اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف المعده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: تعريف المعده   السبت مايو 10, 2008 6:11 pm

المعدة
هي عضلة دائرية عند نهاية المري تنفتح عند اقتراب الطعام منها ، حيث يمر الطعام بسرعة في المري مدفوعا بتقلصات عضلية منتظمة تعرف بالتمعج ثم يمر من خلال المصرة الفؤادية. وحركات التمعج في المعدة أقوى منها في المري وأكثر ، فهي تحدث ثلاث مرات في الدقيقة وهي تطحن الطعام وتذيبه وتمزجه بالعصارة التي تفرزها المعدة .
تبلغ المعدة ذروة نشاطها الهضمي بعد ساعتين تقريبا من الوجبة ، ثم تفرغ محتوياتها إلى الإثنى عشرية بمدة تتراوح بين ثلاث ساعات وأربع ساعات ونصف ساعة وقد تبقى الوجبة االثقيلة نحو ست ساعات قبل أن تصل إلى الأثنى عشرية .
عسر الهضم ( Dyspepsia ) Indigestion
* قد بكون عسر الهضم عرضا لاضطراب في المعدة أو الأمعاء ،أو يكون هو نفسه اضطرابا .
قد تتضمن الأعراض الغازات والام البطن وقرقعة في البطن وشعور بالانتفاخ والتجشؤ والقيء وشعور بالحرقة بعد الأكل .
* قد يؤدي ابتلاع الهواء عن طريق المضغ والفم المفتوح أو التحدث أثناء المضغ أو بلع الطعام بسرعة إلى عسر الهضم .ويسهم تناول السوائل مع الأكل في التسبب في عسر الهضم لأنه يخفف الإنزيمات التي يحتاجها الهضم .وبعض الأطعمة والمشروبات يمكنها التسبب في عسر الهضم لأنها مهيجة للجهاز الهضمي . تتضمن هذه الأطعمة الكحول والخل والكافيين والأطعمة الدهنية والحريفة والمكررة .تتضمن العوامل الأخرى التي قد تسبب أو تسهم في التسبب في عسر الهضم الانسداد المعوي وسوء الامتصاص وقرح المعدة واضطرابات البنكرياس والكبد والحويصلة الصفراوية . ويمكن أبضا لحالات عدم احتمال الطعام ( مثل عدم احتمال اللاكتوز ) والحساسية ضد الطعام ان تسبب عسر الهضم .
* إذا لم يتم هضم الطعام بصورة جيدة ،يمكن أن يتخمر أو يتعفن في الأمعاء مما يؤدي إلى تكوين كبريتيد الهيدروجين والنشادر وثاني أكسيد الكربون .
* الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب والبقول هي الأطعمة الأساسية السئولة عن تكون الغازات لأنها صعبة الهضم ولذلد أكثر احتمالا أن تعطي دقائق غير مهضومة تتغذى عليها بكتيريا الأمعاء أما عدم هضم البروتينات إذا حدث فيؤدي إلى حدوث تعفن وتكون غازات كريهة الرائحة مثل كبريتيد الهيدروجين والنشادر .
* يمكن للعوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر أو خيبة الأمل أن تؤدي إلى اضطراب الاّلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء .
* يمكن نقص إنزيمات الهضم أن تؤدي إلى متاعب في الأمعاء .

العشاب لعسر الهضم :
البابونج ( Camomile ) :اللجنة E ( وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والواء الأمريكية FDA )تعتبر البابونج نباتا مؤثرا في التخفيف من العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها سوء الهضم .
تناول مشروب البابونج جيد ، ولكن الصبغة أكثر تأثيرا .إن مشروب البابونج يحتوي على
10-15 % من زيت العشب الضروري لطرد الغازات بينما الصبغة المحضرة من 100 من الكحول القياسي تحتوي على أكثر من ذلك بكثير .
النعناع الفلفلي ) Peppermint ) : اللجنة E أوصت باستخدام النعناع لعلاج عسر الهضم حيث فيه مقدرة على تخفيف اضطرابات الهضم .
حشيشة الملائكة ( Angelica ) :حسب تقرير اللجنة E فإن جذور هذا النبات فعالة في علاج عسر الهضم . وتقلصات المعدة الخفيفة ، وانعدام الشهية . الجرعة اليومية المقترحة هي صنع مشروب باستخدام 2-3 ملاعق صغيرة من العشب الجاف لكل كوب ماء مغلي ، أو حتى ملعقة ضغيرة من الصبغة .
الزنجبيل (Ginger ) :اللجنة E أقرت استخدام غرامين من الزنجبيل لعمل شاي لسوء الهضم .
يحتوي الزنجبيل على مواد كيميائية معينة ( الزنجبليات Gingerols والشوجول Shogaols )لاتلطف من القناة الهضمية فقط ولكن أيضا تساعد على الهضم بأن تحفز انقباضات العضلات الموجبة التي تحرك الطعام خلال الأمعاء .
الكزبرة ( Coriander ):تساعد في تلطيف عسر الهضم : إن زيتها الضروري طارد الغازات ومطهر وقاتل للفطريات ومرخ للعضلات .

البردقوش ( Marjoram ) : له الفوائد الملطفة المهضمة مثل النعناع . يمضغ الانجليز البردقوش لعلاج عسر الهضم ويستخدمون مشروب البردقوش لتسكين مغص عند الأطفال الرضع .
الفلفل الأحمر ( Red pepper ) : ينبه عملية الهضم ويشاعد على تلطيف المعدة .
الروبيبوز (Rooibos ) : ينصح الأطباء في جنوب أفريقيا بمشروب الروبيبوز كملطف فعال للمعدة . وهو رقيق لدرجة أنه يصلح لعلاج المغص عند الأطفال الرضع وذلك حسب رأي خبيرة النباتات الاقتصادية جوليا مروتون مؤلفة أفضل كتاب في هذا المجال ومنها
The Atals of Medicinal Plants of Middle America) )
الببايا Papaya والأناناس Pineapple :كل من هذه الفواكه تحتوي على أنزيمات محللة للبروتينات . ويصر عالم الأنثروبولوجيا الطبية جون هينرمان دكتوراه في الطب ومؤلف كتاب
Heinerman's Encyclopedia of Fruits على ان ثمار الببايا والأناناس ذات فائدة في حالات عسر الهضم .
الفصفصة( البرسيم الحجازي) (Alfalfa ) : تعطي فيتامين ك المطلوب والمعادن .
يمكن أن تساعد بذور الينسون Anise في إراحة المعدة المضطربة، يتم مضغ البذور كاملة أو طحنها وإضافتها إلى الطعام .
بضعة أعواد من المقدونس Parsley الطازج أو ملء ربع ملعقة صغيرة من المقدونس المجفف مع كوب من الماء الدافىء قد تزيل اثار عسر الهضم .
الكرنب Cabbage : إن عصير الكرنب أو الطعام المعد من الكرنب علاج معروف منذ القدم لعلاج متاعب المعدة كما يقول د. روبن .
الدردار الزلق elm Slippery : يستخدم كحقنة شرجية للراحة السريعة.
النعناع البري Catnip والشمرةFennel والحلبةFenugreek والجولد نسيل Goldenseal والصبارAloe ((Aloe vera كلها مفيدة لعسر الهضم .
توصيات :
* إذا كنت عرضة لسوء الهضم ، فعليك بالوجبات المتوازنة الغنية بألألياف مثل الفواكه الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة .
* لا تكثر من تناول العدس والفول السوداني وفول الصويا فهي تحتوي على مثبط للأنزيمات .
* تجنب المخبوزات والفول والكافيين والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية والأطعمة المقلية والدهنية والمكرونة والفلفل والشيس والأطعمة السريعة الأخرى و اللحم والكربوهيدرات المكررة والطماطم والأطعمة الملحة والحريفة .
* لا تتناول منتجات الألبان والأطعمة سريعة التحضير أو المصنعة فهي تؤدي إلى تكون المخاط والذي يؤدي إلى عدم هضم البروتينات بشكل كاف .
*امضغ الطعام جيدا دائما ولاتبتلعه بسرعة .
*لاتأكل وأنت غاضب أو متعب .
*لاتشرب السوائل أثناء الأكل ، فهذا يخفف العصارات المعدية ويمنع الهضم الجيد للطعام .
*تناول عصير ليمون مع كوب من الماء كأول شيء في الصباح يفيد الشفاء وتنقية الدم .
*تساعد التمرينات مثل المشي السريع وتمرينات المد عملية الهضم .
*التوفيق بين الأطعمة هام . فالتوافق بين البروتينات والنشويات ضعيف . وكذلك الخضراوات والفاكهة . لاينبغي تناول اللبن مع الوجبات ، ولا ينبغي تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الفاكهة ، مع البروتينات والنشويات .
* كثير من الناس يتناولون مضادات الحموضة لتخفيف الشعور بعسر الهضم وحرقة الفؤاد ، لكن هذه الأدوية قد تزيد الأمر سوءا في الواقع ، فهي تقوم بمعادلة الحمض في المعدة ممايمنع الهضم السليم وتعوق امتصاص المواد الغذائية مما يؤدي إلى استمرار عسر الهضم.
كما أنها غير مفيدة بالنسبة للغازات والشعور بالانتفاخ .
* تنظيم أوقات الطعام وتناول وجبات نظامية دون إفراط ، وعدم تناول أي طعام إضافي أثناء الطعام .
* ينصح المصابون بعسر الهضم بالإقلال ما أمكن من تناول المكسرات بأنواعها ( جوز ،لوز ، بزورات ، بندق ، فستق ..) أو بالامتناع عن تناولها ذلك أنها عسرة الهضم .وإذا تناول المرء منها فينبغي مضغها جيدا مع عدم الإفراط .ويفضل دائما تناولها بعد الطعام مباشرة حتى تهضم معه ، او بعيدا عن أوقات الطعام بعدة ساعات .
بعض المأكولات أو المشروبات التي تساعد في علاج عسر الهضم :
الشاي : تحوي أوراق الشاي المجففة مواد هاضمة .وأبط طريقة للحصول على مشروب هاضم هي شرب كأس واحدة من مغلي الشاي بعد الطعام .
المتة : تحتوي اوراق وعيدان المتة على مواد تساعد كثيرا جدا على الهضم ولذلك يشرب من مستحلب المتة كأس واحدة أو كأسان فقط ، شريطة أن يتم ذلك بعد ساعتين .
الخل :إن أفضل مايفعله الإنسان إذا أصيب بالتخمة ، أن يشرب كوب ضغير من الماء الفاترة مضافا إليه ملء ملعقة صغيرة من الخل ( ويفضل خل التفاح ). ونؤكد على عدم الإفراط في تناول الخل واستعماله مرة واحدة في اليوم فقط ،لأن الإكثار منه يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة ومايترتب على ذلك من مضاعفات .
الطرخون : يحوي نبات الطرخون مواد هاضمة تكافح عسر الهضم ، وفي نفس الوقت تقاوم التشجنات المعوية والمعدية.لذلك ننصح الذين يشكون من هذه الحالة ، تناول كمية قليلة دون إفراط من نبات الطرخون مع الطعام .
الكمون : تحوي بذور الكمون مواد هامة تفتح الشهية وتساعد على الهضم وتطرد الغازات لذلك يمكن إضافة بذور الكمون المسحوقة إلى الطعام بمقادير بسيطة .حيث يضاف ملعقة ضغيرة من بذر الكمون غير المسحوق إلى كأس من الماء بدرجة الغليان ويترك ليتخمر لمدة عشر دقائق ، ثم يصفى ويشرب منه حوالي 50سم3( ملء فنجان قهوة )مع كل طعام مع ملاحظة ان الإكثار من الكمون يهيج المعدة ويزعجها ، لذلك ننصح دائما بالاعتدال وعدم الإفراط .
الكرز :بعض الأشخاص مصابون بكسل هضمي ، أي أنهم لا يشكون من مرض عضوي ، ولكن المعدة عندهم كسولة ولاتهضم بالشكل المطلوب .هؤلاء يواجهون مشاكل والاما وإزعاجات ناتجة من تناول الأطعمة في فترات متقاربة أو من كميات كبيرة من الطعام أوغير ذلك.
ينصح هؤلاء بأكل حبات من الكرز الحامض الناضج قبل الطعام بحوالي عشرين دقيقة ، حيث يساعد الكرز الحامض على تنشيط عمل جهاز الهضم ويحث الكبد والبنكرياس على زيادة إفرازاتهما الهاضمة ، وله مفعول واضح في تحسين عملية الهضم بشكل عام .
الكريفون : يحوي الكريفون مواد عظيمة الفائدة تساعد جدا في فتح الشهية لتناول الطعام وفي تنشيط عملية الهضم ، حيث يمكن أكل الكريفون أوشرب عصيره مع الطعام أو بعده بمقدار كريفونة واحدة أو كأس متوسطة من العصير. والأفضل عادة ان يتناول الإنسان الكريفون ،أو عصيره، قبل الطعام أو على الريق إذا كان يستطيع شربه دون مضاعفات مزعجة أو مؤلمة في المعدة والتي تحدث بسبب زيادة الحموضة عادة .
البرتقال : يساعد أكل البرتقال ، أو شرب عصيره ،دون إفراط على تحسين عملية الهضم.وينصح بأكل برتقالة واحدة بعد الطعام أو شرب كأس متوسطة من العصير . أما إذا رغب المرء في فتح شهيته للطعام ،فيمكن عندئذ تناول البرتقال ،أو شرب عصيره ،قبل الطعام بنصف ساعة ، فيصبح لها مفعول مقبّل ، شريطة أن تتحمل معدة المرء شرب عصير البرتقال خاصة إذا كان حامضا قليلا أو كثيرا .
البقدونس :يعتبر البقدونس الطازج خاصة من الخضراوات التي تفتح الشهية وتسهل عملية الهضم بشكل واضح . لذلك ينصح جميع الناس بإضافة البقدونس الطازج إلى طعامهم بشكل يومي وخاصة أولئك الذين يشكون من عسر الهضم ( مع مراعاةعدم الإفراط والاهتمام كثيرا بنظافته ).
الخس : يحوي الخس مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية وبعض المواد الأخرى التي تساعد على الهضم وتفتح الشهية لتناول الطعام . وهو في الوقت نفسه له مفعول مهدىء وقابض مما يؤثر بشكل ايجابي على عمل جهاز الهضم كله .ولهذه الغاية ينصح بأكله نيئا بشكل سلطات مع زيت الزيتون الصافي وعصير الليمون الحامض .
بذور الكزبرة : يشكو بعض الناس من انزعاج وشعور بعدم الراحة في جهاز هضمهم رغم عدم وجود حالة مرضية واضحة لديهم .
خير مايفيد هؤلاء هو شرب مغلي بذور الكزبرة ، حيث يضاف ملعقة متوسطة من البذور إلى كأس ماء بدرجة الغليان ويترك ليتخمر مدة عشر دقائق ثم يصفى ويحلى بالسكر ويشرب منه مقدار فنجان شاي بعد كل طعام .
نخالة القمح : تحوي قشور القمح ( نخالة القمح _ الردة ) عناصر معدنية وفيتامينات كثيرة جدا ، وهي تفيد بشكل فعال في معالجة كل حالات عسر الهضم خاصة المزمن منها ، وفي التخلص من المغص المرافق لها .وأفضل طريقة للحصول على الفائدة المرجوة هي إضافة مقدار غرام واحد من النخالة لكل وجبة طعام ، وخاصة الوجبات عسرة الهضم .وهي تفيد كل أفراد العائلة وفي جميع الأعمار دون أن يكون هناك محاذير على الإطلاق .


مأكولات صعبة الهضم
البصل : يتصح الأشخاص المصابون بعسر الهضم بعدم تناول البصل وخاصة النيء منه على الإطلاق ، لأن أكله يزيد حالة عسر الهضم سوءا ويسبب الألام والغازات .
أما إذا كان جهاز الهضم سليما فإن أكل كمية قليلة من البصل تساعد على الهضم ولها عمل طارد الغازات ، مع التأكيد على ضرورة عدم الإفراط وعدم تناول كميات كبيرة منه لأن في ذلك ضررا جسيما .
الفطر : الفطر بكل أنواعه المتعددة من المأكولات العسرة الهضم والثقيلة على المعدة حتى عند الأصحاء ،لذلك ينصح المصابون بعسر الهضم خاصة بالاقلال ما أمكن من تناوله ،أو بالستغناء عتها نهائيا .ونؤكد على ضرورة طهي كل أنواع الفطور قبل أكلها وعدم تناولها نيئة على الاطلاق .
الخيار والجزر : الخيار والجزر من النباتات التي تحتوي مواد عسرة الهضم .
الملفوف ( مزعج جدا ): الملفوف من أفضل الخضراوات فائدة للإنسان لكنه ،بأنواعه جميعا ،نبات ثقيل ومزعج وصعب الهضم ويسبب كثيرا من الاضطرابات الهضمية للأشخاص المصابين بعسر الهضم أو اوفات كولونية . لذلك ينصح بالإقلال منه ماأمكن أو الابتعاد عنه .
البندورة : هي من المأكولات الصعبة الهضم سواء كانت مطبوخة أو نيئة ، وتعتبر قشورها أسوأمافيها ، وهي ضارة جدا لمن يعانون من حساسية المعدة .
الشوندر( الشمندر ) : الشمندر المسلوق بالماء حتى النضج من المأكولات العسرة الهضم .
اللفت :ينصح المصابون بعسر الهضم وبالغازات بعدم أكل اللفت بأنواعه ،لأنه عسر الهضم ويولد الغازات بشكل كبير .
لحم الدجاج : يسمح للأشخاص المصابين بعسر الهضم بأكل لحم الدجاج مشويا بدون الجلد ،أي لحم الصدر والفخذ فقط . أما لحم الدجاج المطبوخ بالماء أو مع الحمص أو مع الفطر أو غيرها فإنه من الأطعمة الثقيلة الصعبة الهضم .
ضعف الهضم
البصل Onion :يستعمل البصل من الداخل بأكل بصلة واحدة متوسطة الحجم في اليوم لتحسين الهضم وطرد الغازات المعوية وتليين الباطنة .
افنستين Wormwood : تعالج الام المعدة الحادة ( قرحة المعدة ) بمكمدات المستحلب فوق اعلى البطن .وشرب المستحلب يفيد كثيرا في تقوية الهضم وأجهزته (المعدة ، الأمعاء الكبد ) ويطرد الغازات المعوية .
ويحضر المستحلب بنسنة ملعقة كبيرة من العشبة لكل كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ،ويترك لمدة خمس دقائق للتخمير ثم يشرب منه فنجان واحد في اليوم وبجرعات صغيرة متعددة.
جنجل ( حشيشة الدينار )Hops: يعالج اضطراب الهضم الخفيف وضعف الشهية للطعام في دور النقاهة من الأمراض بنقوع الأزهار البارد .وذلك بنقع ملعقة كبيرة من الأزهار في كوب من الماء البارد لمدة 12 ساعة وشربه بعد تصفيته ، وأما الطلع فيمكن استخدامه بدلا من المغلي وذلك بمقدار نصف غرام عدة مرات في اليوم
إكليل الجبل Rosemary :يستعمل المستحلب لتقوية المعدة والهضم .
جذر قرنفلي :يعطى مستحلب الجذور أو المنقوع بالنبيذ الأحمر لمعالجة ضعف الهضم وفساد الهضم المصحوب عادة بارتفاع الحرارة والإسهال ولاسيما المخاطي منه .ولتقوية الهضم في الشيخوخة.
لعمل النبيذ ينقع مقدار 80 غرام من الجذور المفرومة في زجاجة من النبيذ الأحمر لمدة أسبوع ،ثم يصفى بعد ذلك ويؤخذ منه ملعقة كبيرة قبل الأكل ثلاث مرات يوميا ، ويجب التقيد بالجرعات المذكورة لأن الزيادة تسبب القيء .
الرمان Pomegranate : جيد جدا للمعدة ،الحامض منه يقويها ويساعد على الهضم وهوملين ويطرد الفضلات والغازات .
الزيتون Olive : مقو للمعدة وذو حرارة معتدلة يساعد على الهضم ويفضل تناول الخل مع الزيتون .
السبانخ Spanish :من الخضار سهلة الهضم وتتحمله المعدة بشكل جيد ولايترك بقايا في المعدة وهوملين ومطهر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعريف المعده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: