اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعشاب تعالج ضغط الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: اعشاب تعالج ضغط الدم   الأربعاء مايو 07, 2008 7:15 am

وهناك أعشاب أخرى تساعد في علاج ضغط الدم
• استخدم الفليفلة والبابونج والشمرة والزعرور البرى والمقدونس وإكليل
الجبل لعلاج ارتفاع ضعط الدم.
تحذير: لا تستخدم البابونج بصفة مستمرة حيث إنه قد تنشأ عنه حساسية ضد
الرجيد .وتجنبة تماماً إذا كنت مصاباً بهذة الحساسية .
• يفيد حشيشة الدينار وجذر الناردين في تهدئة الأعصاب .
• تناول ثلاثة أكواب من شاي السوما Suma يومياً .
• تجنب عشبي الإفيدار والعرقسوس حيث يمكنهما زيادة ضغط الدم .

دور الفيتامينات في علاج ضغط الدم المرتفع
قدرة البوتاسيوم
برغم أن الجسم يحتاج بالضرورة إلى قدر معين من الصوديوم للجفاظ على ضغط الدم ، إلا أنة يحتاج أيضاً إلى مستويات معينة من المعادن الأخرى ، ومنها البوتاسيوم ، للمحافظة على مستويات الصوديوم بالجسم ومنعها من الأرتفاع .
سحر المغنسيوم
بجانب البوتاسيوم، فإن المغنسيوم على ما يبدو يلعب دوراً مهماً في خفض ضغط الدم ، لا سيما إذا كنت من الأصل تعاني من نقص المغنسيوم. وفي دراسة أجريت في السويد على 71 شخصاً من ذوى ضغط الدم المرتفع ارتفاعاً طفيفاً ، اكتشف الباحثون أن تقدم حوالي 350 ملليجراماً من المغنسيوم لألئك الذين يعانون من نقص فية تسبب في خفض قراءات قياس الضغط بمقدار عدة نقاط.
الكالسيوم للأطفال والأمهات
برغم أن بعض الدرسات قد أشارت إلى أن الكالسيوم قد يلعب دوراً ما في المحافظة على ضغط الدم الخاضع للسيطرة ، إلا أن مجموعة من الخبراء في المعاهد القومية للصحة في بتيسدا، بميريلاند، أكدو على أن أغلب الدراسات تشير إلى أن درو المعدن ربما كان متواضعاً و أن النصيحة بزيادة مقدار ما يتناولة المرء من كاليسوم للسيطرة على ضغط الدم ليس لها مايبررها بالنسبة لأغلب الناس في الوقت الحاضر.
دور فيتامين ج
تشير عدد من الدراسات إلى أن فيتامين ج ربما كان له دور في خفض ضغط الدم . وعند تحليلهم لنتائج أربع دراسات منفصلة أجريت بجامعة تافتس بميدفورد، ماساشوستس، أكتشف الباحثون أنة كلما قل فيتامين ج في الطعام ، كان أحتمال ارتفاع ضغط الدم أكبر.

المكملات: -
- فيتامين متعدد ومعدن متعدد.
- مانع للتأكسد.
- فيتامينC 1000 ملغم.
- فيتامين E 500 وحدة دولية.
- مركب معدني للعظام 500 ملغم كالسيوم، 300 ملغم مغنيزيوم.
- زيوت السمك 1200 – 2400 DAH , EPA 2400-1200ملغم
أوتناول السمك الدهني.

ما هي النصائح الغذائية لمرضى ضغط الدم المرتفع
برغم انه من الواضح أن الفتيامينات والمعادن تلعب أدواراً بارزة في الوقاية وربما في علاج ضغط الدم المرتفع إلا أن هناك استراتيجيات غذائية أخرى يمكنها أن تساعد أيضاً في المحافظة على الضغط دمك الطبيعى .

خفض من السعرات .السمنة واحدة من أعظم عوامل الخطر المسببة لارتفاع ضغط الدم ، على حد ما ذكر في تقرير المعهد القومي للقلب والرئة والدم في بتيسدا، ميريلاند . فقد تجعل احتمال إصابتك بهذه الحالة يبلغ من ضعفي إلى ستة أضعاف نفس الاحتمال لو أنك كنت صاحب وزن مثالى . وهذا هو السبب الذى يجعل المعهد يشير عليك فإنقاص وزنك بأن تخفض 500 سعر حرارى في اليوم من طعامك وأن تبحث عن طرق لحرق المزيد من السعرات عن طريق ممارسة المزيد من النشاط البدنى .
تناول السمك . الأ سماك الدسمة كالماكريل والسلمون تحتوى على الاحماض الدهنية أوميجا -3، وهو نوع من الدهون التى لو تناولها المرء بكميات كبيرة تؤدى إلى انخفاض ضغط الدم لديه ,في دراسة واحدة على الأقل ،انخفض ضغط الدم لدى أناس كانوا يعانون من ارتفاع طفيف من ضغط الدم ممن تناولوا ستة جرامات من زيت الأسماك في اليوم الواحد ولمدة 12 أسبوعاً ، وكان متوسط الانخفاض من نقطتين إلى أربع نقاط وينصح معهد القلب والرئة والدم بأن تلتهم مقادير كبيرة من الأسماك الدهنية بقدر ما تستطيع . ويشترط ألا يكون السمك مقلباُ، فإن الدهون المضافة لا تمثل ضرراً على صحتك أو زيادة في إجمالى شحوم جسدك حيث إنها فى الغالب تحل محل دهون مشبعة غير صحية .

ابتعد عن الشراب .إن تأثير الكحوليات على الضغط الدم واضح للغاية حتى إن بعض الباحثين يعتقدون أنه يشكل نسبة تصل إلى 5% من جميع حالات ارتفاع ضغط الدم . لقد توصل باحثون في كلية طب هارفارد إلى أنه من بين 3275 ممرضة تراوحت أعمارهن ما بين 34 إلى 95 عاماً في بداية الدراسة التي استمرت أربع سنوات ،وأليك اللاتى شربن كأسين إلى ثلاثة من المشروبات الكحولية فى اليوم الواحد زاد احتمال إصابتهن بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40% إذا لم تشرب الخمر يكون ذلك أفضل ، على حد قول معهد القلب والرئة والدم ينصحك بأن تحد تماماً من تناول الكحوليات .

قلل السكريات . يقول بعض الاطباء والأبحاث المعملية تبين أن السكر – وهو ذلك السكر الموجود فى السكرية وفي طعامك – يرفع ضغط الدم " . ويضيف أن الباحثين لا يعملون مقدار السكر الذى يحتاجه الأمر كي يتسبب في تلك المشكلة ، ولكن الأفضل دوماً الحد من مقدار السكر الذى تتناوله .

ما هي الخطوات التي يمكن أتباعها للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

راقب وزنك . يقول د. كابلان : " على الرغم من أن هناك الكثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يتسمون بالسمنة، إلا أن الاشخاص المصابين بالسمنة لديهم ميل للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمعدل ثلاثة أضعاف الأشخاص الطبعيين".
عليك بالحد من استخدام الملح إن العلاقة بين الصوديوم و ارتفاع ضغط الدم ثابتة ، ولكن هناك أشخاصاً لديهم حساسية من الملح و مصابين بضغط الدم المرتفع، وربما كنت واحداً منهم. يقول د.كابلان :" إن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية من الملح أم لا هى ان تتناول نظاماً غذائياً يفتقر إلى الصوديوم ، وتلاحظ الأثر الذى يتركة ذلك على ضغط الدم ، لذلك فإننا نطلب من جميع مرضى ارتفاع ضغط الدم أن يقللوا تناول الملح إلى خمسة جرامات فى اليوم ، نرجو أن يكون لذلك أثر جيد " ، وعلى الرغم من أن هذة الكمية تعد نصف الكمية الموجودة بالنظام الغذائى الأمريكى النموذجى إلا أن د . كابلان قد قال : " إن معظم الأفراد بمجرد أن قاموا بخفض تناولهم من الملح وجدوا أنهم ليسوا فى حاجة إلى المزيد منه كما كانوا يعتقدون ". لذلك عليك بخفض الملح ولكن لا تعتمد على ذلك لعمل كل شيئ .
عليك بالإقلال من تناول الكحوليات لقد تم التأكد من صحة العلاقة بين تناول الكحوليات وارتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم الحد من تناول الكحوليات . لماذا لا ينصح بالامتناع عن تناول هذة المشروبات ؟! قد يفعل الأطباء ذلك لم توضح الدراسات أن يتناولون القليل من الكحوليات لديهم ضغط منخفض عن هؤلاء ممن يتناولون الكثير من الكحول . يقول د . كابلان :" إن تناول كوبين أو أقل يومياً ليس له تأثير سئ على ضغط الدم ، أما إذا كنت تتناول المزيد فإنك تسعى لحدوث المشاكل ".
عليك بزيادة تناول البوتاسيوم إن زيادة مستويات هذا المعدن قد تفيد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم . يقول د. جورج ويب :" يبدو أن عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين استجابوا للبوتاسيوم يعتمد على مدة الدراسات التى تم إجراؤها ففي دراسة أجريت لمدة أسبوعين وجدنا انخفاض بنسبة 30 % ، وفي دراسة لمدة ثمانية أسابيع وجدنا انخفاض بنسبة 70 % ويعتقد د. " ويب " أن الكمية الكلية التى تتناولها من البوتاسيوم لا تعد فى نفس أهمية الحفاظ على النسبة الصحيحة بين الصوديوم والبوتاسيوم في غذائك، يقول :" إننا نعتقد أن هناك فائدة كبيرة من تناول كمية من البوتاسيوم تساوى ثلاثة أضعاف كمية الصوديوم ،فإن ما كنت تخفض من معدل تناول ملح الطعام وتحصل على جرامين من الصوديوم (2جرام صوديوم يساوى 5 جرام من ملح المائدة). يومياً، فإن يجب أن تتناول 6 جرام من البوتاسيوم".
يجب تناول الكالسيوم يقول د. روزين لايل:" يبدو أن الكالسيوم له تأثير على بعض الأفراد"، لكن الأبحاث التى تكشف عمن يستجيب بشكل جيد للكالسيوم مازالت مستمرة. يقول د. لورنس م ريسنيك :" يبدوأن الأفراد ذوى الضغط المرتفع والذين لديهم حساسية ضد الملح هم نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم وهم أيضاً من يستجيبون للكالسيوم ، لذلك فإذا كان الملح مضراً فإن الكالسيوم مفيد".
تجنب التمرينات الرياضية التى لا تعتمد على الحركة يقول د. ديفيد:" إن استخدام التمرينات الرياضية ضمن برنامج علاجي لخفض ضغط الدم المرتفع يعد أمراً مفيداً" ، لكنة أضاف قائلاً:" إن التمرينات التى لا تعتمد على الحركة مثل رفع الأثقال يجب تجنبها،والسبب هو أن تمرينات رفع الأثقال قد تسبب ارتفاعاً مؤقباً في ضغط الدم ".
جرب تمرينات الأيروبكس على الرغم من وجود العديد من الدراسات التى أوضحت التأثير الفعال لتمرينات الأيروبكس على ضغط الدم المرتفع إلا أنة ينصح هؤلاء المرضى بالاستمرار في مثل هذه التمرينات ولكن بحذ ر.
ماذا عن النباتيين لقد أوضحت الدراسات أن النباتيين لديهم ضغط الدم منخفض عن بقيةالأفراد ويكون معدل الانخفاض حوالي 10إلى 15 لكل من الضغط الانقباضي و الانبساطى ، والغريب أن لا أحد يعرف السسب. يقول د. كابلان: " لكن التباتيين بالفعلا لديهم ضغط دم أكثر انحفاضاً، وقد يكون ذلك لأن النباتيين لا يميلون إلى التدخين أو الشرب أو الإفراط في تناول الطعام".
يجب أن تقوم بقياس ضغط الدم بنفسك .يقول.د كابلان:" يجب أن يتم تشجيع قراءة ضغط الدم بالمنزل ، فإنها الطريقة الأكثرملائمة لمراقبة الحالة" ولكن المراقبة بالمنزل تقوم بأكثر من معرفة حالتك،فهى تساعد على إدراك مدى فاعلية النظام الغذائى والدواء والرياضة على ضغط الدم ، كما أنها تساعدك على التغلب على التوتر السابق للجراحة الذى يعانى منة العديد من الأفراد، عندما يذهبون لغرفة الجراحة حيث يتوترون ويرتفع ضغط الدم لديهم بشكل كبير. إن أدوات قياس ضغط الدم تنقسم إلى ثلاثة أنواع أساسية : آلية، إلكترونية مع مضخة يدوية ، وإلكترونية مع مضخة آلية، وتحتاج الوسائل اليدوية إلى وجود سماعة ، أما الوسائل الإلكترونية فتحد من أستخدام السماعة كما أنها سهلة الاستخدام. ويقول د. كابلان:" أعتقد أن الوسائل الأكثر عملية هي الإلكترونية ذات المضخة اليدوية ،فعلى الرغم من أن تكلفتها أكبر إلا أنه يمكنك الحصول على القراءة السليمة دون أى تدريب".
كن شخصاً سعيداً أوضحت دراسة أجريت في المركزالطبي بمستشفى جامعة كورنيل في نيويورك أن الانفعالات المختلفة تلعب دوراً هاماً في تحديد مدى ارتفاع وانخفاض ضغط الدم لديك . عندما قام الباحثون بفحص مرضى ضغط الدم المرتفع طوال اليوم عن طريق شاشات عالية التقنية ، وجدوا أن الشعوربالسعادة يؤدى إلى أنخفاض الضغط الانقباضى بينما يؤدى التوتر إلى ارتفاع الضغط الانبساطى ، كما وجدوا أن التغيرفي ضغط الدم لة علاقة مباشرة بحدتة التوتر ، لذالك فكلما شعر الأنسان بالسعادة ، كلما انخفض لدية الضغط الانقباضى ، والعكس صحيح ، فكلما شعر الأنسان بالتوتر، كلما ارتفع الضغط الانبساطي.
حاول الإقلال من الكلام على الرغم من صعوبة تصديق أن مجرد النقاش مع زميل أو شريك الحياة قد يعد مؤثراً على ضغط الدم ، إلا أن البحث قد أوضح أن أى اتصال قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.
عليك بفحص ضغط الدم لشريك حياتك لعلك سمعت أن الأزواج يصبحون أكثر تشابهاً بعد عدة سنوات من الزواج إلا أن الباحثين قد أكتشفوا ظاهرة أكثر غرابة وهي: أنة كلما طالت فترة الزواج كلما أصبح ضغط الم لدى الزوجين متساوياً.
عليك باقتناء الحيوانا الأليفة إن بلينى –الفيلسوف والكاتب الرمانى القديم – هو أول من كتب هذا العلاج منذ قرون عديدة ، وقد اكتشف العلم الحديث أن هذا العلاج يصلح في حالات ارتفاع ضغط الدم.
توصيات لمريض ضغط الدم المرتفع
• اتبع نظاماً غذائياً دقيقاً خالياً من الملح . هذا ضرورى لخفض ضغط الدم،
فالإقلال من تناول الملح لا يكفى . اقرأ المكونات بعناية وتجنب الأطعمة
التي تحتوى على الملح والصودا والصوديوم أو رمزة الكيميائى Na في
بطاقاتها . تضمن بعض الأطعمة والمواد التى تضاف للأطعمة والتى ينبغى
تجنبها فى هذا النظام الغذائى ما يلى : الجلوماتات أحادية الصوديوم (أكسنت ،
إم . إس . جى ) ومسحوق الخبيز والخضروات المعلبة ( ما يذكر أنها خالية من
الصوديوم أو الملح) والأطعمة المعدة تجارياً ومعجون الأسنان الذى يحتوى
على السكارين أو مسحوق الحبيز والأدوية التى لا تحتاج لتذكرة طبيب
لصرفها وتحتوى على الإبيوبروفين ( مثل أدفل أ, نيوبرين ) والمشروبات
الغازية قليلة السعرات والأطعمة التى تحتوى على مثبطات الفطريات والمواد
الحافظة وبدائل السكر وملينات اللحوم والماء الميسر ( صناعياً ) وصلصة
الصويا .
• تناول غذاء غنياً بالألياف وتناول مكملات الألياف . نخالة الشوفان مصدر جيد للألياف .
ملحوظة :- تناول مكملات الألياف بمعزل دائماً عن مكملات الغذائية
الأخرى والأدوية .
• تناول الكثير من الفاكهة والخضروات. مثل التفاح والهيلون والموز
والبروكولي والكرنب والكانتالوب والباذنجان والثوم والجريب فروت
والخضروات الورقية والبطيخ والبازلاء والبرقوق والزبيب والكوسة والبطاطا.
• ليشمل الغذاء العصائر الطازجة بكثرة . العصائر الآتية مفيدة : البنجر
والجزر والكرفس والعنب والكرانبرى والفواكهة الحمضية والمقدونس
والسبانخ والبطيخ .
• تناول الحبوب كالأرز البني والحنطة السوداء والذرة والشوفان.
• تناول الماء المقطر بخارياً فقط .
• تناول ملء ملعقتين كبيرتين من زيت بذر الكتان يومياً .
• تجنب الكحوليات كلها والكافيين والتبغ .
• تجنب كل الدهون الحيوانية ، فممنوع تناول اللحم البقرى أو المرق أو كبد
الدجاج أو اللحم البقرى المملح أو منتجات الألبان أو صلصات مرق اللحم أو
السجق أو اللحم المدخن أو المصنع . الأطعمة الحيوانية الوحيدة المقبولة هي
السمك ذو اللحم الأبيض المشوي ولحم الديوك والدجاج منزوع الجلد .
وينبغى تناول كميات معتدلة منها . احصل على البروتين من المصادر النباتية
والحبوب والبقول .
• تجنب الجبن المختزن والحوم المقددة والأنشوجة والأفوكادو والشيكولاتة
والفول والسمك والمخلل والقشدة الرائبة والزبادى .
• إذا كنت تتناول مثبطاُ لإنزيم MAO ( إحدى فئات الأدوية التى توصف
لعلاج الاكتئاب وخفض ضغط الدم وعلاج العدوى السرطان)، فتجنب
التايرامين والمركب السابق لتكونة ، وهو تايروزين . فالجميع بين التايرامين
ومثبطات الإنزيم المذكور يؤدى إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم مما قد يؤدي
إلى حدوث سكتة دماغية . تتضمن الأطعمة المحتوية على التايرامين ما يلى :
اللوز والأفوكادو والموز وكبد البقر أو الدجاج والبيرة والجبن ( بما فيه الجبن
القريش ) والشيكولاته والقهوة والفول والرنجة وملينات اللحم والفول السودانى
والمخللات والأناناس وبذور القرع العسلي والزبيب والسجق وبذور السمسم
والقشدة الرائبة والزبادى وأطعمة أخرى . عموماً ، ينبغى تجنب أية أطعمة
تحتوي على الكثير من البروتينات والتي تعرضت للتخزين أو التخليل أو
التخمر أو أية عملية مشابهة . كما ينبغى تجنب علاجات البرد والحساسية
التي يمكن الحصول عليها دون تذكرة طبيب .
• احتفظ بوزنك منخفضاً إذا كنت بديناً، فعليك اتخاذ الخطوات اللازمة
للتخلص من الوزن الزائد .
• عليك بالصيام من ثلاثة إالى خمسة أيام كل شهر ، فالصيام التطهيرى
الدورى يساعد على إزالة السموم من الجسم .
• عليك بقدر خفيف إلى متوسط من الرياضة بانتظام ، واحذر أن تبالغ فى
إجهاد نفسك ، خاصة في الجو الحارأو الرطب.
• تأكد من الحصول على قدر كاف من النوم .
• قم بفحص ضغط الدم كل أربعة إلى ستة أشهر على لأقل . ولأن ارتفاع
ضغط الدم كثيراً ما يحدث دون علامات ظاهرة ، فإنة من المهم قياس
الضغط بانتظام بواسطة مختص ، خاصة إذا كنت ضمن فئة يزداد فيها خطر
الإصابة بهذا المرض .
• ينبغى قياس الضغط مراراً فى حالة الحمل ، فوجوده دون علاج قد يؤدى
إلى تطورة فجأة حتى يمثل تهديداُ كبيراً للأم والجنين .
• لا تتناول مضادات الهيستامين إلا تحت إشراف الطبيب .
• لا تتناول المكملات المحتوية على الحمض الأمينى فينيل ألانين أو تيروسين
، وتجنب أيضاً المسكر الصناعى أسبارتام ( إكوال،نيوتراسويت )الذى يحتوى على الفينيل ألانين .
• تجنب الضغوط قدر الإمكان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعشاب تعالج ضغط الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: