اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 | 
 

 علاج الاسهال بالاعشاب الطبيعيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل: 1268
العمر: 26
المزاج: املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول:
المزاج:
دعاء:
تاريخ التسجيل: 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج الاسهال بالاعشاب الطبيعيه   الأحد مايو 11, 2008 12:44 am

الأعشاب التي تساعد في علاج الإسهال
القرفة ( (innamon
احتس فنجاناً واحداً من مشروبها الساخن كلما احتاج الأمر. مشروب القرفة سوف يوقف الإسهال بسرعة إلى حد ما، على حد قول د. دي ماركو. هذه الوصفة من عشابة تستعملها. أضف ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى فنجان واحد من الماء المغلي واتركة منقوعاً لمدة 10-15 دقيقة . صب المشروب من خلال ورق مناديل لتصفية ثفل القرفة، ثم أشربه.

الشاي الأخضر والأسود( Tea)
احتس من فنجان واحد إلى خمسة فناجين يومياً . كل من الشاي الأخضروالأسود يحتويان على مقادير كبيرة من التانين ، على حد قول فاروإي . تايلر، دكتوراه في الفسلفة وفي العلوم،أستاذ شرفي متميز لعلم وصف العاقير بجامعة بيردوبويست لافاييت ، إنديانا، وهذا مهم لأن التانين يساعد أمعاءك على تكوين غلالة واقية تمنع امتصاص السموم التي سببت لك الإسهال . والفارق الوحيد بين الشاي الأخضروالشاي الأسود يكمن في طريقة إعداد الأوراق. فالشاي الأخضر، بسبب تجفيفة بعد حصادة، يحتفظ بمقادير أكبرمن التانين أما الشاي الأسود ، مثل شاي إيرل جراي واورانج بيكو، يصنع بترك الأوراق تتخمر قليلاً قبل التجفيف.
الدردارالزلق ( Slippery)
تناول 30-40 قطرة من الصبغة كل ساعتين، أو تناول ربع ملعقة صغيرة من المسحوق ثلاث أو أربع مرات يومياً ، إلى أن يزيد الأسهال. وقد يكون من بين الآثار الجانبية السيئة للإسهال، على حد قول جيمس س. سنسنج ، وهو أخصائي معالجة بالطبيعة ، وأستاذ زائر متميزبجامعة بريديج بورت ، كلية الطب الطبيعي بكونكتيكت والرئيس المؤسس للرابطة الأمريكية للأطباء المعالجين ، القرقرة الشديدة والأضطراب المزعج بالأمعاء.
الجزر( Carrot)
تناول من ربع إلى نصف فنجان من الجزر البيورية كل ساعة.الجزر غني بالبكتينات، وهي مواد يمكنها أن تهدئ من أمعائك الدقيقة التي مزقتها الحروب مع الإسهال وأن يبطئ من حركة مرور البراز داخل قولونك . وللحصول على تلك الفوائد، ينصح د. سنسنج بتناول الجزرالبيورية طوال فترة إصابتك بالإسهال . قم بإعداد البيورية بطهي بعض الجزر المغسول إلى أن يصبح ليناً بعض الشئ ، ثم ضعة في الخلاط مع بعض الماء. أضف مقادير قليلة من الماء أثناء عملية الخلط إلى أن يصبح الخليط في قوام طعام الأطفال. ويضيف د. سنسج أنة بإمكانك تناول نفس القدر من صوص التفاح كل ساعة إلى أن يتوقف الإسهال . وهو مهدئ جيد للأمعاء.
وهناك أعشاب أخرى تساعد في علاج الإسهال
- إذا كنت تعاني من نوبات موسمية من الإسهال ، فاستخدم جذور ثمر العليق ، البابونج ، البوداركو و/ أو أوراق توت العليق . يمكن تناول الأعشاب في شاي أو تضاف إلى صلصة تفاح ، موز، الأناناس ، أو عصير البابايا.
تحذير : لا تستخدم الكاموميل بشكل مستمر، وتجنبه تماماً إذا كنت حساساً من الرجيدات .
- كبسولات الشطة – تناولها مرتين إلى ثلاثة يومياً – قد تكون مفيدة
- شاي الزنجبيل مفيد في حالات التقلص العضلي وإلم البطن.
- جذع الدردار المنزلق كشاي أو مستخلص يعتبر ملطفاً للقناة الهضمية.



16 علاجاً للتعامل مع الإسهال
علاقة اللبن بالإسهال . يقول د. ويليام تشى : " إ ن أحد الأسباب الرئيسية التى تؤدى للإصابة بالإسهال في الولايات المتحدة الأمريكية هو عدم تحمل اللاكتوز ( سكر اللبن) ، حيث يتفق بعض الخبراء على أن عدم تحمل اللاكتوز هو السبب الأساسي "، فيقول أغلبهم :" إنها عدوى فيروسية وراء الأصابة بالإسهال ، ويتفق كل الخبراء على أنة رئيسي لإصابة البالغين الأصحاء بالإسهال". يقول د. تشى :" يصاب الإنسان بعدم تحمل اللاكتوز هو طفل رضيغ ، أو قد يصاب به فجأة وهوبالغ ، فعندما تشرب اللبن سوف تشعر بحدوث غازات وألم وإسهال". والعلاج بالطبع ، هو تجنب الأطعمة التى تحتوى على اللاكتوز، بما يعنى الامتناع عن معظم منتجات الألبان، باستثناء الزبادى وبعض أنواع الجبن الناضج ، مثل الجبن الشيدر. يقول د. تشى :" بمجرد أن تمتنع عن هذه الأطعمة سوف يتوقف الإسهال من تلقاء نفسة".
جرب اختبار التحمل بعد أن عرفت طبيعة حالة عدم تحمل اللاكتوزالتى تعتمد على جرعة اللاكتوز وقدرتها على الظهور فجأة، كيف يمكنك التأكد عماإذا كانت منتجات الألبان مسئوله عن مشكلتك الحالية أم لا؟
يقول د. ليبرمان: " إن ما أفعلة هو أننى أمنع مرضاى عن تناول منتجات الألبان لمدة أسبوع أو أسبوعين وأنتظر لأرى أثرة ، فإذا ساعد المرضى عدم تناولهم اللبن لمدة أسبوع فإنى أجعلهم يضيفون منتجات الألبان بالتدريج إلى طعامهم ، مع أعلامهم أنه عند مرحلة معينة قد يصلون لمستوى تعود فيه أعراض عدم التحمل للظهور. " ولكن يلاحظ د . ليبرمان أنة بمجرد أن يعرف المريض المستوى الذى تظهر فيه الأعراض مرة أخرى، فإنه يستطيع بعد ذلك تجنب الإصابة بالإسهال الناتج عن اللاكتوز وذلك بتناول كمية أقل من تلك التى تسبب له الإسهال . ( لمزيد من النصائح ، انظرعدم تحمل اللاكتوز).
فكر في الأدوية التي تتناولها يقول خبراؤنا:" إنه يوجد احتمال كبير أن حالة الإسهال التى أصابتك الآن سببها يرجع للحموضة التى عانيت منها في بداية هذا اليوم، وليس هذا بسبب وجود علاقة مباشرة بين المعدة والأمعاء ، وإنما بسبب مضاد الحموضة الذى تناولته اليوم، لكى تخفف من حدة الحموضة". يقول د. هاريس كليرفيلد :" تعتبر مضادات الحموضة السبب الأكثر شيوعاً وراء حالات الإسهال التي تسببها الأدوية".
الأسهال في السن الصغير خطرقد يكون الإسهال لدى الأطفال الرضع والصغار خطيراً ، يتعرض الأطفال للإصابة بالجفاف بسرعة ، وليس بمقدورهم التعبير عما يشعرون يه بالتحديد ، ولكى نساعد على علاج حالات الإسهال الحاد في الرضع والصغار، قمنا باستشارة د. لورين ستيرن، وتلك كانت نصائحها:
يجب استخدام العلاج المناسب تقول د. لورين:" لا يعتبر الماء وعصائر الفاكهة أفضل السوائل لعلاج الجفاف عند الأطفال ، ونصيحتى هى أن محاليل علاج الجفاف مفيدة للرضع والأطفال الذين يتعلمون المشى خلال حالات الإسهال الحاد، ويمكنك صناعة محلول معالجة الجفاف بنفسك
( أضف ملعقة صغيرة من السكر وذرة ملح إلى لتر واحد من الماء) ، ولكن إذا أخطأت المقدار، فقد تزيد نسبة الأملاح لدى طفلك ، فإذا كنت قادراً على تحمل تكاليف محاليل الجفاف المتوفرة في الأسواق ، فهذا أفضل لك ، فهناك عدة أنواع متوفرة بالصيدليات دون وصفة طبية:"
ضروة المواظبة على إطعام الطفل تقول د. ستيرن." ينبغى ان تواظب على إطعام الصغير ، ولكن ينبغى عليك تجنب اللبن لمدة يوم واحد إذا كان الاسهال حاداً ، ويتوقف الطعام الذى تعطية لطفلك على عمرة ، لذا فإننى أوصى بحبوب الأرز للأطفال الرضع ، وصلصة التفاح والموز لمدة يوم أو يومين فهذه الأطعمة تتميز بأنها ممسكه نوعياُ ما ، وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً فليكن طعامهم عيشاً محمصاً (توست ) جافاً ، وبسكوتياً سادة غير محلى ودجاجاً منزوعاً جلدة وأطعمة أخرى غير حريفة ".
كن على علم بموعد الامتناع عن العلاج تقول د. ستيرن :" إن أكبر خطأ يرتكبة معظم الناس هو : أنهم لا يعرفون متى يتعين عليهم أن يتوقفوا عن العلاج،فقد يصاب الطفل بلين في البراز لفترة معينة بعد الإصابة بالإسهال – قد يتبرز الطفل برازاً سائلاً مرة أو مرتين في اليوم بخلاف ما ذكرنا ، فليس من الضرورى المواظبة على نظام غذائى صارم ، قم بذلك لمدة يومين فقط".
جرب الجزر كعلاج وتقول:" يرى بعض الناس أن عصير الجزر المطبوخ هو أفضل شئ في العالم لعلاج الإسهال عند الأطفال ، يمكنك أن تدخل عصير الجزر في نظام طفلك الغذائى إذا أردت ذلك". ( قد يعمل الجزر على التعجيل بالشفاء وذلك لأنة يعوض الإليكتروليتات والمعادن التى يفقدها الطفل أثناء إصابته بالإسهال).
أعيدى البكتريا لمكانها تقول د. ستيرن:" بعد مرور أول يومين يعمل الزبادى على إعادة تعمير الأمعاء بالبكتريا النافعة ، فقومى بإطعام هذة البكتريا. نصف كوب زبادى سادة يومياً سيعمل اللازم".
وتذكرى نصيحة والدتك وتقول". إن حساء الدجاج ، وحساء اللحم البقرى مفيدان لطفل يتعدى عمره عاماً ، فبالنسبة لبعض الأطفال تكون كمية الملح العالية الموجودة بالحساء مفيدة لأنها تجعلهم يشربون حينما لا يرغبون ، ولكنى لا استعملها أكثر من مرة أو مرتين يومياً ".
التزم نظاماً غذائياً شفافاً حسناً فإنك لم تأكل العبوة الثانية من أيس كريم ولم تسافر للمكسيك الأسبوع الماضى،ولكنك أصبت بالإسهال ، على أية حال ، فإنت الآن تشعربالجوع والقلق في نفس الوقت وهناك شئ واحد تريد معرفته هل تتناول الطعام في هذة الحالة أمرصحى؟ يجيب خبراؤنا على هذا السؤال بــ " نعم" ولكن مع مراعاة بعض التحذيرات: يقول د. تشنى :" ابداً بنظام غذائي يعتمد على السوائل الشفافة مثل مرق الدجاج والجيلى وأطعمة وسوائل أخرى ذات لون شفاف ، إن السبب في ذلك هو التزام نظام مثل هذا حتى ينتهى الإسهال ، فأنت لا تبغى أن تجبر جهازك الهضمى على التعامل مع ما هو أكبر مما يعانية". تكون بدأت العلاج بالحساء والجيلى ، يمكنك إضافة الأرز أو الموز أو صلصة أو الزبادى بالتدريج إلى نظامك الغذائى مع تحسن الأعراض .
أكثر من تناول السوائل يقول د. ماكفارلاند: " لا يهم نوع الطعام الذى تأكلة كثيراً ، أهم شئ هو التأكد من تناولك للسوائل بكميات كبيرة ،بالرغم من أن الكثير لا يرغبون في تناول كميات كبيرة من السوائل أثناء الإصابة بحالات حادة من الإسهال". يتفق كل خبرائنا أن زيادة كمية السوائل التى تتناولها ضرورية للوقاية من الجفاف.
تجنب هذه الأطعمة بالرغم من أن الطعام قد لا يكون بنفس أهمية السوائل للتغلب على الإسهال في أحسن صورة ممكنة ، إلا أن هناك بعض الأطعمة التى يجب تجنبها نظراً لطبيعتها التى تسبب اضطرابات بالأمعاء ، ومن بين هذة الأطعمة البقوليات والكرنب وكرنب بروكسل. ويمكن لأطعمة أخرى تحتوى على كميات كبيرة من الكربوهيدرات التى يصعب امتصاصها داخل الجسم أن تزيد حالة الإسهال سوءاً ، وهذه القائمة تشمل: الخبز والمكرونة وغيرها من منتجات القمح والتفاح الكمثرى والخوخ والبرقوق والذرة السكرية والشوفان والبطاطا والردة المعالجة.
تجنب المياه الغازية يقول. د كليرفيلد :" إنى أنصح بتجنب المشروبات التى تحتوى على الكربونات، فالغازات التى تحتوى عليها هذه المشروبات قد تزيد موقفك الحساس سوءاً.
ابتعد عن المطبخ وبما أننا نتحدث عن الأطعمة ، فلا ينبغى عليك أو على أى فرد من عائلتك مصاب بالإسهال أن يقوم بإعداد الطعام لبقية أفراد المنزل حتى ينتهى الإسهال ، كما يجب غسل الأيدى جيداً بالنسبة لك ولأفراد اسرتك لمنع العدوى الطفيلية من الانتشار، ( إذا كانت طبيعة عملك تتطلب التلامس مع أعداد كبيرة من الناس أو إعداد الطعام ، فإن قانون الدولة يطالبك بالتوقف عن أداء عملك حتى تتنتهى هذه الأعراض) .
إذا كان من الضرورى – فعليك بتناول شئ يوقف الإسهال إن الخبراء يصرون على أن أفضل علاج للإسهال هو أن نتركة إلى أن تزول الأعراض ، أما إذا كان من الضرورى عليك الذهاب إلى مكان ما ويجب عليك أن تتحكم في ذلك ، فهناك عقار يسمى إموديوم متاح في شكل كبسولات وسائل وهو أفضل علاج لهذه الحالة.
لا تعتمد على العلاج بالغذاء إن أشياء مثل أقراص البكتين والأسيدوفيلس ومسحوق الخروب والشعير والموز والجبن القريش والشاى وغيرها من العلاجات الشعبية التى تستخدم لعلاج الإسهال لا تعد مفيدة ويقول عنها د. ماكفارلاند :" إنها تعمل على ربط الأمعاء وأبطاء عملها ، وأنت لا تريد ذلك ، لأن ذلك يعنى زيادة الوقت الذى تتواجد في الأشياء المسببة للمشاكل بداخلك، وكل ما تريده أنت هو إخراجها، فأفضل علاج هو أن تترك الطبيعة تأخذ مجراها".
ملاحظة
يقول د. جويل ب. ماسون ، أستاذ مساعد الطب والتغذية بجامة تافتس بميدفورد، ماساشوستس : " هناك مليون سبب وسبب للإسهال " ، غيرأنة للأسف ، أن أغلب الحالات التى تزول بعد مدة قصيرة – أى لا تستمرأكثر من يوم أو يومين أوثلاثة – لا تؤدى إلى تفادى احتياطيات جسدك الغذائية بالدرجة التى تلحق بك الضرر، وهو ما يمثل أهم تأثير صحى للإسهال. يقول د.ماسون : الأسهال الناجم عن عدوى ميكروبية حادة أو ما يسمية الناس أنفلونزا القناة الهضمية ، يرتبط عادة بعدوى إما فيروسية وإما بكتيرية ، هو يزول من تلقاء نفسة ويأخذ مداه خلال بضعة أيام إلى أسبوع ثم يتوقف. الخطر المباشر الوحيد هنا هو فقدان السوائل والأملاح ، ومنها الصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم".
توصيات
- اشرب كميات كبيرة من السوائل مثل الخروب الدافئ ، عصير الجزر والمشروبات الخضراء وكذلك الكثير من الماء عالي الجودة فقدان السوائل المستمرة نتيجة الإسهال قد يسبب جفافاً وضياع المعادن الضرورية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم.
- كل نخالةالشوفان والإرز والأطعمة النيئة والزبادى والمنتجات الحامضية يومياً . الطعام الغني بالألياف مهم حيث زيادة تناول الألياف يزيد تناول الساوائل خاصة الماء المقطرمع تركيزمن المعادن النادرة مضافة إلية.
- اشرب 3 أكواب ماء أرز يومياً . لعمل ماء الأرز، اغل نصف كوب أرزبني في 3 أكواب ماء لمدة 45 دقيقة ، صف الأرز واشرب الماء كل كذلك الأرز . الأرز يساعد في تكوين البراز والإمداد بفيتامينات ب المطلوبة.
- لا تتناول أي منتجات ألبان ( ما عدا المنتجات الحامضية قليلة الدهون) فهى قد تسبب حساسية بصورة كبيرة . بالأضافة إلى أن الإسهال يسبب فقداناً مؤقتاً في الأنزيمات الهاضمة للاكتوز ( سكر الحليب) . قلل تناولك للدهون والأطعمة المحتوية للجلوتين ومنها الشعير والشوفان والقمح . تجنب الكحول والكافيين والأطعمة الحريفة.
- اترك حالات الإسهال البسيطة تأخذ دورتها. فهى طريقة للجسم لكي يتخلص من السموم والبكتريا والأشياء والأشياء الغريبة الأخرى داخلة . لا تتناول أى عقاقير لوقف الإسهال لمدة يومين على الأقل ، واستمر بعدها على السوائل لمدة أربع وعشرين ساعة لإعطاء الأمعاء فترة راحة.
- في حالة حدوث أي من الحالات الآتية استشر مختص الرعاية الصحية: استمرار الإسهال أكثر من يومين، وجود دم في البراز ، لون البراز أسود كالقار، عندك حمى أكثر من 101 فهرنهيت، يوجد ألم الفم أو تثني الجلد أو توقف أو نقص البول.
أعتبارات عامة
- مسحوق الخروب غني بالبروتين ويساعد على وقف الإسهال.
- قد يكون شاي كومبوتشا نافعاً في حالات الإسهال وأمراض الهضم الأخرى حيث إن له خواص مزيلة للسموم ومقوية للمناعة.
- تثبت الإصابة بالإسهال المزمن في الأطفال الصغار إذا سهل الطفل 4 أو 5 مرات إسهالا مثل الماء في اليوم . الرضع المصاب بالأسهال معرض لحدوث الجفاف بسرعة ويجب فحصة بواسطة مختص رعاية صحية بسرعة.
- إذا كان الإسهال مزمناً ومتكرراً ، فإن هناك سبباً خلفه مثل الحساسية من الطعام ، العدوى أو طفيليات الأمعاء، اختبارالحساسية قد يحدد إذا كان لديك حساسية من الطعام أم لا . يمكن أن تعمل مزرعة براز لعرفة إذا كان هناك طفيليات أو عدوى .
نصائح غذائية
الإسهال الحاد قد يستمرليومين لا أكثر ، لكنه قد يجعلك تشعر بهزال وضعف فتصبح وكأنك قطيطة مسكينة . وإليك بعض النصائح التي تعيدك واقفاً على قدميك من جديد تزأر وكأنك أسد هصور.
استمع إلى صوت جسدك . يقول د. وليم ب. رودمان، طبيب ممارس برابطة الجهاز الهضمي بواسطة فلوريدا بأورلاندو، إنه ينبغي أن يبطؤ معدل الإسهال بعد 24 ساعة من بدء ارتشاف السوائل . وعندما يحدث ذلك ، ابدا في الأهتمام بما يأمرك به جسدك ، فعندما يتكلم الجسد ، حسناً ، فإنة ربما كان يشعر ببعض الجوع وهذا هو الوقت المناسب لإعادة تقديم الطعام إلية.
اتجة للطعام الرقيق. أولى الأطعمة التي عليك بالوصول إليهاهي الكربوهيدرات المركبة اللطيفة مثل المعكرونة والخبز الأبيض وشراب التفاح ، حسبما يقول د. رودمان. ابدأ بربع الكمية التي اعتدت على تناولها، ثم انظرإن كانت حدة الإسهال ستخف أم لا. فإذا استرحت بطنك ولم يعاودك الإسهال ، فزد بعد ذلك من كمية الطعام في الوجبة التالية.
ترفق بنفسك . قم تدريجياً بزيادة مقدار طعامك إلى أن تعود إلى حجم وجبتك الكاملة ، على حد قول د. رودمان . فإذا لم تسترح بطنك أو عاودك الإسهال ، فعد من جديد إلى المستويات السابقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

علاج الاسهال بالاعشاب الطبيعيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علاج الصدفية بالاعشاب الطبيعية
» علاج البنكرياس بالاعشاب والطب البديل
» أسباب مرض أديسون وعلاجه بالاعشاب
» مكتبة الطب النبوي والتداوي بالاعشاب
» علاج السحر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-