنفسه -:"إنها وسيلة متميزة لمساعدة عضلات الظهر . فهناك العديد من تمرينات التنفس والتمدد التى تقوى تناغم الجسد".

توصيات:ـ
- تجنب كل اللحوم والبروتين الحيوانى حتى تعافى . فالأغذية الحيوانية تحتوي على حمض اليوريك الذى يضع حملاً غير مطلوب على الكلى ، وقد يساهم ذلك في ألم الظهر . لا تأكل صلصلة مرق اللحم ، الزيوت ، الدهون ، السكريات الطعام المصنع.
- اتبع نظام صيام .
- عندما ينتابك الألم أشرب كوبين من الماء الجيد فوراً . فعادة ما يعطى ذلك الراحة خلال دقائق . أوجاع العظام وألم الظهر عادة تتصل بالجفاف . يحتاج الجسم إلى 8 أكواب كل منها سعة 8 أونصة من الماء على الأقل ليمنع المخلفات الحمضية من التراكم في العضلات والانسجة الأخرى .
- إذا حدث الألم نتيجة أصابة أو حركة مفاجئة ، فضع ثلجاً للــ 48 ساعة الألى ثم استعمل الحرارة . تمدد على سرير صلب . عند القيام من الرقود استدر على جانبك ، اسحب ركبتيك إلى أعلى وأدفعهما لوضع الجلوس وقف عن طريق الدفع بساقيك .
- لأزالة ألم عضلات الظهر ،أغمر نفسك في حمام دافئ جداً أو ضع كمادات حارة مباشرة على ظهرك .
- متى انتهى الألم الحاد ، قم بأداء تدريبات لتقوية عضلات الظهر قد تساعد في منع تكرار حدوثها ، فهذة العضلات تساعد في تدعيم الظهر. الجلوس ثم القيام جيد لهذ ا الغرض . دائما مارس الجلوس والقيام وركبتيك وساقاك غير ممددتين على الأرض .
- عند الجلوس ، حافظ على ركبتيك أعلى قليلأ من حوضك وقدميك مسطحتين على الأرض .
- عند حمل أشياء على كتفك ، انقل الحمل إلى الجهة الأخري من وقت إلى أخر. حمل الحقائب الثقيلة على الكتف قد يحدث ألم في الظهر والعنق والرقبة .
- تعلم أن تعرف وتقلل الضغوط . طرق الأسترخاء تكون مساعدة جداً .
- دائما ادفع الأجسام الكبيرة ، لا تحملها أبداً .
- ارتد حذاء مريحاً جيد الصنع . كلما ازداد ارتفاع كعب الحذاء ، زاد احتمالية ألم الظهر.
- تنقل ، لا تجلس في نفس وضع الجلوس لفترة طويلة .
- لا تنحنى للأمام أبداً بدون ثنى ركبتيك ، احمل بذراعيك وساقيك وبطنك وليس بالعضلات في ظهرك . تجنب حمل أي شئ أكثر من 20 رطلاً . إذا كان يجب أن تعمل بالقرب من الأرض فاجلس في وضع الكرفصاء لتتجنب بذلك أنحناء خصرك.
- لا تنم على بطنك ورأسك مرفوعة على وسادة ، بدلاً من ذلك ارح ظهرك بأن تنام على جانبك ثانياً ركبتيك حتى تكون ركبتاك أعلى بحوالي بوصة عن حوضك . نم على فراش صلب ورأسك موضوع على وسادة . إذا كانت مرتبتك ليست صلبة بالشكل الكافي فضع لوح الخشب بين المرتبة وصندوق السرير.
- احتفظ بوزن صحى وقم بتدريبات معتدلة منتظمة . نقص التدريبات قد يسبب الم الظهر. الانشطة الجيدة للظهر تتضمن السباحة وركوب الدراجات والمشى والتجديف. تجنب الرياضات الاتية(كرة القدم،السلة ،كرة القدم الامريكية،ورقع الاثقال ،الجولف)
- إذا استمر الالم اكثر من 72 ساعة ،إذا كان الالم ينتشر الى الساقين . أو اذا ظهرت اعراض اخرى مثل فقدان وزن غير مفهوم استشر مختص الرعاية الصحية. اذا كانت الام الظهر مزمنة فابحث عن طبيب متخصص فى الام الظهر والذى لا يستعجل اجراء جراحة .
- اذا كنتتعانى من الم فى جهة واحده من اسفل ظهرك ،وتشعر بالاعياء ، وعند حمى، فاتجه لطبيبك فورا قد تكون مصاب بعدوى فى الكلية.
- اذا كان الالم تابعا لجرح وصاحبه فقدان فةرى للسيطرة على المثانة او البراز ،واذا شعرت بصعوبة تحريك احد الاطراف ،فلا تتحرك ولكن استدع المساعدة الطبية الفورية. قد تكون جرحت نخاعك الشوكى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الم الظهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: