اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج التهاب المفاصل بالاعشاب   السبت مايو 10, 2008 6:48 pm

الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب المفاصل
البوسويليا Boswellia
لتسكين الألم المزمن ، تناول 450 ملليجرام في شكل كبسولات أربع مرات يومياً. خلاصة مأخوذه من شجرة بخور اللبان قد تحمل مفتاح تسكين ألم الالتهاب المفصلي دون المعاناة من الآثار الجانبية غير المستحبة، على حد قول د. برودهيرست. فداخل الشجرة ذات الرائحة العطرية توجد مواد كيماوية تسمى أحماض البوسويليك . وتشير الأبحاث إلى أن تلك الأحماض تقطع الطريق على عملية الالتهاب مبكراً عن طريق الحيلولة دون إنتاج الكيماويات الحيوية التي تبتدئ عملية الألم داخل أجسادنا. أو بعبارة أخرى ، بدلاً من محاولة إيقاف القطاروهو منطلق بسرعة 150 كيلومتر في الساعة، تهدئ البوسويليا ( لبان البخور) من سرعة المحركات أثناء محاولتة الخروج من المحطة. أن لحاء هذة الشجرة ، التي تنمو فوق التلال الجافة بالهند، يقطع من أجل جمع مادة الصمغ الراتنجية العطرية التي تستعمل في صنع الخلاصة القياسية. وقد تبين أن تلك الخلاصة تحسن من ورود الدم إلى المفاصل وتمنع تحلل الأنسجة المصابة بجميع أنواع الالتهاب المفصلي. ولا بأس من تناول البوسويليا علاجاً للالتهاب المفصلي على الدوام.
الكركم Turmeric
لتسكين الألم المزمن والالتهاب، تناول كبسولة ( أو اثنتين) تحوي 400 – 500 ملليجرام من الخلاصة ثلاث مرات يومياً . الكركمين، وهي مادة قوية مضادة للالتهاب موجودة بالكركم، ليست دواء ، وإنما يمكنها أن تؤدي عمل الدواء ، على حد قول برودهيرست. وتضيف د. بروهيرست: " إذا كتب على ألا أملك سوى نبات دوائي واحد ، لاخترت أن يكون الكركم ". برغم أنه ظل يستخدم لآلاف السنين بالهند في الطهي والصناغة وفي الاستخدامات الدوائية .
الزنجيبل Ginger
لتسكين الألم دون المعاناة من آثار جانبية ، عليك بأكل نوع ما من الزنجبيل يومياً .على النقيض من العديد من عقاقير الالتهاب المفصلى التي قد تدمر جهازك الهضمي ، فإن الزنجبيل مهدئ للمعدة . وتشير الأبحاث الآن إلى أن هذا العشب الذي طالما استعمل كعلاج للغثيان ،قد يكون مفيداً في تسكين أوجاع والآم الالتهاب المفصلي ، على حد قول د. برودهيرست .وفى دراسة جاءت من الدنمارك ، ذكر ثلاثة أرباع المصابين بالالتهاب المفصلى الذين تناولوا جرعة يومية من الزنجبيل شعورهم ببعض الارتياح من الألم والتورم دون أن يعانوا من أية آثار جانبية . ولتحقيق أفضل المزايا الدوائية له . ابحث عن الطازج منه ، وعن الريزومات المزروعة زراعة عضوية ، والتي يسميها البعض أحياناً جذوراً على سبيل المثال الخطأ . فإذا كان العشب قديماً ، أو ذابلاً ، أو خالطه عفن أو معالجاً كيمائياً .فلن ينتج نفس القدر من المواد الفعالة . وحتي يكون لديك منه إمداد متواصل وفي متناول يديك ،قشر الزنجبيل ثم قطعه إلى شرائح سميكة . ضعها في وعاء نظيف ،وصب فوقها بعض الجلسرين الطبي (كمادة حافظة ) حتى يغطيه ، ثم ضع غطاء الوعاء فوقة ويمكنك تخزينة في ثلاجة إلى فترات طويلة . وعليك بتناول حوالى ملعقة صغيرة واحدة من الزنجبيل المبشور يومياً .
الفلفل الحريف Cayenne
دلك المفصل المتألم ببعض من الكركم المصنوع من الفلفل الحار ثلاث أو أربع مرات يومياً الكريمات والمراهم التي تحتوى علي مادة الكابسابسين – وهى المادة الحارة الموجودة في الفلفل الحار ، تنشط عملية إطلاق الجسم للمسكنات الطبيعة الخاصة به ، على حد قول جاكلين جاك ، طبية معالجة بالطب الطبيعي ، من بورتلاند ،أوريجون ، ومتخصصة في معالجة الألم .وهذه الكريمات متوفرة بصفة عامة في الصيدليات .
ويؤمن العلماء بأن الكابسايسين يعطل أبضاً عمل ناقل الألم فى جسدك ، والذى يسمى اختصار مادة P . وعند وضع الفلفل الحريف ( الفلفلية الحارة أو الكابين ) سطحياً فوق الجلد فإنه ينشط تدقق الدم إلى المفصل ، وهو ما يشجع أيضاً على التعجيل بالشفاء .استعمل مرهماً قياسياً يحتوى على 0.75 أو 0.25% كابسايسين. واستعمال الفلفل الحريف آمن على المدى الطويل ،ولكن إذا استمر الألم لما يربوعلى 3 أو 4 أسابيع ،فاستشر طبيباً .هناك نصيحة مهمة : تاكد من غسيل يديك بعد استعمال الكريم حتى تتجنب الشعور بحرقة فى مناطق أخرى ،ولا تضع الكريم أبدأ فوق مناطق الطفح أو فوق جرح مفتوح .
العرعر Juniper
دلك المفصل المتالم بالزيت العطرى المخفف منه ثلاث أو أربع مرات يومياً . لتنشيط تدفق الدم والمساعدة في تنظيف المفصل المتألم ، تنصح كيث روبرتسون ، وهي عضو بالمعهد القومي البريطاني لأخصائيى الأعشاب الطبية ومديرة التعليم بالكلية الاسكندرية لطب الأعشاب بجلاسجو ،بعمل تدليك رقيق بزيت العرعر . هذا الزيت متعدد الفوائد سوف يخفف الألم والتوتر أيضاً .اخلط بضع قطرات من الزيت العطرى ذى الرائحة التي تشبه الخشب مع فنجان واحد من أحد الزيوت النباتية واستعمله ظاهرياً فوق المفصل المتألم . لا تستعمل الزيت لمدة تربو على أسبوعين .
الغويقم Guaiacum
عندما يصيبك قدر كبير من الألم والالتهاب ، احتس ثلاثة فناجين من خلاصته يومياً الغويقم عشب مخصوص للألم والتورم الذى يسببه الروماتويد المفصلى ، حسبما تقول روبرتسون . فهو ينشط تدفق الدم نحو المنطقة المصابة وينظف المنطقة من الخلايا الميتة والتالفة بسبب الالتهاب .
ولعمل الخلاصة ،ضع ملء ملعقة صغيرة من رقائق خشب الغويقم في مقدار فنجان واحد من الماء وارفعه على النار حتى درجة الغليان .اتركه على نار هادئة لمدة 15- 20 دقيقة ثم صفه .
وهناك أعشاب أخري قد تساعد في علاج التهاب المفاصل.
- عشب الفصفصة بحتوي على كل المعادن الأساسية لتكوين العظام،وقد يساعد في التهاب المفاصل . من الممكن أن تتناول في كبسولات أوفي صورتها الطبيعية.
- نبات مخلب القط يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل . نباتا الأقحوان والزنجبيل مفيدان أيضاً للألم والسقم.
تحذير لا يستخدم مخلب القط أو الأقحوان أثناء الحمل.
- الفلفل الحار المعروف باسم الشطة يحوى مركباً يدعي الكابسيسين يزيل الألم على ما يبدو بواسطة تثبيط إفراز المادة P، موصل عصبى مسئول عن توصيل الإحساس بالألم. الكابسيسين يمكن أن يمتص عن طريق الجلد . امزج مسحوق الشطة مع زيت الغلطيرة المسطحة لعمل معجون ثم ضعه على المفصل المؤلم أو استخدم الشطة في كمادة . هذا قد يحدث إحساساً باللدغ في البداية ولكن مع استمرارالاستخدام يقل الألم بصورة ملحوظة . الشطة يمكن أن تؤخذ أيضاً في كبسولات.
- أعشاب أخرى قد تكون مفيدة في التهاب المفاصل مثل شاي بريجهام ، أوراق اليوتشو، جذور الأرقيطيون، حبوب الكرفس ، حريرة الذرة ، شاي مخلب الشيطان ، ذنب الخيل ، القراص وشاي المقدونس واليوكا.
الفيتامينات
فيتامين ب12 يعطى العظام دفعة
اشتهر فيتامين ب12 بدورة في الحفاظ على مدد من الدماء المتمتعة بالصحة. ففي نخاع العظم يقوم ب12 بتنشيط الخلايا الجذعية، وهى نوع معين من خلايا العظم، التي تعد الخلايا الأم التى تقوم بتصنيع كريات الدم الحمراء . فعندما يتدنى مستوى ب12 بالجسم ، يصاب المرء بالأنيميا،أو فقر الدم .
فيتامين هـ يخفف من ألم المفاصل
المفاصل التى أتلفها الالتهاب العظمي المفصلى لا ترتفع درجة حرارتها ولا تتورم مثلما يحدث للمفاصل التى أصابها الروماتويد المفصلى ، غير أنها تلتهب بعض الشئ . وهذا من الأسباب التى تدفع الأطباء أحياناً لوصف فيتامين هـ لمرض الألتهاب العظمي المفصلى الذين يعالجونهم . إن فيتامين هـ يقاوم الألتهاب بمعادلته لأثر الكيماويات العضوية التي يفرزها الجسم أثناء عملية الالتهاب . هذه الكيماويات العضوية ، والتى تطلقها خلايا المناعة ، تحتوى على شوارد حرة، وهي جزيئات غير مستقرة تستولى على الإلكترونات من جزيئات الجسد المتمتعة بالصحة ، فتتلف فى أثناء ذلك خلايا الجسد . وفيتامين هـ يقدم لها إلكتروناته هو عوضاً ، فيحمى بذلك الخلايا من الضرر.
فيتامين ج ينشط علمية إصلاح الغضاريف
أغلبنا يعلم فيتامين ج بوصفه مقاوماً للعدوى وبانياً للمناعة . غير أن فيتامين ج يستخدم أيضاً في جميع أرجاء الجسم في تصنيع مجموعة متاينة من الأنسجة ، ومن بينها الكولاجين . ويشكل الكولاجين شبكة من الألياف البروتينية التي ترسي الأساس البنائي لكثير من الأنسجة ومن بينها الغضاريف والعظام ، والأربطة والعضلات ، وجميعها أنسجة ضرورية للمحافظة على قوة العظام وعلى سلاسة أدائها لوظيفتها .
النياسينامايد قد يستحق فرصة
لعلك لم تسمع عن النياسينامايد من قبل .إنه شكل من أشكال النياسين ،وهو واحد من فيتامين ب المركب. بعض الأطباء المهتمين بالتغذية يوصون منذ الأربعينات من القرن المنصرم بجرعات كبيرة من النياسينامايد لعلاج الالتهاب العظمي المفصلي ، وذلك عندما اكتشف وليم كاوفمان ، وهو طبيب حاصل على الدكتوراهورائد من رواد بحوث التغذية في مجال علاج الالتهاب العظمى المفصلي ، فائدته في تخفيف التورم وألم المفصل وتحسين القوة العضلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج التهاب المفاصل بالاعشاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: