اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامساك واعراضه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: الامساك واعراضه   السبت مايو 10, 2008 6:36 pm

ينتج الإمساك عند تحرك المواد المخلفة ببطء خلال الأمعاء مؤدية إلى أن يصبح التخلص منها بطيئاً و/ أو قليلاً . الإمساك قد يؤدي إلى أمراض متعددة منها التهاب الزائدة الدودية ، سوء رائحة النفس ، سوء رائحة الجسد ، اللسان المعطى ، الاكتئاب ، التهاب نتوءات الأمعاء، الإجهاد ، الغازات ، الصداع ، البواسير ، الفتق ، سوء الهضم ، الأورق، متلازمة سوء الامتصاص ، السمنة، دوالي الأدوردة. وقد يؤدي أيضاً إلى ظهور أ/راض مثل سرطان الأمعاء. من المهم أن تتحرك الأمعاء الغليظة بنظام يومي . القولون يحوي مخزن المخلفات التي يجب أن يتم التخلص منها خلال 18-24 ساعة. السموم الضارة تتكون بعد هذه الفترة . السموم ومولدات الحساسية والأجسام المضادة من بكتريا الأمعاء الغليظة وجزيئات الطعام غير المهضومة قد تلعب دوراص في حدوث مرض السكر، الالتهاب السحائي، وهن العضلات ، أمراض الغدة الدرقية ، الكانديدا، الغازات والأنتفاخ المزمن ، الصداع النصفي ، الإجهاد ، وتقرحات الأمعاء الغليظة. في معظم الحالات ينتج الإمساك عن نقص الالياف والسوائل في الطعام . عوامل مسببة أخرى تتضمن عدم كفاية التدريبات ، تقدم العمر ، مشاكل العضلات ، أمراض الأمعاء، الأمراض العصبية ، سوء التغذية ، خاصة تناول أطعمة مملحة كثيرة. قد يكون الإمساك من الأعراض الجانبية لمكملات الحديد وبعض العقاقير مثل مسكنات الألم ، ومضادات الاكتئاب . وهو منتشر أيضاً خلال الحمل. ارتفاع معدل الكالسيوم وانخفاض عمل الغدة الدرقية قد يؤدي إلى الأمساك. المصابون بالسكرأو الفشل الكلوي معرضون للإصابة بالأمساك أيضاً . في كبار السن يكون سبب الإمساك هو الجفاف ، وفي كل الأعمار يكون الأكتئاب عاملاً مسبباً. نسبة قليلة من الناس، مثل المصابين بإصابات النخاع الشوكي، مشكلة الإمساك لديهم ناتجة عن تلف الأعصاب التي تنظم حركة الأمعاء الغليظة . في حالة تدعى " مرض هرشسبرنج " الإخراج الطبيعي للبرازيكون مستحيلاً لأن الأعصاب داخل الأمعاء الغليظة تكون مفقودة. الخلايا العصبية في جدار القولون قد تلف أيضاً بواسطة استخدام الملينات المستمرلفترة طويلة. عندما يحدث ذلك، فالأمساك يكون لا مفر منه. شرخ فتحة الشرج، وجود جلطة في البواسير، أو وجود عدوى في الشرج قد يؤدي إلى انقباض ناتج عن ألم على درجة من القوة تعوق إخراج البراز.

الأعـــــــراض:-
- تباطؤ حركة الأمعاء وعدم توترها- أي كل 3 أيام تقريباً عند الراشدين، أو كل 4 أيام عند الأولاد.
- صعوبة وألم في إخراج البراز.
- البراز قاس ومتماسك.
يعني الأمساك أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين لأن حركة الأمعاء العادية تختلف من شخص إلى آخر. تكون حركة الأمعاء " عادية " عموماً عند إفراغ الأمعاء لغاية 3 مرات يومياً أو حتى مرة كل 3 أيام. ويحدث الإمساك عند حصول تغيرفي النمط العادي ويصبح البراز قاسياً جداًَ لدرجة يجد المرء صعوبة في التخلص منه.
الأســــــــــــباب:-
- إن السبب الأساسى الذي يجعل الناس يعانون من الإمساك هو عدم وجود كمية كافية من الألياف في غذائهم . ويمكن العثور على الألياف في أطعمة مثل الفاكهة والخضار، والخبز الكامل ، والمعكرونة والأرزالبني.
- يمكن أن ينتج الإمساك أيضاً عن نقص في السوئل.
- إن عدم ممارسة كمية كافية من التمارين قد يؤدي أيضاً إلى الإمساك
- إن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد قد يصابون أحياناً بالأمساك.
- يمكن أن تنجم الإمساك عن بعض مكملات الفيتامين ، مثل الحديد والكالسيوم ، وبعض الأدوية ، مثل مضادات الهستامين.
- تصاب النساء الحوامل بالأمساك غالباً.
- إذا استمر الأمساك لمدة طويلة، يمكن أن يكون دليلاً على مرض أكثر خطورة.
العــــــــلاج:-
- إن النقيع المصنوع من أوراق الهندباء البرية يمكن أن يكون مليناً للأمعاء . ضع ملعقة من الأوراق المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق ، ثم صف المزيج . يمكن أيضاَ استخدام أعشاب مثل النساء والكسكار، وهنا يشترط الخضوع لمراقبة طبية.
- امزج 3 قطرات من الزيوت العطرية لإكليل الجبل والمردكوش مع قطرتين من البابونج في 30 مل من زيت اللوز . دلك برفق باتجاه عقارب الساعة حول الصرة.
- المدامة على تناول الفاكهة والخضار يمنع حدوث الإمساك.
- تطبخ الحلبة ، وتؤكل الحبات،ويشرب ماء الطبخ كالشاي.
- يؤكل التين الجاف أو الأخضر على الريق ، أو تنقع حبات من التين الجاف مساء وتؤخذ مع ماء النقع صباحاً، أو يؤكل التمر لتكافح أليافةالأمساك.
- تؤكل الهندباء البرية نيئة ، أو يغلى 4 غرسات في لتر ماء عشرة دقائق وتشرب الكمية خلال وجبات الطعام.
- تشرب المتة على الريق كملين .
- يؤخذ مغلى العصفر كمسهيل .
- تغلى ملعقة نخالة قمح بكوب ماء ،ويحلى بالعسل ويشرب .
- ينقع 10-12 ورقة سنامكي 12ساعة ،ويشرب ماء النقيع .
- تؤخذ تفاحة ليلاً أ, برتقالة على الريق للتليين ،وتؤخذ تفاحة على الريق للتسهيل .
- يؤخذ اللبن الرائب بشكل دائم لمحاربة الإمساك .
- يمكن تجنب الإمساك مع الأيام بتناول القمح المسلوق ، والخميرة ، والعسل الأسود واللبن بشكل دائم .
- يؤخذ العسل بشكل عادى لمقاومة الإمساك .
- بؤكل البطيخ الأصفر (الشمام )لمكافحة الإمساك .
- يؤخذ كوب من عصير اليقطين أو عصير الكوسا على الريق .
- يشرب حليب الغنم على الريق لمكافحة الإمساك ،و يؤخذ بدسمه.
توجد العديد من الأعشاب التي تقي من الإمساك وتعالجة.
الكتان (Linum usitatissimum) Flax.
أجاز اللجنة E ( وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ) استخدام الكتان كعلاج عشبي للأمساك . وتنصح اللجنة E بتناول 1-3 ملاعق كبيرة من حبوب الكتان السليمة أوالمطحونة مرتين أو ثلاث يومياً لعلاج الإمساك المزمن.
تحذير مهم: إذا اتبعت هذا الأسلوبالعلا جي فعليك أن تشرب كميات كبيرة من الماء، نحو 8 أكواب يومياً للحفاظ على حركة هذه الكتلة خلال الأمعاء.
بذرقطونا ( Plantago ovata) Psyllium .
تحتوي بذورعشب بذورعشب بذر قطونا على ألياف تدعى المخاطية والتي تمتص جزءاً كبيراً من السوئل الموجودة في القناة الهضمية مما يجعل هذه الحبوب تزداد حجماً ، مما يضيف زيادة في حجم البراز، فيضغط البراز على جدارالقولون ممايسبب أنقباض عضلات الأمعاء والإحساس بضرورة التبرز . لبذر قطونا شعبية كبيرة في ألمانيا ، وتجيز اللجنة E تناول3- 10 ملاعق كبيرة يومياً لعلاج الإمساك المزمن.
الصبارAloe vera) Aloe ، وانواع متعددة).
والنبق المسهل ( Rhamnus catharticus) Buckthorn.
والكسكارة ( Purshianus rhamnus) Cascara sagrada .
والفرانجولا ( Frangula alnus ) Frangula.
والسنا (Cassia senna) Senna .
تحتوي هذه الأعشاب على مادة كيمائية تسمى أنثراكينونات وهي ملين قوي . وتوافق اللجنة E على استخدام هذا الأعشاب لعلاج الإمساك المزمن مع بعض التحفظات. ويقترح ألا تستخدم هذه الأعشاب إلا كحل أخير. يجب أن تجرب الأدوية الغنية بالألياف والأعشاب الأكثر رقة قبل استخدام هذه الأعشاب. الأكثر رقة قبل استخدام هذه الأعشاب . فإي عشب يحتوي على الأنثراكينونات قد يكون أقوى من اللازم . إن كنت تستخدم لحاء النبق المسهل والكسكارة والفرانجولا فاستخدام اللحاءالقديم . فالأنثراكينونات الطازجة قد تؤذي الأمعاء مسببةالإسهال الدموي والقيء . يجب ألا تستخدم هذه الأعشاب لفترات طويلة، ويجب ألا تستخدم مع الحمل والرضاعة . إذا استخدمت هذه الملينات لفترة طويلة فقد تصبح مدمناً لها . لذلك لا تستخدمها إلا كحل أخير .
الحلبة Trigonella foenum- graecum)Fenugreek).
تحتوي الحلبة مثلها مثل بذر قطونا على مادة المخاطية الممتصة للسوائل . إذا استخدمت حبوب الحلبة فيجب أن تشرب الكثيرمن الماء ليدفع هذه الحبوب . ولا تستخدم أكثر من ملقعتين صغيرتين في المرة الواحدة حتى لا تصاب بآلام البطن.
الراوند ( Rheum officinale) Rhubarb
أنا أحب هذه الوصفة والتي تأتي من الطبيب رونالد هوفمان، وقد نشرت هذه الوصفة في مجلة Parade. اغل 3 من سويقات الرواند الخالية من الأوراق حتى تنهرس ، ثم أضف كوباً من عصير التفاح وربع كوب من الليمون المقشروملعقة كبيرة من العسل ، وبذلك تكون قد صنعت مشروباً سميكاً لاذعاً قادراً على أنجاز المهمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الامساك واعراضه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: