اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضغط الدم المرتفع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: ضغط الدم المرتفع   الأربعاء مايو 07, 2008 7:12 am

عند ضخ القلب للدم في الشرايين ، يضغط الدم على جدار الأوعية الدموية . ويكون هذا الضغط مرتفعاً بصورة غير طبيعية عند المصابين بارتفاع ضغط الدم. يتوقف كون ضغط الدم مرتفعا أو منخفضاً أو طبيعياً على عدة عوامل هي الكمية الخارجية من القلب Cardiac Output ومقاومة سريان الدم في الأوعية Arterial Resistance وحجم الدم وتوزيعة على الأعضاء المختلفة. كل هذه العومل بدورها يمكن أن تتأثربنشاط الجهاز العصبى وهرمونات معينة. فإذا ارتفع الضغط كان على القلب العمل بصورة أشد لضخ كمية كافية من الدم إلى كل أنسجة الجسم ، وكثيراً ما تؤدى الحالة في النهايةإلى فشل كلوي وهبوط في القلب وسكتة مخية أو دماغية . إضافية إلى هذا ، كثيراً ما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض الشرايين التاجية وتصلب الشرايين واضطرابات الكليتين والبدانة و داء السكري وفرط إفرازات الغدة الدرقية وأورام الغدة الكظري.
ضغط الدم المرتفع Hypertension فد يكون بسبب تضييق أو تكثيف في
الشرايين ، والتوتر الشرياني أو تكثف الدم. التوتر الشرياني محكوم بتوازن الكالسيوم، المغنيزيوم، والبوتاسيوم بالنسبة إلى الصوديوم (الملح). كما يلعب الإجهاد دوره. و إن إصلاح هذا التوازن قد يؤدي إلى تخفيض ضعط الدم خلال مدة ثلاثين يوما. وتساعد الفيتامينات E، C وزيوت السمك الغنية بالأحماض الدهنية EPA،DHA على إبقاء الدم رقيقاً.


. الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.
أحياناً يكون ضعط الدم المرتفع ناجماً عن حالة مرضية أخرى ، مثل مشاكل الكلى ، أو عيب خلفي بالقلب، أو اضطراب بالجهاز العصبي المركزي ،أو حتى عامل بيئي مثل التعرض للتسمم بالرصاص. غير أنه في تسعين بالمائة من الحالات يكون السبب مجهولاً. ويمكن إرجاعه إلى العوامل الوراثية ، غير أنة كثيراً ما يرتبط بعوامل أسلوب الحياة التي نعيشها مثل سوء التغذية ، أو الافتقار إلى التربض ، أو ضغوط عصبية لا نستطيع كبحها.

نسبة الإصابة بالمرض:-
أصحاب البشرة السمراء ، والذين في منتصف العمر وكبار السن هم الأكثرتعرضاً
لارتفاع ضغط الدم . والمصابون بالسمنة والمدخنون أو شاربو الخمر والنساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل هم أيضاً معرضون للإصابة بنسبة أعلى من غيرهم ..

العــــــــــــــــــلاج
- يؤكل الرشاد الأخضرلغنائه باليود المقاوم للكولسترول
- يؤخذ ملعقة ليستين قبل كل وجبة يومياً لمقاومة الكولسترول.
- يغلى 20 غم من الشيلم في لتر ماء، ويشرب خلال اليوم، يكرر.
- يكثر من البرتقال، التفاح، الخوخ، العنب، الفريز، الرز، الزيتون، الشعير
أكلاً بصفة خبز، أو يغلى ويشرب ماؤه.
- يكثرمن مصادر فيتامين B""، اللبن الرائب، الجبن الأبيض، فيتامين D""
من زيت كبد الحوت، وفيتامين C"" و " p"وعصير الليمون،ويحصل على
فيتامين p"" من قشر الليمون الأصفر، يبشر ويغلى، ثم يترك 24 ساعة ثم
يصفى ويشرب.
- يؤخذ فص ثوم واحد على الريق ومثلة مساء.
- تؤخذ حبة البركة (الحبة السوداء) مع العسل أو سكر النبات أو دبس العنب.
- يؤخذ ملعقتا ذرة على الريق و ملعقتان قبل النوم.
- يؤكل الصويا لمنع تكون الكولسترول في الدم، أو تؤخذ الكزبرة لوجود اليود
فيها.
- يؤخذ زيب جوز الهند (له مفعول زيت كبد الحوت) أو يؤخذ 50 غم زيت
عباد الشمس قبل العشاء.

لأنخفاض ضغط الدم
- يؤخذ الثوم والشعير كما في ارتفاع الضغط.
- يشرب السوس المنقوع، وتزاد كمية الملح في الأكل.
- تشرب المياة الغازية (بيبسي، سفن آب، كولا) ، ويفيد تناول القهوة باعتدال.

الصيدلية الخضراء لارتفاع ضغط الدم
إن تناول شوربة الخضار اللذيذة بشكل منتظم يمكنه أن يفعل ما هو أكثر من مجرد المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم و منع أمراض القلب. إنه يمكنه المساعدة في منع السرطان ،والسمنة ، ومرض السكر ، والإمساك , إن شوربة الخضر مفيدة للصحة لدرجة انني لا أسميها شوربة الخضرو لكنني أسميها ( الحساء الطبي).
ماذا يمكنك أن تصنع في شوربة الخضر؟ يمكنك وضع أي نوع من الخضراوات ، وخاصة ما تم ذكرها في هذا الفصل.
هناك أيضاً عدد من الأعشاب التي يمكنها المساعدة في التحكم في ضغط الدم ولكن لا تضعها في الحساء، إنها تصلح لتكون مشروباً.
الكرفس (Apium graveolens) Celery.الكرفس له تاريخ تقليدي طويل في الطب الصيني كعلاج يخفض ضغط الدم المرتفع . وقد أكدت التجارب ذلك . في واحدة من الدرسات ، عند حقن حيوانات المعمل بمستخلص من الكرفس، انخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ . تناول القليل من أعواد الكرفس ، أربعة مثلاً، يؤدي نفس الغرض.
الثوم (Allium sativum ) Garlic. هذا العشب المدهش لا يقوم بخفض ضغط الدم المرتفع فقط ولكنه يقلل الكولسترول أيضاً . في واحدة من الدراسات العملية الجادة ، تناول مجموعة من المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم فصاً واحداً من الثوم يومياً لمدة 12 يوم أسبوعياً. وجد بعد ذلك انخفاض ملحوظ في ضغط الدم الانبساطي والكولسترول.


الزعرور البري Grataegus) Hawthorn ، أنواع متعددة ).
إن مستخلص هذا النبات يمكنه توسيع الأوعية الدموية وخاصة الشرايين التاجية ، حسب تقريرنشر في.
Lawrence Review Products of Natural و هو من المطبوعات المحترمة. وقد استخدم هذا العشب كمقو للقلب منذ قرون. إذا أردت تجربة هذا العشب كعلاج مقو للقلب ، فناقش الأمر مع طبيبك المعالج . يمكن تناول شاي مصنوع من ملعقة صغيرة واحدة من العشب الجاف لكل كوب ماء مغلى واشرب حتى كوبين يومياً .

الكوزو(Pueraria Lobata) Kudzu . الدراسات الصينية ترجح أن هذا العشب يساعد على عودة ضغط الدم للمستوى الطبيعي . في واحدة من هذه الدرسات ، أعطى مشروب مصنوع من 8 ملاعق صغيرة من جذور النبات إلى52 مريضاً يومياً لفترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع. 17مريضاً انخفض لديهم الدم بشكل ملحوظ ، وثلاثون لاحظوا بعض الفائدة.
يحتوي هذا العشب على المادة الكيميائية ( بورارين (puerarin التي تخفض ضغط الدم حوالي 15% في حيوانات المعمل . ولأن هذه المادة تحتوى على خصائص مضادة لأكسدة حوالي100ضعف مثل الموجودة قي فيتامين "هـ"، فإن البورارين يساعد في منع أمراض القلب والسرطان . (المواد المضادة للأكسدة هي مواد تعادل جزيئات الأكسجين المدمرة للخلايا والتي يطلق عليها الشوارد الحرة)
البصل (Allium cepa) Onion. في واحد من الدراسات وجد أن أعطاء 2-3 ملاعق صغيرة من زيت البصل الضروري يومياً قد أدى إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع في 67% من مرضى بارتفاع متوسط في ضغط الدم . لقد انخفض الضغط الانقباضي لديهم حوالي 25 نقطة في المتوسط بينما انخفض الضعط الانبساطي 15نقطة . الأخبار السيئة هي أنك لن تستطيع الحصول على هذا الزيت، ويجب عليك أن تكون قادراً على تناول كمية بصل كافية لتحصل على هذه النتيجة . في مثل حالتي، يجب على أن أتناول 3 أضعاف وزن جسمى من البصل . لا شكراً ولكن أنا أعتقد أن هناك العديد من الطرق لا ستخدام البصل في الطعام بشكل مكثف للحصول على فائدتة كمخفض لضغط الدم .
الطماطم الطماطم (Lycopersicon Lycopersicum) Tomatoإن حساء الخضر المثالي هو الذي يعتمد على وجود الطماطم . وهذا أيضاً صحيح بالنسبة للحساء الطبي، لأن الطماطم غنية بمادة حمض جاما- أمينو البيوتريك GABA وهو المركب الفعال في علاج ارتفاع ضغط الدم , وحسب معلوماتي الأساسية فإن الطماطم تحتوي على 6 مركبات أخرى تؤدى نفس الغرض.
البركولي (Brassica oleracea) Broccoli هذا النبات يحتوى على 6 مركبات كيمائية على الأقل تقلل من ضغط الدم المرتفع .
الجزر (Daucus carota ) carrot حسب معلوماتى الأساسية ، فإن الجزر يحتوى على 8 مركبات تخفض من ضغط الدم .

الرجلة (Portulaca oleracea ) Purslane ، والأطعمة الأخرى المحتوية على المغنسيوم . نقص عنصر المغنسيوم من الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم . لتحصل على المنغنسيوم ، اتجه إلى النباتات ذات الأوراق الخضراء والحبوب الكاملة والقرنيات . إن الرجلة وبذو الخشخاش والفول بأنواعه من أفضل المصادر الغذائية حسب معلوماتى . ويرى خبراء التغذية أن استعمال مكملات مغذية تحتوى على 400 مجم من المغنسيوم ربما يكون عاملاً مساعداً ، ولكننى بصفة عامة انصح بالحصول على المغذيات من الطعام .
الزعفران (Crocus sativus ) saffron . هذا العشب الثمين يحتوى على مادة كيمائية مخفضة لضغط الدم تسمى كروسيتين Crocetin بعض الباحيثن يعتقد أن انخفاض معدل أمراض القلب في أسبانيا بسبب الاستهلاك المرتفع للزعفران . يمكنك استخدام الزعفران في الطهى أو عمل مشروب منه .
الناردين (valeriana officinalis ) Valerian . في البداية هذا الفصل ذكرت أن حمض جاما – أمينو البوتريك GABA يساعد في تنظيم ضغط الدم . حسناً ، إن هذ العشب يحتوى على مواد كيمائية تسمى حمض فاليرنك الذى يحبط الإنزيم المسئول عن تكسير حمض جاما –أمينو بيوتريك . وبالتالى تناول أشياء تحتوى على حمض فاليرنك سوف يؤكد ارتفاع مستوى حمض جاما – أمينو بيوترتك ويخفض من ضغط الدم. الناردين أيضاً مهدئ ومنوم ، وهو ما يفيد كذلك في خفض ضغط الدم .
توابل متنوعة. الأعشاب التي يمكنك إضافتها إلى حسائك الطبى الشمار الذى يحتوى على 10مركبات على الأقل تخفض من ضغط الدم . عطر النعناع يحتوى على سبعة ، والفلفل الأسود والريحان والطرخشقون كل منها يحتوى على ستة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ضغط الدم المرتفع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: