اهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةDODO ON LINEس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حب الشباب واعراضه واسبابه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك فهد
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1268
العمر : 29
المزاج : املى ان يرضى الله عنى
اعلام الدول :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: حب الشباب واعراضه واسبابه وعلاجه   السبت مايو 10, 2008 6:52 pm

حب الشباب هو حالة مرضية جلدية التهابية تصيب حوالي 80% من الأمريكيين في المرحلة العمرية بين 12 – 24 سنة بدرجات متفاوتة . وهو أكثر شيوعاً بين الذكور لأن هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون تنبة إنتاج المادة القرنية والدهنية من الجلد مما يؤدى إلى سد ثغورأو فتحات الجلد . وأثناء المرحلة المبكرة من البلوغ تزيد تلك الهرمونات في كلا الجنسين مما يجعل الإناث في تلك المرحلة العمرية معرضات للإصابة بتلك الحالة أيضاً. ولا تختفي الهرمونات بعد مرحلة المراهقة،فإن كثيراً من النساء يعانين نوبات أو فورات ما قبل نزول الحيض من حب الشباب التي تنشط بسبب إفرازات هرمون البروجيسترون أن تسبب نفس الحالة أيضاًَ. والغدد الدهنية أو الزيتية الموجودة في كل بصيلة شعر أو كل حفرة دقيقة في الجلد تنتج الزيت أو الزهم sebum الذي يشحم ( أو يزلق) الجلد. وتوجد تلك الغدد بأعداد كبيرة في الوجة والظهروالصدر والكتفين . فإذا احتبس بعض من هذا الزيت،فإن البكتريا تتكاثرفي بصيلة الشعر فيلتهب الجلد. وبهذا يمكن أن يتكون عديد من تلك البقع ويختفي على مدى فترة من الشهورأو السنين . ولا يتسبب حب الشباب عن الفتحات " الملوثة" بالجلد،وأنما يتسبب في الغالب عن الغدد الزيتية زائدة النشاط فالزيت الزائد يجعل تلك الفتحات لزجة مما يجعل البكتريا تحتبس داخلها فيزيد نشاطها وتتكاثر. وتتكون ما تسمى الرءوس السوداء عندما يختلط الزهم مع صبغيات الجلد فتسد الفتحات. فإذا امتلأت القشور التي تحت سطح الجلد بالزهم ظهرت الرءوس البضاء . وفي الحالات الشديدة تتعاظم الرءوس البيضاء وتنتشر تحت الجلد، ثم تنفجر، مما يؤدى إلى انتشار الالتهاب. وسبب حب الشباب غير معروف بالتحديد. ولكن العوامل التي تسهم في حدوث تلك الحالة تشمل: الوراثة ،الجلد الدهني ، وهرمونا الذكورة. ومن العوامل الأخرى: فرط الحساسية، والتوتر، استخدام عقاقيرمعينة ( خاصة الاستيرويدات والليثيوم وحبوب منع الحمل، وبعض الأدوية المضادة للصرع) ، زيادة استهلاك المأكولات السريعة والدهون المشبعة والدهون المهدرجة والمنتجات الحيوانية ، حالات نقص الفيتامينات. التعرض للملوثات الصناعية ( زيوت الالآت،ومشتقات قطران الفحم، الهيدروكربونات المكلورة ) استخدام مستحضرات التجميل، الإفراط في الأستحمام. والحك المتكرر للجلد. ويعد الجلد أكبرعضو بالجسم . وإحدى وظائفه هي تخليص الحسم من حزء من نفاياتة ونواتجة أيضاًَ السامة من خلال العرق. فإذا تكونت في الجسم سموم أكثر مما يستطيع كل من الكبد والكلى أن يتخلص منها بكفاءة ، فإن الجلد يتولى هذه المهمة مما يدفع بعض الأطباء إلى أن يطلقوا على الجلد تسمية " الكلية الثالثة" وعند خروج تلك السموم من الجلد فإنها تلحق الضرر بصحة الجلد، وهذا هو السروراء كثير من العلل الجلدية ومنها حب الشباب . والجلد أيضاً يتنفس،فإذا انسدت فتحاته ، فإن الميكروبات المسئولة عن حدوث حب الشباب تتكاثر ويستفحل خطرها نظراً لأنها صارت الآن في أمان من تأثير أشعة الشمس التى تحد من تكاثرالبكترياً. كما أن الأوساخ والتراب والزيوت والسخام ( من الجو الملوث) تسد تلك الفتحات . وهذا يمكن تجنبة أو التخلص منة بغسل الجلد جيداً بانتظام. كما أن أرتفاع ال PH بالجسم ( أى القلوية الزائدة يه) أيضاَ تساعد على استقرار البكترياالمسببة لحب الشباب وتكاثرها.

الأعراض
- أورام حمراء متكررة ، أو على الجلد عادة في منطقة الوجة والعنق والظهر.
- مسام سوداء تعرف عادة بالبثور السوداء.
- بثور ملتهبة مليئة بالقيح.
- قد تحدث ندب.
الكييسات :
- ورم قاسي وملتهب في الجلد.
- التهاب أحياناًَ.
- قد تحدث ندب.



الأسبــــــــــاب:
- يشيع حب الشباب خصوصاً في سنوات المراهقة ، ولا سيما عند الذكور، وهو ناجم عن حساسية مفرطة لمقاديرعادية من هرمون التستوستيرون، الموجود عند الذكوروالأناث.
- يميل أصحاب البشرة الدهنية إلى التعرض أكثر لحب الشباب.
- يمكن لحبوب منع الحمل أن تسبب حب الشباب.
- يمكن لأدوية أخرى ، مثل الستريوديات القشرية، أن تسبب حب الشباب.
- يمكن للغذاء السئ أن يزيد من حدة حب الشباب.
- يتكون كيس صغير ( كييس) حين تصبح البشرة ملتهبة ويتغلغل الالتهاب عميقاً في الجلد.

العـــــــــــــلاج
- يمكن لحمام بخار الوجه مع أزهار البابونج الطازجة أو أوراق القصعين أن يساعد في فتح المسام. تأكد من أن المياة لا تحرق ، واحن رأسك فوق وعاء من المياة الساخنة ممزوج بحفنه من الأعشاب حسب اختيارك ،لمدة 15دقيقه على الاكثر0ضع منشفة فوق راسك لالتقاط البخار.
- حاول غسل الوجه بأحد المستحضرات التالية للتخفيف من الالتهاب. افرك واحدا من المستخضرات التالية على المكان المصاب بواسطة كرة قطنية .ملعقة كبيرة من خلاصة الأذريون اللمروجة مع كوب من الماء أو كيس من شاي البابونج موضوع في كوب مغطى من المياه لمدة 10دقائق ، أو حفنة من نبتة الألفية أو الحزامى الطازجة أو المجففة منقوعة في المياه لمدة 10دقائق .
- يؤكل الملفوف ، ويشرب عصيره ، ويغسل بالعصير ، ويعمل كمادات بالورق .
- يطبخ ورق الخس قليلاً ، يدهن بزيت الزيتون ، ويعمل كمادة.
- يؤكل اللفت يومياً ، ويمسح بعصير القرة ، ويؤخذ من الخميرة المعجنات مع المعالجة .
- يغسل بنقيع البقدونس مرتين يومياً لكل البقع والبثور والحبوب .
- يدلك الوجة بمزيج متساو من العسل ، وعصير الجزر ، ويشرب منه يفيد للالتهابات أيضاً.
الأعشاب التي تساعد في علاج حب الشباب

البلقاء المتعاقبة Tea Tree))
دلك قطرة من هذا الزيت العطرى المطهر من الجراثيم فوق الرءوس ثلاث مرات يومياً حتى تمنع الإصابة بالعدوى الميكروبية وتشجيع على سرعة الشفاء. البلقاء المتعاقبة نبات موطنة الأصلى أستراليا ، يحوي واحداً من أقوى مطهرات الجراثيم الطبيعية فعالية على الجلد . تقول د. شابيرو : "إنه مركب بكتيرى لطيف ، جيد بالفعل ؛يعادل في قوته تقربياً الصابون المزيل للعرق . وهو وليس في قوة العقاقير التي توصف في التذاكير الطبية لعلاج حب الشباب ، ولكن قد يكون له بعض الفوائد في علاج الحالات الطفيفة من حب الشباب " .وسوف ترى نتائج مؤكدة في خلال شهر واحد .
المشتركة Witch hazel))
امسح المناطق المعرضة للإصابة بحب الشباب مرتين يومياً . تقوق د. شابيرو إنه علاج قديم ربما استعملته الجدات في الماضي ،لكن المشتركة (بندق الساحرة أو الهماميلس ) لاتزال مادة قابضة جيدة للغاية . استعمال المشتركة يومياص يساعد في إزالة الزيت الزائد وقتل البكتريا الموجودة فوق سطح الجلد . يتم تقطير الأوراق والأفرع الصغيرة من شجرة المشتركة لصنع مادة قابضة تعبأ في زجاجات تراها فوق أرفف المتاجر . إن المحلول العشبي يحتوي على كميات هائلة من مركبات التانين ، الذى له مفعول مجفف وقابض يسبب توتراً في بروتينات سطح الجلد .
المشتركة والمريمية ( Witch hazel) ،( Sage)
لزيادة قوة التطهير من الجراثيم ، ضع خمساً من أوراق المريمية الطازجة داخل زجاجة سعة 4 أوقيات من عشب المشتركة .دع الأوراق ساكنة داخل المشتركة لمدة أسبوع تقريباً ، ثم استعمله كمادة قابضة فوق الجلد بعد التنظيف صباحاً مساءً ، حسبما تقول ستيوارد . وتيين الأبحاث أن الزيت الطيار الموجود في المريمية يحتوي على مركب يسمى "ثيوجون " وهو مطهر قوي. فإذا امتزجا سويا ً، يصنع الاثنان محلولاً طيب الرائحة تقول ستيوارد إنه يمكن استخدامه أيضاً كلوسيون رائع بعد الحلاقة .


الخزامى( Lavender)
للمساعدة في إزلة ندوب عيوب البشرة ،اربت عليها بقطرة من الزيت .تقول ميرسيدس كاميرون ، وهي طبيبة أسرة بقسم المرأة بمستشفى سانت مارى بجراند جانكش ، كولورادو : إن الزيت العطري للخزامى المشهور أكثر بأريجة الحلو ،له تأثير مطهر ومضاد للبكتريا يمكنه المساعدة في جعل حب الشباب يندمل بصورة أسرع فعليك باستعمال قطرة من زيت الخزامى فوق الرءوس القديمة وانتظر النتيجة في غضون أسبوع واحد أو اثنين . وتنصحك د. كاميرون بالبحث عن لوسونات ومنظفات تحتوى على زيت خزامى في متاجر الأطعمة الصحية .
توت العفة ، والآذريون Chasteberry)) ( Calendula)
احتس من فنجان إلى فنجانين يومياًمن هذا الشاى المنظم لتوازن الهرمونات وتنصح كلوديا وينجو ، وهي أخصائية أعشاب طبية بكوليدج بارك ، ميريلاند ، وعضو بالرايطة القومية للعشابين بأستراليا باحتساء شاي مصنوع من توت العفة والآذريون (العصفر) إذا كنت ميالة لظهور بثور بين الحين والآخر سببها تذبذب مستوى الإستروجين والبرجستوون المصاحب لدورتك الطمثية .
توت العفة الذي يسمى أيضاً فايتكس vitex كان القساوسة يمضغونه في الماضي للإلال من الرغبة الجنسية ! وقد اكدت الأبحاث أن له بالفعل منظم للهرمونات .
وهناك بعض الأعشاب الأخرى التي تساعد في علاج حب الشباب
- جذور الأرقطيون والنقل البنفسجي هما من منقيات الدم القوية. وشوك اللبن يساعد الكبد على تنقية الدم.
- يمكن وضع لبخة تحتوى على عشب الدغل ( الأجمة) والهندباء البرية وجذر الحمض الأصفر مباشرة على مساحات الجلد المصابة بحب الشباب .
ملحوظة : عشب الدغل ينصح باستخدامة من الظاهر.
- الافندر والنفل البنفسجي وورق الفراولة يمكن استخدامها كحمام بخار
( سونا) للوجة. فاللافندر ( الخزامي) يقتل الجراثيم وينشط نمو خلايا جديدة . فباستخدام وعاء زجاجي أو مبطن بالميناء ، اغل برفق مقدار 2-3 ملاعق كبيرة من الأعشاب المجففة أو الطازجة في نصف جالون من الماء . وعندما يتصاعد البخار من الوعاء ، ضعة على حامل وعاء على منضده واجلس جاعلاً وجهك على مسافة مريحة فوق البخار إذا أرت. وبعد 15 دقيقة اغسل وجهك بالماء البارد. واترك جلدك ليجف في الهواء أو جففة بمنشفة . وعند الحاجة يمكنك اتباع العلاج التالي باستخدام قناع من الطمي : اخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي الأخضر( متوافرفي محال الأطعمة الصحية) مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام، وضع الخليط على وجهك مع تجنب العينين. اتركه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفه بالماء الفاتر.
تحذير : إذا كان حب الشباب منتشراً أو ملتهباً بشكل سيئ ، فلا تستخدم العلاج بالبخار إذ يمكن أن يزيد الحالة سوءاً وتدهوراً.
- زيت شجرة الشاي هو مضاض حيوي ومطهر طبيعي . ضع زيت شجرة الشاي بخفة على الأجزاء المشوهة3 مرات يومياً أو أضف ملء قطارة من هذا الزيت إلى ربع كوب من الماء الدفئ وضعه على الموضع الصاب بقطعة من القطن النظيف ( 100% قطن). والصابون المصنوع من زيت شجرة الشاي له فائدته أيضاً
- ومن الأعشاب المفيدة الأخرى الفصفصة والفلفل الحار( الكابسيكم) جذرالهندباء البرية والإيكيناسيا وجذر الحماض الأصفر.

معدل الأصابة:
النساء أكثر ميلاً من الرجال للمعاناة من تذبذب مستوى الهرمونات مما يؤدى للإصابة بحب الشباب في سن المراهقة. ونسبة الإصابة بحب الشباب المزمن ، الطفيف إلى متوسط في أوساط النساء اللاتي تتراوح أعمارها بين 20 و 50 عاماً في تزايد مستمر وتصيب نسبة تقدر بأربعين إلى خمسين بالمائة من جميع النساء البالغات بدرجات متفاوتة.

بعض العلاجات لبشرة أفضل
عليك بتغيير أدوات التجميل تعد أدوات التجميل السبب الرئيسي في ظهورحب الشباب لدى السيدات . يقول فلتون: " لا تعد الأصباغ الموجودة بكريم الأساس أو كريمات تنظيف البشرة أو المرطبات أوالماء الموجود بهذة المتجات المشكلة ولكنها الزيوت ، هذه الزيوت عادة ما تكون مشتقة من أحماض دهنية أقوى من الأحماض الخاصة بك . لذلك ، فإذا كنت ممن لديهم استعداد للإصابة بحب الشباب فعليك أن تستخدمي أدوات تجميل خالية من الزيوت".
عليك بقراءة محتويات العبوة يجب تجنب المنتجات التي تحتوى على الانولين أوالإيسوبروبيل أو كبريتات لورير الصوديوم أو الأصباغ الحمراء ، فهذه العناصر مثل الزيوت تعد ضارة للبشرة.
يجب شطف أحمر الشفاة يقول د. فلتون : " عليك بغسل وجهك من مساحيق التحميل كل ليلة ، عليك باستخدام صابون مرطب مرتين يومياً والتأكيد من شطف وجهك جيداً حوالي ست أو سبع مرات".
حافظ على المظهر الطبيعى يقول د فلتون:" أياً كان نوع مستحضرات التجميل المستخدمة ، فإن الأفضل أن تستخدم بكمية قليلة".
البعض يلوموا الحبوب أشارت الأبحاث التي قام بها د. فلتون إلى أن بعض أنواع حبوب منع الحمل قد تزيد من ظهور حب الشباب، فإذا كنت تتناولين هذه الحبوب وظهر لديك حب الشباب ، فعليك باستشارة الطبيب، فقد ينصحك بتغيير نوع الحبوب أويصف لك وسيلة أخرى لمنع الحمل.
لا تعبث بالبثور يقول . د بوتسى :" لا يحب الضغط على البثور أوالرؤس البيضاء ، فالحبوب عبارة عن التهاب يمكنك زيادة الالتهاب بالضغط عليها، وقد يسبب ذلك العدوى" كما قال: " إنك لا يمكنك عمل أى شئ للحبوب رغبة منك في إزالتها سريعاً ، فمن الطبيعى أن تبقى البثرة من أسبوع إلى أربعة أسابيع ، ثم تزول".
متى يمكنك الضغط على البثور على الرغم من أنة من الأفضل ترك البثور حتى يزول أثرها تلقائياً ، إلا أن هناك نوعان منها يمكن الضغط عليه للتخلص منها ويفسرذلك د. بوتشى قائلا : " في بعض الأحيان تحتوى البثور على رأس صفراء من القيح، وعندما تضغط عليها برقة ويتم فتحها بهدوء، فيخرج القيح منها وينتهى أثرها سريعاً .
عليك بالتخلص من الرؤوس السوداء يمكنك التخلص أيضاً من الرؤوس السوداء بالضغط عليها . يقول د. بوتشى " إن الرؤوس السوداء عبارة عن مسام مسدودة بشدة وتحتوى على مادة صلبة بداخلها ، كما أن سطح المسام يكون متسعاً " إن الجزء الأسود بها لا يعد من الاتربة ، وفي الواقع لم يتمكن أطباء الامراض الجلدية من معرفة محتوى هذا الجزء ، ولكن – أياً كان – فإنه لن يتسبب في تكوين بثور.
عليك باستخدام العقاقير الخاصة بحب الشباب يمكنك محاربة ظهور الحبوب عن طريق الأدوية الشائعة . يقول د. فلتون: " عليك باستخدام المنتجات المحتوية على فوق أكسيد البنزويك ، فإن البنزويك يقوم بدفع فوق الأكسيد إلى المسام ويحرر الأكسجين الذى يقوم بقتل البكتريا التى تزيد من ظهور الحبوب ، وبذلك فهو بعد عقارين في آن واحد ، كما أن البنزويك يعوق خلاياً الأحماض الدهنية والتى تسبب أيضاً ظهور الحبوب".
لا يجب أن تخدعك الأرقام من المعتاد أن يتراوح تركيز فوق أكسيد البنزويك في الأدوية ما بين 5 , 2 إلى 10% . وهذه النسبة لا تؤثر على فاعلية الدواء . يقول د. توماس جوسل : " في معظم التجارب التي أجريت تم اكتشاف أن المنتجات التي تحتوى على نسبة صغيرة تعمل بنفس كفاءة ما يحتوى على نسبة 10% ".
عليك بالابتعادعن الشمس قد تتسبب أدوية حب الشباب في وجود ردود أفعال مضادة للشمس ، لذلك يحذر د. جوسل قائلاً : " عليك الإقلال من التعرض لضوء الشمس والمصابيح ذات الأشعة الحمراء إلى أن تعرف مدى حساسيتك للضوء"، كما ينصح بعمل اختبار للحساسية.
عليك بتنظيف البشرة يقول د. جوسل : " يجب تنظيف البشرة جيداً قبل وضع أى أدوية لحب الشباب عليها".
عليك باستخدام علاج واحد لا يجب المزج بين الأدوية ن فإذا كنت تستخدم نوعاً معيناً لحب الشباب ثم قام الطبيب بوصف دواء آخر ، فيجب أن تتوقف عما كنت تستخدمه أولاً . يقول د . جوسل : إن فوق أكسيد البنزويك يعد مثل المنتجات المحتوية على مشتقات فيتامين أ ، فلا يجب استخدامهما معاً.
عليك بوقف انتشار حب الشباب يقول د. فلتون: يحب وضع الدواء ليس – فقط – المناطق المصابة بل حولها أيضاً بمسافة نصف بوصة ،ويفسر ذلك قائلا :" إن الدواء لا يحارب الحبوب الموجودة بالفعل ولكنه يعمل على الحماية من ظهور المزيد . " إن الحبوب تظهر على الوجة من الأنف وحتى الأذن لذلك فإنت بحاجة لعلاج ما بعد المنطقة الملتهبة والحمراء. " من المعتاد أن يتم الكتابة على المنتجات بأنة يجب وضعها على الأماكن المصابة وتعد هذه المنطقة للعديد من الأشخاص هى ما تظهر بها البثور ،ولكن الأمر خلاف ذلك".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حب الشباب واعراضه واسبابه وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القران الكريم :: موسوعه الطب البديل-
انتقل الى: