اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الصداع النصفى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج الصداع النصفى   الأربعاء مايو 07, 2008 7:11 am

ينشأ الصداع النصفي عن حدوث أضطراب في الأوعية الدموية الموجودة في المخ حيث تتسع أو تنقبض بصورة شديدة . وهناك نوعان من الصداع النصفي: النوع الشائع،النوع التقليدي.ويحدث الصداع النصفي الشائع ببطء ، ويسبب ألماً نابضاً ربما يستمرمن ساعتين إلى اثنتين وسبعين ساعة . وهذا الألم يكون حاداً ويتمركز في الغالب في منطقة الصدغ أو خلف إحدي الأذنين. كما يمكن أن يبدأ خلف الرأس وينتشرإلى أحد نصفي الرأس بالكامل ( وكلمة الصداع النصفي Migraine مشتقة من الكلمة اليونانية Hemikrania، والتى تعنى نصف الجمجمة ) . ويصحب هذا المرض عادة الشعور بالغثيان والقئ وعدم وضوح الرؤية والإحساس يوخز خفيف وتنميل في الأطراف قد يستمرلمدة عشرة ساعة في بعض الحالات. أما الصداع النصفي التقليدي ، فيشبة النوع الشائع السابق ذكرة ولكنة يكون مسبوقاً بمجموعة من الأعراض تعرف بــ " الفوحة أو النسمة " Aura، والتي تشمل اضطرابات في حاستي النظر والشم . وقد تشمل كذلك ظهور أضواء متألقة وومضات وبعض الأشكال الهندسية البسيطة في مجال الرؤية قد تظهر لمدة ثوان قليلة أو تستمر لمدة ساعات ثم تزول بعد ذلك .
. الأسبـــــــــــــــــــــــــــــا ب
تشير الدلائل الطبية إلي أن أولئك الذين يصابون بالصداع النصفي تختلف كيمياء أمخاخهم اختلافاً طفيفاً عن أولئك الذين لا يصابون به. إن الخلل في كل من النشاط الكيميائي والكهربائي للمخ يسبب تغيراً في قطر الأوعية الدموية المحيطة بالرأس والرقبة صعوداً وهبوطاً . والألم الشديد النابض الذى يصيب جانباً واحد من الرأس، والمصحوب بغثيان وفيء وحساسية للضوء أو للضوضاء هو الذي يفرق عاده بين الصداع النصفي والصداع العادى . وسببه العام حساسية للأطعمة مثل الشيكولاتة ، أو أحادي جلوتامات الصوديوم ، أوالكحول، أو الكافيين. أو تأرجح مستوى الهرمونات أثناء الدورة الطمثية عند السيدات. والتغيرات المناخية أو الموسمية أو الإفراط في النوم أو عدم الحصول على قسط كاف منه، والأضواء المبهرة و الروائح و الضغط العصبي.
علاج الصداع النصفى بالأعشاب
الأقحوان ( Feverfew )
للوقاية من نوبات الصداع النصفى تناول 125 ملليجرام في صورة كبسولات يومياً . إذا كانت نوبات الصداع التي تشعر بها من النوع الذى يخففه وضع مصدر حرارى فوق رأسك ، فأن تناول الأقحوان بانتظام قد يساعد في الوقاية منه ،كذلك تبين الأبحاث أنه يقلل من الشعوربالغثيان ، والقئ ، والحساسية للضوء وهي الأعراض التي عادة ما تصاحب نوبات الصداع النصفي . كما أن له مفعولاً مضاداً للالتهاب يشبه مفعول الأسبرين ويعمل كموسع للأوعية الدموية ،وهذا هو ما يجعلة يحقق أنجح تأثير له مع من يكون صداعهم بسبب ضيق يعتري الأوعية الدموية .فابحث عن كبسولات تحتوى على خلاصة معايرة تحتوى على مالا يقل عن % 0.2 من مادة البارثينوليد الفعالة ، حسبما يضيف د. ربوبرتسون . ويضيف د. شيفتل أنك سوف تحتاج لتناول هذا العشب يومياً حتى تحصل على أقصى فائدة منه .

بذر الكتان ( Flax)
تناول من ملعقة كبيرة إلى ملعقتين من الزيت الطازج المعصور على البارد يومياً.هناك احتمال قوي أن تقل نوبات الصداع النصفي وان تقل شدتها إذا تناولت جرعة يومية من زيت يذر الكتان (الزيت الحار ) حسبما يقول د . برنت ماثيو ، هو أخصائى علاج بالطبيعة من بونز ،ايداهو إن زيت بذر الكتان وهو مصدر غنى بالأحماض الدهنية الأساسية ، يغير من كيمياء الجسم فيجعلة ينتج مقادير أقل من البروستاجلاندينات الضارة. وهذه المواد الكيميائية الأشبه بالهرمونات والتي توجد بالدم تزيد من حساسيتك للألم وتتسبب في ضيق الأوعية الدموية.
بيتوني الأحراج (Wood betony)
تناول 2- 6 ملليلتر من الصبغة ثلاث مرات يومياً لتهدئة التوتر العصبي. إذا أصبت بنوبات صداع نصفي نتجة لتراكم التوتر العصبية، فهذا العشب سوف يساعدك في القضاء عليها ، على حد قول روبرتسون. فبيتوني الأحراج له مفعول منوم وتأثير مقو ومغذ للجهاز العصبي. وهذا العشب دائم الخضرة والذي يعد علاج تقليدياً للصداع النصفي، ينمو في مناطق الغابات وبريطانيا. ومن المؤكد أنك ستعثرعلية في صورة صبغة بمتاجرالأغذية الصحية الكبرى. بيتوني الأخراج لمدة 3-4 أسابيع . فإذا أستمرت الأعراض، فاستشرعشاباً مؤهلاً.
الإسقوتلارية، وإكليل الجبل (Skullcap) ،( Rosemary)
احتسي من فنجان إلى ثلاثة فناجين يومياً من المشروب المصنوع من كلا العشبين، حسب الأعراض التي تشعر بها. عندما تناولهما معاً يصنع كل من إكليل الجبل والإسقوتلارية تأثيراً قد يبدو متناقضاًَ ،فهو ينشطك وفي الوقت نفسة يعمل على استرخائك ، حسبما تقول جايل إيفرسول ، ممارسة التمريض المعتمدة والحاصلة على دكتوراه في الفلسفة ، والعضو المهني بنقابة العشابين الأمريكيين بإفريت، واشنطن. وهي تشرح ذلك قائلة : إن إكليل الجبل يعمل كمنشط للدورة الدموية لجلب المزيد من الدم والأوكسجين إلى المخ، في حين أن الإسقوتلارية مرخية وتساعد في تغذية ودعم الجهاز العصبي. وقديماً . استعمل كلاهما لمدواة الألم.

وايضا من الأعشاب التي تساعد في علاج الصداع النصفي
 Bio Rizin من إنتاج American Biologics يحتوي على مستخلص العرقسوس الذي يحسن من مستوى الطاقة ويساعد على تخفيف أعراض الحساسية التي يمكن أن تحدث.
تحذير : لا تستخدم هذا العشب يومياً لأكثر من أسبوع، وتجنبه تماما لو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم .
 يساعد عشب الأقحوان ( الكافورية)على تخفيف الألم.
تحذير: لا يستخدم هذا العشب أثناء الحمل.
 يحسن مستخلص نبات الجنكة الدورة الدموية المخية.
 هناك أعشاب أخرى فعالة في علاج الصداع النصفي تشمل: الفلفل والبابونج والزنجبيل والنعناع الفلفلي (البستاني) وحصى اللبان (إكليل الجبل) والناردين ولحاء الصفصاف والأفسنتين.
تحذير: لا يستخدم الأفسنتين إثناء الحمل ، و ينصح بعدم استخدامه لفترات طويلة.
الفيتامينات التي تساعد في علاج الصداع النصفي
"ب"أي بدون صداع
خمسون لتراً من مشرب الشيكولاتة. تسعمائة صحن من رقائق الذرة
( الكورن فليكس) . هذه المقادير ربما تمنع من حدوث صداع نصفي ،إذا لم تصب بآلام في المعدة أولاً . فهي تحوي جرعة فائقة من الريبوفلافين الذي تشير الأبحاث إلى أنة يقضي على ألم الرأس الذي يقض مضجع من يصاب به.
إقامة العلاقة بين المغنسيوم والصداع النصفى
عدد متزايد من الأطباء يؤمن بأن نسبة مئوية كبيرة نسبياً من أكثر حالات الصداع النصفي شدة قد يكون السبب الفعلي لها خلل في توارن المعادن الأسياسية كالمغنسيوم والكالسيوم . يقول د. ألتورا :" ليست جميع أنواع الصداع تحدث بسبب هذا الخلل في التوازن ، ولكننا نعلم الآن أن 50إلى 60 % من حالات الصداع النصفي مرتبطة بالمغنسيوم . و ربما لا يوجد بالسوق أي علاج يصفه الطبيب ينجح في علاج الصداع بجميع أنواعه . فهي ببساطة لا تعالج السبب الأصلي " .
يقول أ. د. هربرت س . (أستاذ طب الأطفال و أستاذ مساعد الطب بكلية طب جيفرسون ، جامعة توماس جيفرسون ، فيلادلفيا ): " من بين السبعة عشر شخصاً الذين عالجنهم بالمغنسيوم ، برئ منهم ثلاثة عشر تماماً " .
و لا تزال العلاقة بين الصداع النصفي و المغنسيوم غير مقبولة بصفة عامة من قبل الخبراء المتخصصين في الصداع . ففي الواقع ، أن د . ألتورا يقول إن واحدة من دراسات المغنسيوم رفض نشرها من قبل دورية طبية بارزة بتوصية من أحد كبار باحثي الصداع (و بعدها بفترة قصيرة ، نشرت الدراسة في دورية أخرى ) .
غير أن ثقل الدلائل المؤيدة لاستعمال المغنسيوم في علاج الصداع النصفي آخذ في التزايد . يقول د. مانسمان : " لا ريب أن المراجع الطبية تؤيده بقوة . و من يطلق عليهم " خبراء الصداع " لا يؤمنون بالبيانات لأنهم لا يعلمون أي شنئ عن حدوث نقص في المغنسيوم داخل الخلايا ".
و حتى نفهم السبب وراء الدور الذي يقوم به المغنسيوم في علاج الصداع النصفي ، من المحبذ أن نلقي نظرة على الكيفية التي يحدث بها هذا المرض.
العلاقة بالكالسيوم
حتى إذا را قبت مستوي المغنسيوم لديك مراقبة بالغة الدقة ، فستظل معرضاً لخطر الإصابة بالصداع النصفي إذا خرج مستوى الكالسيوم لديك عن نطاق السيطرة. والسبب: إن المغنسيوم و الكالسيوم يتفاعلان مع بعضهما البعض. فعلى ما يبدو أنة كلما ارتفعت مستويات الكالسيوم بالدم أعلى من المستوى الطبيعي ، فإن هذا يدفع الجسم لإخراج الفائض ، وهو ما يؤدي بدوره لفقدان المغنسيوم. تقول د. كوبينا: " لنفرض أنك تملك بالكاد ما يكفيك من المغنسيوم وقدراً مرتفعاً للغاية من الكالسيوم في دمائك . إذا خرج الكالسيوم مع البول ، فإن المغنسيوم يخرج معه . وفجأة تكتشف أنك صرت تعاني من نقص المغنسيوم" .
يقول د. ألتورا: إنه في واقع الأمر ، يقع أولئك الذين يعانون من تدني مستويات المغنسيوم وارتفاع مستويات الكالسيوم ضمن الفئة التي تحقق أفضل قدرمن النجاح بالعلاج بالغنسيوم.


التوصيات للصداع النصفي
 تخير الوجبات التي تحتوي على نسبة قليلة من السكريات وعالية في البروتينات.
 أضف إلى وجباتك اللوز ومستحلب اللوز ونبات قرة العين و المقدونس والشمر والثوم والكريز والأناناس الطازج.
 تجنب تناول الأطعمة التي تحتوى على حمض الأميني (التيرامين Tyramine) والموجود في اللحوم المخزنة والأفوكادو والموز والبيرة والكرنب والأسماك المعلبة ومنتجات الألبان والباذنجان والجبنة الصلبة والبطاطس وتوت العليق والبرقوق الأحمر والطماطم والنبيذ والخميرة . وتجنب أيضاً المشروبات الكحولية والأسبرين والشكولاتة وجلوتامات أحادي الصويوم والنيتريتات (وهي مواد حافظة في السجق اللانشون ) والأطعمة المتبلة.
 حافظ على التمرينات الرياضية المنتظمة والمعتدلة.
 قم يومياً بعمل تدليك للرقبة و مؤخرة الرأس.
 تجنب الملح والأطعمة المكونة للأحماض مثل اللحوم والحبوب النشوية والخبز والحبوب .تجنب أيضاً الاطعمة المقلية الدهنية.
 تناول الوجبات القليلة . وإذا لزم الأمر، فتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية للمساعدة على توازن السكر في الدم الذي يؤدى اضطرابه إلى حدوث الصداع النصفي . وتجنب كذالك إهمال أي وجبة غذائية.
 تناول المكملا ت الغذائية غير المسببة للحساسية.
 استشر طبيب الأسنان لعلاج أي مشاكل بالأسنان مثل أمراض اللثة والتسوس والعدوى البكترية ومتلازمة المفصل الصدغي الفكي وصرير
( طحن) الأسنان التي يمكن أن تسهم في حدوث المشكلة.
 جرب البن كعلاج للصداع النصفي . فعند أو ظهور نوبات للصداع النصفي، تناول كوباً أو أثنين من القهوة المركزة، ثم ارقد في غرفة مظلمة وهادئة . لكي يكون هذا العلاج فعالاً ، فلا يجب عليك تناول الكافيين من مصدرآخر . وتجنب الآتي في طعامك : القهوة ( وحتى منزوعة الكافيين لا تزال تحتوى على بعض الكافيين )، وكل المصادرالأخرى للكافيين مثل الشكولاتة والمشروبات غير المسكرة وكل الأدوية المحتوية على الكافيين
( ولكن لا توقف الدواء الموصوف أو تغير الجرعة دون أستشارةالطبيب
 لا تدخن و تجنب التدخين السلبي.
نصائح غذائية للصداع النصفي
مجموعة متنوعة من الأطعمة تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب نوبات حادة من الصداع. وإليك ما ذكر خبراء التغذية بأن عليك أن تتجنبه.
قل "لا" لأحادي جلوتامات الصوديوم MSG . أنه مقو للنكهة يستعمل في المطاعم و في الأطعمة الجاهزة مثل أصناف الحساء، ومرق السلطة واللانشون، اسمه أحادي جلوتامات الصوديوم، و هو لو تناولته حتى بكميات ضئيلة قد يثير نوبات شديدة من الصداع علاوة على التوهج و العرق و التنميل لدى الميالين للإصابة بالصداع، على حد قول د. سيمور دياموند، دكتوراه في الطب، ومدير المؤسسة القومية للصداع وعيادة دياموند للصداع في شيكاغو. واقع الأمر، أن إحدى الدراسات أظهرت أن ما 30% من الصينيين الذين يتناولونه يعانون من نفس تلك الأعراض. وبرغم أن الأمر يحتاج لمزيد من الأبحاث، فإن مادة MSG على ما يبدو تعمل كموسعة للأوعية الدموية، وهو مايعني أنها تفتح ثم تغلق الأوعية الدموية داخل الدماغ وهذه العملية هي بالضبط ما يحدث في الصداع النصفي.

ونظراً لسمعتها السيئة، فإن اكتشاف MSG فوق مغلفات الاطعمة يعد أصعب شيء. فتوضع عبارة "نكهة طبيعية Natural Flavor" و"بروتين نباتي محلل مائياً vegetable protein hydrolyzed "على سبيل المثال، بدلاً من MSG في كل شيء بدءاً من الوجبات العشاء المجمدة وحتى رقائق البطاطس (الشيبس) والصلصلت و اللحوم المعلبة.
تجنب النيتريت. مركبات النيتريت التي يشيع استخدامها كمادة حافظة من الهوت دوج والسلامي، وغيرها من اللحوم المصنعة، اشتهرت بأنها تسبب نوبات الصداع النصفي، حسبما يذكر د. دياموند.
حاصر الكافيين. آراء الخبراء انقسمت حول ذلك الموضوع. فالقهوة والكولا والشاي جميعها تحتوي على الكافيين و الذي قد يعمل كقابض للأوعية الدموية ومن ثم، يحد من جريان الدم داخل الأوعية الدموية بالدماغ.
يقول أ. د.هربت س. مانسمان (جونيور، أستاذ طب الأطفال و أستاذ الطب المساعد بكلية جيفرسون للطب بجامعة توماس جيفرسون بفيلادلفيا) :"القليل من الكافيين ربما يفيد في علاج الصداع ، ولكن الافراط فيه قد يسبب اما أعراض انسحاب أو ظاهرة الاستجابة العكسية". وبرغم ذلك ، فانه حتى فنجانين من المشروبات المحتوية على كافيين يومياً كفيلان بطرد المغنيسيوم الثمين من جسدك ، على حد قوله.
الكلام المؤكد: إذا كنت تعاني من مشكلة مع نوبات الصداع النصفي ، فجرب تجنب الكافيين وانظر ان كان هذا سيفيدك أم لا ،هذا ماينصح به د.مانسمان .

فكر في الأسبارتيم. برغم أن قلة من الدراسات بينت وجود علاقة مباشرة بين هذا السكر الصناعي المستخدم في التحلية وبين الصداع، فإن بعض الناس يذكرون بالفعل أنهم عانوا من مشاكل من جرائه ، على حد قول د.دياموند . وهو يقول: "نصيحتي للناس أنه ربما لا يسبب أي مضايقة ، ولكن إذا استطعت الربط بينه وبين نوبات الصداع ،فلا تستخدمه".
ولاختبار ما إذا كانت هذه المادة أو غيرها من الأطعمة تسبب لك صداعاً من عدمه، احتفظ بمذكرات تسجل فيها الوجبات التي تتناولها وكذلك نوبات الصداع التي أصابتك على مدار شهر كامل . فإن بدا أن أباً من الاطعمة التي تاكلها يسبب لك هذه المشكلة، فابتعد عنها وانظر ما إذا كان ذلك سيفيدك، حسبما ينصح به د.دياموند.
تتبع التيرامين. نيبة كبيرة ممن يعانون من الصداع تبلغ 30%،تعاني على ما يبدو من حساسية تجاه أحد الأحماض الا مينية ويدعى "تيرامين"Tyramineوهويوجد في الجبن القديم،والرنجة المخللة، وكبد الدجاج والتين المعلب ،والسلع المخبوزة الطازجة المصنعة من الخميرة ،وفول ليما ،والفول الايطالي ، والعدس ، وبازلاء الجليد ، والفول البحري ،وفول بنتو، والفول السوداني ، وبذور عباد الشمس (اللب السوري ) ،وبذور القرع العسلي ، وبذور السمسم ،فالتيرامين يعني للكثيرين ألم الصداع النصفي ، على حد قول د.دياموند.فعليك ان تجرب تحاشي تلك الأطعمة وترى ما إذا كان ذلك سيفيدك ، حسب نصيحته.
قلل من قطع الشيكولاته.الشيكولاته تحتوي على مادة كيميائية تسمى الفينييل إيثيل أمين ، والتي مثل التيرامين قد تسبب الصداع ، حسبما يقول د.دياموند.
ابتعد عن الخمر .الكحول بداخل المشروبات قد يعمل على توسيع الأوعية الدموية داخل المخ فيسبب صداعاً ،حسبما يحذر د.دياموند.واحتساء مشروب كحولي قوي قد يضاعف من عذابك.فالكيماويات المعروفة باسم "المجانسات"علاوة على الشوائب الموجودة في الويسكي السكوتش وغيره من المشروبات الكحولية القوية لها نفس التأثير ، على حد قوله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الصداع النصفى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: