اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الام الحلق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج الام الحلق   الأربعاء مايو 07, 2008 7:00 am

تنشأ من عدوي فيروسية كما في حالات نزلات البرد . العدوي البكترية وخاصة المكورات السبحية خلف الحلق يمكن أن تنشاً عن أي شئ يهيج الأغشية المخاطية الحساسة خلف الحلق والفم. بعض المهيجات تشمل الغبار ، الدخان ، الأبخرة ، الأطعمة والشراب شديد السخونة ، عدوي اللثة أو الأسنان أو السحجات . السعال المزمن وكثرة التحدث بصوت عال أيضاً تهيج الحلق. ألم الحلق الحاد يمر بفترتة المقررة خلال أيام قليلة إلى أسابيع قليلة. نادراً ما تكون آلام الحلق خطيرة ، ولكنها غالباً العرض الأول لاضطراب آخر. آلام الحلق يمكن أن تكون علامة الزكام ، الأنفلونزاً، دواء وحيدات النواة، فيروس إبشتين – بار، الحلا البسيط وأيضاً الكثير من أمراض الطفولة مثل الحصبة والجديري المائي . ونادراً جداً ما يدل التهاب الحلق على متلازمة الإجهاد المزمن ، الخناق ، التهاب لسان المزمار ، التهاب اللثة، سرطان الحنجرة، أو خراج حول اللوزتين.
السبب
معظم ألام الحلق نتيجة عدوي فيروسية ، وهناك حوالي 10% عدوي بكتيرية.
معدل الحدوث
التهاب الحلق الفيروسي إحدى أكثر الشكاوي الطبية شيوعاً. الحلق المصاب بالميكروب السبحي وهو أهم الإصابات البكترية يكثر انتشاره بين أطفال المدارس من سن 5 إلى 10 سنوات وخاصة بين شهري أكتوبر وأبريل.

الأعشاب التى تساعد في علاج آلام الحلق.
الردبكية ، وعنب أوريجون والمر( Echinacea، Oregon grape ، Mytth)
اخلط هذه الأصباغ الثلاثة وتناول منها 30-60 نقطة مع القليل من الماء كل ساعتين لمدة يومين ، ثم قلل معدل تناولك للعلاج إلى النصف . هذه التركيبة سهلة الاستعمال ينصح بها العشابون غالباً لعلاج التهابات الحلق .إن عنب أوريجون يقلل من نمو الكائنات الدقيقة ، بينما يعزز نبات الردبكية من جهاز المناعة ليتخلص الحلق من العدوى سريعاً ، وكما تقول د. كولينز ، يعمل نبات المر كطارد (أومنفث ) للإفرازات للمساعدة على تطهير الحلق .
شجرة الدردار الزلق( Slippery elm)
امتص أقراص الاستحلاب براحتك .أقراص الاستحلاب الملطفة للحلق متاحة في كل مكان وتقوم باللازم من أجل آلام الحلق على حد قول ممارسة العلاج بالأعشاب د. كولينز التي تقترح البحث عن النوع المحتوي على خلاصة الدردار الزلق حيث إنه هلامي مرطب وملطف للأغشية المخاطية ." وكمستحلب فإنه لطيف لتهيج الحلق الجاف .إنه يساعد على إفراز المزيد من اللعاب ".
نبات الردبكية ، والختم الذهبي ، والنعناع( Echinacea، Goldenseal،Peppermint).
قم برش هذا الخليط داخل حلقك مرة كل ساعة . لمقاومة العدوي وتخفيف الأعراض الناتجة ، رش خليط من نبات الردبكية والختم الذهبي في شكل صبغة مباشرة في الحلق .كما يقترح شيفا بارتون ، الطبيب المعالج بالطبيعة ، ورائد ممارسة العلاج بالطبيعة ، ورائد ممارسة العلاج بالطبيعة في ويلسبيس ، وهو مركز الطب المتكامل في كامبردج في ماساتشوستس . قم بشراء زجاجات صغيرة تحتوى على أوقية واحدة من كل من صبغ نبات الردبكية ، والختم الذهبي ، والنعناع . أو ، بدلاً من النعناع – والذى يستخدم لمجرد تحسين الطعم – يمكنك استبداله بعرق السوس أو الزنجبيل كما يقترح د . بارتون . كما أنك سوف تحتاج أيضاً إلى رشاشة ( اسبراي ) وهي متاحة في أي محل بيع أدوية .
نبات المريمية ، والزعتر ، ونبات الحور( Sage ، Thyme ، ( Poplar
استخدم غرغرة عميقة لمدة 30 ثانية ثلاث مرات يومياً باستخدام مزيج الشاي من هذه الأعشاب ويمكن تكرار عدة مرات . كاسكيد أندرسون جليللر – معلم الأعشاب والممارس الاستشاري للعلاج بالأعشاب في بورتلاند ، أوريجون – تنصح بالغرغرة بشاي مركز مصنوع من هذه الأعشاب القابضة الثلاثة ، وتقول :" إن الزعتر مضاد للتقلصات ، ولذلك فإنه يلطف ذلك الإحساس الحقيقي بالاختناق والألم في الحلق ، كما أن براعم نبات الحور مطهر فعال وشائعة الاستخدام في غرغرة آلام الحلق ".

نباتات الأوسنيا ، والأوشا ، والخطمي ، والزنجبيل
Usnea)، Osha، Marshmallo ، Ginger)
تغرغر لمدة 30 ثانية من الغرغرة العميقة ثلاث مرات بهذه الأعشاب كل ساعتين أو ثلاث . باعتبارها غرغرة لالتهاب الحلق ، فإن الصبغ من هذه الأعشاب يعمل كالشاي كما يقول د . جيللر . اخلط ربع أوقية من كل صبغ الأوسنيا وصبغ جذور الأوشا والخطمي والزنجبيل . ضع حوالي 15 من هذه التركيبة في كمية ماء كافية لعمل كمية تكفي لملء الفم والغرغرة .

وهناك أيضا بعض الأعشاب التي تساعد في العلاج.
- الحقن الشرجية بشاي النعناع البري تساعد في خفض الحمي.
- الإيكيناسيا، والجولدنسيل يهاجمان العدوي البكترية والفيروسية.
تحذير: لا تتناول الجولدنسيل داخلياً بصفة يومية لأكثر من أسبوع واحد في المرة . ( لا تستخدمية أثناء الحمل) . استخدمة بحذر إذا كنت حساساً لنبات الرجيد.
- لا تستخدم الحلبة كغرغرة يمكنها أن تخفف ألم الحلق وتقلل ألم الغدد المتورمة. أضف 20 نقطة من المستخلص إلى كوب ماء وتغرغر بالخليط 3 مرات يومياً.
- حشيشة الرئة تلطف تهيج الحلق. خشب الدردار ملطف جداً لألم الحلق المجروح الفم المتهيج. العرقسوس يرطب الحلق المبحوح والملتهب.
تحذير: لا تستخدم العرقسوس بصفة مستمرة يومياً لأكثر من سبعة ِأيام على التوالي . وتجنبه إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم .
- شاي جذور الخمطى يرطب الحلق المخدوش الذي يعاني من الحكة. شاي ورق توت العليق جيدا لتخفيف ألم الحلق وأيضاً بثور الحمي.
- لبخة آذان الدب الساخنة ملطفة لألم الحلق

كيفية العلاج بالمنزل
قم بمص أقراص الاستحلاب
إنه كان سبب التهاب الحلق هو العدوى الفيروسية فلن تقيد المضادات الحيوية . يقول د. هيوستون كينج :" إن أقراص الاستحلاب التى تحتوى على الفينول قد تفيد بعض الشئ ، يستطيع الفينول قتل الجراثيم السطحية ، وبهذا يمنع الغزاة من دخول الجسم حتى يستطيع الجسم أن يحشد مقاومته ، كما أن مفعولها المخدر البسيط يقوم بتخدير اطراف الأعتصاب حتى لا نشعر بأن الحلق شائكاً ، وتختلف قوة مفعول هذه الأقراص ، وعليك أن تتبع الإرشادات على العبوة ".

استعمل البخاخ للتخلص من الألم
وللسبب نفسة فإن البخار الذى يحتوي على الفينول يمكن أن يعطي راحة موضعية . ولكن مدة بقاء الرزاز على الأنسجة المتهجة تكون قصيرة نسبياً ، حين تبقى أقارص الاستحلاب مدة أطول .
أعط الزنك فرصة
يقول د. دونالد ديفيس :" إن حبوبالاستحلاب التى تحتوى على الزنك يمكن أن تفيد فى التهاب الحلق المرتبط بالبرد "، ويقول أيضاً :" لقد أعطينا كل مريض قرصاً واحداً يحتوى على 23 جراماً من جلوكونات الزنك zink gluconate كل ساعتين ، وطلبنا منهم أن يتركوا الأقراص تذوب ببطء فى أفواههم بدلاً من ابتلاعها ، ولقد سبب لهم الزنك الراحة من التهاب الحلق وأعراض البرد الأخرى ".
استعمل الغرغرة
يقول د. كينج :" إذا شعرت بألم عند البلع فإن المنطقة الملتهبة قد تكون مرتفعة فى الحلق لعمل الغرغرة لغسلها وتهدئتها ولذلك يجب عمل الغرغرة باستمرار باستخدام أحد المحاليل الآتية ، ليكن كن حذراً إذا كنت مصاباً بالكحة أو صوتك أجش ، فإن المنطقة الملتهبة تكون فى الأسفل ولن تفيد الغرغرة ".
تغرغرة بالماء المالح يقول
يقول د . جوسيل :" قم بخلط ملعقة شاى من ملح الطعام فى نصف لتر من الماء الدافئ فى درجة حرارة الغرفة "، وهذه الكمية من الملح تكفى لتناسب المحتوى الملحى الطبيعى فى الجسم ، هذا المحلول مريح جداً ، ويستعمل كل ساعة ولكن لا تبلع السائل إذا كنت مهتماً بما تناوله من الصوديوم .
شاى البابونج
تفضل إلينور بلوروك بوش شاى البابونج الدافئ لإراحة الأغشية المتهيجة ، ضع ملعقة شاى من البابونج الجاف فى كوب ماء ساحن ، ويصفى ويترك حتى يصبح فاتراً ويتم عمل غرغرة عند الحاجة .

عصير الليمون المخفف
وتقترح أيضاً د. بلوروك بوش بعضاً من عصير الليمون فى كوب كبير من الماء الفاتر .
احرص على ترطيب الغرفة
أحياناً يصاب الشخص بالتهاب فى الحلق بسبب النوم وفمه مفتوح ، فى العادة يقوم الأنف بترطيب الهواء المتجه إلى الحلق والرئتين ، ولكن التنفس من الفم لا يحقق هذه الخطوة ويترك الحلق متهيجاً .
استخدم البخار
يقول د. سارو لمواجهة حالة جفاف أو التهاب الحلق الشديد ، عليك أن تزود غرفة النوم بجهاز ترطيب بالبخار، دع الماء الساخن جيداً يجرى على الحوض حتى ينتشر البخار وضع فوطة على رأسك لمحاضرة بعض البخار واستنشق بعمق من الفم و والأنف لمدة 5-10 دقائق دقائق . كرر هذا عدة مرات يومياً إذا لزم الأمر .
عالج انسداد أنفك
يقول د . ساور :" إن السبب فى التنفس من الفم هو انسداد الأنف ، وعليك بأن تستخدم بخاخاً مضاداً للاحتقان يباع دون وصفة طيبة مثل أفرازين Afrazine ولكن قلل من استخدامه ليوم أو يومين ، واتبع التعليمات بدقة ، لأن هذا البخاخ يمكن أن يسبب الإدمان ".
استـنشق نسيم البحر
إذا لم تستطيع الذهاب إلى أى مكان رطب مثل المحيط فاحصل على نفس الجو الملحى من محلول قطرة الأنف المتوفر فى الصيدلية ، وعلى عكس البخاخ المضاد للاحتقان فإن محلول قطرة الأنف لا يسبب الإدمان .
تناول بعض الأسبرين
لا يحدث لمعظم الناس – أن التهاب الحلق يسبب ألماً مثل المتاعب البدنية الأخرى – كما يقول د. جوسيل فإن الأسبرين والباراسيتامول والإيبوبروفين سوف تقضى على التعب تماماً ( لا يجب تناول الأسبرين لمن هم أقل من 21 عاماً بسبب خطورة الإصابة بمتلازمة راى Reye's Syndrome وهو مرض عصبى يهدد الحياة ).


أكثر من تناول السوائل
يقول د. ساور :" إن تناول السوائل بكثرة – قدر الإمكان – يساعد على ترطيب أنسجة الحلق الجافة ، وعلى الرغم من أنه لا يهم ما تشربه إلا أن هناك بعض الأشياء التى يجب تجنبها ، إن مشروبات الألبان السمكية تغطى الحلق وقد يسبب وجود المخاط ويجعلك تصاب بالحكة وتهيج الأنسجة ، وعصير البرتقال قد يؤلم الحلق الملتهب والمشروبات التى تحتوى على الكافيين لها تأثير غير مرغوب فيه على إدرار البول ".
عليك بعمل كمادات للحلق
لقد وجدت د. بلوروك بوش أن كمادات البابونج الدافئ التى توضع مباشرة على الحلق تشفى من الألم ولكى تعمل الكمادات ، أضف ملعقة شاى من زهور البابونج المجفف إلى كوب أو أثنين من الماء المغلى ، دعها مدة خمس دقائق قبل أن تصفيها ، قم بغمس قطعة قماش أو فوطة فى هذا الشاى وعليك بعصر الزائد منها وضعها على المنطقة المصابة . واتركها حتى تبرد ، يمكن تكرار هذا باستعمال كمية كبيرة من البابونج الدافئ عند الحاجة .
أكثر من الثوم
تقول د. بلوروك :" إن الثوم يعتبر من أفضل المضادات الطبيعية والمطهرات "، وتنصح بتناول كبسولات زيت الثوم (15 حبة ) ست مرات يومياً. ولكن إذا تسبب ذلك فى أى ضرر عليك أن تجرب دواءً آخر .
أفعل ما يفعله الروس
وصاحب هذه الفكرة هو د. إروين زيمنت : قم بخلط ملعقة طعام من الخردل الصافى وملعقة طعام عسل أبيض وملعقة شاى من القرنفل المطحون فى كوب ماء دافئ وقم بتقليب الخليط ، ويقول :" ارتشفه ببطء واستمر فى التقليب لأن الخردل يترسب ، أو يمكن استخدامه كغرغرة ، يقول د. زيمنت :" إن هذا علاجه الروسى المفضل ".
عليك بتـناول فيتامين جـ
يساعد فيتامين جـ على بناء الأنسجة لمحاربة الجراثيم التى تلهب الحلق ، يقول د. كينج : " إننى أنصح المرضى بمضاعفة حاجتهم اليومية الموصى بها وهي 60 ملليجرام".


احذر فرشاة الأسنان
يقول د. ريتشارد جلاس : " صدق أو لا تصدق إن فرشاة الأسنان قد تسبب التهاب الحلق أو تطيل من فترة إصابتك به، فالبكتريا تتجمع على شعر الفرشاة وأى جرح أثناء التنظيف بالفرشاة يدفع بالجراثيم إلى الجسم".
عليك برفع السرير
وثمة سبب آخر لالتهاب الحلق صباحاً- فبالإضافة إلى النوم والفم مفتوح – وهو ارتجاع حمض المعدة إلى الحلق أثناء الليل . يقول د. جولدستين : " إن هذه الأحماض مهيجة لأنسجة الحلق الحساسة"، ويمكن أن تتجنب المشكلة بإمالة السرير حتى يصبح رأس السرير أعلى بمقدار 10 إلى 15 سنتيميتراً عن مستوى القدم (جرب استخدام الطوب) ،ولكن لا تكون لا تكون الوسائد تحت رأسك ، لأنها قد تنحنى من الوسط ، وتزيد الضغط على المريء وتزيد المشكلة سوءاً ، ولمزيد من إجراءات الوقاية لا تأكل أوتشرب قبل النوم بساعة أو ساعتين
توصيات
- إذا وصف الطبيب مضادات حيوية لعدوي الحلق البكترية، فقم بتناول الزبادي ، مكمل الحمضة لتعويض البكتريا النافعة. ومع ذلك لا تتناول الحمضة في نفس وقت المضاد الحيوي.
- فيتامين ج السائل ،يصنع بإذابة مسحوق فيتامين ج في الماء أو العصير ، جيد للارتشاف . اجعلة ينزل ببطء على الحلق.
- استخدم الغرغرة بالتبادل مع سائل اليخضور وملح البحر ( نصف ملعقة صغيرة في كوب من الماء الساخن ) كل بضع ساعات.
- اشرب الكثير من السوائل . العصائر الطازجة هي الأفضل .
- استخدم خليطاً من العسل الطازج مع عصير الليمون لتغطي وتلطف الحلق
- اذا كنت مدخناً ، فتوقف . أن التدخين سبب رئيسي لألم الحلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الام الحلق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: