اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض الافكار للتكيف مع حاله النقرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: بعض الافكار للتكيف مع حاله النقرس   السبت مايو 10, 2008 6:35 pm

بعض الأفكار لتكيف مع هذه الحالة

احصل على بعض الراحة . تقول أجاثا ثراش:" إنه أثناء الإصابة بنوبه حادة من المرض، حاول أن تحافظ على راحة المفصل وضعة في وضع مرتفع ،ومن المحتمل أ، تجد بعض الصعوبة في اتباع هذه النصيحة لأن الألم سيكون شديداً ويقول الأطباء:" إنه في أثناء هذه المرحلة من الألم لايحتمل معظم المرضى ملامسة فرش السرير للمفصل المصاب".
تناول إيبربروفين . إن الالتهاب الشديد حول المفصل المصاب هو الذي يسبب الألم . يقول د. جيفري رلايس:" إنه لهذا السبب عندما تحتاج لمسكن للألم ، فتأكد من تناولك لمسكن يقلل الالتهاب- إيبوبرفين ، واتبع الإشادات المكتوبة على العبوة ، وإذا لم تشعر بتحسن بعد تناول الجرعات الموصوفة في النشرة الداخلية ، استشر طبياً قبل زيادتها".
تجنب الأسبرين وباراسيتامول . ليس لكل مسكناتالألم نفس التأثير . يقول د. لايس:" إن الأسبرين ممكن أن يزيد حالة النقرس سوءاً وذلك بوقف إفراز حامض البوليك، كما أ، الباراسيتامول ليس له تأثير كافٍ مضاد للالتهاب حتى يشعرك بتحسن". د
استخدم الثلج. يقول د. جون أبروزو :" أنة إذا كان الألم بالمفصل المصاب شديداً لدرجة أنك لا تحتمل لمسة، حاول أن تضع كمادة من الثلج المجروش ، فإن الثلج مفعولة ملطف ومخدر ، ضع الكمادات على المفصل المصاب واتركها حوالي عشر دقائق ، ضع فوطة أو قطعة اسفنج تحت الكمادة ، وأعد استخدامها بقدرالحاجة".
تجنب الأطعمة الغنية بالبيورين. يقول د. روبرت فورتمان:" الأطعمة الغنية بمادة تسمى بيورين تسبب إفرازالجسم لكميات كبيرة من حامض البوليك ، لذا فإن تجنب هذه الأطعمة بعد تصرفاً حكيماً ، فإغلب الظن أن تلك الأطعمة التي تحفز النقرس تحتوي على ما بين 150 إلى 1000 ملليجرام من البيورين في كل مائة جرام ، وتشمل تلك الأطعمة المتجات الحيوانية الغنية بالبروتين مثل الأنشوجة والمخ ومرق اللحم والقلب والرنجة والكلية والكبد وعصارة اللحم وبلح البحر وسمك السردين وبنكرياس العجل."
قلل من تناول أنواع أخرى من الأطعمة التي تحتوى على بيورين . من الأطعمة التي تسبب مرض النقرس تلك التى تحتوى على كميات معتدلة من البيورين ( من خمسين لمائة وخمسين ملليجرام في كل مائة جرام ) فالحد من هذه الأطعمة إلى جرعة واحدة يومياً ضرورى للمرض الذين يعانون من حالات حادة من النقرس ، وتضم هذه الأطعمة الهليون والبقوليات المجففة والقرنبيط والعدس وعيش الغراب والشوفان والبسلة المجففة والمأكولات البحرية والسبانخ وحبوب الإفطار والخبز والخميرة.
تناول الكثر من الماء. تناول كميات كبيرة من السوائل يسهل إخراج حامض البوليك الزائد عن حاجة الجسم من قبل أن يلحق أية أضرار ، ويوصي روبرت هـ دافيس بتناول الماء ويقول :" معظم الناس لا يشربون ما يكفيهم من الماء ، وللحصول على أفضل نتيجة تناول من خمسة إلى سته أكواب ماء يومياً ".
تناول شاي الأعشاب . وهناك طريقة جيدة أخرى لتناول كميات كافية من السوائل هي تناول شاي الأعشاب، هذه الأنواع من الشاي تخلو من الكافيين والسعرات الحرارية ، لذا فإن تناول كميات كثيرة منها لن يجعلك عصبياً أو يزيد من وزنك ، وتوصي د. إيلينور بلوروك بوش – بشكل خاص – بالأعشاب التالية: نبات الألفية وروح النعناع ، قم بغلي هذه الأعشاب كما هو متعارف عليه وأكثر من تناولها.
لا تشرب الكحول يقول جاري ستوهر:" تجنب الكحول إذا كان لديك تاريخ سابق للإصابة بالنقرس ،فيبدوأن الكحول يزيد من إفرازات الجسم لحامض البوليك ، ويمنع إخراجة من الجسم ، مما يسبب نوبات النقرس لدى بعض الناس، كما تقول د. بلوروك – بوش . وقد تكون البيرة – بشكل خاص – مكروهة ، لأن بها نسبة عالية من البيورين أكثر من النبيذ وغيرها من المشروبات الكحولية.
تحكم في ضغط دمك إذ كنت تعاني من ارتفاع ضغط دمك بالإضافة إلى النقرس، فإنك تعاني من مشكلة مزدوجة ويقول د. لاشمان :" إن هذه المشكلة ترجع إلى أن بعض الأدوية التي توصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم –مثل مدرات البول – ترفع مستوى حامض البوليك بالجسم ، لذا فإن اتباعك لخطوات خفض ضغط دمك سيكون بالطبع تصرفاً حكيماً . حاول أن تقلل من كمية الصوديوم التى تتناولها وأن تنقص وزنك وتمارس الرياضة، ولكن لا تتوقف عن تناول أى دواء وصفه لك الطبيب دون استشارتة مسبقاً.
احذر أنظمة الريجيم الشائعة إذا كنت تعاني من زيادة وزنك ، فإن إنقاص وزنك يعد أمراً واجباً ، ويعاني الأشخاص زائدوالوزن من مستويات عالية من حامض البوليك . يقول د. لايس:" إنه على الرغم من ذلك إلا أنك يجب أن تبتعد عن أنواع الريجيم السائد – والمعروف عنها أنها تسبب نوبات النقرس، وهذه الأنواع – مثل الصيام – تجعل الخلايا تنهار وتفرز حامض البوليك، لذا استشر طبيبك لكى يضع لك برنامجاً لإنقاص وزنك تدريجياً".
خذ رأي طبيبك المعالج بشأن المكملات الغذائية تقول د. بلوروك بوش :" إنه يجب أن تتوخي الحذر عند تناول الفيتامينات، لأن الإكثار من بعض العناصر الغذائية قد يزيد حالة النقرس سوءاً ، كما أن الأكثار من تناول النياسين وفيتامين أ – بالتحديد – قد يسبب نوبه النقرس، لذا استشرالطبيب دائماً قبل أن تزيد كمية الفيتامينات التي تتناولها.
لا تؤذ نفسك لأسباب غير معروفة ، غالباً ما يصيب النقرس المفصل الذي تعرض للأصابة- ويقول د. أبروزو :" حاول ألا تصدم إصبع قدمك بأي شئ ، ولا تسبب الأذى لنفسك ، ولا ترتد ضيفة ، والتى يمكن هي الأخرى أن تعرض مفاصلك لإصابات بسيطة".
توصيات
- عند حدوث نوبة للنقرس ، تناول الفواكهة والخضروات غير المطهوه لمدة أسبوعين . العصائر أفضل شئ، وعصير الكرز المجمد أو الظازج ممتاز. تناول أيضاً عصير الكرفس مخففاً بالماء المقطر ، أستخدم الماء المقطر وليس ماء الصنبور . الكرز والفراولة تعادل حمض اليوريك ، فتناول الكثير منها . تناول أيضاً الحبوب والبذوروالمكسرات.
- تناول غذاء يفتقر إلى البيورينات طوال الوقت . البيورينات هي المركبات العضوية التي تسهم في تكوين حمض اليوريك. وتتضمن الأطعمة الغنية بالبيورين والتي ينبغي تجنبها الأنشوجة والهليون ( الأسباراجس) ومرق اللحم والرنجة وصلصات اللحم وخلاصة اللحم وعش الغراب وبلح البحر والسردين وبنكرياس العجل أوالحمل.
- تناول كميات كبيرة من المياة النقية ، فالسوئل تعزز إخراج حمض اليوريك.
- لا تتناول أي نوع من اللحم ، بما فيها لحوم الأحشاء ، فاللحم يحتوي علي كميات كبيرة جداً من حمض اليوريك.
- لا تتناول الكحول فهو يزيد من تكوين حمض اليوريك وينبغي حذفة من الغذاء وتجنبة تماماً .
- لا تتناول أية أطعمة مقلية أو المكسرات المحمصة أو أية أطعمة أخرى تحتوي على الزيت (أو تم طهيها فيه) الذي تعرض للحرارة فعند تسخينة ، يصبح الزيت زنجاً ، والدهون الزنجة تدمر فيتامين هـ مما يؤدى إلى زيادة كميات حمض اليوريك الناتجة.
- تجنب الأطعمة الدسمة مثل الكعك والفطائر ، واحذف الدقيق الأبيض والمنتجات السكرية من غذائك.
- تجنب الحمض الأميني جلايسين، فيمكن أن يتحول بسرعة إلى حمض اليوريك عند الأشخاص المصابين بالنقرس.
- حد من تناولك لكافيين والقنبيط والفول أو الفاصوليا المجففة والعدس والسمك والبيض والشوفان والبازلاء والدجاج والسبانخ ومنتجات الخميرة.
- إذا كنت بديناً فتخلص من الوزن الزئد . يؤدى التخلص من الوزن الزائد إلى أنخفاض مستوى حمض اليوريك بمصل الدم وتجنب النظم الغذائية المتشددة لإنقاص الوزن فإنقاص الطعام فجأة أو الصيام لمدة أطول من ثلاث أيام قد يؤدى إلى زيادة تركيز حمض اليوريك.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الافكار للتكيف مع حاله النقرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: