اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الثاليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج الثاليل   الأربعاء مايو 07, 2008 6:49 am

الثأليل عبارة عن نتوءات جلدية صغيرة نوع من الفيروسات يسمى ( HPV) Humana papillomavirus . وتظهر الثآليل على الجلد مفردة أو على هيئة مجموعات ومعظمها من النوع الحميد على الرغم من أن عدة أنواع منها قد ارتبط بازدياد احتمالية نشوء السرطان. في هذا الفصل نقوم بتعريف ثلاثة أنواع من الثآليل : الثآليل العادية وثآليل بطن القدم وثآليل المناطق التناسلية. والثآليل العادية يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم ولكنها أكثر شيوعاً فوق الأيدى والأصابع والمرفقين والساعدين والركبتين والوجة والجلد ما حول الأظافر . وفي أغلب الأحوال ، فإنها تنشأ في الجلد المعرض للاحتكاك المستمر والإصابات والسحجات المتتالية. وقد تنشأ الثآليل أيضاً على الحنجرة وتسبب خشونة الصوت. والثآليل العادية قد تكون مسطحة أو بارزة عن سطح الجلد، جافة أو رطبة ولها سطح خشن ومنقر إما بنفس لون الجلد المحيط بها أو أغمق لوناً . أما الحجم يمكن أن تكون الثؤلول بحجم رأس الدبوس أو قد يصل إلى حجم حبة الفول . وحيث إن الفيروس الذي تنشأ منه هذه الثأليل شديدة العدوى، فإنه ينتقل إلى الجلد من خلال تشققات قد تكون موجودة فيه. ويجد الفيروس طريقه إلى الجلد أيضاً عندما يمشى الشخص حافي القدمين في غرفة خلع الملابس أو الأماكن العامة الأخرى، أو من خلال استعمال أمشاط وفرش شعر الآخرين . إن الثآليل العادية يمكن لها أن تنتشر إذا قام المرء بلمسها أو عضها أو محاولة الإمساك بها أو أزالتها . وتنتشر ثآليل الوجه عند القيام بحلاقة الوجه . والثآليل العادية لا تتسبب عادة في أي ألم أو حكة . وثآليل القدم عبارة عن نتوءات بيضاء بارزة تشبه الكاللو ( الجلد المتيبس) غير أنها تسبب ألماً عند اللمس وغالباً ما تنزف إذا ما قام الشخص بتقليمها ويكمن في وسطها مركز الثؤلول ذو الملمس الصلب الميز. ولا تميل ثآليل باطن القدم إلى الأنتشار إلى الأجزاء الأخري من الجسم . إن الثآليل التناسلية عبارة عن نتوءات طرية رطبة تتواجد حول المهبل وحول فتحة الشرج وفوق القضيب الذكري وفي منطقة خن الورك وكيس الصفن . ومن الممكن أيضاً للثآليل التناسلية أن تنمو داخل قناة مجرى البول في الرجال ،وهي عادة وردية أو حمراء اللون وتشبه الرءوس الصغيرة للقرنبيط . والثآليل التناسلية غالباً ما تنمو في مجموعات غير أنها يمكن توجد منفردة أيضاً. الثآليل تنتقل عن طريق الممارسة الجنسية وهي شديدة العدوى ولأنها لا تظهر على الشخص إلا بعد مرور ثلاثة أشهر أو أكثر بعد التقاط عدوى HPV ( فيروس الثآليل البشري)، فإن الشخص يصبح معدياً للآخرين قبل أن يعرف أنه ماب بتلك الثآليل . وهناك نوعان من فيروس الثآليل البشرية قد ارتبطا بسرطان عنق الرحم في المر أة . وثمة خمسة أنواع أخرى من نفس الفيروس اكتشفت تقريباً مع كل أنواع السرطان السطحي لعنق الرحم والمهبل وقناة المهبل والشرج والعضو الذكرى والمنطقة العجانية ربما يلتقط الطفل الوليد عدوى هذة الثآليل عند ملامسه مع الأعضاء التناسلية أثناء الولادة.

أعراض الثآليل :
- نتوءات صغيرة من الجلد القاسي في اليد أو الركبة أو الوجة أو القدم يحدث الدمل حين يلتهب جريب الشعرة أو الغدة دهنية ،ويطلق على مجموعة الدمل اسم الجمرة . يظهر الدمل بشكل خاص في الوجه والجبهة الخلفية للعنق والردفين .
- تنجم الثآليل عن التهاب فيروسي في الجلد .
الأسباب :
- التهاب جرثومي يدخل الجلد عبر جريب شعرة .
- التهاب فيروسي معدي يسبب الثآليل . يمكن أن ينتشر الفيروس نتيجة الاحتكاك المباشر بالأرض في البيئات الرطبة ، مثل الحمامات وغرف الأدراج المقفلة وحصائر الحمام والمناشف المشتركة .
نظافة الثآليل :
- استخدام منشفة خاصة إن كنت تعانى من الثآليل .
- ضع لصوقة على الثؤلول عند السباحة .
- لا تلمس الثؤلول أو تحلق بقربه كي لا ينتشر في أنحاء أخرى من جسمك.



العــــــــلاج
- الكمادات المغموسة بنقيع السنفيتون أو الدرداء أو الأرقطيون مفيدة في معالجة الدمل .
- حضر أولاً النقيع بوضع ملعقة أو ملعقتين من أي واحد من هذه الأعشاب المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق . اغمس منشفة نظيفة في النقيع ، ثم اعصرها وضعها على الدمل .
- لمحاربة الفيروس ، ضع على الثؤلول زيت شجرة الشاي أو العصير المستخرج من سياق الهندباء البرية .
- ضع فصاً مسحوقاً من الثوم أو شريحة من البصل على الثؤلول وثبتها في مكانها .
- تزال الثآليل بسهولة إذا ضمدت بشرائح البصل المشبعة بالخل وتثبت فوقها بمشمع لاصق ( بلاستر )
- يدهن بعصير ورق التين ، أو بلبن صباحأ ومساءً عدة أيام .
- تدلك بشدة بالخرنوب غير الناضج عدة أيام .
- يدلك الثؤلول عدة مرات في اليوم بزيت الخروع لمدة ثلاثة أسابيع .
- يحك الثؤلول بورق البقلة حتى يزول .
- يضمد الثؤلول بورق السلق حتى يقلع .
- يهرس الكراث ، ويعمل منه كمادات على الثآليل والبثور فيذهب بها .
ملاحـــظــــة:
تنتج الثآليل عن وجود فيروس معدي على السطح الخارجي للجلد عند كل شخص . فعند حدوث جرح أو خدش أو كشط أو وجود بقعة متقرحة أو جلد رطب لشخص حساس يدخل الفيروس مسبباً الثآليل . علماً بأن معظم الناس لديهم المناعة ضد الثآليل .
أعشاب للثآليل.
البتولا البضاء Betula ) Birch ، أنواع متعددة)
استخدم لحاء البتولا لعلاج الثآليل في أماكن متفرقة مثل الصين وإسكندينافيا وميتشجان . وهو يحتوي على مركبين : البتيولين وحمض البتيولينيك اللذان لهما نشاط مضاد للفيروسات . ويحتوي لحاء البيتولا أيضاً على الساليسيلات، والتي أقرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA كعلاج للثآليل . إذا أستطعت أ، تصل إلى لحاء البتولا الطازج ، تستطيع أن تكسو الثؤلول مباشرة بقطعة من اللحاء الرطب . تستطيع أيضاً أن تعد بعضاً من شاي لحاء البتولا عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من اللحاء المطحون لكوب ماء مغلي ونقعه لمدة 10 دقائق . بوسعك أن تشرب هذا الشاي أو أن تمسح به مباشرة على الثآليل.
الجذور الدموية Sanguinaria officinalis ) Bloodroot ) .
يحتوي هذا العشب على مواد مهيجة للجلد مثل الكيليريذين Chelerythrine والسانجونارين Sanguinarine بالإضافة إلى إنزيمات محللة للبروتينات وهي مواد تساعد على تحلل البروتينات مثل النسيج المصاب بالثؤلول وهذا يوضح الاستخدام الشعبي له كمزيل للثآليل .ابحث عن مرهم يحتوى على هذا العشب .
الخروع (Ricinus communis) Castor
تستخدم العديد من البلاد زيت بذرة الخروع لعلاج الثآليل . ويقولون إنه يجب علينا أن ندلك الثآليل بالزيت مباشرة عدة مرات يومياً .
هناك عدة طرق تستطيع أن تجربها لتزيد قليلاً من فعالية الزيت كمضاد للتآليل .أقترح وضع حفنة من لحاء الصفصاف في الزيت وتركها منقوعة ليومين . يحتوى الصفصاف على مواد شهبية بالأسبرين تسمى الساليسيلات Salicylates ، والتي قد تساعد . يقطر بعض العشابين القليل من فصوص الثوم ، وهو علاج شعبي آخر للثآليل ، ثم يتركون الخليط منقوعاً لعدة أيام .
بقلة الخطاطيف (Chelidonium majus ) Celandine .
تحتوي بقلة الخطاطيف على بعض من نفس المركب الذي يحتوى عليه نبات الجذور الدموية الكيليريذين Chelerythrine والسانجونارين Sanguinarine والإنزيمات المحللة للبروتين ). تستطيع عصارة بقلة الخطاطيف أن تثبط من نشاط الفيروس المسبب للثآليل وقد تقتله ، وذلك طبقاً لما ذكره د. رودولف فريتز فايس ( دكتوراه في الطب وعميد خبراء الأعشاب الطبية .إذا استطعت الوصول إلى النبات الطازج . تستطيع أن تضع الخلاصة الصفراء مباشرة على الثؤلول مرة أو مرتين يومياً لمدة 5-7 أيام ، أو بشكل آخر تستطيع أن تجرب وضع شاي قوي معد من العشب الجاف .
الطرخشقون (Taraxacum officinale ) Dandelion .
العديد من العشابين البارزين ينصحون بعلاج الثآليل عن طريق عصارة الطرخشقون اللبنية ، المادة التي تنز عندما تجرح الأوراق أو السيقان . أقترح وضع اللبن الأبيض مرة يومياً لمدة 5-7 أيام . هذا لم يعطنى نتيجة ، ولكن بوسعك أن تجربه إن أردت .
التين ( Ficus carica ) fig .
يحتوى التين على إنزيم محلل للبروتين يعرف بالفسين Ficin في العديد من الحضارات استخدم الناس العديد من أنواع التين لعلاج الثآليل . فاستخدام الدماع الأبيض الذي ينز من الثمرة والغصينات ، كما يدعون ، ساعد على إزالة الثآليل والحراشيف . إذا أردت أن تمنح هذا العلاج القديم فرصة للتجربة ، أقترح وضع الدماع مرة يومياً لمدة 5-7 أيام .
حشيشة اللبن ( Asclepias ) milkwwed ، أنواع متعددة .
الكثير من الناس في العديد من الأماكن ينصحون باستخدام السائل الأبيض اللبني الذي ينز من حشيشة اللبن لعلاج الثآليل .أقترح تدليك الثآليل بالسائل الطازج عدة مرات يومياً. وكملاحظة ، لا أملك إلا أن يسترعي انتباهي أن حوالي نصف الوصفات العشبية لعلاج الثآليل تشتمل على راتنج النباتات الأبيض اللبني أو الأخضر أو البرتقالي أو الأصفر . العديد من هذه الأنواع المختلفة من الراتنج يحتوي على إنزيمات محللة للبروتينات . هذه الإنزيمات النشطة قد تستطيع تليين الثآليل وربما تثبط عمل الفيروس كذلك .
الأناناس (Ananas comosus ) pineapple .
إليك نباتاً آخر غنياً بالإنزيمات المحللة للبروتين . اقترح العالم الإنسانى الطبي جون هنرمان ، قطع قطعة من قشرة الأناناس وثبيتها على الجزء الداخلي للثآليل الأخمصية طوال الليل . وفي الصباح التالي ، كما يقول ، انزع القطعة واغمر القدم في ماء ساخن وفي الحالات المستعصية ، قد تحتاج إلى تكرار هذا العلاج الموضعى عدة مرات .
فول الصويا (Glycine max ) soybean .
يعد فول الصويا علاجاً طبياً صينياً قديماً للثآليل ، طبقاً لرأي أ.د ألبرت لونج ، عالم صيدلة المنتجات الطبيعية ، فلقد أشاد بالجريدة الصينية الطبية التي نشرت فيها دراسة مثيرة . أربعة أشخاص مصابون بالثآليل تم تغذيتهم فقط على براعم فول الصويا الصفراء المسلوقة بدون أي إضافات وبدون ملح أو توابل 3 مرات يومياً لمدة 3 أيام فقط كل من مصابين الأربعة تم شفاؤهم ولم تظهر ثآليلهم مرة أخرى ، كما يؤكد د . لونج هذا العلاج سوف أجريه بنفسي . هناك دليل قوي على أن فول الصويا يساعد أيضاً في منع السرطان وأمراض القب .


الصفصاف ( Salix ) Willow أنواع متعددة .
أقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حمض الساليسيلك Salicylic Acid والذى يوجد بوفرة في الصفصاف كعلاج لإزالة الثآليل وهو يوجد بشكل واضح في كثير من المستحضرات التي تصرف بدون وصفة طبية لإزالة الثآليل والبثرات والحراشف . تستطيع أن تشترى أحد هذه المستحضرات إن أردت وتتبع التعليمات الموجودة في نشرة العبوة ، ولكن الطريقة التي أفضلها هي تثبيت قطعة من اللحاء الداخلى الرطب لشجرة الصفصاف على الثؤلول وتغييرها يومياً لمدة 5-7 أيام .
الرز الأصفر (Thuja occidentalis ) yellow cedar .
يقترح المعالجون بالطبيعة وضع زيت الأرز الأصفر على الثآليل ، فهو يحتوي على مركبات مضادة للفيروسات . بعضها يوجد كذلك في البدوقلون الدرقي . يقترح د. ميس دجان مسحة على الثآليل صباحاً ومساءً لعدة أسابيع ، يؤدي ذلك لنتيجة طبية في حالة الثآليل الصغيرة ، كما يقول ، ولكن ليس الحال كذلك في حالة الثآليل الأكبر الثآليل الجامدة . يبدو لي أن ذلك يستحق المحاولة .
الموز (Musa paradisaca ) Banana
يصف بعض المعالجين الشعبيين كشط الجزء الأبيض الداخلي لقشرة الموز وتدليك الثؤلول بها 2-4 مرات يومياً لمدة 7 أيام . حتى إنه يوجد تقرير عن تجربة إكلينيكية أوصت بأن هذا العلاج قد يساعد أحياناً ، وأنا مصمم على أن أجرب ذلك .
الريحان (Ocimum basilicum ) Basil .
هذا العشب العطرى يحتوى على العديد من المركبات المضادة للفيروسات .واحدة من أكثر الطرق التي مورست لعلاج الثآليل تتضمن الدهان بأوراق الريحان المسحوقة على الثآليل . إذا كنت أصبت بثؤلول ، فسوف أضع ببساطة بعضاً من أوراق الريحان المسحوقة الطازجة عليه ثم أغطيه بضمادة ، ثم أعيد وضع الأوراق وتغيير الضمادة يوميا لمدة 5-7 أيام .
الببايا (Carica papaya) papaya .
جريت ذلك مرة ولم يعط نتيجة معي ، ولكن يوصي كثير من العشابين الشعبيين حول العالم باستخدام الببايا لإزالة الثآليل . إذا أردت اختيار ذلك ، فضع خلاصة الببايا الطازجة مرتين يومياً لمدة 5-7 أيام ، قد يصادفك حظاً أفضل مني .
وهناك بعض الأعشاب التي تساعد في العلاج ومنها.
- هلام نبات الصبار ، المر المكاوي ، وزيوت القرنفل وشجرة الشاي وزيت الغلطيرة وخلاصة الجوز الأسود وعشبة الطير والجولدنسيل والبوداركو قد تم استخدامها جميعاً لعلاج الثآليل . قم بمس الثآليل بقليل من أحد هذه الأعشاب مرتين أو ثلاث مرات يومياً حتى يختفي الثؤلول . عند حدوث تهيج جلدي قم بتخفيف الزيت أو الخلاصة بالماء المقطر أو بالزيت النباتي المعبأ على البارد.

بعض الطرق لكسب الحرب مع الثآليل
دع الثآليل وشأنها يستجب كثير من الثآليل للعلاج بعدم لمسها وتركها وشأنها. فطبقاً لأحد التقديرات فإن 40% إلى 50% من كل الثآليل إختفت وحدها في النهاية خلال عامين . والأطفال – بصفة خاصة – تختفي لديهم الثآليل من تلقاء نفسها.
استخدم فيتامين أ للعلاج لقد حقق د. جارى نجاجاًَ عظيماً عندما طبق استخدام فيتامين أ مبارة على الثآليل . " عليك الحصول على كبسولات تحتوي على 000, 25 وحدة دولية من فيتامين أ الطبيعي من زيت السمك أو من زيت الكبد الحوت، فقط افتح الكبسولة واعصر منها بعض السائل على الثؤلول ودلكه به. ويتم عمل هذا مرة في اليوم " . ويؤكد د. جارى على ضرورة أن يوضع الفيتامين على الجلد فقط. فتناول فيتامين أ بالفم بجرعات كبيرة يمكن أن يكون ساماً.
واظب على ارتداء الحذاء تقول د. سوزان ليفين: " إن فيروس الثؤلول يزدهر في البيئة الرطبة . ولذلك احرص على أن ترتدى صندلأ من البلاستيك بصفة دائمة حول حمامات السباحة والنوادى الصحية أو حجرات الملابس للرياضيين لكى تتجنب إصابة حدوث شقوق أو جروح في الأقدام والتى يمكن للفيروس أن يدخل من خلالها" .
عليك بتغيير الأحذية على فترات قصيرة تقول د. ليفين : " طالما أن الفيروس يتكاثر في الأماكن الرطبة فيجب أ، تغير الأحذية على فترات قصيرة لكى تجف.
احرص على النظافة تقول د. ليفين : " يجب أن تنظف الدش والحمام في النادى الصحي أو الرياضي أولاً وذلك باستخدام منتج مثل ليزول وحتى المبيضات المنزلية تصلح للقضاء على الفيروسات والبكتريا" .
لا تلمس الثؤلول يقول مارك أ برينر" إن الثآليل تنتشر بسهولة ، فإذا أصبت بثؤلول في أسفل القدم مثلاً ، لا تحاول أن تلمسة بيدك . فلو أصابك جرح صغيرفي إصبعك فإن تعرض نفسك لخطر الإصابة بثؤلول فيه" .
قم برعاية حواف الجلد التى تحيط بالظفر إذا دخل الفيروس في جراح أو فتحة في حواف الجلد المحيطة بالظفر فإنه قد يسبب ثؤلول . تقول د. ليفين : " أن النوع من الثآليل ، والذى يسمى بالثؤلول حول الظفر ، يصعب علاجه . " فإذا أصابك جرح في هذه المنطقة ضع علية كريماص مظهراً وغطه برباط حتى يشفي".
هدئ أعصابك : تقول د. ليفين : " إننى أرى أن الناس يكونون أكثر عرضة للإصابة بالثآليل عندما يكونون تحت ضغط أو توتر لا يتغذون جيداً وتنتشر الثآليل أكثر في هذه الحالة". ولذلك يجب أن تهدئ من أعصابك.
حاول أن تعرف ماذا يمكن أن يفعله فيتامين آخر إن عمل عجينة من أقراص فيتامين جـ المطحونة والماء قد أفاد بعض المرضى . ضع العجينة على الثؤلول وغطها برباط حتى لا تنزلق العجينة . ويقول د. جيفرى بلاند : " أنه على الرغم من عدم توافر أى بحث رسمي في هذا المجال إلا أنه توجد بعض الأدلة على أن الحمضية العالية في حمض الأسكوربيك ( فيتامين جـ ) يمكن أن تقتل الفيروس المسبب للثؤلول ." ولا بد أن تعرف أن فيتامين جـ ( على الأقل على شكل حمض أسكوربيك ) يمكن أن يسبب تهيج البشرة . ولذلك يجب أن تغطى الثؤلول فقط بهذا المعجون .
يجب أن يظل الثؤلول مغطى يقول د. جودمان: " لقد حققت نجاحاً بوضع شريط ضمادة على الثؤلول " . يمكن استخدام أي شريط طبي أو شريط إسعاف أولى ، ويوضع برفق فوق الثؤلول ويترك 24 ساعة، سبعة أيام في الأسبوع ، يمكن تغيير الشريط عندما تريد أن يبدو نظيفاً . ولا بد أن تكون صابراً وتثابر لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل . وهذا يصلح مع بعض المرضى إذا تم كما ينبغى.
جرب جرعة من زيت الخروع يقول د. جودمان : " ضع قطرة من زيت الخروع على الثؤلول مرتين يومياً ثم ضع الشريط كما شرحنا سابقاً." كما تؤمن د. جين بوثويل أيضاً بفائدة زيت الخروع ولكنها هذه المرة تخلطه في عجينة سميكة مع بيكربونات الصودا وتوضع العجينة مرتين في اليوم . ولكى تمنعها من الانزلاق يوضع رباط أو قفاز أوحتى جورب.
حافظ على جفاف الثؤلول يقول د. برينر:" إن الثؤلول يزداد سوءاً مع وجود الرطوبة ، لذا فإن الحفاظ على جفاف الأقدام قد يساعد على إزالة الثآليل " . إذا كنت تريد أن تعالج الثؤلول بدون استعمال الكيماويات يمكن أن تجرب تغيير الجوراب ثلاث مرات يومياً على الأقل . وضع مسحوق أقدام طبي بشكل متكرر عشرات مرات عند الحاجة للتجفيف . وتوجد مواد أخرى يمكن أن تكون مفيدة في تجفيف الثآليل . صدق أو لا تصدق ، لقد استخدمت محلول مبيض مع مرضى لم يستجيبوا لأى علاج آخر وأحياناً كان ذلك يحقق نتيجة" .
اختر دواء بدون وصفة طبية قد يكون من أدوية الثآليل شيوعاً والتي تباع بدون وصفة طبية هي حمض الساليسيليك . معروف عنه أنه يفيد في علاج الثآ ليل وذلك بتليينها وإذابتها. وهذه المنتجات تتوفر على شكل سائل ،أو جيل أو ضمادة أو مرهم . وعلى مرضى الداء السكرى ومرضى الدورة الدموية إلا يستخدموها.
استمر في استخدام المرهم تنصح د. ليفين بغمر المنطقة في ماء فاتر لمدة عشر دقائق لتسهيل علمية الاختراق، ثم تجفف جيداً وتوضع قطرة من المرهم على الثؤلول وتغطية برباط . إذا كنت تعالج تصلباًَ في البشرة ، يتم عمل هذا في وقت النوم ، حتى لا تكون مضطراً للسير على الثؤلول فيزيل المرهم ، وفي الصباح إغمر المنطقة مرة أخرى في الماء ويصقل أو يزال بلطف أى جلد طرى.
توصيات :ـ
- لإزالة الثآليل العادية جرب واحداً أو أكثر من العلاجات الأتية:
• اسحق فص ثوم وضعه مباشرة فوق الثؤلول ثم قم بتغطيتة برباط واتركه هكذا لمدة 24 ساعة. ستتكون فقاقيع جلدية وسيتحتم سقوط الثآلول خلال أسبوع تقريباً.
• ادهن معجوناً مكون من زيت الخروع وصودا الخبيز على الثآليل ضع الخليط كل ليلة وغطة برباط . ربما يؤدي ذلك إلى إزالة الثؤلول في فترة تتراوح بين 3- 6 أسابيع.
• قم بزيادة كمية الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت في غذائك بواسطة تناول المزيد من الهليون ، الفواكه الحمضية ، البيض ، الثوم. البصل . حبوب الكبد المجففة تعد جيدة أيضأ.
- إذا كنت تشك في أنك مصاب بالثآليل التناسلية ، فعليك بمراجعة مختص الرعاية الصحية الخاص بك فوراً . هذا الأمر على درجة خاصة من الأهمية بالنسبة للنساء لأن ذلك مرتبط بسرطان عنق الرحم ، لابد من عمل فحص فوري لمسحة من عنق الرحم.
- حافظ على الثآليل التناسلية جافة . بعد الاستحمام استخدام مجففاً للشعر واضبطه على درجة منخفض لمنطقة الثآليل . لا تدعك أو تحك الثآليل . البس فقط ملابس داخلية مصنوعة من القطن . امتنع عن الجماع إلى أن تشفى الثآليل تماماً.
- لا تقم باستئصال أو حرق الثؤلول بنفسك . هذه الإجراءات يجب أن يقوم بها مختص الرعاية الصحية المؤهل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الثاليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: