اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 علاج الام الاذن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل: 1268
العمر: 27
المزاج: املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول:
المزاج:
دعاء:
تاريخ التسجيل: 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج الام الاذن   الأربعاء مايو 07, 2008 7:07 am

إنها لحقيقة واقعة أن ألم الأذن يزداد سوءاً أثناء الليل ، وليس هذا بسبب صعوبة الأستعانة بأى خدمة طبية بعد أن يأوى كل الناس إلى فراشهم للنوم، يقول د. دالي ج وايدر:" يعد انسداد قنوات استاكيوس ( والتى تمتد من نهاية الحلق حتى الأذن الوسطى) أكثر أسباب الإصابة بألم الأذن شيوعاً عند الأطفال والكبار" . وتزداد الحالة سوءاً عادة عندما يصاب المريض أثناء النهار ، عندما ترفع رأسك تفرغ قنوات استاكيو في نهاية الحلق ، وعند المضغ والبلع تنقبض عضلات قنوات استاكيوس لكى تنفتح القنوات وتسمح بدخول الهواء للأذن الوسطى. ولكن عندما تنام في المساء ، فإن الأمور تتغير ، فإن هذه القنوات لا تصبح قادرة على التفريغ بشكل طبيعي ،ولأنك لا تبتلع أي شئ وأنت نائم فإنها لا تحصل على الهواء الذى يكفيها ، فالهواء الموجود في الأذن الوسطى يتم امتصاصة تاركاً فراغا مما يسبب سحب طبلة الأذن للداخل ، ثم تجد نفسك مستيقظاً في منتصف الليل وأنت تشعر وكأن هناك مسببات أخرى لألم الأذن ، وهذه المسببات كثيرة ومنها سعفة الأذن والضغط الجوى عند السفر بالطائرة أو الغوص في أعماق البحار والأشياء الغريبة التى قد تدخل القناة السمعية وتسبب هياجاً لأذنيك ، وقد ينتج أيضاً عن حالة الألم الذى يوجد في جزء آخر من الجسم – مثل ألم الأسنان أو اللوزتين أو الحلق أو اللسان أو الفك.
التهاب الأذن الوسطى:
الأعراض:
- ألم حاد داخل الأذن.
- حرارة مرتفعة.
- فقدان خفيف للسمع.
- إفرازات في حال أنفجار طبلة الأذن.
التهاب قناة الأذن:
- تهيج أو حكاك.
- إفرازات .
- صمم خفيف.
شمع فائض:
- إحساس بالامتلاء.
- اهتياج الجلد في قناة الأذن.
الأسباب والعلاج
- لعل التهاب الأذن الوسطى هو السبب الأكثر شيوعاً لألم الأذن لدى الأولاد.
- يمكن أن يؤدي التهاب الأذن الوسطى إلى أنفجار طبلة الأذن وبالتالي خروج إفرازات من الأذن . والواقع أن هذا يخفف الألم بسبب عدم وجود ضغط كبير على الطبلة ، لكن رغم ذلك ينبغى التوجه إلى الطبيب.
- إن كنت تسبح، غالباً قد تسبب الجراثيم التهاباً في قناة الأذن.
- إن فائض الشمع في قناة الأذن لا يؤذي لكنة قد يكون مزعجاً.
- إن كان الالتهاب ناجماً عن الزكام، لابد من معالجة الزكام.
- بالنسبة إلى التهاب الأذن الوسطى، ضع كمادة ساخنة منقوعة في مزيج من زيوت البابون والخزامى العطرية يطفو على مياة ساخنة لتخفيف من الألم .
- يمزج مقدران متساويان من عصير الملفوف والليمون ، ويقطر منهما في الأذن للصمم وضعف السمع .
- يقطر من زيت اللوز الحلو أو المر للألم .
- تشوى تفاحة ، ثم تقطع ، وتوضع على الأذن بدرجة حرارة محتملة لتسكين الألم .
- يعصر ورق الجوز ، ويطقر منه لأوجاع الأذن .
- يطبخ التين الجاف برغوة الخردل ، ويصفى ، ويقطر منه لطنين الأذن .
- يوضع نقط زيت الزيتون للالتهاب والألم – يدفأ الزيت قليلاً .
- يطبخ المصطكى ( المسكة ) بالزيت ، ويقطر من المزيج لفتح السدد وإزالة الصمم.
- تغسل الأذن عدة مرات بمحلول عسل بنسبة 30 % لالتهاب الأذن الوسطى القيحى .
- تقطر الأذن بماء البصل الذى يساعد في ثقل السمع والطنين وسيلان القيح .
- اكيناسيا 5 قطرات مرتين يومياً .
- مستخرج بذر الكريب فروت 5 قطرات مرتين يومياً .


الردبكية Echinacea ) Echinacea أنواع متعددة )
، يعمل هذا العشب كمضاد حيوي وكمنشط لجهاز المناعة . يمكنك تجربة ملعقة صغيرة من العشب الجاف في مشروب أو ملء قطارة من صبغة الردبكية في العصير أو الشاي 3 مرات يومياً . إنني أستخدم هذا النبات لعلاج كل أنواع العدوى وسوف أحب تجربته إذا أصبت بآلام في الأذن . ( رغم أن هذا العشب يسبب تنميلا أو وخزاً في اللسان مؤقتاً ، فإن هذا التأثير غير ضار).
الإيفيدرا ( Ephedra sinica ) Ephedra
. معرفة أيضاً باسم ماهونج أو الإيفيدرا الصينية وهذا العشب يحتوى على اثنين من مزيلات الاحتقان القوية الإيفيدرين Ephedrine والسودوإيفيدرين Pseudoephedrine يمكنها المساعدة في التخلص من السوائل في الأذن الوسطى التي ترتبط بالتهاب الأذن الوسطى .مادة السودوإيفيدرين هي سودافيد وحتى الاسم أخذوه من المركب الفعال . في دراسة أجريت على طيارين يعانون من آلام بالأذن ، 70% من الذين تناولوا مادة شعروا بالتحسن.
الثوم ( Allium sativum ) Garlic
مثل الردبكية ، الثوم ومستخلصاته لها فوائد المضاد الحيوي والمنبه لجهاز المناعة . أثبتت الدراسات ان تقطير زيت الثوم مباشرة داخل قناة الأذن يعالج العدوى بالفطريات في الأذن مثل أو أفضل من العقاقير المعروفة .
الختم الذهبي (Hydrasis Canadensis ) Goldrnseal .
إنه مضاد حيوي طبيعي وقوى . بعض المعالجين بالمنتجات الطبيعية يقترحون استخدام خليط الردبكية والختم الذهبي وجذور عرق السوس ( هذا لمجرد النكهة ) . يمكنك عمل مشروب باستخدام إما ملعقة صغيرة من كل العشب وإما قطارة من كل عصلرة لكلكوب ماء مغلي . تمتع بهذا الكوب 3 مرات يومياً .
الفرسيتيا (Forsythia supensa ) Foesythia ، والجنطيانا (officnalis Gentiana ) Gentian وصريمة الجدي Honeysuckle
(Lonicera japonica ) هذة الأعشاب الثلاثة لها نشاط مثل المضادات الحيوية.العاملون في مجال الطب الصيني التقليدي غالباً يصفونها في شكل مسحوق ، يرش على صلصة التفاح لعلاج التهابات الأذن عند الأطفال . لقد جربت هذه الطريقة بنجاح في علاج نزلات البرد والرشح وجربتها في علاج آلام الأذن . من السهل استخدامها لعمل مشروب.
آذان الدب Verbascum thapsus) Mullein ) .
زهور هذا النبات لها العديد من الأنصار، وقد قررت أنا أيضاً أن أكون من المتحمسين لها. أحد متخصصي الأعشاب الإنجليز يقترح وضع زيت زهور هذا النبات كقطرة في الأذن المريضة.
النعناع الفلفلي Mentha piperita) Peppermint ) .
عدد من متخصصي الأعشاب يقترح استخدام المنثول ، حيث إنها من المطهرات للتخفيف من آلام الأذن . بالنسبة لي أعتقدأن هذا النبات ذو تأثير فعال لأنه يحتوي على المنثول . أقترح استخدامة كمشروب.
البلقاء المتعافبة Melaleuca)Teatree ، انواع متعددة ).
المعالجون باروائح العطرية والكثير من المعالجون بالأعشاب يعتبرون أن زيت البلقاء المتعاقبة مطهر فعال عند استخدامة على الجلد. جرب خلطه بقطرات قليلة مع أحد الزيوت النباتية لعمل قطرة للأذن. فقط لا تستخدمه إذا كان هناك احتمال لوجود ثقب بطبلة الأذن ولا تتناول زيت البلقاء المتعاقبة أو أي زيت ضروري بالفم أوالشرج. إن هذه الزيوت شديدة التركيز وحتى الكميات الضئيلة منها يمكن أن تكون سامة. لقد سمعت أيضاً عن أحد المراجع الذي ذكر أن هناك مشاكل نتجت من استعمال زيت البلقاء المتعاقبة في الأذن. ولكي تكون في الجانب السليم ، أوقف استخدامةإذا شعرت بأي تهيج أو مشكلة .
بعض الطرق لأيقاف الألم
اجلس منتصباً في الفراش الجلوس منتصباً في فراشك لبضع دقائق يقلل من التورم ويعمل على تفريغ قنوات استاكيوس ، ويعمل البلع على تخفيف حدة الألم.
قم بتشغيل مجفف الشعر إن عادة إجدادنا بنفخ دخان البايب في الأذن التي تعانى من الألم لها أساس من الصحة ، يقول د. دان درو:" إنه لم يكن الدخان هو الذى يريح الألم ، بل لأنه تيار دافئ" ، ولكى تحصل على نفس المفعول دون الإضرار برئتيك إلى الأذن المصابة، مع مراعاة أن يكون المجفف على بعد18 إلى 20 بوصة من الأذن.
حرك أذنك إليك اختبار يساعد على تحديد إصابتك : سواء كنت مصابا بالتهاب الأذن الخارجية ( وهي مشكلة ظاهرية مثل سعفة الأذن) أو بالتهاب الأذن الوسطى ( عدوى تصيب الأذن الوسطى) ، ينصح د. دونالد بأن تجذب الأذن الخارجية ، إذا أمكنك تحريكها دون الشعور بأى ألم ، فمن المحتمل أن تكون الإصابة بالأذن الوسطى ، إذا كان تحريك إذنك الخارجية يسبب لك الألم فمن المحتمل أن تكون العدوي في قناة الأذن الخارجية.
قم بتدفئة قدر من الزيت إلى درجة حرارة الجسم. ينصح د. وايدر بوضع زجاجة من زيت الأطفال أو زيت معدني في إناء به ماء في درجة حرارة الجسم، إلى أن تصل درجة حرارة الزيت إلى درجة حرارة الجسم ،وضع قطرة أو قطرتين من الزيت في الأذن المصابة حتى تتخلص من الألم . تحذير لا تضع أي سوائل فى أذنيك إذا شعرت أنك من المحتمل أن تكون مصاباً بفتق أو ثقب في طبلة الأذن .
امضغ قطعة من العلك ( اللبان) يعلم الكثيرون أن هذه الطريقة تعمل على فتح إذنيك عند القيام برحلة طيران ، ولكن هل فكرت في ايتباعها في منتصف الليل؟ فإن حركة العضلات عند المضغ تعمل على فتح قنوات إستاكيوس.
تثاءب يعمل التثاؤب على تحريك العضلات التي تفتح قناة إستاكيوس أفضل بكثير من مضغ اللبان أو مص النعناع.
سد أنفك إذا كنت تطير على ارتفاع 000، 32 قدم وبدأت تشعر بألم في أذنيك، فطبقاًً للأكاديمية الأمريكية لطب الأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة يوجد علاج لهذا الألم : اكتم أنفك ، خذ نفساً من الفم ثم قم بدفع الهواء في نهاية أنفك – مستخدما عضلات الوجنتين والحلق – وكأنك تحاول أن تدفع اصابعك التي تضعها على أنفك بالهواء الذى تنفضه ، فور سماعك صوت طقة فى أذنيك ستعلم أنك قمت بمعادلة الضغط الداخلي للأذن مع الضغط الخارجي.
لا تنم أثناء هبوط الطائرة إذا كنت محتاجاً لأن تأخذ غفلة أثناء الطيران فقم بذلك في بداية الرحلة وليس في نهايتها ، كما توصى الأكاديمية ، فأنت لا تبتلع وأنت نائم ، لذا فان أذنيك لن تتأقلم مع تغييرات الضغط أثناء الهبوط وقد تسبب لك الألم.
كن مستعداً للمشكلة قبل حدوثها قبل أن تشعر بالألم ، استخدم دواء مزيلاً للاحتقان من الأنواع التى تباع دون الحاجة لوصفة طبيب ، فعلى سبيل المثال،إذا كنت مضطراً للسفر بالطائرة – وتعلم أنك معرض لتراكم الإفرازات التي تفرزها جيوبك الأنفية والتى تسد أذنك – فعليك بتناول مزيل الاحتقان أو استخدام نقط للأنف قبل هبوط الطائرة ، كما ينصحك د. وايدر، وفي المنزل ، أثناء الليل عليك باستخدام مزيل الاحتقان قبل الذهاب للفراش وأنت مسدود الأنف لكى تتجنب ألم الأذن في منتصف الليل.
تجنب الألم إذا لم يفلح معك أى شئ ، فعليك بتجنب الطيران أو الغوص حينما تكن أنفك مسدودة .
تناول المسكنات وكما يقول د. كاميرار :" لا تنس أن مسكنات الألم التى تباع دون وصفة طبية – الأسبرين والباراستيامول أو إيبوبروفين – عادة ما يمنحك المزيد من الوقت دون ألم حتى يتسنى لك الذهاب للطبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

علاج الام الاذن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الزنجبيل علاج السرطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -