اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج لازاله الام المفاصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: علاج لازاله الام المفاصل   السبت مايو 10, 2008 6:49 pm

علاج لإزالة الألم
إن خفض الوزن يزيد الراحة يقول مولين: " لا يوجد هناك طعام أو نظام غذائى سحرى يمكنة إزالة ألم المفاصل ، ولكن إذا كان وزنك زائداَ وعمت بإنقاصه يخفف الكثير من التوتر والآلآلم التى تشعر بها في العمود الفقرى أو الركبة أو الفخذ أو الكعب أو الأقدام".
السبب : كلما كان وزنك زائداً كلما زاد الضغط على المفاصل ، وهوبدوره يزيد الضغط على الغضروف المتصل بالعظام ، وبذلك تزداد احتمالات الالتهاب والتورم والألم.
الحل : عليك باستشارة طبيب أو خبير تغذية لإيجاد نظام غذائى يفيدك ، واتبعه بانتظام.
مارس الرياضة برفق لتوقوية المفاصل تقول د. مارى ب شاتز: فيما يتعلق بالتهاب المفاصل: " إن كانت الحركة تؤلم، فإن عدم الحركة يدمر، إن كانت الحركة غير السليمة تؤذى، فإن الحركة الصحيحة علاج".
عليك بالسعى وراء الراحة عن طريق خفض التوتر تقول د. بيث زيبل:" إذا كنت تتألم وتشعر بالتوتر والقلق فسوف يزيداد الألم ، إن الأشخاص الذين يسيطرون على حياتهم يستطيعون التحكم في الآمهم أكثر ممن لا يستطيعون السيطرة عليها".
عليك بالاسترخاء وعدم القيام بكل شئ في نفس الوقت. تقول د. زيبل: " إن الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل يجب أ، يتعلموا كيف يريحون أنفسهم وألا يحاولوا القيام بكل ما يمكنهم عملة عندما يشعرون بتحسن ، فإن ذلك يجعلهم يشعرون بالألم في اليوم التالي ، عليك بالقيام بالقليل في كل يوم سواء كنت تشعر بالألم أولا".
تعلم الأسترخاء تنصح د. زيبل السيدات قائلة : " عليك بتلقي دروس من حلقات الولادة الطبيعية ، فإن عملية الولادة مؤلمة ، ولكن يجب على السيدات أن يتعلمن كيفية التعامل مع الألم عن طريق الاسترخاء ، وإن الكتب والشرائط التي تعلم أساليب الاسترخاء متوفرة في عديد من المكتبات . تعتقد د. زيبل أن المفاصل غير النشيطة قد تصبح مؤلمة وتقول : إذا قمت بالتركيز على الألم فسوف يزداد ، أما إذا انشعلت عنه بالقيام بأشياء هامة بالنسبة لك ، فقد يجعلك ذلك لا تشعرين .
عليك بالوقاية في المساء لتجنب الألم في الصباح يقول د. إيليا رابينو: " إن 90% ممن رايتهم من مرضى يعانون من تيبس العضلات صبحاً ، وانصح هؤلاء بأن يقوموا بوضع مرهم للعضلات في المساء وقبل الذهاب إلى النوم ". ويستمر قائلا:" إن ذلك يسبب الاسترخاء كمايمنحك دعماً نفسياً ، ولكن ما السبب في ذلك ؟ إن الأفراد الذين يعانون من التهاب المفاصل يشعرون بتحسن كبير عندما لا يعانون من التيبس في الصباح".
الاسترخاء في المياة الدافئة يزيل الألم أظهرت الدراسات أن الطفو فى أحواض مصممة خصيصاً لذلك قد تهدئ من آلام المفاصل وعادة ما تعرف هذه الأحواض
بأحواض العزل والحجب الحسى. يقول د. روديك بورى الطبيب النفسى : " إنك عادة ما تقضى ساعة في هذا الحوض فى إفراز الأندروفين وهو المسكن الطبيعى للجسم". إن درجة حرارة المياة في هذه الأحواض هى 34 م وهى درجة حرارةالبشر والهواء المحيط الدافئ والتي تساعد على الأسترخاء.
عليك بالمزج بين الزيت والماء. تقول دونا كينج : " إننى أعاني من التهاب مفاصل يدى ،ولقد حصلت على دورات دراسية في علاجها وعرفت ما يفيدني، لذلك فإننى أعلم أن هذا العلاج مفيد".
إن العلاج بالماء مفيد للغاية قد يختلف الأطباء وتتعدد مواقفهم عند سؤالهم عن فوائد العلاج – أى العلاج المستخدم في التهاب المفاصل ،ولكن مما لا شك فيه أنهم يتفقون جميعاً حول التمارين التى يمكن مزاولتها في الماء.
عليك بمشاركة شريك حياتك على الرغم من أنة من الطبيعى أن يقدم الزوج أو الزوجة كل ما يمكن لمساعدة الآخر عندما يتألم ، إلا أن هذه المساعدة قد تضر أكثر مما تفيد . تقول د. جوديث تيرنر: " عندما تحاول الزوجة عمل كل شئ بنفسها وتسأل زوجها باستمرارعن شعوره، فإنها بذلك تزيد من آلامه". ونصيحتها هي : لا تكونى منتبهة ومتعاونة فقط عندما يكون الزوج يتألم ، ولكن عندما يشعر أيضاً بتحسن ونشاط ، فهذا هو الوقت المناسب لقولك : إننى في غاية السعادة لرؤيتك تقوم تلك الأشياء، فإن المدح شئ هام جداً وعادة ما ينسى الأفراد ذلك.
عليك باستخدام الحرارة للحد من الألم تقول د. كينج : عندما تصبح المفاصل ساخنة ، متورمة، مؤلمة فإن الحرارة هى الحل الأمثل " قد تؤدى البرودة إلى جعلهمأكثر إيلاماً".
لا تكثر من استرخاء المفاصل يقول د. مولين " إننى أرغب في أن يتبع الأفراد برنامجاً رياضياً للمفاصل ، وأنصح أيضاً بالمشى ، وركوب الدراجات، أو السباحة ، هذا لأنها لا تؤلم المفاصل ، ولكن عليك بممارسة التمارين التى يمكنك أن تتحملها والتى قد تزيد من النبض إلى 120 نبضة في الدقيقة على الأقل ويكون لها تأثير فعال على كل من القلب والرئتين".
يجب التخلص من الأدوية التى تؤدى إلى الإدمان للأسف يمكن لأدوية – مثل الحبوب المنومة والمهدئة والمسكنات- أن تكون جزءاً من حياة الشخص المريض بالتهاب المفاصل . يقول د. " نيلسون هندلر" :" إن الأمر ليس في أن هذه العاقير لا تفيد ، بل إنها تفيد ولكن بالنسبة لمعظم الأفراد ، فهم يحتاجونها بكميات متزايدة مع مرور الوقت وينتهى الأمر بالعديد من المشاكل التى تتسبب فيها أكثر مما تقوم بالعلاج".
تناول السمك للراحة من الألم . لقد لاحظ د. إلسون هاس أن معظم الأفراد – وليس جميعهم – يستجبيون بالفعل لزيت السمك، وهناك تقرير قام بنشره باحثون في المركز الألبانى الطبى بنيويورك ، يؤكد هذه الملحوظة ، موضحاً أن المصابين بالتهاب المفاصل لاحظوا تحسناً في آلام المفاصل والإرهاق عند تناولهم كبسولات زيت السمك.
عليك بممارسة التدليك عندما يتعلق الأمر بآلام المفاصل فإن د. كينج ترى أنه من الضرورى تدليك العضلات المرتبطة بالأوتار التى تقود إلى المفاصل التى تسبب الألم.
يجب تناول المزيد من فيتامين ج يقول د. روبرت هـ . ديفيز:" إن الذين يعانون من التهاب المفاصل يعانون أيضاَ من نقص فيتامين جـ " ، وأوضح ديفيز في بعض النماذج الطبية. أن نقص فيتامين ج قد يزيد من حالة التهاب المفاصل، وتسبب الجرعات المتزايدة من فيتامين ج تخفيف المرض.
عليك بتجنب بعض الأطعمة يقول د. هاس : " اعتقد أننى رأيت أكثر النتائج إثارة عندما قام مرضى التهاب المفاصل بتجنب الأطعمة من العائلة الباذنجانية ومنتجات الألبان . " وتشمل العائلة الباذنجانية البطاطس البيضاء والطماطم والباذنجان والتبغ وجميع أنواع الفلفل ماعداالفلفل الأسود.
عليك بالامتناع عن تناول زيوت الخضروات يقول د. جورج بلاكبرين : إنه لا يوجد إدنى شك فى فائدة زيوت الخضروات لمعظم الأفراد ، ولكنه يحذر ، فلقد أوضحت الجراسات أ، المصابين بالتهاب المفاصل يمثلون حالة خاصة ، ولذلك فهم بحاجة للحد من تناول زيوت الخضروات ، كما يجب عليهم زيادة تناول الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية.
عليك بتناول المزيد من عصير الجزر إن الأمتناع عن تناول عصير الخضروات قد خفف من آلام التهابالمفاصل لدى العديد من المرضى فى عيادة د. مولين الذى يقول: لقد بدأت فى وصف هذا النوع من الصيام لسنوات عديدة ووجدتة مفيداً.
توصيات
- تناول أغذية تحتوي على الكبريت مثل البصل والهليون والبيض والثوم. الكبريت مطلوب لإعادة بناء وتكوين العظام والغضاريف والنسيج الضام، ويساعد في امتصاص الكالسيوم. ومن الأغذية الأخرى الجيدة الخضراوات ذات الأوراق الخضراء التي تمد بفيتامين ك، الخضروات الطازجة ،الفواكه الطازجة غيرالحمضية، الحبوب، حبات الشوفان،الأرزالبني، السمك.
- تناول أغذية محتوية على حمض الأميني هستدين والتي تتضمن الأرز والقمح والجاودار. الهستدين جيد لإزالة المعادن الإضافية من الجسم ، فالكثير من المصابين بالتهاب المفاصل لديهم معدلات عالية من النحاس والحديد في أجسادهم.
- تناول الأناناس الطازج كثيراً. البروميلين،إنزيم يوجد في الأناناس، ممتاز في تقليل الألتهاب. لكي يكون فعالاً يجب أن يكون الأناناس طازجاً لأن التجميد والتعليب يدمران الإنزيمات.
- تناول بعض أنواع الألياف،مثل الشوفان وحبوب الارز وبذر الكتان يومياً.
- قلل كمية الدهون في طعامك . لا تستهلك منتجات الألبان والحليب أو اللحم الأحمر . تجنب أيضاً الكافيين ، الفواكه الحمضية ، الملح، التبغ، الفلفل الحلو، وأي شئ يحتوي على السكر.
- تجنب خضروات ظل الليل ( الفلفل ، الباذنجان، الطماطم، البطاطا البيضاء ) . هذه الأغذية تحتوي على مادة تدعى سولانين التي يكون بعض الناس خاصة المصابين بالتهاب المفاصل شديدان الحساسية لها. فالسولانين يتعارض مع الإنزيمات الموجودة في العضلات وقد يسبب الألم والضيق.
- إذا كنت تستخدم إبوبروفين أو أين من مضادات الألتهاب غيرالكورتيزونية ، فتجنب الصوديوم ( ملح الطعام) الذي يسبب تجمع الماء. وزع جرعات هذه العقاقيرعلى أمتداد اليوم، تناولها فقط بعد الطعام ، وتناول مضادات الحموضة بعد ساعة من أخذ العقار. أسأل مختص الرعاية الصحية عن وسيلة واقية تستخدم مع مضادات الألتهاب غيرالكورتيزونية خاصة إذا كان عمرك يتجاوز 65 سنة أصبت بنزيف من الجهاز الهضمي قبل ذلك .
- لا تأخذ مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوى على الحديد. يشك أن الحديد يشارك في ألام التورم والتدميرللمفاصل . استهلك بدلا من ذلك الحديد في الطعام. من مصادره الجيدة : العسل الأسود، البروكولي، السمك ، الحمص. القنبيط ، الكرنب،فول ليما ، البسلة.
- لتخلص من الألم جرب أستخدام أكياس الجل البادرفهي تحتفظ بالبرودة لفترات طويلة بعد تجمدها . ضعة على المفاصل الملتهبة للتبادل مع أستعمال الحرارة .
- الأنابيب الساخنة والحمامات الساخنة قد تشعر بالراحة . الحك باليمون النئ وكمادة زيت الخروع الساخن مفيدة جداً أيضاًَ. لعمل كمادة زيت خروع ساخن ضع زيت الخروع في طاسة وسخنها ولكن لا تغليها . غطس قطع قماش الجبنا أو أي مادة قطنية بيضاء أخرى في الزيت حتى تشبع القماشة. ضع القماشة على الجزء المصاب وغطها بقطعة من البلاستيك أكبر منها في الحجم. ضع وسادة تسخين فوق البلاستيك واستخدمها للأحتفاظ بالكمادة دافئة . احتفظ بالكمادة في وضعها من نصف ساعة إلى ساعتين حسب الحاجة.
- في الصباح خذ حماماً سخناً أو دوشاً سخناً للمساعدة في إزالة التيبس الصباحي. خذ بأنتظام مركب أحماض أمينية حرة للمساعدة في ألتئام الأنسجة.
- أجر الفوحصات لأحتمالية وجود حساسية من الطعام . كثيرمن الذين يعانون من ألام الرقبة والأكتاف يشعرو بالراحة عندما يتخلصون من بعض الأطعمة في غذائهم .
- ضع في الأعبارعمل تحليل شعر للتحديد كمية المعادن السامة في جسدك . معدل الرصاص وجد أنة أعلى من الطبيعي عند بعض مرضاً التهاب المفاصل.
- أقض بعض الوقت خارج المنزل لاستنشاق الهواء العليل والأستفادة من ضوء الشمس . التعرض للشمس يوفر فيتامين د اللازم لتكوين عظام بشكل جيد.
- قم بتدريبات معتدلة منتظمة. فالتدريبات أساسية لتقليل الألم وتأخير تدهورحالة المفصل. الأنشطة المنتظمة التي لا تضع المفصل المصاب تحت ضعط ، ولكن تقوي العضلات المحيطة بالمفصل ، العضلات والأربطة تعد ذات أهمية لكثر من مصابي التهاب المفاصل. ركوب الدراجة ، المشي والتدريبات المائية هي أختبارات جيدة . تجنب حمل الأثقال أو التدريبات التي يحدث فيها أصطدامات.
- إذا كنت ثقيل الوزن ، فأنقص الأرطال الزائدة. كونك سميناً قد يسبب أو يضاعف التهاب المفاصل العظمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج لازاله الام المفاصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: