اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الربو واعراضه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: الربو واعراضه وعلاجه   السبت مايو 10, 2008 6:13 pm

هو مرض يصيب الرئة ويسبب إغلاق الممرات الهوائية. خلال نوبة الربو يحدث تقلص في العضلات المحيطة بالشعب الهوائية ( ممرات صغيرة في الرئة) فتنقبض تلك العضلات وتمنع مرور هواء الزفير إلى الخارج. الذين يعانون عادة يصفون هذه الحالة بــ " الموت جوعاً للهواء" . الأعراض الدقيقة لأزمة الربو هي كحة وتصفير في الصدر وإحساس بانقباض الصدر وصعوبة في التنفس. التقلص الذي يميز النوبة الحادة ليس هو سبب العلة، ولكن نتيجة لالتهاب مزمن وحساسية عالية للممرات الهوائية من مادة مهيجة معينة . النوبة قد تنطلق إذا تعرض الشخص الحساس لمثير أو مادة محدثة للحساسية . الأشياء المثيرة للحساسية والتي عادة تثير نوبة الربو مثل تدليل الاحيوانات، الكيميائيات، العقاقير، سوس التراب، الملوثات البيئية، الريش، الإضافات الغذائية مثل الكبريتيتات، الدخان ، التراب الناعم ، دخان التبغ ، ولكن أي نوع من مثيرات الحساسية قد يحدث أزمة ربو في الشخص الحساس. أشياء أخرى قد تحدث نوبة ربو مثل أضطرابات الغدة الكظرية، القلق، تغيرات درجة الحرارة، التدريبات، شدة الحرارة أو الرطوبة، الخوف ، الضحك ، انخفاض سكر الدم، والتوتر. كذلك العدوى مثل التهاب الشعب الهوائية قد تسبب الأزمة الربوية. مهما كان المحرض ، فهو يجعل الأنابيب الشعبية تتورم وتمتلئ بالمخاط هذا الالتهاب يثير الممرات الهوائية أكثر مؤدياً إلى حساسية أكبر وبالتالي تصبح النوبات أكثر تكراراً والالتهاب أكثرحدة. أخصائيون الربو يخمنون أن زيادة معدلات تلوث البيئة أدت إلى زيادة معدلات حدوث الربو. أوبئة الربو المتعلقة بحالات تلوث الجو حيث يكثر التراب والأجسام الكيميائية خاصة في البيئات المغلقة، معروفة بشكل كبير. التعرض لبعض المواد الكيميائية خلال العمل مثل اليوريثان وعديد اليوريثان Polyurethan.urethane التي تستخدم في صناعة البلاستيك والمواد اللاصقة ، منظفات الملابس، مواد اللحام، كيمياويات التنظيف الجاف وأشياء أخرى قد تكون أيضاً عامل مخاطرة كبير. الاستعداد للأصابة بربو قد يكون وراثياً. في العقد الأخير، زاد عدد الأمريكيين المصابين بالربو حوالي الثلث. واليوم الربو يصيب أكثر من 10 مليون فرد ( 3 مليون طفل ، و7 مليون ناضج) أو 4% من سكان الولايات المتحدة . الأطفال تحت 16 سنة والكبار أكبر من 65 أكثر تعرضاً للإصابة من بقية الأقراد للإصابة بالربو. بالنسبة للأطفال ازداد معدل دخول المستشفيات بسبب الربو خمسة أمثال خلال الــ 29سنة الأخيرة . وبالنسبة للكبار فقد تضاعف . ويكون من الصعب تشخيص الربو بشكل قاطع . فأعراضه قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى مثل التهاب الشعب الهوائية، انتفاخ الرئة ، عدوى أسفل الجهاز التنفسي. للتفريق بين الربو والحالات الاخرى قد ينصح الطبيب باختبارات للدم أشعة سينية على الصدر وقياس للتنفس ( جهاز يقيس كمية الهواء الداخل والخارج من الرئة) . بالتسخيص القاطع والعلاج المناسب ،يمكن تجنب أخطار شديدة للربو. النوبة القلبية هي حالة لها نفس الأعراض كأنواع الربو الأخرى، ولكنها تحدث نتيجة هبوط في عضلة القلب، الربو داخلي المنشأ هو نوع أقل شيوعاً من المرض ،بشكل عام يظهر في مرحلة الشباب ويكون مصاحباً عادة بالأمراض التنفسية الأخرى مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية ويميل للظهور أثناء إصابة أعلى الجهاز التنفسي بعدوى فيروسية. الأشخاص المصابون بربو داخلى عادة يكونون سريعى التأثر بالتغيرات في الطقس ، التدريبات، الضغط النفسي، العوامل الأخرى المتعلقة بالمشاعر الداخلية.

أعراض الربو: -

صفير عند التنفس ،شعور بضيق في الصدر، ضيق في التنفس ،سعال جاف أو مصحوب ببلغم ، قد تكون الأعراض خفيفة أو حادة.


الأسبــــــــــــــــــاب
- حساسية تجاه واحد أو أكثر من المواد المحتملة المثيرة للحساسية، ومنها وبر الحيونات ، غبار المنازل ، دخان السجائر وبعض الأطعمة والأدوية الشائعة مثل الأسبرين، وغالبا ما ينتقل الربو المرتبط بالحساسية ورثياً في العائلات
- قد ينجم الربو عن الإجهاد والتمارين وتلوث الهواء.
قد يؤدي التهاب الرئتين إلى داء الربو.
نسبة الأصابة بالمرض
حالات الربو في تزايد حقاً . فهى تصيب جميع الفئات العمرية ، غيرأن حوالي ثلث الخمسة عشر مليون مواطن أمريكي المصابون بالربو سنهم أقل من 18 عام.

العــــــــــــــــــــلاج
- يؤخذ مغلي أوراق الفراولة لتخفيف نوبات الربو.
- يفرك الزوربخل التفاح منفرداً ، أو يخفف بنقيع الزهر اللاوندا للجلد الحساس.
- يغلى مقدار جوزة من ورق الخبيزة بكوب ونصف ماء ، يحلى بدبس الخروب ويشرب على ثلاث مرات في اليوم، يكرر لمدةعشرة أيام.
- يغلى لتر حليب بقري طازج، ويصب في زجاجة النرجيلة بحيث تحتمل الحرارة ويفعل كما يفعل شارب التنباك حتى يتبدد البخار في الزجاجة. يكرر أسبوعياً بمغلي جديد.
- تسحق ملعقة صغيرة من الحبة السوداء، وتؤكل ممزوجة بالعسل، أو منفردة ، تكرر حسب اللزوم.
- يغلى 100غم تين في لتر ماء ويشرب منة.
- يشرب مغلي الحلبة لكل أمراض الصدر.
- يغلى 18غم نعنع جاف في لتر ماء ربع ساعة، ويستنشق خلالها بخار المغلي بالأنف والفم, ويشرب من المغلي أربعه أكواب مع السكر أو العسل يومياً .
- يغلى 60غم من الملفوف مع200غم ماء مدة ساعة، يضاف بعدها 70غم عسل ، ويشرب المزيج عدة مرات ، توضع كمادات ورق ملفوف على الصدر و موطن الألم، أو يشرب كوبان من عصير الملفوف يومياً .
- يؤكل البقدونس والسرفيل والرشاد، ويشرب عصيرهم أو مغليهم ، أو منقوعهم.
- يؤخذ الرمان لتنظيف الصدر ومجاري التنفس.
- يؤخذ مغلي الزعتر مع التين، أو منفرداً محلي بالعسل، أو يضاف له الزبيب بدل التين.
- يجب الإكثار من الكالسيوم من الحليب أو اللبن أو حبوب فوسفات الكالسيوم، والإكثار من فيتامينC من مصادر للمساعدة على مقاومةالأمراض.
- يؤخذ منقوق التمر لكل أمراض الصدر، ولدبس التمرنفس المفعول.
- يؤكل الكراث نيئاً ،أو يمضغ الزعترالبري، أو يغلى ويشرب.
- تمسك بذور الكراويا في الفم حتى تلين، ثم تمضغ ، لضيق النفس.
- يؤخذ عصير الخس ، السرفيل ، الهندباء لكل علل الصدر والحنجرة.
- يعتمد أحد علاجات الصدر الهامة التالية: تين ، تمر، زبيب، عناب، بالإضافة إلى العلاجات المقررة.
- يؤخذ الترمس مع العسل لضيق النفس والسعال.
الصيدلية الخضراء
يعالج الأطباء الربو بأدوية متعددة – ومن بينها الثيوفيللين Theophylline – توسع الشعب الهوائية هذه العقاقير، التي تعرف بموسعات العشب الهوائية ، عادة ما يجرى تناولها بجانب أدوية استنشاقية.
البن ، والشاي ، ومشروبات الكولا المحتوية على الكافيين, والكاكاو، والشيكولاتة. كل هذه المشروبات شائعة الاستخدام ، إلي جانب حلوى الشيكولاتة، من نباتات وتعد منتجات نباتية، وكلها تحتوى على الكافيين إلى جانب مركبات أخرى تصلح لعلاج الربو.
الإيفيدرا ( Ephedra sinica) Ephedra . يفيد العديد من أخصائيي الأعشاب الطبيعية بأن الإيفيدرا هي واحدة من أقدم العلاجات على مستوى العالم ، فقد استخدمها الصينيون، الذين يسمونها ماهوانج، لآلاف السنين لعلاج الربو وغيره من المشاكل التنفسية.
القراص الشائك ( Urtica dioica) Stinging nettle. منذ 4 قرون ، أفاد العشاب البريطاني نيكولاس كولبيبر بأن جذور وأوراق القرص المستخدم في هيئة عصير أو مشروب ساخن " دواء آمن وفعال يفتح المجاري التنفسية". ولسنين عديدة ،رأى الاستراليون القراص علاجاً جيداً للربو .يشرب الاستراليون عصير الجذور والأوراق مخلوطاً بالعسل والسكر وكان اعتقادهم الراسخ أنة يعالج مشاكل الشعب الهوائية ، ولم يستخدمة الأمريكيون حتى 5 سوات مضت تقريباً ، عندما نشرت دراسة علمية تفيد بأن القراص مضاد قوي للهستامين , والآن تزداد شعبية القراص لعلاج حمى القش والربو. يقوم بعض الأصدقاء المصابين بالحساسية والربو بزيارة حديقتي بانتظام لأجل حصاده ( تحتاج إلى قفاز أثناء التقاط الأوراق ولكن أشواكه تفقد قدرتها على اللسع عند طبخ هذه الأوراق).
الينسون ( Pimpinella anisum) Anise.
الشمار( Vulgare Foeniculum) Fennel. استخدم اليونان مشروب أوراق هذه الأعشاب الساخن لعلاج الربو وغيرة من أمراض الجهاز التنفسي. كلاهما يحتوى على مواد كيميائية نافعة – الكريوسول Creosol و الألفابينين Alpha pinene- تساعد في إذابة وتخفيف إفرازت الشعب الهوائية . تحتوي بذور الشمار ( وهي فاكهة في الواقع ) على حوالي 8800 جزء لكل مليون جزء من الألفابينين. أما الينسون، ورغم استخدامه التقليدي لعلاج المشاكل التنفسية، فيحتوي على 360 جزءاً في المليون فقط من الألفابينين.
عرق السوس ( Glycyrrhiza glabra) Licorice. شراب عرق السوس يلطف الحلق، ويوصى به لعلاج التهاب الحلق ، الكحة ، الربو. عرق السوس وخلاصة آمنا عند الاستخدام العادي بكميات معتدلة ، حتى 3 أكواب يومياً . يبدو أن الاستخدام الطويل أوشرب كميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع ، الخمول ، احتباس الصوديوم والماء،فقد البوتاسيوم ، ارتفاع ضغط الدم.
الجنكة Ginkgo biloba) Ginkgo) . استخدم المعالجون الأسيويون خلاصة أوراق الجنكة آلاف السنين لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والكحة .اشتهرت الجنكة في الغرب لمنافعها المتعلقة بالشيخوخة: زيادة تدفق الدم إلى المخ، علاج السكتات الدماغية ، وغيرها من مشاكل الشيخوخة ، ولكنها لا تزال تستخدم في الصين على نطاق واسع لعلاج الربو. تعمل الجنكة من خلال تثبيط العامل المنشط للصفائح الدموية، وهو بروتين بالدم يلعب دوراً في عملية تقلص الشعب الهوائية.
الطماطم (Lycopersicon Lycopersicum) Tomato والفواكه المالحة، والأطعمة الأخري المحتوية على فيتامين "جـ" . بعد مراجعة حوالي 40 دراسة، تبين أن فيتامين " جـ" ( حوالي 1000مجم يومياً ) ، يساعد في الوقاية من أزمات الربو، وتقلص الشعب الهوائية وعدوى الجهاز التنفسي واحتقان الأنف ودماع العين وغيرها من أعراض الحساسية .
أعشاب متنوعة. بحثت في قاعدة بياناتي عن مركبات تعالج الربو وهاك بعض الأعشاب القليلة التي تستحق الذكر. وجدت 6 مواد كيميائية على الأقل تعالج الربو في الشاي والشمار والفلفل الأحمر، و 5 في البصل والكزبرة وفلفل الجرس , ومجموعة كبيرة تحتوي على 4 مواد: الكرنب الكاكاو، الجزر ، الأويسة الكشمش ، الباذنجان ، الجريب فروت ، البرتقال، عطرالنعناع ، المريمية، الطماطم . وفيما يتعلق بالبحث عن الأعشاب التي تحتوى على أكبر كميات من المركبات المعالجة للربو، كان عرق السوس والشاي أكبر فائزين. أما الكاكاو، الحبهان ، القهوة ، الكولا، البصل، الرجلة، فأغنياء نعم ولكن نسبياً.
فيتامين " ب6 تابع د.ميلفين ويرباخ حالات بعض الأطفال المصابين بالربو وقد تراجعت جرعاتهم الدوائية لعلاج الربو من موسعات الشعب والكورتيزونات بتناولهم جرعة يومية مقدراها 200 مجم من فيتامين " ب6" مرتين يومياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الربو واعراضه وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: