اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 علاج التهاب الحنجرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل: 1268
العمر: 27
المزاج: املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول:
المزاج:
دعاء:
تاريخ التسجيل: 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج التهاب الحنجرة   الأربعاء مايو 07, 2008 12:51 pm

التهاب الحنجرة هو التهاب بالأحبال الصوتية مما يسبب خشونة أو فقداناً في الصوت وغالباً يصاحبة جفاف وألم بالحلق . هناك الكثيروالكثير من الأعشاب المزيلة للاحتقان تباع في الصيدليات ومتاجر بيع الأغذية الصحية هذه الأيام شكل مستحلب إذا كنت تعاني من التهاب مزمن بالحنجرة ، فلا بد من أن تتوجه إلى الطبيب فربما يكون ما تعانية نذيراً بحاله خطيرة ولكن إذا أصبت بالتهاب بسيط من وقت لآخر .

أعراض التهاب الحنجرة
- بحة في الصوت.
- فقدان الصوت.
- تقرح الحنجرة.
- حمى.
- سعال.
الأسباب
التهاب الحنجرة المزمن هو التهيج المباشر للحنجرة وغالباً ما يحدث هذا بسبب التدخين واحتساء الكحوليات أو التحدث لفترات طويلة . إن التهاب الحنجرةالحاد عادة ما يقع نتيجة للعدوي الفيروسية أو البكتيرية، سواء التي تصيب الحنجرة نفسها أو التي تصيب المرء كجزء من عدوي أكثر عمومية أصابت الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.
نسبة الأصابة
العدوي ببعض أنواع الفيروسات أو البكتريا قد تؤدي إلى التهاب الحنجرة الحاد ، والذي قد يحدث أيضاً كأحد المضاعافات غير المستحبة لأنواع أخري من العدوي كالتهاب اللوزتين. والتهاب الشعب الهوائية، الأنفلونزا . المدخنون وشاربو الخمر وألئك الذين يجهدون أصواتهم كثيراً هم الأكثر عرضة لالتهاب الحنجرة المزمن.

العلاج
- يعزز الثوم، سواء في شكل نيء أو كبسولات،قوة جهاز المناعة وبيقي الالتهاب بعيداً عن الجسم.
- يمكن أيضاً تجربة القصعين أوالبابونج أو عرق السوس للتخفيف من تقرح الحنجرة.

أعشاب لالتهاب الحنجرة
الحبهان Elettaria cardamomum ) Cardamom ) ، والأعشاب الأخرى المحتوية على السينيول.
هناك العديد من الأعشاب ذات المحتوي المرتفع من السينيول في ترتيب تنازلي : الحبهان ، شجرة الحمي ، النعناع السنبلي ، إكليل الجبل، آني الحلوة، الزنجبيل ، جوزة الطيب، الخزامي، بلسان النحل، النعناع الفلفلي ، حشيشة الشفاء . إنني أقترح عمل مشروب من بعض هذه الأعشاب ومنها الزنجبيل ثم أضف إليه عصيرالأناناس قبل تناوله.
الزنجبيل Zingiber officinale) Ginger)
بعد قراءة الكتاب الظريف and Wonder Drug Ginger :Common Spice .
لكتابه العشاب بول شوليك من نيوإنجلاند ، شعرت بالثقة تتجدد في هذا العشب . إنني أميل إلي تناول مشروبات أكثرمن الطعام الموجود على شكل كراميل ، ولكن إذا أصبت بالتهاب في الحنجرة ، فربما أجرب الزنجبيل الكراميل.
الفراسيون Marrubium vulgare ) Horehound)
استخدم هذا العشب لقرون في علاج السعال ومشاكل استخدام الجهاز التنفس الأخرى مثل التهاب الحنجرة . اللجنة E ( وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية والتي تناظر إدارة العذاء والدواء الأمريكية FDA) ، وتوصي باستخدام الفراسيون لمشاكل الشعب الهوائية والتهاب الحنجرة إن الجرعة المقترحة يمكن عمل مشروب بها من ملعقة صغيرة إلى أثنتين من العشب الجاف لكل كوب ماء مغلي.


الخبازيات Althaea ) Mallows ، أنواع متعددة)
إن هذه المجموعة التي تشمل الخمطي من الأعشاب الأوائل التي استخدمت لعمل كرات صغيرة مغلفة بالسكر للاستخدام كعلاج ، وقد استخدمت منذ آلاف السنين كملطف للحلق . إنها مفيدة في علاج التهاب الحنجرة ،ونزلات البرد ، والسعال ، والتهاب الحلق والشعب الهوائية. تحتوي الخبازات على ألياف جيلاتينة خاصة هي ميوسيلاج التي ترطب الأغشية المخاطية وتساعد في حمايتها من البكتريا والالتهابات . أقرت اللجنة E الخبازة لآلام الحلق والالتهابات والتهيجات في الحلق والحنجرة.
آذان الدب. Verbascum thapsus) Mullein)
مثل الخبازة يحتوي نبات آذان الدب وخاصة زهوره على مكونات تساعد في تخفيف أعراض التهاب الحنجرة . اصنع مشروباً بملعقة أو أثنتين من العشب الجاف لكل كوب ماء مغلي واتركه منقوعاً لمدة 10 دقائق.
النجيل Elymus repens . Agropyron repens) Couchgrass )
بسبب أسمائة المتعددة، أنا أفضل النجيل كاسم مناسب لنبات طبي. لقد أقرتة اللجنة E لاضطرابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الحنجرة والسعال.
الردبكية Echinacea ) Echinacea ، أنواع متعددة)
معروف باسم الزهرة المخروطية أيضاً، مفيد في تخفيف أوعلاج التهاب الحنجرة حسب تقريراللجنة E ، كما أنه يحسن كفاءة جهاز المناعة والذي يحارب الجسم به الميكروبات التي تسبب التهاب الحنجرة . ( بينما يسبب بعض التنميل أو الوخزة ، فإنه أثر مؤقت وغيرضار).
الراسن Inula heleniun)Elecampane)
يعتبر من المطهرات والمنفثات المفيدة في علاج التهاب الحنجرة . فوائد هذا العشب قد تأكدت طبياً بالتجارب إلى الدرجة التي تكفيني.
اللبلاب Hedera helix) Ivy)
إنه علاج تقليدي قديم لعلاج السعال الديكي . تقترح اللجنة E تناول القليل من اللبلال الجاف ( 3,. جم ) لتخفيف الأعراض الالتهابية للجهاز التنفسي ، ومنها التهاب الحنجرة . كما أن للنبات تأثيراً طارداً للإفرازات، ويساعد في تقليل إفرازات الشعب الهوائية التي تسبب السعال وتهيج الحلق.


عصا الراعي Polygonum aviculare ) Knotgrass)
تنصح اللجنة E بتناول شاي مصنوع من 2-3 ملاعق صغيرة من العشب الجاف لكل كوب ماء مغلي لعلاج التهاب الحلق والحنجرة.
لسان الحمل Plantago )Plantain ، أنواع متعددة)
استخدم متخصصو الأعشاب هذا النبات لقرون في علاج التهاب الحلق والحنجرة والسعال والشعب الهوائية . ذكرت اللجنة E أن لسان الحمل الإنجليزي بصفة خاصة مضاد للميكروبات وآمن كما أنه ملطف وقابض للحلق . الجرعة المقترحة هي ملعقة واحدة لكل كوب ماء مغلي . انقعة حتي يبرد.
زهرة الربيع Primula veris) Primrose)
تقترح اللجنة E استخدام ملعقة صغيرة إلى اثنتين من زهرة الربيع المجففة أو جذورها كعلاج لأمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الحنجرة والنزلات الشعبية والبرد والسعال. ( لاحظ أن هذه التوصيات خاصة بزهرة الربيع وليس الأخذرية.
عرق الحلاوة Saponaria officnalis) soapwort)
المواد الكيمائية( السابونينات) في نبات عرق الحلاوة لها خواص مسكنة للألم ومضادة للالتهاب مما يساعد في علاج التهاب الحنجرة . تنصح اللجنة E بعمل مشروب بملعقة صغيرة واحدمن العشب الجاف لكل كوب ماء مغلي لعلاج شكوي الجهاز التنفسي ومنها التهاب الحنجرة.
القراص الشائك Urtica dioica) Stinging nettle)
في السنوات الأخيرة لفت عصيرأوراق وجذورنبات القراص الشائك الأنظار بسبب الأبحاث التي تتوقع فائدته في علاج حساسية الصدر والنزلات الشعبية وحمي القش . إنني سأجرب القراص الشائك في حالة التهاب الحنجرة.
عشب الندى Drosera ) Sundew ، أنواع متعددة)
إذا كان التهاب الحنجرة بسبب السعال المهلك ، فإن تناول عشب الندى هو الحل . إنه يحتوي على مركب مسكن للسعال ( كربوكسي- أوكسي – نابثوكينون ) والذى يقارن بالكواديين وغيره من المكونات التي تهدئ من تقلص العضلات الذي يؤدى إلى السعال . الدراسات الألمانية للنبات باعتبارة غلاجا لالتهاب الحنجرة والحلق والنزلات الشعبية أظهرت نتائج جيدة في أكثر من 90% من الحالات ، بدون أعراض جانبية ملحوظة .
أحد مركبات النبات ، وهو بلومباجين Plumbagin ، يمنع نمو أنواع متعددة من البكتريا التي تسبب التهاب الحنجرة.
الأطعمة الحارة المتبلة
إذا نظرنا إلى المحاضرات العشبية القيمة حول العالم . فسنجد أن الطعام المتبل قد تم استخدامه تقليدياً لعلاج التهاب الحنجرة وبقية أمراض الجهاز التنفسي . إن ذلك له وقع طيب في نفسي . إن الثوم والزنجبيل وعشب الحصان والخردل كلها تبدو فعالة في تخفيف التهابات الحنجرة وخاصة عندما تكون مصحوبة بإفرازات لزجة في ممرات الهواء.


هناك أعشاب أخرى قد تساعد في التهاب الحنجرة
الختم الذهبي والفلفل الحريف (( Goldenseal، Cayenne))
غرغرزورك خمس مرات بهذا المحلول العشبي . تقول ويلو مور، وهي طبيبة معالجة بالطبيعة ، ومعالجة يدوية بمركز ميلايلاند للطب الطبيعي بأوينجز ميلز: " إنه علاج ذو قدرة عالية وقاهر للمرض إذا أردت فعلاً أن تتماثل للشفاء سريعاً . لقد دعوت أناساً لاستعماله لم يكن يخرج من أفواههم صوت، فلقد كان التهاب حناجرهم بالغ السوء . وفي خلال أربع وعشرين ساعة كانوا قد استعادوا قدرتهم على الكلام من جديد.
الردبيكة( Echinacea ).
تناول 20-60 قطرة من الصبغة كل ساعتين . الردبيكية من أكثر الأعشاب التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى المسببة لالتهاب الحنجرة ، على حد قول د. مور .هذا العشب أمريكي الموطن كثيراً ما يجمع بينه وبين أعشاب أخرى ( كالختم الذهبي) في تركيبة منشطة للمناعة. غير أنه قوي أيضاً في حد ذاتة، لا سيما إذا استعملته بجرعات عالية عند ظهور بوادر العدوي الأولي.
الكولينسونيا ( Collinsonia)
تناول 20 قطرة من الصبغة ثلاث أو أربع مرات يومياً. الكولنسونيا مصطلح عشبي لنبات يسمى جذرالحجر Stone Root . وهو ليس عشباً مضاداً للعدوي كالردبكية أو الختم الذهبي ، ولكنه رائع في علاج التهاب الحنجرة لأنة يساعد بالفعل في خفض حدة التهاب الأنسجة، ومن ثم يخفف من الجزء الخاص بالالتهاب في مرض التهاب الحنجرة.
المريمية وإكليل الجبل،( الزعتر Sage ،rosemary ، Thyme)
قم بالغرغرة ثلاث مرات متعاقبة بمزيج هذا الشاي العشبي ، ثم كررة كثيراً. الغرغرة بالأعشاب القابضة كالمريمية والزعتر وإكليل الجبل تعد مسكناً فائقاً لاحتقان الزور ويمكنك أيضاً استعمالة لالتهاب الحنجرة. وتنصح د. مور بخلط مقادير متساوية من أوراق المريمية، وإكليل الجبل ، والزعتر المجففة حتي تصنع مزيجاً لتحضير غرغرة . انقع ملعقة كبيرة هرمية من المزيج في فنجان واحد من الماء المغلي لمدة 10-20 دقيقة ، ثم دعة يبرد حتي يصير دافئاً ثم صفة . خذ ملء فمك من هذه الغرغرة وتغرغر بها لمدة 30 ثانية ، ثم كرر ذلك مرتين أخريين لا تبتلعها ، ولكن حاول دوماً أن تقوم بالغرغرة والسائل لا يزال دافئاً . ويمكنك تحضير عدة فناجين من هذه الغرغرة في كل مرة، وتحفظها في الثلاجة داخل برطمان محكم الإغلاق بحيث يمكنك إعادة تسخينة لاستعماله طوال اليوم. ومع تحسن الأعراض ، يمكنك الإقلال من عدد مرات الغرغرة.
بعض النصائح من أجل الشفاء
لا تتكلم يقول د. لورينس ليفين:" إنه أياً كان السبب وراء حالة التهاب الحنجرة ، فإن أهم شئ يمكنك عمله لصوتك هوأن تريحة ، جرب أن تقضى يوماً أو يومين دون أن تتكلم".
لا تحاول حتى أن تهمس إذا أضطررت إلى التخاطب مع أى شخص، فاستخدم الورقة وكما يقول د. جورج تى سيمبسو:" فالهمس يجعل أحبالك الصوتية تهتز بقوة معا مثلما تهتز عند الصياح بصوت عال".
لاتتعاط الأسبرين يقول د. ليفين :" إنك إذا فقد صوتك لأنك كنت تصرخ بصوت عال ليلة أمس، فربما حدث انفجار لإحد الشعيرات الدموية ، لذا ابتعد عن الأسبرين ، فالأسبرين يطيل وقت التجلط والذى يعوق عملية الشفاء".
استخدم مظم الرطوبة ذا الهواء البارد . ينبغي أن يكون المخاط الذى يغطى الأحبال الصوتية رطباً فإذا لم يكن رطباً قد يصبح لزجاً ولاصقاً ، ويصبح أكثر عرضة لجذب المواد السببة للتهيج ، قاوم ذلك باستخدام منظم الرطوبة.
استخدم البخاريمكن للبخار أن يعيد الرطوبة ويقترح د. روبرت فيدر استنشاق بخار من إناء ماء ساخن لمدة خمس دقائق مرتين يومياً.
اكثرمن شرب السوائل يفض د. سميبسون تناول من ثمانية إلى عشرة أكواب من السوئل يومياً ، ويفضل الماء ، ويوصى د. فيدر بتناول العصائر والشاي مع العسل أو الليمون.
لاتستخدم الثلج يقول د. فيدر: إن السوائل الدافئة هي الأفضل أما المشروبات الباردة فقد تزيد الحالة سوءاً".
تنفس من خلال أنفك يقول د. كيسلر: " إن التنفس من خلال الأنف يعد منظماً طبيعياً للرطوبة ، فإن الأشخاص الذين يعانون من اللحمية في الأنف يتنفسون من خلال الفم أثناء النوم ، وهذا يعرض الصوت إلى الهواء الجاف والبارد، إن تقييم كيفية تنفسك مهمة لفهم طبيعة بحة صوتك".
امتنع عن التدخين يقول كيسلر:" إن التدخين هو سبب أساسي لجفاف الحلق"
استخدم شاي الدرار اللزج يقول د.كيسلر:" إن شاى لحاء شجرة الدردار اللزج يعد مليناً جيداً لنهاية الحلق، وإن شربه لن يسبب ليونة الأحبال الصوتية بشكل مباشر، وهذا لأن لسان المزمار ينغلق عليهم مثل باب المصيدة ولكن شربه سيوفر قدراً أكبر من الماء لساعد الغدد المخاطية في الحنجرة لكى تفرز غشاءً مليناً على الأحبال".
اختر أقراص الاستحلاب بعناية ينصح د. فيدر بتجنب أقراص الاستحلاب ذات نكهة النعناع أو المنثول ، واحرص على الأنواع ذات نكهة العسل أو الفواكه.
احذر هواء الطائرة إن التحدث على متن الطائرة يمكن أن يفسد صوتك، ويرجع هذا إلى الهواء المضغوط داخل كابينة الطائرة يكون شديد الجفاف . يقول د. كيسلر: " إنه لأجل ترطيب أحبالك الصوتية ينبغى أن تتنفس من خلال أنفك ، ويمكنك أن تمضغ العلك ( اللبان) أو تمص أقراص استحلاب بحيث لا تجد خياراً سوى أن تبقي فمك مغلقاً، وفي نفس الوقت سوف تعمل على زيادة إفرازاللعاب".
راقب دواءك يقول خبراؤنا:" إن بعض الأدوية التي يصفها الطبيب قد تسبب الجفاف الشديد ، فاستشر طبيبك إذا لا تكن متأكدا ، ومن بين الأدوية التى تسبب جفاف الحلق أدوية ضغط الدم وأدوية علاج الغدة الدرقية ومضادات الهستامين.
لاترفع صوتك واستخدم مكبر الصوت إذا كانت طبيعة عملك تتطلب أ، ترفع صوتك لكى يسمع ، فلم لا تستخدم الأدوات الميكانيكية المخصصة لذلك؟ يقول د. ليفين:إننا غالباًَ لا نستفيد من مكبرات الصوت كما ينبغي لكى نقي أصواتناً".
احترم صوتك يقول د. كيسلر:" إنه إذا كنت مضطراً لألقاء كلمة وشعرت ببحة في صوتك ، فمن الأفضل أن تلغي الموعد بدلاً من أن تخاطربالتسبب في تلف صوتك لفترة طويلة".
فكر بشأن تدريب الصوت إذا وجدت نفسك تتحدث كثيراًَ ، ففكر بشأن ممارسة بعض التمارين الصوتية ، يقول د. ليفين: " عندما يكون الصوت غير مدرب فإن العضلات التي تحمل الحنجرة تتحرك في اتجاه معاكس لبعضها البعض ، وتدريب الصوت يجعل هذه العضلات تعمل معاً كفريق واحد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

علاج التهاب الحنجرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علاج السعال والزكام بالمنزل،اسرع علاج للسعال بالبيت
» الزنجبيل علاج السرطان
» علاج بعض أمراض الكناري
» طريقة علاج الاكتئاب النفسي
» علاج داء الصدفية من الاعشاب الطبيعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -